The Effectiveness of a Training Program based on some Active Learning Strategy to developed the Economic Values of the Kindergarten Child

Authors

  • Abdullsamad Ahmed Muhammed Kindergarten Department, College of Basic Education, University of Sulaimani, Sulaimani, Kurdistan Region, Iraq
  • Shajwan Abdulla Ahmed Kindergarten Department, College of Basic Education, University of Sulaimani, Sulaimani, Kurdistan Region, Iraq

DOI:

https://doi.org/10.32410/huj-10492

Keywords:

Program Training, Active Learning, Economic Values, Kindergarten Child

Abstract

The aim of this study is to determine the effectiveness of a training program to develop economic values among kindergarten children. The limitation of this study is kindergarten children aged (5-6) years for the academic year (2022-_2023).

In order to achieve the objective of the study, the two researchers used an experimental method that relies on two groups (experimental and controlled). The study community consists of (3587) kindergarten children in Ranya Education Directorate. The sample consisted of 24 children, boys and girls, 12 children for the experimental group and 12 children for the control group. The research tools consist of preparing a pictorial scale of economic values, the scale consists of (30) items and the items are divided into (6) areas that contain (5) items for each area. experiential) is then the two researchers developed a training program to develop economic values among kindergarten children. For this purpose, the two researchers used previous research. The program consisted of 14 sessions, 2 sessions per week and, for each session 30 minutes.

SPSS was used in the statistical analysis of data and results. The most important statistical tools used were the (Two Independent Samples T_-test) for the preliminary and post hoc tests of the experimental and control groups.

The most important results of the study were:

  1. Training programs on active learning strategies have an impact on the development of economic values in kindergarten children.
  2. The difference between the preliminary and post test of the experimental group showed that the program was effective in favor of the post test.
  3. The lack difference between the preliminary and post test of the control group reflects the fact that the traditional teaching method did not make any change in the results of the group.

References

سەرچاوە كوردییەكان:

بۆكانی ، سابیر بەكر ، (2020) ، میتۆدی توێژینەوەی زانستی ، چاپی دووەم ، چاپخانەی چوارچرا ، سلێمانی.

عەزیز ، كەریم ئەحمەد ، (2014 ) ، بنەما گشتییەكانی ڕێگاكانی وانەووتنەوە ، چاپی یەكەم ، چاپخانەی نارین ، هەولێر.

سەرچاوە عەرەبییەكان:

ابن ياسين ، ثناء محمد و احمد ، ( 2013) ، استراتيجيات التعلم النشط وتنمية عمليات العلم ، : الأهمية والمعوقات من وجهة نظر معلمات العلوم ، بحوث ومقالات ، دراسات تجريبية في التربية وعلم النفس السعودية ، مجلد ع44 ، ج2.

آل غيهب ، حصه عبداللطيف ، (2019) ، ممارسات معلمات رياض الأطفال في اكساب الثقافة الغذائية لطفل الروضة أثناء فترة الوجبة ، مجلة العلوم التربوية و النفسية ، العدد الرابع – المجلد الثالث.

الجابري ، نهيل ، ( 2011) ، طفل الروضة في عصر التكنلوجيا المعلومات ، جامعة البترا.

جمعه ، فايزة احمد محمد ، (2020) ، فعالية برنامج قائم على التعلم النشط لتنمية بعض القيم الأقتصادية لدى طفل الروضة ، رسالة ماجستير منشورة ، كلية التربية ، جامعة مدينة السادات.

جواد ، شيماء محمد ، (2017) ، ترشيد استهلاك الماء واجب ومسؤولية وطنية ، كلية التربية الأساسية ، الجامعة المستنصرية.

الحمود ، هناء قاسم ، (2010) ، دور معلمة الروضة في بناء القيم الاقتصادية لدى أطفال الرياض ما بين سن (5-6) سنوات ، رسالة ماجستير منشورة ، كلية التربية ، جامعة دمشق.

الخضر ، خلود بنت فهد ، (2021) ، واقع دور الأسرة السعودية في التربية الأقتصادية للأولاد في ضوء تداعيات العولمة ، كلية التربية ، جامعة أسيوط ، المجلد السابع والثلاثون ،العدد الرابع.

خيري ، لمياء محمد أيمن ، (2018) ، التعلم النشط ، ط1 ، مؤسسة يسطرون للطباعة و النشر و التوزيع ، الجهزة.

دور رياض الأطفال في توعية طفل الروضة بمفاهيم الثقافة الصحية من وجهة نظر المعلمات وأمهات الأطفال في ضوء بعض المتغيرات ، (2016)، مجلة كلية التربية ، جامعة الأزهر ، العدد : (169 الجزء الأول).

