معرفة الله والإيمان به وتوحيده في الفكر الإسلاميّ في ضوء سورة الملك (دراسة مقاصديّة تحليليّة)

ناسینی خوی گەورە و باوەڕ پێهێنانی و بەیەكگرتنی لە هزری ئیسلامی دا لەژێر ڕۆشنایی سوڕەتی الملك دا (توێژینەوەیەكی مەبەستيی شیكارییە)

المؤلفون

  • بەشدار عبد الله عبدالرحمن بەشی پەروەردەی ئایینی، فاكەڵتی پەروەردە، زانکۆی کۆیە، کۆیە، هەرێمی کوردستان، عێراق
  • هاشم إسماعيل إبراهيم بەشی پەروەردەی ئایینی، فاكەڵتی پەروەردە، زانکۆی کۆیە، کۆیە، هەرێمی کوردستان، عێراق

DOI:

https://doi.org/10.32410/huj-10517

الكلمات المفتاحية:

معرفة الله، الإيمان، التّوحيد، المقصد، الفكر الإسلامي، ناسینی خوای گەورە، ئیمان، خوا بەیەکگرتن، مەبەست، بیری ئیسلامی

الملخص

دين الإسلام مبنيٌّ على الأصول والمبادِئِ الإيمانيّة الفكريّة، ويدعو إلى التّفكّر في ملكوت السّماوات والأرض بسائر المخلوقات الّتي موجودة فيهما، وفي قرآنه الّذي أنزله على رسوله الكريم محمّد (صلّى الله عليه وسلّم)؛ للوصول إلى معرفة الله الخالق الّذي خلق كلّ شيءٍ، والإيمان به وحده، فالمسلم عن طريقي التّفكّر في آيات الله تعالى الكونيّة وآياته التّنزيليّة يصل إلى معرفته تعالى. وهناك مقاصدٌ للإيمانبالله تعالى. وأنّ العباد واجبٌ عليهم أن يتفكّروا في الإيمان بالله تعالى ويحلّله ويبحث عن مقاصده؛ ليكونوا على علم ٍيقينيّ تجاه ربّهم" والإيمان به. وسورة الملك مليةٌ بالمواضيع الفكريّة الّتي تدعو إلى الإيمان بالله تعالى، ويتحدّث عن قدرته على كلّ شيءٍ، ويذكر فيها أنواع توحيده وهي ثلاثة أنواع، وهي: توحيد الرّبوبيّة، والألوهيّة، والأسماء والصّفات. ويبحث الباحث في بحثه هذا عن ركن الأوّل من الأركان الإيمان السّتّة، وهو الإيمان بالله تعالى وعبادته وحده، ويتحدّث عن أنواع التّوحيد الثّلاثة بتفصيلٍ، ونبيّن الصّلة بين أنواع التوحيد الثّلاثة، ويبيّن مقاصد هذا الإيمانوالتّوحيد.

 

پوختە

ئایینی ئیسلام لەسەربنچینە و بنەمای ئیمانی فیکری دامەزراوە و، داوای تێڕامان لە مەملەکەتی ئاسمانەکان و زەویبەهەمووئەو بوونەوەرانەیتیایان دایە دەكات، وە بیر لە قوڕئانەكەی بكەنەوە كە دایبەزاندووە بۆ سەر پێغەمبەرە بەڕیزەكەی كە موحەممەدە (دروودی خودای گەورەی لەسەر بێت)؛ بۆ گەیشتن بە ناسینی ئەو خالقەی کە هەموو شتێکی دروست کردووە، و باوەڕی پێی هەبێت بەتاكوتەنهایی. چەند مەبەستێكیش هەیە لە باوەڕ بەخوای گەورە دا،بەندەکانیشپێویستە لەسەریان بیر لە باوەڕ بەخوای گەورە بكەنەوە و شی بكەنەوە و بگەڕێن بەدوای مەبەستەكانی دا؛ تاوەكو لەسەر زانستێكی دڵنیایی بن بەرانبەر پەروەردگارەكەیان و باوەڕهێنان پێی. سورەتی الملک پڕە لە بابەتی فیکری کە داوایباوەڕ بە خودای گەورە دەکات، و باسی دەسەڵاتیخوای گەورە بەسەر هەموو شتێکدا دەكات، هەروەها باسی جۆرەكانی خوابەیەكگرتن دەكات كە سێ جۆرە، ئەوانیش بریتین لە: خوابەیەكگرتن لە پەروەردگارێتی و، پەرستراوێتی و، ناو و سیفاتەكان. لەم لێکۆڵینەوەیەدا توێژەر باس لە پایەی یەكەم لە شەش پایەكانیباوەڕ دەکات، کە بریتییە لەباوەڕبوون بە خودای گەورە و پەرستنی بەتاكوتەنهایی و، باسی سێ جۆرەكەی خوا بەیەكگرتن دەكات بە درێژی و، پەیوەندی نێوان هەر سێ جۆرەكەی خوابەیەكگرتن ڕووندەكاتەوە و، مەبەستی ئەو ئیمان و خوابەیەكگرتنە ڕووندەكاتەوە.

