The Creative Personality of Middle School Principals and Its Relationship to Some Variables
DOI:
https://doi.org/10.32410/huj-10518Keywords:
Creative Personality, Middle School PrincipalsAbstract
The research aims to know the creative personality and its relationship to some variables among preparatory school principals according to the variables (gender, years of administrative service). (266) managers, with (212) males and (54) females. A measure of the creative personality was prepared by the researchers based on a set of measures related to that variable. Correlation coefficient, one-sample t-test, Spearman-Brown equation, Wackeronbach equation, one-way analysis of variance, multiple regression). The current research reached the following results: the presence of a good level in the creative personality of middle school principals at the level of significance (0.05) or less, and the absence of statistically significant differences with a degree of freedom (543) at the level of significance (0.05) or less, in the creative personality according to gender among principals Preparatory schools, there are statistically significant differences for the creative personality variable at the level of significance (0.05) and the degree of spear (28, 515) for middle school principals and in favor of the category of years of service (21 or more).
References
أبو اندي, خالد محمد(2004): التفكير الإبداعي وعلاقته بكلٍ من العزو السببي ومستوى الطموح لدى تلاميذ الصفين الخامس والسادس الابتدائيين, جامعة الاسلامية.
أبو زريق, فاتن نبيل محمد(2017): دور عمليات إدارة المعرفة في تحسين الإبداع التنظيمي في المحاكم النظامية, رسالة غير منشورة, جامعة الاقصى.
التميمي وناصر, رافد صباح واشواق صبر(2019): الشخصية المبدعة وعلاقتها بالهناء النفسي لدى طلبة الكلية, بحث منشور, مجلة Route Educational & Social Science Journal, Volume 6(3) ; February 2019, ص56, جامعة بغداد, العراق. DOI: https://doi.org/10.17121/ressjournal.1939
جرجيس ، د.مؤيد اسماعيل(2007): كشف الذات وعلاقتها بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية ، اطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية تربية(ابن رشد) ، جامعة بغداد ، العراق.
جواد, شوقي ناجي(2010): السلوك التنظيمي في منظمات الاعمال, ط1, دارالحامد للنشر والتوزيع, عمان.
حسين, طالب ناصر(2011): الشخصية المبدعة ناتج إسهام العوامل الخمسة الكبرى وتفاعلات كل من متغيرات الانبساط الجنس, التخصص والمرحلة الدراسية. بحث منشور, مجلة العلوم النفسية,
الحكاك, وجدان جعفر جواد عبدالمهدي (2010): بناء مقياس سمات الخصية المبدعة لدى طلبة جامعة بغداد,
حويجي, إسماعيل محمد إسماعيل(2015): الثقافة التنظيمية وعلاقتها بالإبداع الإداري دراسة مقارنة بين الجامعات العامة والخاصة – محافظة غزة, رسالة ماجستير غيرر منشورة, جامعة الازهر,-غزة.
الخالدي وعباس, امل ابراهيم و ايمان شريف(2015): الشخصية المبدعة لدى طلبة معهد الفنون الجميلة وعلاقتها بجنسهم وتخصصهم, بحث منشور, مجلة البحوث التربوية والنفسية, العدد(46), ص128, جامعة المستنصرية, العراق. DOI: https://doi.org/10.52839/0111-000-046-006
خالدي, على خالد(2013): الإبداع الإداري والميزة التنافسية في الجامعات الرسمية الأردنية, رسالة غير منشورة, جامعة ال بيت.
خضر، فخري رشيد(2003): الاختبارات والمقاييس في التربية وعلم النفس, ط، دار القلم للنشر والتوزيع، الامارات.
راسم البنا, محمد أحمد عرابي(2017): الانماط القيادية وعلاقتها بالسلوك الابداعي لدى المعلمين في جهاز الامن الداخلي فيي قطاع غزة, جامعة الاقصى.
رضوان, وسام سعيد(2004): الدافع المعرفي والبيئة الصفية وعلاقتهما بالتفكير الابتكاري لدى طلاب الصف الرابع, رسالة غير منشورة, جامعة الازهر.فلسطين.
السباب وابراهيم, ازهار محمد مجيد, عمار عبد ربه سكران(2021): اتخاذ القرار وعلاقته بالشخصية الابداعية لدى طلبة كلية المعلوماتية الطبية الحيوية, مركز البحوث النفسية, مج32,ع1, العراق.
السرور, ناديا هايل(2002): مقدمة في الابداع, دار وائل للنشر, جامعة الاردنية.
السودي, سناء راجي احمد(2016): درجة ادارة الابداع وعلاقتها بالاداؤ الاداري لدى مديري المدارس الحكومية في محافظات شمال الضفة الغربية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات, رسالة غير منشورة, جامعة النجاح الوطنية, فلسطين.
شقورة, منير احمد حسن(2012): إدارة التغيير وعلاقتها بالإبداع الإداري لدى مديري المدارس الثانويةفي محافظات غزة من وجهة نظر المعلمين, جامعة الازهر, غزة.
