پێوەرە پێشنیارکراوەکان بۆ هەڵبژاردنی بەڕێوەبەری باخچەی منداڵان لە دیدی مامۆستایانی باخچەی منداڵانەوە لە هەرێمی کوردستان

المعايير المقطرحة لاختيار مديري رياض الأطفال من وجهة النظر معلمات رياض الأطفال في إقليم كوردستان

المؤلفون

  • سرمد صلاح محی الدین به‌شی ده‌روونناسی، كۆلێجی زمان و زانسته‌ مرۆڤایه‌تییه‌كان، زانكۆی گه‌رمیان، کەلار، هەرێمی کوردستان، عێراق
  • ئومێد محەمەد حەسەن به‌شی باخچه‌ی منداڵان، كۆلێجی په‌روه‌رده‌ی بنه‌ڕە‌تی، زانكۆی سلێمانی، سلێمانی، هەرێمی کوردستان، عێراق

DOI:

https://doi.org/10.32410/huj-10519

الكلمات المفتاحية:

پێوه‌ر، به‌ڕێوه‌به‌ر، مامۆستای باخچه، بەڕێوبردنی باخچه‌، باخچه‌ی منداڵان‌، المعايير، مدیر، معلمة رياض أطفال، إدارة الروضة، روضة أطفال

الملخص

الهدف من هذه الدراسة هو وضع معيار مقترح لاختيار مديري رياض الاطفال من وجهة نظر معلمات رياض الاطفال في اقليم كوردستان ثم تحديد اثر كل سنة من سنوات الخدمة والدرجة العلمية في اختیار مدیري رياض الاطفال، تکونت مجتمع الدراسي من معلمات رياض الاطفال في اقليم كردستان، والبالغة عددە 5679، وتم من اختیار عینة الدراسةمن خلال طريقة "التوزيع العشوائي التدريجي" بنسبة 10٪ من طبقات عينة الدراسة ، والبالغة من 569 معلمة روضة أطفال في محافظات أربيل والسليمانية ودهوك وحلبجة وكرميان والمديرية العامة للتربية والتعليم والتربية الكردية في كركوك، کما استخدام الباحث اداة البحث هي المعايير المقترحة لاختيار مديري رياض الاطفال من منظور معلمات رياض الاطفال في اقليم كوردستان، تم بناءە من قبل الباحث وتألف من 70 فقرة، مقسمة إلى ثلاثة محاور: محور الأول: المعايير الإدارية المتعلقة باختيار مديري رياض الأطفال ، محور الثاني: المهارات والخصائص المرتبطة بمهنة مدير الروضة، محور الثالث: المعايير الأخلاقية والتعليمية لمديري رياض الأطفال، ومن اهم الادوات الاحصائية المستخدمة هي (معامل ارتباط بیرسون، معامل ارتباط سبيرمان - براون ، المتوسط افتراضي، معادلة ألفا كرونباخ، المعادلة  (التائیة)  لعينتين مستقلتين، معادلة أحادية الاتجاهOne-way ANOVA-، المتوسط ​​المرجح) ومن أهم نتائج الدراسة ما یلي:

1 .  ان مستوى المعايير المقترحة بشكل كبير بين معلمات رياض الأطفال في إقليم كوردستان کان مستوی عال ، لأن جميع نقاط القوة في عناصر المقياس قوية باستثناء الفقر الرابعة وهو ذات قوة متوسطة.

2 .  لا توجد فرق احصائیة لدی عینة الدراسة في متغير سنوات الخدمة والمؤهلات العلمیة في معايير اختيار مديري رياض الأطفال.

وأخيرا قدم الباحث مجموعة  المقترحات والتوصيات.

 

 

