نهرمی دهروونی و پهیوهندی به لێهاتوویی خود و ڕازیبوونی پیشهیی لای مامۆستایانی باخچهی منداڵانی حكومی لهناوهندی پارێزگای سلێمانی
المرونة النفسية وعلاقتها بالكفاءة الذاتية والرضا الوظيفي لدى معلمي رياض الأطفال في المدارس الحكومية في مركز محافظة السليمانية
DOI:
https://doi.org/10.32410/huj-10520الكلمات المفتاحية:
نهرمی دهروونی، لێهاتوویی خود، ڕازیبوونی پیشهیی، المرونة النفسية، كفاءة الذات، الرضا الوظيفيالملخص
هدف البحث الحالي التعرف على المرونة النفسية وعلاقتها بالكفاءة الذاتية والرضا الوظيفي لدى معلمي رياض الأطفال في المدارس الحكومية في مركزمحافظة السليمانية تبعا للمتغيرات التاليةالشهادة العلمية، ومن أجل تحقيق أهداف البحث قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي لأنه يتوافق مع أهداف وطبيعة البحث، ويتكون مجتمع البحث من (1008) معلماً ومعلمة من رياض الأطفال بمركز المدينة السليمانية للعام الدراسي (2021 / 2022)، وشملت عينة الدراسة (250) معلماومعلمة تم اختيارهم بطريقة عشوائية، واستخدم البحث لجمع البيانات المقاييس التالية: مقياس المرونة النفسية والذي يتكون من (26) فقرة، ومقياس الكفاءة الذاتية والذي يتكون من (30) فقرة، ومقياس الرضا الوظيفي والذي يتكون من (24) فقرة موزعة على أربع مجالات هي: الرضا عن بيئة والعمل، والرضا عن التطور الوضيفي، الرضا عن نظام الرواتب والمكافآت، والرضا عن نظام الادارة، وقد أعد الباحث لكل المقياس باستخدام المصادر والدراسات السابقة، بعد التاكد من صدق والثبات، وأظهرت النتائج ما يلي:
١. أن مستوى المرونة النفسية لدى معلمي رياض الأطفال مرتفع بشكل عام.
٢. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المرونة النفسية لدى معلمي رياض الأطفال تبعا لمتغير الشهادة العلمية.
٣. أن مستوى الكفاءة الذاتية لدى معلمي رياض الأطفال مرتفع بشكل عام.
٤. هناك فروق ذات دلالة إحصائية تبعالمتغير الشهادة العلمية لصالح الحاصلون على شهادة البكالريوس.
٥. أن مستوى الرضا الوظيفي لدى معلمي رياض الأطفال مرتفع بشكل عام.
٦. هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الرضا الوظيفي لدى معلمي رياض الأطفال تبعالمتغير الشهادة العلمية ولصالح المعلمات الحاصلات على شهادة الدبلوم.
٧. توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين المرونة النفسية والكفاءة الذاتية لدى معلمي رياض الأطفال في المدارس الحكومية فى مركز المدينة السليمانية.
