کاریگەری بەرنامەیەکی ڕاهێنان بۆ گەشەپێدانی گونجانی دەروونی و کۆمەڵایەتی لای خوێندکارانی بەشی باخچەی منداڵان
أثر برنامج تدريبي لتنمية التوافق النفسي و الاجتماعي لدى طلاب رياض الأطفال
DOI:
https://doi.org/10.32410/huj-10442الكلمات المفتاحية:
بەرنامەی ڕاهێنان، گەشەپێدان، گونجانی دەروونی و کۆمەڵایەتی، خوێندکارانی بەشی باخچەی منداڵان، البرنامج التدريبي، التنمیة، التوافق النفسي و الاجتماعي، طالبات قسم رياض الاطفالالملخص
هدف البحث الحالى الي معريفة فعالية فاعلية برنامج تدريبي لتنمیة التوافق النفسي و الاجتماعي لدى طالبات قسم رياض الأطفال. يتكون مجتمع البحث الدراسة طالبات قسم رياض الأطفال بكلية التربية الاساسية بجامعة السليمانية للعام الدراسي (2021-2022(.
تم استخدمت منهج شبه تجريبي الذي يعتمد على مجموعة تجريبية واحدة. يتكون مجتمع البحث من (295) طالبة وعينة البحث (25) طالبة .أعدت الباحثان مقياس مكون من (43) فقرة. ثم قم ببناء برنامج تدريبي التنمیة التوافق النفسي الاجتماعي ، الذي يتكون من (10) جلسات ، مدة كل جلسة (45 إلى 60) دقيقة.
تم استخدام البرنامج الإحصائي ( SPSS ) لتحليل بيانات البحث ، الوسائل الإحصائية مستخدامة الاختبار التائي لعينة واحدة (One sample T test) لمعريفة قياس مؤشر التوافق النفسي الاجتماعي (الأولي) للمجموعة التجريبية قبل تنفيذ البرنامج.
والاختباره التائی لعينتين مستقيلتين (Two independent samples t-tests) لمقارنة الاختبار القبلي و البعدي وقدتوصل البحث الي:
1- ان البرنامج التدريبي تأثير إيجابي على التنمیة التوافق النفسي الاجتماعي لدي الطبات عينة البحث
2- تختلف فعالية البرنامج حسب الأبعاد (التوافق الأسري ، التوافق الأكاديمي ، التوافق الآخرون ، التوافق الانفعالي).
وفي نهاية البحث تم تقديم الالعديد من التوصيات والمقترحات.
پوختە
ئامانج لەم توێژینەوەیە دروستکردنی بەرنامەیەکی ڕاهێنانییە بۆ زانینی کاریگەریی بەرنامەیەکی ڕاهێنانی بۆ گەشەپێدانی گونجانی دەروونی و کۆمەڵایەتی لای خوێندکارانی بەشی باخچەی منداڵان. سنووری توێژینەوەکە بریتییە لە خوێندکارانی بەشی باخچەی منداڵانی کۆلێژی پەروەردەی بنەڕەتی زانکۆی سلێمانی بۆ ساڵی خوێندنی (2021 -2022).
میتۆدی نیمچە ئەزموونی بەکار هێنراوە کە پشت دەبەستیت بە یەک گرووپی ئەزموونی. کۆمەڵگای توێژینەوەکە پێکهاتووە لە (295) خوێندکاری کچ، (25) خوێندکار وەک نموونەی توێژینەوەکە بە شێوەیەکی مەبەستداری هەڕەمەکی هەڵبژێردراوە. توێژەر هەستاوە بە ئامادەکردنی پێوەرێک کە پێک هاتووە لە (43) بڕگە. پاشان بنیاتنانی بەرنامەیەکی ڕاهێنانی بۆ گەشەپێدانی گونجانی دەروونی و کۆمەڵایەتی، لە (10) دانیشتن پێکهاتووە، بۆ هەر دانیشتنێک ماوەکەی (45 بۆ 60) خولەکە.
پرۆگرامی ئاماری (SPSS) بەکار هێنرا بۆ شیکردنەوەی داتاکان و، گرنگترین ئامرازە ئامارییەکانیش تاقیکردنەوەی (T) بۆ یەک نموونە (One sample T test) بەکار هێنراوە بۆ تاقیکردنەوەی (پێشەکی) پێوەری گونجانی دەروونی و کۆمەڵایەتی گرووپی ئەزموونی پێش جێبەجێ کردنی بەرنامەکە.
هەروەها تاقیکردنەوەی تا ئی (T) بۆ نموونەیی سەربەخۆ (Two independent samples t-tests) بەکار هێنراوە بۆ بەراوردکردنی تاقیکردنەوەی (پێشەکی و پاشەکی) بەپێی ڕەهەندەکانی توێژینەوەکە. توێژینەوەکە گەیشتە ئەو ئەنجامەی کە:
1-بەرنامەی ڕاهێنانی، کاریگەریی ئەرێنی هەیە لە گەشەپێدانی گونجانی دەروونی و کۆمەڵایەتی.
