الدوال الثقافية لحركة النسق ومداليلهقراءة في رواية ( خبز على طاولة الخال ميلاد ) لمحمد النعّاس

دال و مەدلوولە کولتوورییەکانی جوڵەی نەسەق خوێندنەوەیەک بۆ (خبز علی طاولة الخال میلاد)ی محەممەد ئەلنەعاس

المؤلفون

  • سامان جليل إبراهيم قسم اللغة العربية ، كلية اللغات والعلوم الإنسانية ، جامعة گەرميان ، إقليم كوردستان ، العراق

DOI:

https://doi.org/10.32410/huj-10536

الكلمات المفتاحية:

الأدوار ، الشك ، الانكسار ، الاجتماعي ، الجسد ، الذات، ئاڵوگۆڕ، گومان ، شكاندنه‌وه‌ ، کۆمەڵایەتی، گیان، خۆیی

الملخص

رواية " خبز على طاولة الخال ميلاد " لمحمد النعّاس واحدة من الروايات الغنية بتوظيف الأنساق الثقافية التي تعكس واقع الحياة الثقافية والاجتماعية للمجتمع الليبي ، لذلك يحاول هذا البحث أَن يدرس الدوال الثقافية في هذا المنجز السردي ؛ ليبين أبعادها ودلالاتها المضمرة من خلال استنطاق النصوص وقراءة المسكوت عنه خلف الأغطية البلاغية والحيل الجمالية .

    سِيق بحثنا إلى الهيكل التنظيمي الآتي : مقدمة كشفت فيها الأسباب التي استدعت اختيار هذا المنجز السردي للدراسة ، وتمهيد وُسِمَ بـ " مدخل تعريفي بنواة الرواية " ، تبعتهما أربعة مباحث ، تناولت في المبحث الأول " الانكسار المتمحور بين الذات والجسد " ، اما المبحث الثاني فتمثل بـ " تبادل الأدوار الاجتماعية بين الرجل والمرأة " ، وحمل المبحث الثالث عنوان " الشك المخفي والمعلن بين الفاعلين الاجتماعيّين ( الرجل والمرأة ) "، وضمّ المبحث الرابع " تمظهرات مداليل النقد الاجتماعي " ، وخاتمة ، وثبتُ المصادر والمراجع المعتمدة .

    إنَّ هذا البحث اعتمد على الدراسة الثقافية في النقد وقد حاولنا الاستعانة بآلياته التي تتعامل مع النص بوصفه خطاباً ، لذلك انطلقتُ من هذه الفكرة في تحليل المنجز السردي المدروس .

 

پوختە

 ڕۆمانی " خبز علی طاولة الخال میلاد" ی نووسه‌ر " محەممەد ئەلنەعاس " ،یه‌كێكه‌ له‌ ڕۆمانه‌ ده‌ڵه‌مه‌نده‌كان له‌ ڕووی ڕ‌هه‌نده‌ كلتوورییه‌كان كه‌ ڕ‌ەنگدانه‌وى ژیانی واقیعی ڕۆشنبیری كۆمه‌ڵگه‌ی لیبیایه‌ ، ئه‌م توێژینه‌وه‌یه‌ هه‌وڵدانێكه‌ بۆ پیشاندانی ئه‌و لایه‌نه‌ ڕۆشنبیریانه‌یه‌ كه‌ له‌م ده‌قه‌دا خراوه‌ته‌ ڕوو خستنه‌ ڕووى لایه‌نه‌ شاراوه‌كان.

ئه‌م تویژینه‌وه‌یه‌ پێكهاتووه‌ له‌ پێشه‌كییه‌ك كه‌ تیایدا هۆكاری هه‌ڵبژارنی ئه‌م بابه‌ته‌ی تێدا ڕوونكراوه‌ته‌ وه‌ ده‌روازه‌یه‌ك به‌ ناونیشانی "پێناسه‌ی ڕۆمانه‌كه‌ تێدا باسكراوه‌ " هه‌روه‌ها تۆێژینه‌وه‌كه‌ له‌ چوار ته‌وه‌ر پێكهاتووه‌ ،ته‌وه‌رى یه‌كه‌م " شكاندنه‌وه‌ی خودی به‌ده‌نی "باسكراوه‌ ، له‌ ته‌‌وه‌ری دووه‌م تیشك خراوه‌ته‌ سه‌ر "ئاڵوگۆڕی ڕۆڵى كۆمه‌ڵایه‌تی له‌ نێوان ژن وپیاو "دا ، له‌ ته‌وه‌ری سێییه‌م" جۆراو وجۆره‌كانی گومان "، له‌ ته‌وه‌ری چواره‌م " ده‌ركه‌وتنه‌كان ڕە‌خنه‌ی كۆمه‌ڵایه‌تی" باس كراوه‌ ، وله‌كۆتاییدا ئه‌نجام وسه‌رچاوەكان  خراونه‌ته‌ ڕوو.

له‌م تویژینه‌وه‌یه‌دا ڕێبازی كلتووری له‌ ڕەخنه‌ په‌یڕەو كراوه‌ به‌ پێى میكانیزمی ئه‌م ڕێبازه‌  ڕەخنه‌ییه‌ كارمان كردووه‌ هه‌ر له‌ ڕوانگه‌ی ئه‌و بیرۆكه‌یه‌ شیكاری ئه‌م ده‌قه‌ ئه‌نجام دراوه‌ .

المراجع

- أسعد ، يوسف ميخائيل( د . ت ) ، سيكولوجية الشك ، ( د . ط ) ، مكتبة غريب ، الفجالة ، القاهرة .