رمضان، هناء احمد فؤاد، (2019)، برنامج قائم على الانشطة الفنية لتنمية بعض القيم الاقتصادية لطفل الروضة ، مجلة العلمية لكلية رياض الاطفال، جامعة المنصورة، المجلد الخامس، العدد الثالث.

شبيب ، محمود محمد ، (2019) ، البرامج التدريبية في البحوث التربوية (بنائها _ تطبيقاتها ) ، ط1 ، عالم الكتب ، القاهرة.

شرف ، ايمان عبدالله ، (2017) ، فاعلية برنامج تعليمي الكترونى في تنمية الثقافة البصرية والمفاهيم الأقتصادية لأطفال الروضة ، المجلة العلمية كلية رياض الأطفال ، جامعة المنصورة ، المجلد الثالث، العدد الرابع. DOI: https://doi.org/10.21608/maml.2017.130951

العازمي ، عائش ساير ، (2002) ، أثر طريقة التعلم التعاوني في الاستيعاب القرائي لدى طلاب الصف السادس الابتدائي في المملكة العربية السعودية ، رسالة ماجستير منشورة ، قسم المناهج والتدريس.

عطية ، سعدي جاسم واخرون ، (2018) ، الخبرات والأنشطة لآطفال التمهيدي KG2 ، ط5 ، وزارة التربية ، المديرية العامة للمناهج.

علي ، فاتن أحمد ربيع ، (2021) ، فاعلية برنامج متعدد الأنشطة لتنمية بعض أبعاد التربية الأقتصادية للطفل بمرحلة الطفولة المبكرة في ضوء رؤية مصر 2030 ، المجلة العلمية لكلية رياض الأطفال ، جامعة بورسعيد.

علي ، محمد السيد ، (2010) ، اتجاهات وتطبيقات حديثة في المناهج و طرق التدريس ، ط1 ، دار المسيرة للنشر و التوزيع و الطباعة ، عمان ، الأردن.

الغوالبي ، نشوى عبدالحميد على، (2012) ، فعالية استخدام برنامج من الألعاب التعليمية في تنمية ميل تلاميذ الصف الرابع الابتدائي (البنين) نحو مادة الأقتصاد المنزلي ، رسالة ماجستير منشورة ، مجلة كلية التربية ، جامعة بورسعيد ، العدد الحدي العشر.

الفقى ، ابراهيم ، (2009) ، ادارة الوقت ، ابداع وقلوب للأعلام والنشر ، القاهرة.

القيسي ، ماجد أيوب ، (2018) ، المناهج وطرائق التدريس ، ط1 ، دار أمجد للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن.

كاطع ، زينب محمد ، (2018) ، أثر البرنامج القصصي في تنمية القيم الأقتصادية لدى اطفال الرياض ، كلية الآداب ، جامعة عين شمس ، المجلد 46. DOI: https://doi.org/10.21608/aafu.2018.32015

گۆڤاری عەرەبی:

محمد ، عايده ذيب ، ( 2015) ، درجة فاعلية استراتيجية القصة في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى الأطفال ، المجلة الدولية للبحوث الاسلامية والانسانية المتقدمة ، المجلد 5 – العدد 9.

المصري ، لينا أحمد سليم ، (2014) ، أثر تطبيق استراتيجيات التعلم النشط على تصميم الغرف الصفية في مدارس التعليم الأساسي بقطاع غزة ، رسالة ماجستير منشورة ، كلية الهندسة ، الجامعة الاسلامية_ غزة.

المعنونة ، مي أبو عواد ، (2015) ، أثر استخدام استراتيجية حل المشكلات في الطلبة في مادة علم الأحياء والارض واتجاهاتهم نحوها ، رسالة ماجستير منشورة ، قسم المناهج وطرائق التدريس.

النجار ، عفاف أحمد ، (2011) ، البرامج التدريبية وأثرها على أداء موظفي وزارة التربية والتعليم الفلسطينية في محافظة الخليل : واقع وطموحات ، رسالة ماجستير منشورة ، كلية الدراسات العليا و البحث العلمي ، جامعة الخليل .

هنداوي ، صفوت توفيق ، (2021) ، استراتيجيات التدريس ، المحاضرة ، الفصل الثاني.

Published

2023-12-30

How to Cite

Muhammed, A. A., & Ahmed, S. A. (2023). The Effectiveness of a Training Program based on some Active Learning Strategy to developed the Economic Values of the Kindergarten Child: . Halabja University Journal, 8(4), 16-32. https://doi.org/10.32410/huj-10492

Similar Articles

1-10 of 84

You may also start an advanced similarity search for this article.