٨. توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين المرونة النفسية والرضا الوظيفي لدى معلمي رياض الأطفال في المدارس الحكومية فى مركز المدينة السليمانية
پوختە
ئامانجی ئهم توێژینهوهیه، بریتییه لهزانینی پهیوهندی نێوان نهرمی دهروونی و لێهاتوویی خود و ڕازیبوونی پیشهیی لای مامۆستایانی باخچهی منداڵانی حكومی لهناوهندی پارێزگای سلێمانی، بهپێی ههریهك لهگۆاڕوهكانی (بڕوانامهی زانستی)، بۆ بهدیهێنانی ئهم ئامانجانهش توێژهر میتۆدی وهسفی پهیوهندی بهكارهێناوه لهبهرئهوهی لهگهڵ ئامانج وسروشتی توێژینهوهكه گونجاوه و بهدیهێنهری ئامانجی توێژینهوهكهی توێژهره، كۆمهڵگهی توێژینهوهكه پێكهاتووه لهسهرجهم مامۆستایانی باخچهكانی منداڵانی حكومی لهناوهندی پارێزگای سلێمانی بۆساڵی خوێندنی (٢٠٢١-٢٠٢٢)، كه ژمارهیان (١٠٠٨) مامۆستایه ههروهها نموونهی توێژینهوهكه پێكهاتبوو له (٢٥٠) مامۆستا له ڕهگهزی نێر و مێ، كه بهشێوهی ههرهمهكی ههڵبژێردرابوون، ئامرازی توێژینهوهكه بریتیبوو له فۆرمی ڕاوهرگری بۆ ههریهك لهگۆڕاوهكانی ( نهرمی دهروونی – لێهاتووی خود – ڕازیبوونی پیشهیی )، پێوهری نهرمی دهروونی له (٢٦) بڕگه پێكهاتووه، پێوهری لێهاتوویی خود (٣٠) بڕگهپێكهاتووه، پێوهری ڕازیبوونی پیشهیی له (٢٤) بڕگه پێكهاتووه)، ههریهك لهپێوهرهكان لهلایهن توێژهرهوه و بهسودوهرگرتن لهسهرچاوهو توێژینهوهكانی پێشووئامادهكرابوون، توێژهر پرۆگرامی ئاماری (spss) بهكارهێناوه، لهگرنگترێن ئهو ئامرازه ئاماریانهی بهكار هاتوون بریتین له ( ناوهندهژمێرهیی، لادانی پێوهری، هاوكۆلكهی پهیوهندی پێرسۆن، تاقیكردنهوهی T test)، لهپاش دڵنیابوون له ڕاستی وجێگیری پێوهرهكان، جێبهجێكرا بهسهر نموونهی توێژینهوهكهدا، كه پێكهاتبووله (٢٥٠) مامۆستا له باخچهكانی منداڵانی حكومی لهناوهندی پارێزگای سلێمانیدا، لهكۆتایدا توێژینهوهكه بهم ئهنجامانه گهیشت كه لهخوارهوه ئاماژهیان بۆكراوه:-
١. ئاستی نهرمی دهروونی لای مامۆستایانی باخچهی منداڵان بهشێوهیهكی گشتی له ئاستێكی بهرزدایه.
٢. نهبوونی جیاوازی بهڵگهداری ئاماری لهئاستی نهرمی دهروونی لای مامۆستایانی باخچهی منداڵان بهپێی گۆڕاوی بڕوانامه ( دبلۆم – بهكالۆریۆس ).
٣. ئاستی لێهاتوویی خود لای مامۆستایانی باخچهی منداڵان بهشێوهیهكی گشتی له ئاستێكی بهرزدایه.
٤. بوونی جیاوازی بهڵگهداری ئاماری لهئاستی لێهاتوویی خود لای مامۆستایانی باخچهی منداڵان بهپێی گۆڕاوی بڕوانامه ( دبلۆم – بهكالۆریۆس ) كه ئاستی لێهاتوویی خود لهلای مامۆستایانی ههڵگری بڕوانامهی بهكالۆریۆس لهئاستێكی بهرزدایه.
٥. ئاستی ڕازیبوونی پیشهیی لای مامۆستایانی باخچهی منداڵان بهشێوهیهكی گشتی له ئاستێكی بهرزدایه.
٦. بوونی جیاوازی بهڵگهداری ئاماری لهئاستی ڕازیبوونی پیشهیی لای مامۆستایانی باخچهی منداڵان بهپێی گۆڕاوی بڕوانامه ( دبلۆم – بهكالۆریۆس ) كه ئاستی ڕازیبوونی پیشهیی لهلای مامۆستایانی ههڵگری بڕوانامهی دبلۆم لهئاستێكی بهرزدایه.