 

 

 

 

المراجع

ابن أبي العزّ، الإمام القاضي علي بن علي بن محمّد، 1990م، شرح العقيدة الطّحاويّة، حقّقه وعلّق عليه وخرّج أحاديثه وقدّم له: د. عبد الله بن عبد المسن التّركي - شعيب الأرناؤوط، د ط.

ابن الوزير اليماني، محمّد بن إبراهيم،1992م، العواصم والقواصم في الذّب عن سنّة أبي القاسم، حقّقه وضبط نصّه وخرّج أحاديثه وعلّق عليه: شعيب الأرناؤوط، مؤسّسة الرّسالة، بيروت، الطّبعة الثّانية.

ابن بطّة، الإمام أبو عبد الله عبيد الله بن محمّد، 1994م، الإبانة عن شريعة الفرقة النّاجية ومجانبة الفرق المذمومة، تحقيق ودراسة: رضا بن نعسان معطي، دار الرّاية، الرّياض، الطّبعة الثّانية.

ابن تيمية، تقي الدّين أبو العبّاس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السّلام، 1997م، الصّارم المسلول على شاتم الرّسول، دراسة وتحقيق: محمّد بن عبد الله بن عمر الحلواني و د. محمّد بن سعيد القحطاني، رمادي للنّشر، المؤمن للتّوزيع، الطّبعة الأولى.

ابن تيمية، تقي الدّين أبو العبّاس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السّلام، 1999م، اعتقاد الفرقة النّاجيّة المنصورة إلى قيام السّاعة أهل السّنّة والجماعة العقيدة الواسطيّة، اعتنى بها وحقّق نصوصها ونسقها وقدّم لها: أبو محمّد أشرف بن عبد المقصود، مكتبة أضواء السّلف، الرّياض، الطّبعة الأولى.

ابن تيمية، تقي الدّين أبو العبّاس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السّلام، 1407ه، شرح العقيدة الأصبهانيّة وهو شرح عقيدةٌ مختصرةٌ لأبي عبد الله بن محمّد بن محمود بن بن محمّد بن عباد العجليّ الأصبهانيّ الأشعريّ، تحقيق ودراسة: محمد بن عودة السعودي، رسالة مقدّمة للحصول على درجة الدكتوراه بإشراف: د. محمد رشاد سالم.

ابن تيمية، تقي الدّين أبو العبّاس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السّلام، 1422ه، الإيمان الأوسط، تحقيق: أبو يحيى محمود أبو سن، دار طيبة - الرّياض الطّبعة الأولى.

ابن تيمية، تقي الدّين أبو العبّاس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السّلام، 1999م، العبوديّة، تحقيق: علي حسن عبد الحميد، دار الأصالة- الإسماعيليّة، الطّبعة الثّانية.

ابن تيمية، تقي الدّين أبو العبّاس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السّلام، 2007م، قاعدةٌ جليلةٌ في التّوسل والوسيلة، قام عليه وحقّقه: أبو عبد الله محمّد بن عبد الحمن الصّالح، مكتبة عباد الرّحمن، مصر.

ابن تيمية، تقي الدّين أبو العبّاس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السّلام، 2005م، مجموعة الفتاوى، اعتنه بها وخرّج أحاديثها: عامر الجزار و أنور الباز، دار الوفاء، ج. م. ع.، المنصورة، الطّبعة الثّالثة.

ابن تيمية، تقي الدّين أبو العبّاس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السّلام، 1986م ، منهاج السّنّة النّبويّة، تحقيق: د. محمّد رشاد سالم، الطّبعة الأولى.