2- کاریگەریی بەرنامەکە بەپێی ڕەهەندەکان (گونجانی خێزانی و گونجانی خوێندن و گونجانی لەگەڵ کەسانی تر و گونجانی هەڵچوونی) جیاوازی لەنێوانیان هەیە.
بەپێی ئەنجامەکانی توێژینەوەکە کۆمەڵێک ڕاسپاردە و پێشنیاز خراونەتە ڕوو.
المراجع
سەرچاوەکوردییەکان:
-1بۆکانی، سابیر بکر ،(2016): میتۆدی توێژینەوەی زانستی، چاپی یەکەم چاپخانەی چوار چرا ، سلێمانی.
-2پارسا، محمد ،(2021): دەرووناسیی پەروەردەیی، وەرگێڕانی: عەباس جوامێری، چاپی یەكەم، چاپخانەی تاران.
-3ساڵح ، ئازاد علی، (2021): گەشەپێدانی خود، چاپی یەكەم ، چاپخانەی ئاوێر، هەولێر.
-4عمر، جعفر، (2019): نەخۆشی دەروونی ، چاپی یەكەم، چاپی دووەم، بڵاوكراوەكانی ترین ئەكادیمی، سلێمانی.
-5عەزیز، کەریم احمد، (2020): بنەماکانی پەروەردە "دەروازەیە بۆپەروەردەناسی"، چاپی دووەم، چاپخانەی نارین، هەولیر.
-6غەباشی، موعتەز، (2014): ڕێبەری كاركردنی توێژەرانی دەروونی وكۆمەلایەتی لە خوێندنگەناندا، وەرگێڕانی : دانا مەلاحسن چاپی یەكەم، چاپخانەی رجابی، تاران.
-7قەساب ، زانا ئەحمد، (2022): بنەماکانی دەرووندروستی وژیانێکی بەرهەدار، چاپی دووەم، چاپخانەی فام، هەولێر.
-8محمد، نازەنین عوسمان ، (2021): بنەماکانی دەرووندروستی، چاپی یەکەم، چاپخانەی نارین، هەولێر.
-9مستەفا، ڕزگار خدر، (2019): باپەروەردە خەمی هەمووان بێت، چاپی یەکەم، چاپخانەی تاران.
کتێبەعەرەبییەکان:
-1احمد، انور ابراهیم ،(2014): التكيف النفسي والاجتماعي النوبة في ضوء الثقافي والاجتماعي، لطبعة الأولى، لناشر المكتب العربي للمعارف، مصر الجديدة – القاهر.
-2باهی، مصطفی حسین و الاخرون، (2002): الصحة النفسية في المجال الریاضي - النظریات و التطبیقات، مکتبة الانجلو المسصریة، القاهرة.
-3رسلان، شاهین، (2012): الإسترخاء مفتاح الصحة النفسية، الطبعة الأولى، دار غريب للطباعة والنشر، القاهیرە-مصر.
-4زیدان، محمد مصطفی، (1979): مغجم المصطلحات النفسیە والتربوییە، الطبعە الٲولي، دارالنشر والتوزیع والطباعە، السعوديية.
-5عبداللطیف ، مدحت عبدالحمید، (1999): الصحة النفسیة التوافق الدراسي، طبع الاول، دار المعریفە الجامعیە، الاسکندریە، مصر.
-6فهمي، مصطفى، (1979): التوافق الشخصى الاجتماعى، الطبعة الأول، مكتبة الخانجي بالقاهرة.
-7مجد، سوسن شاکر، (2009): الاختیبارات النفسیە، ط3، دارصفاء للنشر والتوزیع- عمان.
نامەی ماستەر:
-بولعسل، رمیسة،(2014): قلق المستقبل وعلاقة بالتوافق النفسي لدى الطلبة المقبلین على التخرج، مذكرة مكملة لنیل شھادة ماستر في علم النفس العیادي، جامعة العربي بن مھیدي-ام البواقي كلیة العلوم الإنسانیة و الاجتماعیة قسم العلوم الإجتماعة.
-آل شهي، علي مانع علي، (2017): مفهوم الذات وعلاقة بمركز الضبط والتوافق النفسي والاجتماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية بالقطاع الجنوبي بمنطقة نجران، رصالة الماجستير غیرمنشور،كلية التربية، جامعة السودان.
-جماح، لطیفة، (2017): تقنن مقیاس التوافق النفسی لزینب مجموود شقیر علی البیئة الجزائریة، مذکرە مکملة لنیل شهادة الماجستیر فی شعبة علوم التربیة تخصص القیاس النفسی وبنای الروائز، غیر منشور، جامعة محمد بوضیاف -المسلە، الجزائریة.