پوختە

ئامانجی توێژینەوەکە بریتییە لە بونیادنانی پێوەرێکی پێشنیارکراو بۆ هەڵبژاردنى بەڕێوەبەرى باخچەی منداڵان لە دیدی مامۆستایانی باخچەی منداڵانەوە لە هەرێمی کوردستان، پاشان زانینی کاریگەرى پێوەرەكە بەپێى گۆڕاوى ساڵى خزمەت و ئاستى بڕوانامەى زانستى، لەم توێژینەوەیەدا میتۆدی وەسفی شیکاری بەکارهێنراوە، کۆمەڵگای توێژینەوەکە بریتییە لە: مامۆستایانی باخچەكانى هەرێمی کوردستان، کە ژمارەیان دەکاتە 5679 ، بە ڕێگەی شێوازی "هەڕەمەکی پلەیی" بە ڕێژەی لە 10٪ ی چینەکانی نمونەی توێژینەوەکە 569 مامۆستای باخچە بە "سامپڵ" هەڵبژێرا، لە پارێزگاکانی هەولێر، سلێمانی، دهۆک، هەڵەبجە" لەگەڵ بەڕێوەبەرایەتی گشتی پەروەردەی گەرمیان و خوێندنی کوردی لە کەرکووک. ئامرازی توێژینەوەکە بریتییە لە: پێوەرە پێشنیارکراوەکان بۆ هەڵبژاردنى بەڕێوەبەرى باخچەی منداڵان لە دیدی مامۆستایانی باخچەی منداڵانەوە لە هەرێمی کوردستان، كە لەلايەن توێژەرەوە بونيادنراوە، پێکهاتبوو لە  70بڕگە،  دابەشکراوە بەسەر  سێ تەوەرەدا، تەوەری یەکەم: پێوەرە کارگێڕییەکانی پەیوەست بە هەڵبژاردنی بەڕێوبەری باخچە، تەوەری دووەم: لێهاتوویی و تایبەتمەندییەکانی پەیوەست بە پیشەی بەڕێوەبەری باخچە، تەوەری سێیەم: پێوەرە ئەخلاقی و پەروەردەیەکانی تایبەت بە بەڕێوبەری باخچە؛ لە گرنگترین ئامرازە ئامارییە بەکارهاتووەکان: (هاوکۆلکەی پەیوەندی پێرسۆن، هاوكۆلكه‌ی په‌یوه‌ندی سپێرمان-براون ، ناوه‌ندی گریمانه‌یی، هاوكێشه‌ی ئه‌لفاكرونباخ، هاوكێشه‌ی (ت) بۆ دوو نمونه‌ی سه‌ربه‌خۆ، هاوكێشه‌ی ئاماری جیاكاری یه‌كی (One-way ANOVA) ، ناوەندی سەنگکراو -The weighted mean)؛ لە گرنگترین ئەنجامەکانی توێژینەوەکە دەرکەوت:

1- ئاستی پێوەرە پێشنیارکراوەکان، لە ئاستێکی بەرزی بەڵگەداریدایە، لای مامۆستایانی باخچەی منداڵان، لە هەرێمی کوردستان، چونکە سەرجەم هێزی بڕگەکانی پێوەرەکە بەهێز دەرچوو، جگە لە بڕگەی ژمارە چوار کە ‌هێزەکەی ناوەندبوو.

2- لە هەڵسەنگاندنى سامپڵى توێژینەوەکەدا، هیچ جیاوازییەکی ئاماری بەڵگەدار نیە، بۆ پێوەرەکانى هەڵبژاردنى بەڕێوەبەرى باخچەی منداڵان، بەپێی  گۆڕاوی "ساڵی خزمەت و بڕوانامە".

لە کۆتاییدا تویژەر کۆمەڵیک پێشنیار و ڕاسپاردەی خستەڕوو

المراجع

- قەرەچەتانی ، كەريم شەريف، (2014)، ڕێنیشاندەری مامۆستای باخچەی ساوایان(ڕێنمایی و پرۆگرام)، چ 2، چاپخانەی پەیوەند سلێمانی.

- دەرگەڵەیی، دیندار حسێن ئەحمد، (2019)، بەڕێوەبردن لە نیوان تیۆر و پراکتيکدا، چاپی دووەم- هەولێر.

- حەمەدمین، ڕەمەزان، (2016)، سايكۆلۆژيای منداڵ لە باخچەی منداڵان، چاپی یەکەم، کتێبخانەی سۆفیا-کۆیە.

- فهمي، د.عاطف عدلي،) 2013(، معلمة الروضة، الطبعة الخامسة، دار المسیرة، عمان-الأردن.

-عدس، محمد عبدالرحیم، (2009)، مدخل الی ریاض الأطفال، الطبعة الثالثة، دار الفكر، عمان- الأردن.

- شریف، د.السید عبد القادر، (2013)، ‌إدارة ریاض الأطفال و تطبیقاتها، الطبعة الخامسة، دار المسیرة، عمان-الأردن.

- حەمەبابان، د. ئەحمەد عەلی، محمد، نازەنین عوسمان، محمد، نەزیرە صالح، (2016)، گوڵبژێرێک بابەتی پەروەردەیی بۆ قۆناغی پێش چوونە خوێندنگە، چاپخانەی تاران.

-العمراني، د.عبدالغني محمد إسماعیل، (2014)، إدارة ریاض الأطفال، الطبعة الأولی، دارالکتاب الجامعي، صنعاء-یمن.