ابن تیمیە، تقي الدّين أبو العبّاس أحمد بن عبدالحليم عبد السّلام، 1426ه، بيان تلبيس الجهميّة في تأسيس بدعهم الكلاميّة، حقّقه: د. يحيى بن محمّد الهنيدي، مجمع الملك فهد، المدينة المنوّرة.

ابن جماعة، الشيخ العلّامة محمّد بن إبراهيم بن سعد الله بن جماعة الشّهير ببدر الدّين، 2005م، إيضاح الدّليل في قطع حجج أهل التّعطيل، حقّقه وعلّق عليه: وهبي سليمان غاوجي الألباني، دار اقرأ، سورية، الطّبعة الأولى.

ابن عاشور، محمّد الطّاهر، 1984م، تفسير التّحرير والتّنوير، الدّار التّنسيّة للنّشر، تونس.

ابن فارس، أحمد، 1979م، معجم مقاييس اللّغة، تحقيق وضبط: عبد السّلام محمّد هارون، دار الفكر.

ابن قدامة، أبو محمّد موفّق الدّين عبد الله، 1395ه، لمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرّشاد، شيخ الإسلام، المكتب الإسلاميّ، بيروت، الطّبعة الرّابعة.

ابن قدامة، موفّق الدّين أبو محمّد عبد الله بن أحمد، 1988م، إثبان صفة العلوّ، حقّقه وعلّق عليه: د. أحمد بن عطية بن علي الغامدي، مؤسّسة علوم القرآن، بيروت، ومكتبة العلوم والحكم، المدينة المنورة، الطّبعة الأولى.

ابن قيّم الجوزيّة، الإمام أبو عبد الله محمّد بن أبو بكر بن أيّوب، 1429ه، الفوائد، تحقيق: محمّد عزيز شمس، إشراف: بكر بن عبد الله أبو زيد، دار عالم الفوائد، مكّة المكرّمة، الطّبعة الأولى.

ابن قيّم الجوزيّة، الإمام أبو عبد الله محمّد بن أبو بكر بن أيوب، 2003م، مدارج السّاكين بين منازل إيّاك نعبد وإيّاك نستعين، تحقيق وتعليق: محمّد المعتصم بالله البغدادي، دار الكتاب العربيّ، بيروت، لبنان، الطّبعة السّابعة.

ابن كثير، الحافظ أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشيّ الدّمشقيّ، 1999م، تفسير القرآن العظيم، تحقيق: سامي محمّد السّلامة، دار طيبة، الرّياض، الطّبعة الأولى.

الأثري، عبد الله بن عبد الحميد، 1430ه، الوجيز في عقيدة السّلف الصّالح، راجحه وقدّم له: نخبةٌ من أماثل أهل العلم، النّاشر: الغرباء، الطّبعة الرّابعة.

الأشعريّ، أبو الحسن، 1413ه، رسالة إلى أهل الثّغر بباب الأبواب، تحقيق ودراسة: عبد الله شاكر محمّد الجنيدي، د ط.

الأصفهاني، الرّاغب، 2009م، مفردات ألفاظ القرآن، تحقيق: صفوان عدنان داوودي، دار القلم، دمشق، دار الشّامية، بيروت، الطّبعة الرّابعة.

آل شيخ، د. صالح بن عبد العزيز، 2011م، شرح العقيدة الطّحاوية، دار المودة، المنصورة، الطّبعة الأولى.

الآلوسي، العلّامة أبو الفضل شهاب الدّين السّيد محمود، 1994م، روح المعاني في تفسیر القرآن العظیم و السّبع المثاني، ضبطه وصحّحه: علي عبد الباري عطية، دار الكتب العلميّة، بيروت، لبنان، الطّبعة الأولى.

باپير، علي، 2017م، موسوعة الإسلام كما يتجلّی في كتاب الله، دار الحكمة، لندن، الطّبعة الثّالثة.

باپير، علی، 2020م، مەوسوعەى ئيمان و ئيلحاد لەژێرڕۆشنايى فيطرەت و عةقڵ و وەحی و زانست دا -معناه بالعربيّ: موسوعة الإيمان والإلحاد في ضوء الفطرة والعقل والوحي والعلم-، مكتبة التّفسير، أربيل، الطّبعة الثّانية.

