Psychological Emotions and Their Effect on Deletion The Character of Moses in the Holy Quran is a Model) (Semantic Grammatical Study

Authors

  • Faraidun Ahmad Aziz Arabic Department, College of Languages, University of Sulaimani, Sulaimaniyah, Kurdistan Region, Iraq

DOI:

https://doi.org/10.32410/huj-10319

Abstract

A person has psychological reactions due to external or internal causes. These emotions have an effect on a person’s actions and sayings, Psychologists have an interest in the issues of expression when the human psyche is irritable, As they emphasized that these emotions have an effect on speech, So the speaker resorted to a deviation from the usual grammatical pattern which includes changing the word order, Among the expressive means in the style, and omission (deletion). The research adopted a Quranic figure as a model for the study, which is the personality of the Prophet Moses, and this character is characterized -as a result of what he suffered and suffered from events -a group of emotions, Including anger, blame, joy, sadness, haste, haste and remorse. The research highlighted the effect of these emotions on  the sayings of Moses, as we see the omission of the letter, the word and the sentence

 

References

ـ إبراهيم، 2009: عبدالرحيم محمد مصطفى، الانفعالات النفسية عند الأنبياء في القرآن الكريم، رسالة ماجستير، جامعة النجاح الوطنية، كلية الدراسات العليا. 2009.

ـ ابن جني، د.ت: أبو الفتح عثمان الـموصلي (الـمتوفى: 392هـ)، الخصائص، الهيئة الـمصرية العامة للكتاب، الطبعة الرابعة. د.ت.

ـ ابن عادل، 1998: أبو حفص سراج الدين عمر بن علي الحنبلي الدمشقي النعماني (الـمتوفى: 775هـ)، اللباب في علوم الكتاب، الـمحقق: الشيخ عادل أحمد عبد الـموجود والشيخ علي محمد معوض، دار الكتب العلـمية، بيروت – لبنان، الطبعة الأولى، 1419هـ-1998م.

ـ ابن عاشور، 1984: محمد الطاهر بن محمد التونسي (الـمتوفى 1393هـ)، التحرير والتنوير «تحرير الـمعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب الـمجيد»، الدار التونسية للنشر/ تونس، 1984.

ـ ابن عطية، 1422: أبو محمد عبد الحق بن غالب الأندلسي الـمحاربي، الـمتوفى 542هـ، الـمحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز. تحقيق: عبد السلام عبد الشافي محمد، دار النشر: دار الكتب العلـمية/ لبنان. الطبعة: الأولى. 1422هـ.

ـ ابن منظور، 2006: الإمام العلامة أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم، الإفريقي الـمصري. لسان العرب. دار نوبلس، بيروت/ لبنان، 2006.

ـ ابن هشام، 1378: جمال الدين الأنصاري، الـمتوفى سنة 761هـ. مغني اللبيب عن كتب الأعاريب. الناشر: سيد الشهداء/ قم. الطبعة الثالثة. 1378هـ.

ـ ابن يعيش، 2011: يعيش بن علي، أبو البقاء، موفق الدين الأسدي الـموصلي، الـمعروف بابن يعيش (الـمتوفى: 643هـ)، شرح الـمفصل للزمخشري. قدم له: الدكتور إميل بديع يعقوب، الناشر: دار الكتب العلـمية، بيروت/ لبنان، الطبعة الأولى، 1422هـ/ 2001م.

ـ أبو السعود، د.ت: محمد بن محمد بن مصطفى العمادي (الـمتوفى: 982هـ)، إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم، دار إحياء التراث العربي، بيروت/ لبنان. د.ت.

ـ إدوارد، 1988: موراي، الدافعية والانفعال، ترجمة: عبدالعزيز سلامة أحمد. دار الشروق، الطبعة الأولى، 1408هـ - 1988م.

ـ الأصفهاني، 1431: العلامة الراغب، الـمتوفى في حدود (425هـ)، مفردات ألفاظ القرآن. تحقيق: صفوان عدنان داوودي، الناشر: ذوي القربى، مدينة قم، الطبعة السادسة، 1431هـ-1388هـ.ق.

ـ بدرالدين، 1992: أبو محمد حسن بن قاسم بن عبد الله بن عليّ الـمرادي الـمصري الـمالكي (الـمتوفى: 749هـ)، الجنى الداني في حروف الـمعاني، الـمحقق: د فخر الدين قباوة -الأستاذ محمد نديم فاضل، دار الكتب العلـمية، بيروت – لبنان، الطبعة الأولى، 1413هـ-1992م.

ـ تيموري ومعصومي، 1437: محسن و محمد حسن، صراع البطل في القصة القرآنية، شخصية النبي موسى أنـموذجا، مجلة آفاق الحضارة الإسلامية أكاديمية العلوم الإنسانية والدراسات الثقافية، السنة التاسعةعشر، العدد الأول، الربيع والصيف 1437هـ.