صوالحلة, امل زهير(2014): مهارات التفكير الابداعي ووعلاقته بأنماط الاتصال لدى مديري المدارس الحكومية في محافظات شمال الضفة الغربية من وجهة نظر المعلميو والمعلمات, جامعة النابلس الوطنية.
طه, وعد سعيد(2015): أنماط الشخصية وفق نظرية هولاند وعلاقتها بإدارة التغيير لدى بعض الإداريين في مؤسسات إقليم كوردستان-العراق, رسالة ماجستير غير منشورة.
عباس, مهند كاظم(2016): الاسلوب المعرفي (التأمل-الاندفاع) وعلاقته لاتفكير الابداعي لدى طلبة الصف الخامس العلمي المتميزين دراساً, بحث منشور, مجلة جامعة بابل, مج24, ع3, [email protected].
عبود, هيام سعدون (2010): بعض السمات الشخصية لدى الممارسات وغير الممارسات للأنشطة الرياضية, بحث غير منشور, جامعة ديالى, العراق.
العتابي, عبدالله مجيد حميد(2012): قياس الشخصية الابداعية لدى طلبة المرحلة المتوسطة, هيئة الباحث, العدد الخاص بالمؤتمر الاول, جز الاول, جامعة ميسان.
العجلة, توفيف عطية توفيق(2009): الابداع الاداري وعلاقته بالاداء الوظيفي لمديري القطاع العام دراسة تطبيقية على وزارات قطاع غزة, رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة الاسلامية بغزة, فلسطين.
العزاوي، نجم، ونصير، طلال: (2021) أثر الإبداع الإداري على تحسين مستوى أداء الموارد البشرية في البنوك التجارية الأردنية. مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة.
عزيز ، زيتو سواري (2011) : السلوك التوكيدي وعلاقته بالعزلة الإجتماعية لدى طلبة جامعة صلاح الدين ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية جامعة صلاح الدين ، اربيل.
علي, نور احسان, و العبيدي, شيماء صلاح حسن (2018): بحث منشور, مجلة كلية التربية للبنات, مج29,ع2, العراق.
عمر, عوض الإمام سليمان(2017): التفكير الإبداعي لدى طلاب كلية التربية جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا وعلاقته ببعض المتغيرات, رسالة ماجستير غير منشورة, السودان.
عواد, أحمد زياد يوسف دار(2018): أثر إدارة المعرفة على الإبداع الإداري في المدارس الخاصة في الأردن, رسالة غير منشورة, جامعة ال بيت.
القذافي ، د.محمد رمضان(2011): الشخصية ، ط4 ،دار مكتب الجامعي الحديث للنشر والتوزيع ، جامعة المفتوحة ، طرابلس ، لبنان.
مجيد ، سوسن شاكر(2008): اضطرابات الشخصية ، انماطها ، قياسها ، ط1 ،دار الصفاء للنشر والتوزيع ، عمان ،اردن.
محمد ، عدنان أحمد (2014) : أساليب التفكير وعلاقتها بأعراض اضطرابات القلق لدى طلبة الكليات الانسانية في جامعة صلاح الدين ، رسالة ماجتير غير منشورة ، كلية التربية جامعة صلاح الدين ، اربيل.
محمد, زينة محمود(2006): درجة ممارسة تكنولوجيا المعولمات وعلاقتها بالاداع الاداري لدى مديري المدارس الثانوية الخاصة في الاردن, رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة عمان العربية .
المطيري، عبدالله سعد (2019): درجة توافر ثقافة الابداع لدى مديري المدارس في دولة الكويت وعلاقتها بدافعية الانجاز لدى المعلمين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة ال بيت، الكويت.
الياسري، مصطفى نعيــم عبــد الله محمد(2004): أنماط الشخصية لدى طلبة الجامعة على وفق النماذج التسعة للشخصية(نظام الإنيكرام ). رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة بغداد.
Adams , G . S . ( 1964 ) . Measurement and evaluation psychology and guidance . New York : Hott . Rinehart and Winston.
Barron,f.(2001):The disposition to words originality ,In vernon,p.E. creativity,England,penguin Book (273-288(
Eysenck , H . J . ( 1985 ) . Model for personality . New York
Holt . R . & Lrving , L . ( 1971 ) . assessing personality . New York : Harcourt . Brace Joranavich
Kerlinger , F . ( 1973 ) . Foundation of behavioral research New York : Holt , Rinehart wiston.
)books.google.iq.(
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2024 Moaid Ismail Jarjis, Waad Saed Taha
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
Authors who publish with this journal agree to the following terms:
- Authors retain copyright and grant the journal right of first publication with the work simultaneously licensed under a Creative Commons Attribution License [CC BY-NC-ND 4.0] that allows others to share the work with an acknowledgment of the work's authorship and initial publication in this journal.
- Authors are able to enter into separate, additional contractual arrangements for the non-exclusive distribution of the journal's published version of the work (e.g., post it to an institutional repository or publish it in a book), with an acknowledgment of its initial publication in this journal.
- Authors are permitted and encouraged to post their work online (e.g., in institutional repositories or on their website) prior to and during the submission process, as it can lead to productive exchanges, as well as earlier and greater citation of published work (See The Effect of Open Access).