البخاري، محمّد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة الجعفي، 2015م، صحيح البخاري، تحقيق: رائد بن صبري ابن أبي علفه، دار الحضارة، الرّياض، الطّبعة الثّالثة.

البربهاري، الإمام أبو محمّد حسن بن علي بن خلف، 1426ه، شرح السّنّة، تحقيق وتعليق: عبد الرّحمن بن أحمد الجميزي، مكتبة دار المنهاج- الرّياض، الطّبعة الأولى.

البرزنجي، د. صباح، 2019م، چەند نیگایەك بۆ فكری ئیسلامی -معناه بالعربيّ: نظراتٍ للفكر الإسلاميّ، من منشورات مركز الزّهاوي للدّراسة الفكريّ رقم (36)، السّليمانيّة، مركزة الرّينوين، الطّبعة الثّانية.

البغوي، الإمام المحدّث الفقيه الحسين بن مسعود، 1983م، شرح السّنّة، حقّقه وعلّق عليه وخرّج أحاديثه: شعيب الأرناؤوط - محمّد زهير الشّاويش، المكتب الإسلاميّ، دمشق، الطّبعة الثّانية.

البقاعي، برهان الدّين أبو الحسن إبراهيم بن، 1984م، نظم الدّرر في تناسب الآيات والسّور، دار الكتاب الإسلاميّ، القاهرة.

البيضاويّ، ناصر الدّين أبو الخير عبد الله بن عمر بن محمّد الشّيرازيّ الشّافعيّ، (د ت)، أنوار التّنزيل وأسرار التّأويل المعروف بتفسير البيضاوي، إعداد وتقديم: محمّد عبد الرّحمن المرعشلي، دار إحياء التّراث العربيّ، بيروت، و مؤسّسة التّأريخ العربيّ، بيروت، الطّبعة الأولى.

البيهقي، الإيمام الحافظ أبو بكر أحمد بن الحسين، 1430ه، كتاب أسماء الله وصفاته المعروف بـ: الأسماء والصّفات، حقّقه وعلّق عليه: محمّد محبّ الدّين أبو زيد، قدّم له: د. عمر بن عبد العزيز قريشي و فضيلة الشّيخ طارق بن عوض الله بن محمّد، مكتبة التّوعية الإسلاميّة، دار الشّهداء.

الزّمخشري، أبو القاسم جار الله محمود بن عمر الخوارزمي، 2009م، تفسير الكشّاف عن حقائق التّنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التّأويل، اعتنى به وخرّج أحاديثه وعلق عليه: خليل مأمون شيما، دار المعرفة بيروت- لبنان، الطّبعة الثّالثة.

عمر، د. السّيد، 2014م، التّوحيد؛ مضامينه على الفكر والحياة، إسماعيل راجي الفاروقي، ترجمة إلى العربيّة: د. السّيد عمر، مدارات للأبحاث والنّشر - القاهرة.

الجرجاني، علي بن محمّد بن علي السّيد الشّريف، 2004م، معجم التّعريفات، تحقيق: محمّد صديق المنشاوي، دار الفضيلة.

الحجار، محمّد، 2010م، شرح المقاصد النّوويّة للإمام أبي زكريّا يحيى بن شرف النّووي الدّمشقي، شركة دار البشائر الإسلاميّة، الطّبعة الثّانية.

حكميّ، الشّيخ الحافظ بن أحمد، 2006م، معارج القبول شرح سلم الوصول إلى علم الأصول في التّوحيد، تحقيق: سيد عمران - علي محمّد علي، دار الحديث، القاهرة.

الحليمي، أبو عبدالله الحسين الحسن، 1979م، المنهاج في شعب الإيمان، تحقيق: حلمي محمّد فودة، دار الفكر، الطبعة الأولى.

الحميدي، الإيمام أبو البكر عبد الله بن الزبير، 1997م، أصول السّنّة، دراسة وتحقيق: مشعل محمد الحدادي، دار ابن كثير، كويت، الطّبعة الأولى.

الخلّال، أبو بكر أحمد بن محمّد ابن هارون بن يزيد، 1989م، السّنّة، دراسة وتحقيق: د. عطية الزهراني، دار الرّاية، الطّبعة الأولى.

الخلف، سعود بن عبد العزيز، 1410ه، القاضي أبو يعلی وكتابة مسائل الإيمان دراسةً وتحقيقاً، حقّقه وعلّق عليه: سعود بن عبد العزيز، دار العاصمة، الرّياض، النّشرة الأولى.