ـ الجرجاني، 2001: الإمام عبدالقاهر (471هـ)، دلائل الإعجاز في علـم الـمعاني، صحح أصله العلامتان: الشيخ محمد عبدة، الشيخ محمد محمود التركزي الشنقيطي، دار الـمعرفة، بيروت- لبنان، الطبعة الثالثة، 1422هـ-2001م.

ـ جمال الدين، 2015: عجو، نقل الانفعالات في رواية أوليفر تويست لتشارلز ديكنز، ترجمة منير البعلبكي أنـموذجا. مذكرة لنيل شهادة الـماجستير في الترجمة. جامعة الجزائر2، معهد الترجمة. الإشراف: د.مختار محمصاجي. 2015.

ـ الحربي، 2012: عمرو نافع مطر العمري، الحزن في القرآن الكريم، بحث تكميلي لنيل درجة الـماجستير ، إشراف: خالد نبوي حجاج. جامعة الـمدينة العالـمية، العام الدراسي: سبتمبر 2012.

ـ حمزة، 1433: د.أحمد ، أستاذ علـم النفس الـمساعد، قسم علـم النفس، جامعة الأميرة نورةبنت عبدالرحمن/الرياض، مقياس الغضب للـمراهقين، 1433.

ـ الخالدي، 1998: د.صلاح عبدالفتاح ، القصص القرآني عرض وقائع وتحليل أحداث، دار القلـم- دمشق، الطبعة الأولى، 1419هـ-1998م.

ـ خلوف، 2009: د.مصطفى شاهر، أسلوب الحذف في القرآن الكريم وأثره في الـمعاني والإعجاز، دار الفكر – عمان، الطبعة الأولى، 1430هـ- 2009م.

ـ درويش، 1428: محيي الدين ، إعراب القرآن الكريم وبيانه. الناشر كمال الـملك، الـمطبعة: سليمان زادة، قم – إيران، الطبعة الثانية، 1428هـ.

ـ دليلة،2011: د. مزوز. الأحكام النحوية بين النحاة وعلـماء الدلالة: دراسة تحليلية نقدية، عالـم الكتب الحديث، إربد/الأردن، الطبعة الأولى،1432هـ/2011م.

ـ الرازي، 1420: أبو عبد الله محمد بن عمر التيمي خطيب الري (الـمتوفى: 606هـ)، مفاتيح الغيب. الناشر: دار إحياء التراث العربي/ بيروت، الطبعة: الثالثة. 1420هـ.

ـ الرماني، 1991: ثلاث رسائل في إعجاز القرآن للرماني والخطابي والجرجاني، النكت في إعجاز القرآن، حققها وعلق عليها: محمد خلف الله أحمد و دكتور محمد زغلول سلام، دار الـمعارف-القاهرة، الطبعة الرابعة، 1991م.

ـ الزجاج، 1988: إبراهيم بن السري بن سهل، أبو إسحاق (الـمتوفى: 311هـ)، معاني القرآن وإعرابه. الـمحقق: عبد الجليل عبده شلبي، الناشر: عالـم الكتب/ بيروت، الطبعة الأولى 1408هـ/ 1988م.

ـ الزعبلاوي، 1994: محمد السيد محمد، تربية الـمراهقين بين الإسلام و علم النفس، رسالة دكتوراه منشورة، الدعوة و الثقافة الإسلامية ، مؤسسة الكتب الثقافية ، الطبعة الأولى، مكتبة التوبة – الرياض.

ـ الزركشي، 1957: أبو عبد الله بدر الدين محمد بن عبد الله (الـمتوفى: 794هـ)، البرهان في علوم القرآن، الـمحقق: محمد أبو الفضل إبراهيم، الطبعة الأولى، 1376هـ- 1957م. دار إحياء الكتب العربية.

ـ الزمخشري، 2002: أبو القاسم جار الله محمود بن عمر الخوارزمي (ت538هـ). تفسير الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، اعتنى به وخرّج أحاديثه وعلّق عليه خليل مأمون شيحا، دار الـمعرفة، بيروت/ لبنان، الطبعة الأولى، 1423هـ/ 2002م.

ـ السامرائي، 2007: الدكتور فاضل صالح. معاني النحو. دار إحياء التراث العربي، بيروت/ لبنان. الطبعة الأولى. 1428هـ/ 2007م.

ـ السامرائي، 2009: الدكتور فاضل صالح. الجملة العربية تأليفها وأقسامها، دار الفكر، عمان/ الأردن، الطبعة الثالثة،1430هـ- 2009م.

ـ سـتـنـا، 2011: محمد علي، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، كلية اللغات. الإعجاز بإيجاز الحذف في القرآن الكريم، مجلة العلوم والبحوث الإسلامية، العدد الثاني، فبراير 2011م.

