هونەر و چالاكی هونەری پەیوەست بە باخچەی منداڵانەوە
الفن و الأنشطة الفنیة و علاقته بطفل الروضة
DOI:
https://doi.org/10.32410/huj-10542الكلمات المفتاحية:
الفن، الانشطة الفنیة، روضة الاطفال، هونەر، چالاکی هونەری، باخچەی منداڵانالملخص
الفن كأساس مهم للحياة الفردية ، للتعريف بالقلب والعقل ، ولتحسين الحياة والاستمرارية ، يجب اعتباره والعمل عليه منذ سن مبكرة ، وهو جزء من رياض الأطفال في العالم وفي إقليم كوردستان ، وله أدت إلى العديد من الفروع ، بما في ذلك الأنشطة الفنية ، والتي أصبحت أساسًا لتطور الفن في قلب وعقل وشخصية الأطفال.
الهدف من هذه الدراسة هو تعريف وإثبات أهمية الأنشطة الفنية والفنية لدى أطفال رياض الأطفال وتحديد الغرض والأنواع والأهمية ، وكذلك التركيز على دوافع الأطفال لهذه الأنشطة والعلاقة بين الفن والتعليم.
پوختە
هونەر وەك بنەمایەكی گرنگی ژیانی تاك، بۆ ناساندنی ناخ و دەروونی خۆد، و بەرەوپێشبردنی ژیان و بەردەوام بوونی، پێویستە هەر لە قۆناغ و تەمەنێكی كەمەوە ڕەچاو بكرێت و كاری لەسەر بكرێت، كە لە جیهاندا و لە هەرێمی كوردستاندا بەشێكە لە باخچەی منداڵان و گرنگیەكی تایبەتی پێدەدرێت، و چەندەها لق و پۆپی لێبووەتەوە، لەوانە چالاكی هونەری، كە دەبێتە بنەمای برەودان بە هونەر لە ناخ و دەروون و كەسایەتی منداڵدا.
ئامانج لەم توێژینەوەیە ناساندن و دەرخستنی گرنگی هونەر و چالاكی هونەرییە لای منداڵی باخچە و دیاریكردنی ئامانج و جۆرەكانی و گرنگیەكەیەتی، هەروەها سەرنج دەخاتەسەر پاڵنەرەكانی منداڵ بۆ ئەنجامدانی ئەم چالاكیانە و پەیوەندییەكانی هونەر بە پەروەردەوە.
المراجع
سەرچاوەکوردیەکان:
عەلی, خەلیل. بنەماكانی پەروەردەی هونەر. 2016.
سەرچاوە عەرەبییەکان:
کتێب:
-البسيوني, - محمد. أسس التربية الفنية. ط 6. القاهرة: عالم الكتب, 1993.
-البسيوني, محمود. اتجاهات في التربية الفنية. القاهرة: دار المعارف, 1957.
-الحيلة, محمد محمود. التربية الفنية و أساليب تدريسها. الطبعة الثالثة. عمان: دار المسيرة للنشر و التوزيع, 2008.
-السعود, خاد محمد. مناهجالتربية الفنية بين النظرية والبيدغوجيا. الطبعة الولى. عمان: دار وائل للنشر, 2010.
-العزيز, مصطفى محمد عبد. سيكولوجية التعبير الفني عند الأطفال. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية, 2014.
-القرظي, عبد المطلب الأمين. مدخل إلى سايكولوجية رسوم الأطفال. ط 2. القاهرة: دار الفكر العربي, 2001.
-القزاز, فاطمة عبد اللطيف خليفة. برنامج أنشطة فنية لتنمية مهارة. سادات, 2018 .
-الهنيدي, مثال عبدالفتاح. الأنشطة الفنية لطفل الروضة. القاهرة, 2006.
-بخوش, صادق. التدليس على الجمال. الجزائر: المؤسسة الوطنية للاتصال والنشر والإشهار, 2007.
-سعادة, جودت أحمد. صياغة الهدف التربوية التعليمية في جميع المواد الدراسية. الأردن: دار الشروق, 2005.
-شحاتة, حسن, and زينب النجار. معجم المصطلحات التربوية النفسية. ط 1. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية, 2003.
-صالح, قاسم حسين. الإبداع وتذوق الجمال،. عمان- الأردن: دار الدجلة, 2007.
-عبلة, حنفي. الفن في عيون بريئة. القاهرة, 1999.
-فارس, د.عصام. رياض الأطفال. الطبعة الأولى. الأردن: دار المشرق الثقافي, 2006.
-فرج, صفوت. الذكاء و رسوم الأطفال. القاهرة: دار الثقافة, 1992.
-قناوي, هدي محمد. الطفل و رياض الطفل. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية, 2008.
نامەئەکادییمییەکان
-عايش, أحمد جميل. أساليب تدريس التربية الفنية والمهنية والرياضية. ط1. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة, 2008.
-عبدالرزاق, بلشير. المواد الفنية و مكانتها في المدرسة "إطروحة دكتوراه". الجزائير: كلية العلوم الإنسانية والعلوم الإجتماعية، قسم الثقافة الشعبية،جامعة تلمسان, 2012.
-مطاوع, هبة مصطفى. تحسين الإنتاجية التعليمية بؤسسات رياض الأطفال بمصر في ضوء معايير الجودة "دراسة مستقبلية" "رسالة دكتوراه". مصر: كلية التربية بدمياط، جامعة المنصورة , 2012.
-القزاز, فاطمة عبداللطيف. برنامج أنشطة فنية لتنمية مهارة التعبير الحركي لدى طفل الروضة. مصر: جامعة مدينة السادات, 2018.
سەرچاوە بیانییەکان
-Nainis, N.and paice. "Relieving Symptoms in Cancer;Innovative use of art therapy." Journalof pain And Symptom anagement, 2006: 2.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 Dyarko Qasim Anwar , Azad Hama Abdullah
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
يوافق المؤلفون الذين ينشرون في هذه المجلة على المصطلحات التالية:
١. يحتفظ المؤلفون بحقوق الطبع والنشر ومنح حق المجلة في النشر الأول مع العمل المرخص له في نفس الوقت بموجب ترخيص المشاع الإبداعي [سيسي بي-نك-ند 4.0] الذي يسمح للآخرين بمشاركة العمل مع الإقرار بحقوق التأليف والنشر الأولي في هذه المجلة.
٢. يمكن للمؤلفين الدخول في ترتيبات تعاقدية إضافية منفصلة للتوزيع غير الحصري للنسخة المنشورة من المجلة من العمل (على سبيل المثال، نشرها في مستودع مؤسسي أو نشرها في كتاب) مع الإقرار بنسخة أولية نشر في هذه المجلة.
٣. يسمح للمؤلفين وتشجيعهم على نشر عملهم عبر الإنترنت (على سبيل المثال، في المستودعات المؤسسية أو على موقعهم على الويب) قبل وأثناء عملية التقديم، حيث يمكن أن يؤدي إلى التبادلات الإنتاجية، فضلا عن الاستشهاد المبكر والأكبر للعمل المنشورة ( انظر تأثير النفاذ المفتوح).