الذّهبي، شمس الدّين محمّد بن أحمد بن عثمان، 1413ه، الأربعين في صفات ربّ العالمين ، قدّم له وحقّق نصوصه وخرّج أحاديثه وعلّق عليه، عبدالقادر بن محمّد عطا صوفي، مكتبة العلوم والحكم، مدينة المنوّرة.

الرّاجحي، : عبد العزيز بن عبد الله، الإعانة على تقريب الشّرح والإبانة للإمام ابن بطّة العكبري، مسلسلة مؤلّفات فضيلة الشّيخ عبد العزيز بن عبد الله الرّاجحي 34، نوره الرّاجعي.

الرّازي، الإمام أبو عبد الله فخر الدّين محمّد بن عمر بن الحسن المعروف بفخر الدّين الرّازي، 1981م، تفسير الفخر الرّازي المشتهر بالتّفسير الكبير ومفاتيح الغيب، دار الفكر، الطّبعة الأولى.

الرّازي، محمّد بن أبي بكر بن عبدالقادر، 1986م، مختار الصّحاح، طبعةٌ مدقّقةٌ كاملة التّشكيل ومميزة التّداخل، إخراج: دائرة المعاجم في مكتبة لبنان، مكتبة لبنان، بيروت.

الزّحيلي، أ. د. وهبة، 2009م، التفسير المنير في العقيدة والشّريعة والمنهج، دار الفكر، دمشق، الطّبعة العاشرة.

الزّجاجي، أبو القاسم عبد الرّحمن بن إسحاق، 1986م، اشتقاق أسماء الله، تحقيق: د. عبد الحسين المبارك، مؤسّسة الرّسالة، بيروت، الطّبعة الثّانية.

زقزوق وآخرون، 2003م، الموسوعة الإسلاميّة العامّة، إشراف العام: أ. د. محمود حمدي وزير الأوقاف، نائب المشرف العام: د. عبد الصّبور مرزوق، القاهرة.

السّلمان، عبد العزيز المحمّد، 1982م، الكواشف الجلية عن معاني الواسطيّة، عبد العزيز المحمد السّلمان، رئاسة إدارات البحوث العلميّة والإفتاء والدّعوة والإرشاد، إدارة الطّبع والتّرجمة، مكتبة خالد محمّد البرام، الطّبعة الحادية عشرة.

السّلمي، عزّ الدّين بن عبد العزيز بن عبد السّلام، 1995م، رسائل في التّوحيد، تحقيق: أياد خالد الطّباع، دار الفكر المعاصر، بيروت، لبنان، دار الفكر، دمشق، سورية، الطّبعة الأولى.

الشّعراوي، محمّد متولّي، 1991م، تفسير الشّعراوي، راجع أصله وخرج أحاديثه: د. أحمد هاشم، أخبار اليوم، قطاع الثّقافة، مجمع البحوث الإسلاميّة، الأزهر، د ط.

الصّابوني، محمّد علي، 1981م، صفوة التّفاسير، دار القرآن الكريم، بيروت، الطّبعة الرّابعة.

الصنعاني، محمّد إسماعيل بن صلاح، 2009م، تطهير الاعتقاد عن أدران الإلحاد، اعتنى به: أبو العباس محمد بم جبريل الشحري، مكتبة الإمام الوادعي، دماج، اليمن، الطّبعة الأولى.

ضيف وآخرون، 2004م، المعجم الوسيط، مجمع اللّغة العربيّة بالقاهرة، بإشراف: أ. د. شوقي، مكتبة الشّروق الدّولية، الطّبعة الرابعة.

الطّبري، أبو جعفر محمّد بن جرير، 2001م، جامع البيان عن تأويل آي القرآن، تحقيق: عبد الله بن عبد المحسن التّركي، بالتّعاون مع: مركز البحوث والدّراسات العربيّة والإسلاميّة بدار هجر، د. عبد السّند حسن يمامة، دار هجر، القاهرة، الطّبعة الأولى.

العتيبي، أحلام بنت عبد الله بن قاعد، 1432-1433ه، المضامين التّربويّة في سورة التّحريم وتطبيقاتها في واقع الأسرة المعاصرة، رسالة الماجستير، بإشراف الدّكتور: أ. م. محمّد عبد الرّؤوف عطية السّيد.