ـ السمين الحلبـي، د.ت: أبو العباس شهاب الدين أحمد بن يوسف (الـمتوفى: 756هـ)، الدر الـمصون في علوم الكتاب الـمكنون. الـمحقق: الدكتور أحمد محمد الخراط، الناشر: دار القلـم، دمشق.

ـ السهيلي، 1992: أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد (الـمتوفى: 581هـ)، نتائج الفكر في النحو: حققه وعلق عليه: الشيخ عادل أحمد عبدالـموجود، الشيخ علي محمد معوّض، دار الكتب العلـمية-بيروت، الطبعة الأولى، 1412هـ- 1992م.

ـ سيبويه، د.ت: أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر (ت180هـ)، كتاب سيبويه. تحقيق: عبدالسلام محمد هارون. دون سنة النشر.

ـ شيخ أمين، 2005: الدكتور بكري، البلاغة العربية في ثوبها الجديد، علـم الـمعاني، دار العلـم للـملايين، بيروت، الطبعة العاشرة، 2005م.

ـ الطبري، 1420: محمد بن جرير بن يزيد الآملي، أبو جعفر (الـمتوفى: 310هـ)، جامع البيان في تأويل القرآن، الـمحقق: أحمد محمد شاكر، مؤسسة الرسالة، الطبعة الأولى، 1420هـ - 2000م.

ـ فائزة، 1992: سالـم صالح يحيى، علـم الـمعاني في التفسير الكبير للفخر الرازي وأثره في الدراسات البلاغية، أطروحة دكتوراه، إشراف الأستاذ الدكتور علي محمد حسن العماري، جامعة أم القرى، كلية اللغة العربية. 1412هـ - 1992م.

ـ الفراء، د.ت: أبو زكريا يحيى بن زياد بن عبد الله الديلـمي، معاني القرآن. الـمحقق: أحمد يوسف النجاتي/ محمد علي النجار/ عبدالفتاح إسماعيل الشلبي، الناشر: دار الـمصرية للتأليف والترجمة/ مصر، الطبعة الأولى.

ـ الفراهيدي، 2005: أبو عبدالرحمن الخليل بن أحمد (100-175هـ)، كتاب العين، دار إحياء التراث العربي، بيروت/ لبنان، الطبعة الثانية، 1426هـ/ 2005م.

ـ القرطبي، 1964: أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر الأنصاري الخزرجي (الـمتوفى: 671هـ)، الجامع لأحكام القرآن، تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش، دار الكتب الـمصرية – القاهرة، الطبعة الثانية، 1384هـ - 1964م.

ـ القزويني، د.ت: محمد بن عبد الرحمن بن عمر، جلال الدين الشافعي، الـمعروف بخطيب دمشق (الـمتوفى: 739هـ)، الإيضاح في علوم البلاغة، الـمحقق: محمد عبد الـمنعم خفاجي، دار الجيل- بيروت، الطبعة الثالثة. د.ت.

ـ كاظم، 1991: الظواهري، بدائع الإضمار القصصي في القرآن الكريم، الطبعة الأولى، 1991م-1412هـ.

ـ مصطفى، 1992: عبدالسلام أبوشادي، الحذف البلاغي في القرآن الكريم، مكتبة القرآن، القاهرة، 1992م.

ـ النحاس، 1421: أبوجعفر، أحمد بن محمد بن إسماعيل الـمرادي النحوي، إعراب القرآن. وضع حواشيه وعلق عليه: عبد الـمنعم خليل إبراهيم، منشورات محمد علي بيضون، دار الكتب العلـمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1421هـ.

ـ نـيـرة، د.ت: عبدالرزاق، ستة أنواع أساسية من الانفعالات والـمشاعر وكيفية تأثيرها على السلوك الإنساني، على الـموقع الإلكتروني: (https://arabicpost.net).

الـمقالات و الـمواقع الإلكترونية:

ـ السلطاني، 2014: حوراء عباس كرماش، مفهوم الانفعالات وأنواعها. موقع جامعة بابل، (http://www.uobabylon.edu.iq).

ـ دور الانفعالات في التعلـم. مقال من دون ذكر اسم كاتبه. (http://educapsy.com).

ـ الذكاء العاطفي في قصة موسى عليه السلام. مقال من دون ذكر اسم كاتبه. (http://www.kon-anta.com).

ـ السلوك الإنساني وعلـم النفس. كتاب من دون ذكر اسم كاتبه. خاص لـموقع أطفال الخليج. (www.gulfkids.com).

ـ الانفعالات. مقال على صفحة (رابطة الأخصائيين النفسيين الافتراضية) على موقع فيسبوك.

Published

2020-09-30

How to Cite

Aziz, F. A. . (2020). Psychological Emotions and Their Effect on Deletion The Character of Moses in the Holy Quran is a Model) (Semantic Grammatical Study. Halabja University Journal, 5(3), 77–92. https://doi.org/10.32410/huj-10319