الشخصية المبدعة لدى مديري المدارس الاعدادية وعلاقته ببعض المتغيرات

كەسایەتی داهێنەر لای بەرێوەبەری قوتابخانە ئامادەییەكان وپەیوەندی بە هەندێ گۆراو

المؤلفون

  • مؤيد اسماعيل جرجيس قسم الارشاد التربوي والنفسي، كلية التربية، جامعة صلاح الدين-اربيل، اقليم كوردستان-العراق
  • وعد سعيد طه (قسم الارشاد التربوي والنفسي، كلية التربية، جامعة صلاح الدين-اربيل، اقليم كوردستان-العراق

DOI:

https://doi.org/10.32410/huj-10518

الكلمات المفتاحية:

کەسایەتی داهێةەر، بەڕێوەبەری قوتابخانەکان، الشخصية المبدعة، مديري المدارس الاعدادية

الملخص

يهدف البحث الى معرفة  الشخصية المبدعة وعلاقته ببعض المتغيرات لدى مديري المدارس الاعدادية حسب المتغيرات(الجنس، سنوات الخدمة الادارية) واستخدم الباحثان المنهج الوصفي الارتباطي، يتكون مجتمع البحث الحالي من مدير المدارس الاعدادية في محافظة دهوك، وكذلك عدد الاجمالي لمديري المدارس الاعدادية في محافظة دهوك كانت (266) مديراً بواقع (212) ذكوراً و (54) إناثاً، تم إعداد مقياس لشخصية المبدعة من قبل الباحثين بالاعتماعد على مجموعة من المقايس المرتبطة بتلك المتغير، ولتحقيق اهداف البحث استخدما الباحثان برنامج(Spss) ومنها الوسائل الاحصائية الآتية ( الإختبار التائي لعينتين مستقلتين  معامل إرتباط، الاختبار التائي لعينة‌ واحده‌، معادلة سبيرمان براون، معادلة الفاكرونباخ، تحليل التباين الاحادي، الانحدار المتعدد). وتوصلت البحث الحالي الى النتائج التالية: وجود مستوى جيد في الشخصية المبدعة لدى مديري المدارس الاعدادية عند مستوى الدلالة (0.05) اوأقل، عدم وجود فروق دالة احصائياً وبدرجة الحرية (543) عند مستوى الدلالة (0.05) اوأقل، في الشخصية المبدعة وفقاً للجنس لدى مديري المدارس الاعدادية، وجود فروق دالة احصائياً لمتغير الشخصية المبدعة عند مستوى الدلالة (0.05) وبدرجة الحرية (28، 515) لدى مدير المدارس الاعدادية ولصالح فئة سنوات الخدمة (21 فأكثر).

 

پوختە
ئامانجی ئەم توێژینەوەیە بریتیە لەزانینی كەسایەتی داهێنەر و پەیوەندی بە هەندێ گۆراوی تر لای بەرێوەبەری قوتابخانە ئامادەییەكانی بەپێی گۆراوەكانی (رەگەز، ساڵەكانی خزمەتی كارگێری) توێژەران میتۆدی وەسفی پەیوەنداریان بەكارهێناوە، كۆمەڵگای ئەم توێژینەوەیە پێكهاتوە لە بەرێوەبەری قوتابخانە ئامادەییەكان لەپارێزگای دهۆك، هەروەها ژمارەی گشتی بەرێوەبەری قوتابخانە ئامادەییەكان لەپارێزگای دهۆك (266)بەرێوەبەرە كە (212)نێر و(54) مێ بوون، ئامادەكردنی پێوەر بۆ گۆراوی كەسایەتی داهێنەر لەلایەن توێژەران بەپشت بەستن بە كۆمەڵێك پێوەری پەیوەست بەو گۆراوە، وبۆبەدەست هێنانی ئامانجەكانی توێژینەوەتوێژەران بەرنامەی(Spss) بەكارهێناوە، لەگەڵ بەكارهێنانی ئەم ئامرازە ئاماریانە( تاقیكردنەوەی تائی دوونمونەیی، مامەڵەی پەیوەندی، تاقیكردنەوەی تائی یەك نمونەیی، هاوكۆلكەی سپێرمان براون، هاوكێشەی ئەلفاكرونباخ، هاوكێشەی ئاماری جیاكاری یەكی، لادانی جیاوازی). ئەم توێژینەوەیە گەیشتە ئەو دەرەنجامانە، بونی ئاستێكی باش لەكەسایەتی داهێنەر لای بەرێوەبەری قوتابخانە ئامادەییەكان لەئاستی بەڵگەداری(0.05) و كەمتر، نەبوونی پەیوەندی جیاوازی ئاماری بەنمرەی ئازاد(543) لە ئاستی پەیوەندی(0.05) و كەمتر، لەكەسایەتی داهێنەر بەپێی رەگەز لای بەرێوەبەری قوتابخانە ئامادەییەكان، بونی جیاوازی بەڵگەداری ئاماری بۆ گۆراوی كەسایەتی داهێنەر لەئاستی بەڵگەیی(0.05) بەنمرەی ئازاد (28، 515)لای بەرێوەبەری قوتابخانە ئامادەییەكان لەبەرژەوەندی چینی سالەكانی خزمەتی (21 و زیاتر).