٧. پهیوهندی بهڵگهداری ئاماری ههیه لهنێوان نهرمی دهروونی و لێهاتوویی خود لای مامۆستایانی باخچهی منداڵانی حكومی لهناوهندی پارێزگای سلێمانیدا، پهیوهندیهكی ڕاستهوانه له نێوانیاندا ههیه.
٨. پهیوهندی بهڵگهداری ئاماری ههیه لهنێوان نهرمی دهروونی و ڕازیبوونی پیشهیی لای مامۆستایانی باخچهی منداڵانی حكومی لهناوهندی پارێزگای سلێمانیدا، پهیوهندیهكی ڕاستهوانهی له نێوانیاندا ههیه.
توێژهر لهكۆتایی توێژینهوهكهیدا چهند دهرئهنجام و ڕاسپاردهو پێشنیارێكی خستۆته ڕوو.
المراجع
- أحمد أبو زيد (2017). فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الكفاءة الذاتية في تحسين المرونة النفسية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعليم. مجلة التربية الخاصة. جامعة الزقازيق، كلية علوم الإعاقة والتأهيل، 18(1)، 228-298. DOI: https://doi.org/10.21608/mtkh.2017.182564
- ايهاب المصرى،وطارق عمر(2013) الولاء المؤسسي والرضاالوظيفي والمهني مفهومه-عوامله-نظرياته-ومقياس الرضاالوظيفى والمهني في العمل،القاهرة، المؤسسةالعربية للعلوم والثقافة.
- بدرية الجساسي، ومحمد الجرايدة (2020). الأنماط القيادية لمديري مدارس التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان وفقا لنظرية المسار والهدف وعلاقتها في الرضا الوظيفي للمعلمين. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، مصر، 11(127)، 451-471. DOI: https://doi.org/10.21608/saep.2020.121001
- الجميل عبدالسميع (2005). أثر تفاعل الذكاء الاجتماعي مع الكفاءة الذاتية في كفاءة التدريس لدى معلمي العلوم بالمدارس الثانوية بمكة المكرمة. مجلة التربية، جامعة الأزهر، كلية التربية، 2(128) ، 278-311.
- خالد الغامدي (2021). المرونة النفسية وعلاقتها بالكفاءة الذاتية وبعض المتغيرات الديموغرافية لدى طلاب المرحلة الثانوية بجدة. جمعية الاجتماعيين في الشارقة، الشؤون الاجتماعية، 38(151)، 9-44. DOI: https://doi.org/10.12816/0058948
- خبراء المجموعة العربية للتدريب والنشر(2012)، ادارة النزاعات والصراعات في العمل، المجموعة العربية للتدريب والنشر.
- دلیمی عصام، صالح علی(2014). البحث العلمی أسسه ومناهجه، دار الرضوان، عمان.
راوية حسن (2004). السلوك التنظيمي المعاصر. الدار الجامعية، الإسكندرية.
- طاوس وازي( 2018)، صورة الجسم وعلاقتها بالمرونة النفسية لدى المسنين، مجلة دراسات نفسيةوتربوية، جامعة قاصدي مرباح، مخبر تطوير الممارسات النفسية والتربوية، 11 (2)، 315. DOI: https://doi.org/10.35156/1192-011-002-018
- كنان الشيخ (2017). المرونة النفسية وعلاقتها بالرضا عن الحياة: دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة دمشق. مجلة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة تشرين، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، 39(2)، 371-392.
- محمد أبو حلاوة (2014). علم النفس الإيجابي- ماهيته, ومنطلقاته النظرية, وأهدافه المستقبلية. الكتاب الإلكتروني، شبكة العلوم النفسية العربية.
- ماري بولي، ومايكل ويكفیلد (2009)، بناء المرونة، ترجمة سعيد الهاجري، الرياض، العبيكان للنشر.
- ماهرعبدالباري (2010)، سیكولوجیهة القراءة وتطبيقاتها التربوية، عمان، دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة.