- الامارة ، أسعد شريف ( 2014 ) ، سيكولوجية الشخصية ، ط1 ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان .

- الحافظ ، منير ( 2012 ) ، الوعي الجسدي ( الإشارات الجمالية في طقوس الخلاص الجسدي ) ، ط1 ، محاكاة للدراسات والنشر والتوزيع ، سوريا .

- الحجري ، د . إبراهيم ( 2017 ) ، صورة الشخصية الرئيسة في الرواية العربية ( أزمة الذّات – أزمة البديل المجتمعيّ دراسة ) ، ط1 ، المؤسسة العامة للحي الثقافي " كتارا " ، قطر .

- الخليل ، د . سمير ( 2023 ) ، روايات ما بعد الكولنيالية ( اليانكية ) ، التحوّلات الفنية والفكرية والثقافية ، ط1 ، دار ومكتبة أهوار للنشر والتوزيع ، بغداد ، العراق .

- دافيدوف ، ليندا ( 1993 ) ، مدخل علم النفس ، ، ترجمة : د . سيد الطواب وآخرون ، مراجعة وتقديم : د . فؤاد أبو حطب ، ط3 ، الدار الدولية للنشر والتوزيع ، القاهرة .

- راجح ، أحمد عزت (1978 ) ، أصول علم النفس ، ( د . ط ) ، المكتب المصري الحديث ، الاسكندرية .

- راغب ، د . نبيل ( 2000 ) ، الأدب الساخر ، ( د . ط ) ، الهيئة المصرية العامة للكتاب .

- السيد ، د . علاء محمد ( 2020 ) ، مشكلة الشك عند الجاحظ دراسة تحليلية نقدية ، مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية ، جامعة قناة السويس ، مجلد 3 ، جزء 1 ، عدد 33 .

- شاخت ، ريتشارد ( 1988) ، الاغتراب ، ترجمة : يوسف حسن ، ط1 ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، بيروت .

- الشاروني ، د . حبيب ( 2009 ) ، فكرة الجسد في الفلسفة الوجودية ، ط1 ، دار التنوير ، بيروت .

- صالح ، د . مفقودة ( 2003 ) ، المرأة في الرواية الجزائرية ، ط1 ، منشورات جامعة بسكرة ، دار الهدى ، عين امليلة ، الجزائر .

- عبود ، إسماعيل نعمة ؛ داخل ، كاظم سيف ( 2020 ) ، جريمة إهانة المنظمات الدولية العاملة في العراق ، مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية ، جامعة بابل ، العراق ، مجلد 28 ، عدد 5 .

- الغذامي ، عبدالله محمد ( 2001 ) ، النقد الثقافي قراءة في الأنساق الثقافية العربية ، ط2 ، المركز الثقافي العربي ، المملكة المغربية ، الدار البيضاء .

- فطوس ، بسام ( 2006 ) ، المدخل إلى مناهج النقد المعاصر ، ط1 ، دار الوفاء لدنيا للطباعة والنشر ، الاسكندرية .

- قرامي ، آمال ( 2007 ) ، الاختلاف في الثقافة العربية أو الإسلامية دراسة جندرية ، ط1 ، دار المدار الإسلامي ، ليبيا .

- كاظم ، عطا جواد ( 2022 ) ، الصراع في روايات " المتاهة " لبرهان شاوي ، رسالة ماجستير ، كلية الآداب ، جامعة ذي قار .

- المودن ، حسن ( 2009) ، الرواية والتحليل النصي : قراءات من منظور التحليل النفسي ، ط1 ، الدار العربية للعلوم ناشرون ، بيروت ، منشورات الاختلاف ، الجزائر ، دار الأمان ، الرباط .

- النعّاس ، محمد ( 2022 ) ، خبز على طاولة الخال ميلاد ( رواية ) ، ط 8 ، دار الرافدين ، بغداد– العراق .

- نور الهدى ، أ . حلاب ( 2015 ) ، النقد الاجتماعي ، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية ، جامعة بابل ، عدد 21 .

- الوهيبي ، فاطمة ( 2005 ) ، المكان والجسد والقصيدة ( المواجهة وتجليات الذات ) ، ط1 ، المركز الثقافي العربي ، بيروت .

- ويليك ، رينيه ؛ وارين ، أوستن ( 1987 ) ، نظرية الأدب ، ترجمة : محيي الدين صبحي ، مراجعة : حسام الخطيب ، ط1 ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، بيروت .

- يوسف ، عبد الفتاح أحمد ( 2009 ) ، قراءة النص وسؤال الثقافة ( استبداد الثقافة ووعي القارئ بتحولات المعنى ) ، ط1 ، عالم الكتب الحديث ، اربد ، جدارا للكتاب العالمي ، عمّان ، الأردن .

التنزيلات

منشور

2024-06-30

كيفية الاقتباس

إبراهيم س. ج. . (2024). الدوال الثقافية لحركة النسق ومداليلهقراءة في رواية ( خبز على طاولة الخال ميلاد ) لمحمد النعّاس: دال و مەدلوولە کولتوورییەکانی جوڵەی نەسەق خوێندنەوەیەک بۆ (خبز علی طاولة الخال میلاد)ی محەممەد ئەلنەعاس. مجلة جامعة حلبجة:: گۆڤاری زانکۆی هەڵەبجە, 9(2), 83-99. https://doi.org/10.32410/huj-10536

المؤلفات المشابهة

1-10 من 90

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.