المراجع

أبو اندي, خالد محمد(2004): التفكير الإبداعي وعلاقته بكلٍ من العزو السببي ومستوى الطموح لدى تلاميذ الصفين الخامس والسادس الابتدائيين, جامعة الاسلامية.

أبو زريق, فاتن نبيل محمد(2017): دور عمليات إدارة المعرفة في تحسين الإبداع التنظيمي في المحاكم النظامية, رسالة غير منشورة, جامعة الاقصى.

التميمي وناصر, رافد صباح واشواق صبر(2019): الشخصية المبدعة وعلاقتها بالهناء النفسي لدى طلبة الكلية, بحث منشور, مجلة Route Educational & Social Science Journal, Volume 6(3) ; February 2019, ص56, جامعة بغداد, العراق. DOI: https://doi.org/10.17121/ressjournal.1939

جرجيس ، د.مؤيد اسماعيل(2007): كشف الذات وعلاقتها بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية ، اطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية تربية(ابن رشد) ، جامعة بغداد ، العراق.

جواد, شوقي ناجي(2010): السلوك التنظيمي في منظمات الاعمال, ط1, دارالحامد للنشر والتوزيع, عمان.

حسين, طالب ناصر(2011): الشخصية المبدعة ناتج إسهام العوامل الخمسة الكبرى وتفاعلات كل من متغيرات الانبساط الجنس, التخصص والمرحلة الدراسية. بحث منشور, مجلة العلوم النفسية,

الحكاك, وجدان جعفر جواد عبدالمهدي (2010): بناء مقياس سمات الخصية المبدعة لدى طلبة جامعة بغداد,

حويجي, إسماعيل محمد إسماعيل(2015): الثقافة التنظيمية وعلاقتها بالإبداع الإداري دراسة مقارنة بين الجامعات العامة والخاصة – محافظة غزة, رسالة ماجستير غيرر منشورة, جامعة الازهر,-غزة.

الخالدي وعباس, امل ابراهيم و ايمان شريف(2015): الشخصية المبدعة لدى طلبة معهد الفنون الجميلة وعلاقتها بجنسهم وتخصصهم, بحث منشور, مجلة البحوث التربوية والنفسية, العدد(46), ص128, جامعة المستنصرية, العراق. DOI: https://doi.org/10.52839/0111-000-046-006

خالدي, على خالد(2013): الإبداع الإداري والميزة التنافسية في الجامعات الرسمية الأردنية, رسالة غير منشورة, جامعة ال بيت.

خضر، فخري رشيد(2003): الاختبارات والمقاييس في التربية وعلم النفس, ط، دار القلم للنشر والتوزيع، الامارات.

راسم البنا, محمد أحمد عرابي(2017): الانماط القيادية وعلاقتها بالسلوك الابداعي لدى المعلمين في جهاز الامن الداخلي فيي قطاع غزة, جامعة الاقصى.

رضوان, وسام سعيد(2004): الدافع المعرفي والبيئة الصفية وعلاقتهما بالتفكير الابتكاري لدى طلاب الصف الرابع, رسالة غير منشورة, جامعة الازهر.فلسطين.

السباب وابراهيم, ازهار محمد مجيد, عمار عبد ربه سكران(2021): اتخاذ القرار وعلاقته بالشخصية الابداعية لدى طلبة كلية المعلوماتية الطبية الحيوية, مركز البحوث النفسية, مج32,ع1, العراق.

السرور, ناديا هايل(2002): مقدمة في الابداع, دار وائل للنشر, جامعة الاردنية.

السودي, سناء راجي احمد(2016): درجة ادارة الابداع وعلاقتها بالاداؤ الاداري لدى مديري المدارس الحكومية في محافظات شمال الضفة الغربية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات, رسالة غير منشورة, جامعة النجاح الوطنية, فلسطين.

شقورة, منير احمد حسن(2012): إدارة التغيير وعلاقتها بالإبداع الإداري لدى مديري المدارس الثانويةفي محافظات غزة من وجهة نظر المعلمين, جامعة الازهر, غزة.

صوالحلة, امل زهير(2014): مهارات التفكير الابداعي ووعلاقته بأنماط الاتصال لدى مديري المدارس الحكومية في محافظات شمال الضفة الغربية من وجهة نظر المعلميو والمعلمات, جامعة النابلس الوطنية.