- محمد نسيم (2016)، التوأ الكفاءة والفاعلية، القاهرة، دار الجونا للنشر والتوزيع، ودار العلوم للنشر والتوزيع.
- مصطفى رضوان، عطية رضوان (2017). فاعلية برنامج الارشادي لتنمية مرونة النفسيةواثره في تحسين فاعلية الذات لدى الاطفال ضعاف السمع، رسالةدكتورا فلسفة التربية، كلية تربية العريش، جامعة العريش، مصر.
- مفرح آل كردم (2020). دور القيادة الأخلاقية في تحقيق الفعالية المدرسية والرضا الوظيفي للمعلمين بمدارس التعليم العام. مجلة التربية، جامعة الأزهر، كلية التربية، 2(188)، 33-58.
- عبدالمجيداونيس، وسامية بنطالب، وصليحة شامى (2019) مدخل لضغوط العمل والمناخ التنظيمي واداء العاملين، عمان داراليازوري العلمية للطباعة والنشر.
- عبدالعزيز داوود (2015). الرضا الوظيفي وعلاقته بالالتزام التنظيمي لمعلمي التعليم الأساسي في محافظة كفر الشيخ. مجلة كلية التربية, جامعة عين شمس, كلية التربية, 39(1), 197-274.
- فایزة بهنسي (2011)، الرضا الوظيفي للعاملين من منظور الخدمة الاجتماعية، الاسكندرية، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
- یحی عمر شعبان الشقورة (2012). المرونة النفسیه وعلاقتها بالرضاعن الحیاة لدی طلبهة الجامعات الفلستینیة، رسالة ماجستیرغیر منشورة، كلیة التربیة تعز فلستین، جامعة الازهر.
- ياسمينا يونس (2018). الكفاءة الذاتية المدركة وعلاقتها بالمرونة النفسية لدى عينة من طالبات معلمات رياض الأطفال. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، كلية التربية، 52(4)، 557-630.
- يعقوب فريد (2012). الرضا الوظيفي لمعلمي ومعلمات مدارس وكالة الغوث الدولية في الأردن. المجلة العلمية، جامعة أسيوط، كلية التربية، 28(2)، 52- 87.
سهرچاوهكان به زمانی ئینگلیزی
- Hart, K. E. & Sasso, T. (2011). Mapping the contours of contemporary positive psychology. Journal Canadian Psychology, 52(2), 82. DOI: https://doi.org/10.1037/a0023118
- Schwarzer, R. (2014). Self-efficacy: Thought control of action. Taylor & Francis. DOI: https://doi.org/10.4324/9781315800820
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 Abdulsamad Ahmad Mohammed, Bestun Sharif Mohammed
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
يوافق المؤلفون الذين ينشرون في هذه المجلة على المصطلحات التالية:
١. يحتفظ المؤلفون بحقوق الطبع والنشر ومنح حق المجلة في النشر الأول مع العمل المرخص له في نفس الوقت بموجب ترخيص المشاع الإبداعي [سيسي بي-نك-ند 4.0] الذي يسمح للآخرين بمشاركة العمل مع الإقرار بحقوق التأليف والنشر الأولي في هذه المجلة.
٢. يمكن للمؤلفين الدخول في ترتيبات تعاقدية إضافية منفصلة للتوزيع غير الحصري للنسخة المنشورة من المجلة من العمل (على سبيل المثال، نشرها في مستودع مؤسسي أو نشرها في كتاب) مع الإقرار بنسخة أولية نشر في هذه المجلة.
٣. يسمح للمؤلفين وتشجيعهم على نشر عملهم عبر الإنترنت (على سبيل المثال، في المستودعات المؤسسية أو على موقعهم على الويب) قبل وأثناء عملية التقديم، حيث يمكن أن يؤدي إلى التبادلات الإنتاجية، فضلا عن الاستشهاد المبكر والأكبر للعمل المنشورة ( انظر تأثير النفاذ المفتوح).