- عبودي، زید منیر، (2010)، دور القیادة التربویة في إتخاذ القرارات الاداریة، الطبعة الأولی، دار الشروق، عمان-الأردن.

-الطویل، هاني عبدالرحمن صالح، (2006)، الادارة التعلیمیة ... مفاهم وآفاق، الطبعة الثالثة، دار الوائل، عمان-الأردن.

- خلف، د.أمل، (2015)، مدخل إلی ریاض الاطفال، الطبعة الثاني، عالم الکتیب، قاهرة-مصر.

- الخواجا، د.عبدالفتاح محمد سعيد، (2004)، تطوير الادارة المدرسية والقیادة الادارية، الطبعة الأولی، دار الثقافة للنشر والتوزیع، عمان-الأردن.

- عابدین، د.محمد عبدالقادر، (2005)، الادارة المدرسیة الحدیثة، الطبعة الثانیة، عمان-الأردن.

- المسعودي ، مسلم سلیم عید، (2006)، معایر موقترحة لاختیار مديري مدارس في لامنطقة الشمالية الغربية بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر مديري المدارس، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة مؤتة-الأردن.

- أصلان، صفاء مظهر، (2009)، الادارة الانشطة التربویة في ریاض الاطفال، رسالة ماجستیر غیر منشورة، كلیة التربیة-الجامعة دمشق.

- عمر، د.حسام سمیر، (2017)، تطویر أداء مدیر الروضة في ضوء المعایر القومیة لریاض الاطفال، مجلمة العلمیة لکلیة ریاض الاطفال-جامعة بورسعید، العدد (العاشر).

- محاسیس، د.سامي سلیمان، (2010)، المعلم في ریاض الاطفال في الاردن: تأهیلە ومعایير اختيارە (الواقع والمأمول)، وزارة التربية والتعلیم/ادارة التدریب والتأهیل والإشراف التربوي.

- العبودي، صبیحة حسن عطیة، (2019)، درجة إمکانیة تطبيق المعایر الاداریة للهیئة الوطنیة الامریکیة لبرامج التعلیم والرعایة المبکرة ومعیقات تطبیقها في إدرة ریاض الاطفال في عاصمة عمان من وجهة نظر المدیرات والمعلمات، رسالة ماجستیر غیر منشورة، كلیة علوم التربیة-الجامعة الشرق الاوسط.

- المواجدة، صیام عبدالحمید، (2011)، بناء مقیاس لأختیار مدیري المدارس في الأردن، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة مؤتة-الأردن.

- عبداللە، پ.ی.سامی صابر، سلێمان، د.برزۆ همزە، عوڵا، هۆگر محمد، (2016)، کارگێڕی کار، بیردۆزەکان، وەزیفەکانی کارگێڕی-وەزیفەکانی ڕێکخراو، چاپخانەی هێڤی-هەولێر.

- زقوت، نبل عبداللە، (2007)، تطویر معایر اختیار مديري مدارس وکالة الغوث في غزة من وجهة نظر المشرفین التربوین والمدیرین والمعلمین، رسالة ماجستیر غیر منشورە، كلیة التربیة، الجامعة الأسلامیة فى غزة.

- العواد، یاسین احمد، (2015)، تصور المقترح لتطویر إدارة مدارس التعلیم الثانوي العام في الجمهورية العربیة السوریة في ضوء الفکر الاداري الماعصر، رسالة الدکتورا غیر منشورە، كلیة التربیة-الجامعة دمشق.

- الحریری، د.رافیدة، (2013)، نشأة ‌إدارة ریاض الأطفال، الطبعة الثانیة، دار المسیرة، عمان-الأردن.

- عبدالخالق ، احمد محمد، (1980)، استخبارات الشخصیة، مقدمة نظریة و معایر مصریة، دار المعارف-القاهرة

منشور

2024-03-31

كيفية الاقتباس

محی الدین س. ص. ., & حەسەن ئ. م. (2024). پێوەرە پێشنیارکراوەکان بۆ هەڵبژاردنی بەڕێوەبەری باخچەی منداڵان لە دیدی مامۆستایانی باخچەی منداڵانەوە لە هەرێمی کوردستان: المعايير المقطرحة لاختيار مديري رياض الأطفال من وجهة النظر معلمات رياض الأطفال في إقليم كوردستان. مجلة جامعة حلبجة:: گۆڤاری زانکۆی هەڵەبجە, 9(1), 239-266. https://doi.org/10.32410/huj-10519

المؤلفات المشابهة

1-10 من 60

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.