طه, وعد سعيد(2015): أنماط الشخصية وفق نظرية هولاند وعلاقتها بإدارة التغيير لدى بعض الإداريين في مؤسسات إقليم كوردستان-العراق, رسالة ماجستير غير منشورة.

عباس, مهند كاظم(2016): الاسلوب المعرفي (التأمل-الاندفاع) وعلاقته لاتفكير الابداعي لدى طلبة الصف الخامس العلمي المتميزين دراساً, بحث منشور, مجلة جامعة بابل, مج24, ع3, [email protected].

عبود, هيام سعدون (2010): بعض السمات الشخصية لدى الممارسات وغير الممارسات للأنشطة الرياضية, بحث غير منشور, جامعة ديالى, العراق.

العتابي, عبدالله مجيد حميد(2012): قياس الشخصية الابداعية لدى طلبة المرحلة المتوسطة, هيئة الباحث, العدد الخاص بالمؤتمر الاول, جز الاول, جامعة ميسان.

العجلة, توفيف عطية توفيق(2009): الابداع الاداري وعلاقته بالاداء الوظيفي لمديري القطاع العام دراسة تطبيقية على وزارات قطاع غزة, رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة الاسلامية بغزة, فلسطين.

العزاوي، نجم، ونصير، طلال: (2021) أثر الإبداع الإداري على تحسين مستوى أداء الموارد البشرية في البنوك التجارية الأردنية. مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة.

عزيز ، زيتو سواري (2011) : السلوك التوكيدي وعلاقته بالعزلة الإجتماعية لدى طلبة جامعة صلاح الدين ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية جامعة صلاح الدين ، اربيل.

علي, نور احسان, و العبيدي, شيماء صلاح حسن (2018): بحث منشور, مجلة كلية التربية للبنات, مج29,ع2, العراق.

عمر, عوض الإمام سليمان(2017): التفكير الإبداعي لدى طلاب كلية التربية جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا وعلاقته ببعض المتغيرات, رسالة ماجستير غير منشورة, السودان.

عواد, أحمد زياد يوسف دار(2018): أثر إدارة المعرفة على الإبداع الإداري في المدارس الخاصة في الأردن, رسالة غير منشورة, جامعة ال بيت.

القذافي ، د.محمد رمضان(2011): الشخصية ، ط4 ،دار مكتب الجامعي الحديث للنشر والتوزيع ، جامعة المفتوحة ، طرابلس ، لبنان.

مجيد ، سوسن شاكر(2008): اضطرابات الشخصية ، انماطها ، قياسها ، ط1 ،دار الصفاء للنشر والتوزيع ، عمان ،اردن.

محمد ، عدنان أحمد (2014) : أساليب التفكير وعلاقتها بأعراض اضطرابات القلق لدى طلبة الكليات الانسانية في جامعة صلاح الدين ، رسالة ماجتير غير منشورة ، كلية التربية جامعة صلاح الدين ، اربيل.

محمد, زينة محمود(2006): درجة ممارسة تكنولوجيا المعولمات وعلاقتها بالاداع الاداري لدى مديري المدارس الثانوية الخاصة في الاردن, رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة عمان العربية .

المطيري، عبدالله سعد (2019): درجة توافر ثقافة الابداع لدى مديري المدارس في دولة الكويت وعلاقتها بدافعية الانجاز لدى المعلمين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة ال بيت، الكويت.

الياسري، مصطفى نعيــم عبــد الله محمد(2004): أنماط الشخصية لدى طلبة الجامعة على وفق النماذج التسعة للشخصية(نظام الإنيكرام ). رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة بغداد.

Adams , G . S . ( 1964 ) . Measurement and evaluation psychology and guidance . New York : Hott . Rinehart and Winston.

Barron,f.(2001):The disposition to words originality ,In vernon,p.E. creativity,England,penguin Book (273-288(

Eysenck , H . J . ( 1985 ) . Model for personality . New York

Holt . R . & Lrving , L . ( 1971 ) . assessing personality . New York : Harcourt . Brace Joranavich

Kerlinger , F . ( 1973 ) . Foundation of behavioral research New York : Holt , Rinehart wiston.

)books.google.iq.(

التنزيلات

منشور

2024-03-31

كيفية الاقتباس

جرجيس م. ا. ., & طه و. س. (2024). الشخصية المبدعة لدى مديري المدارس الاعدادية وعلاقته ببعض المتغيرات: كەسایەتی داهێنەر لای بەرێوەبەری قوتابخانە ئامادەییەكان وپەیوەندی بە هەندێ گۆراو. مجلة جامعة حلبجة:: گۆڤاری زانکۆی هەڵەبجە, 9(1), 218-238. https://doi.org/10.32410/huj-10518

المؤلفات المشابهة

1-10 من 52

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.