-فروجة، بلحاج، (2011): التوافق النفسي ألاجتماعي وعلاقتة بالدافعية التعلم لدى المراهقين في المرحلة الثانوية، رصالة الماجستير غیرمنشور، كلية ألأداب والعلوم الانسانية، جامعة مولود تيزي وزوز، الجزائیر.
-کمال، باشرە، (2012): المناخ المدرسی وعلاقتة بالتوافق النفسی والاجتماعی لدی المراهق، رسالە الماجستر فی علم نفس وعلوم التربیە غیرمنشور، جامعە وهرا.
-محمد، ئاراس عثمان، (2016) : گونجانی دەروونی و کۆمەڵایەتی لای خوێندکارانی بەکارهێنەری تۆڕە کۆمەڵایەتیەکان لە زانکۆی گەرمیان، نامەی ماستەر بڵاو نەکراوە ، کۆلێژی پەروەردە، زانکۆی گەرمیان.
گۆڤاری عەرەبی:
-اﻷﻃﺮش، ﺷهلا، (2019) : التکیف النفسی والاجتماعی وعلاقتە بالا تجاە نحو الهجرە لدی طلبە جامعە البصرە، رﺳﺎﻟﺔ ﻣﺎﺟﺴﺘﲑ ﻏﲑ ﻣﻨﺸﻮﺭﺓ، المجلد44- عدد (1).
-الشاوي، سليمان بن إبراهيم(2016): برنامج تدريبي مقترح لتنمية المهارات لألخصائيين النفسيين واالجتماعيين للتعامل مع مشكالت الطفل التوحدي، مجلة علمية محكمة نصف سنوية،جملة جامعة ام القرى ، المجلد التاسع - العدد الثاني.
-الغافري، حمد بن حمود ، (2020): فاعلية برنامج تدريبي في تنمية الذكاء الوجداني لدى معلمي العلوم والرياضيات والمجال الثاني بسلطنة عمان، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، المجلد ( (4، العدد (1 )، 30مارس 2020 م .
-القعدان، فراس ياسين محمود، (2018): أثر برنامج إرشادي تدريبي في خفض الضغوط النفسية وتحسين مستوى التكيف الأكاديمي لدى طلبه السنة التحضيرية في جامعة حائل، المجلد الثاني / بواسطة ، العدد التاسع.
-الکریدس، ریم بنت سالم علی، (2016): الوحدة النفسية وعلاقتها بالتوافق النفسي الاجتماعي لدي طلبة الجامعة مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد: 169 الجزء الأول .
-المدهونى، فوزية بنت عبدالله، (2019): فعالية برنامج تدريبى فى تنمية مهارات تصميم الۆیتطە الزهنیە الرالقمیە لدی طالبات جامعە القصیم، مجلة الجامعە الاسلامیە للدراسات التربية ولنفسیە، العدد 247-281.
-حسين، على الحسين، حسين عبدالزهرة عبداليمة، (2011): التوافق النفسي والاجتماعي وعلاقته بتقدير الذات لدى طلبة كلية التربية الرياضية جامعة كربلاء، مجلة القادسية لعلوم التربية الرياضية، المجلد( 11)، العدد( 3) كانون الأول.
-خضير، ثابت محمد و حبيب، ليث حازم، (2009): اثر برنامج تدريبي في تنمية التوافق الاجتماعي لدى تلاميذ صفوف التربية الخاصة في محافظة نينوى، مجلة أبحاث كلية التربية ألاساسية، المجلد 11، العدد3. جامعة الموصل.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 Niyan Namiq Sabir, Harem Mohammed Abdulkarim
![Creative Commons License](http://i.creativecommons.org/l/by-nc-nd/4.0/88x31.png)
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
يوافق المؤلفون الذين ينشرون في هذه المجلة على المصطلحات التالية:
١. يحتفظ المؤلفون بحقوق الطبع والنشر ومنح حق المجلة في النشر الأول مع العمل المرخص له في نفس الوقت بموجب ترخيص المشاع الإبداعي [سيسي بي-نك-ند 4.0] الذي يسمح للآخرين بمشاركة العمل مع الإقرار بحقوق التأليف والنشر الأولي في هذه المجلة.
٢. يمكن للمؤلفين الدخول في ترتيبات تعاقدية إضافية منفصلة للتوزيع غير الحصري للنسخة المنشورة من المجلة من العمل (على سبيل المثال، نشرها في مستودع مؤسسي أو نشرها في كتاب) مع الإقرار بنسخة أولية نشر في هذه المجلة.
٣. يسمح للمؤلفين وتشجيعهم على نشر عملهم عبر الإنترنت (على سبيل المثال، في المستودعات المؤسسية أو على موقعهم على الويب) قبل وأثناء عملية التقديم، حيث يمكن أن يؤدي إلى التبادلات الإنتاجية، فضلا عن الاستشهاد المبكر والأكبر للعمل المنشورة ( انظر تأثير النفاذ المفتوح).