العثيمين، الشيخ محمّد بن صالح، 1410ه، شرح أصول الإيمان (نبذةٌ في العقيدة)، دار الوطن، الرّياض، الطّبعة الأولى.

الغزّالي، أبو حامد محمّد بن محمّد بن محمّد، 2003م، المقصد الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى، بعناية: بسام عبد الوهّاب الجابي، الحفان والجاب للطّباعة والنّشر، دار ابن حزم، الطّبعة الأولى.

الغزّالي، أبو حامد محمّد بن محمّد بن محمّد، 2010م، إحياء علوم الدّين، تحقيق وتخريج: علي محمّد مصطفى و سعيد المحاسني، قدّم له: الشيخ أسعد الطّاغرجي، دار الفيحاء، دمشق، دار المنهل ناشرون، دمشق، الطّبعة الأولى.

الفراهيدي، الخليل بن أحمد، 2003م، كتاب العين مرتّباً على حروف المعجم، ترتيب وتحقيق: د. عبدالحميد هنداوي، منشورات محمّد علي بيضون، دار الكتب العلميّة، بيروت، الطّبعة الأولى.

الفيروزآبادي، مجد الدّين محمّد بن يعقوب، 2008م، القاموس المحيط مرتّب ترتيباً ألفبائيّاً وفق أوائل الحروف، نسخة منقحة وعليها تعليقات الشّيخ أبو الوفا نصر الهوريني المصريّ الشّافعيّ، راجعه واعتنى به: أنس محمّد الشّافعي - زكريّا جابر أحمد، دار الحديث، القاهرة.

القاسمي، العلّامة محمّد جمال الدّين، 1957م، تفسير القاسمي المسمّى محاسن التأويل، وقف على طبعه وتصحيحه، ورقّمه وخرّج آياته وأحاديثه وعلّق عليه: محمّد فؤاد عبد الباقي، الطّبعة الأولى.

القرطبي، أبو عبد الله محمّد بن أحمد بن أبي بكر، 2006م، الجامع لأحكام القرآن والمبين لما تضمّنه من السّنّة وآي الفرقان، تحقيق: د. عبد الله بن عبد المحسن التّركي، وشارك في تحقيقه: محمّد رضوان عرقسوسي، مؤسّسة الرّسالة، بيروت، الطّبعة الأولى.

مسلم، أبو الحسن مسلم بن الحجاج بن مسلم القرشي، 2015م، صحيح مسلم، تحقيق: رائد صبري ابن أبي علفه، دار الحضارة، الرّياض، الطّبعة الثّانية.

قطب، سيد، (د ت)، خصائص التّصوّر الإسلاميّ ومقوّماته، دار الشّروق، القاهرة، بيروت، د ط.

قطب، سيد، 1997م، مقوّمات التّصوّر الإسلاميّ، دار الشّروق، القاهرة والبيروت، الطّبعة الخامسة.

قنوجي، الإمامأبو الطّيب صدّيق بن حسن بن علي الحسين البخاري، 1992م، فتح البيان في مقاصد القرآن، عني بطبعه وقدّم له وراجعه: عبد الله بن إبراهيم الأنصاري، المكتبة العصرية، صيدا، بيروت، د ط.

كاريتاني، د. إدريس كريم، 2018م، نەوەی نوێ لەنێوان فكری ئیسلامی و تیۆری عەلمانی دا -معناه بالعربیّ: الجيل الجديد بين الفكر الإسلاميّ والنّظريّة العلمانيّة، مكتبة التّفسير، أربيل، الطّبعة الثّالثة.

الماوردي، أبو الحسن علي بن محمّد بن حبيب، (د ت)، النّكت والعيون، راجحه وعلّق عليه: السّيد بن عبد المقصود بن عبد الرّحيم، دار الكتب العلميّة، بيروت، مؤسّسة الكتب الثّقافية، بيروت، د ط.

المدرس، الشّيخ عبد الكريم محمّد، 1972م، الوسيلة في شرح "الفضيلة" في علم أصول الدّين للعلّامة السّيد عبد الرّحيم الكردي الملقب بالمولوي، مطبعة الإرشاد، بغداد، الطّبعة الأولى.

مەلای گەورەی كۆیە، الملا محمّد جلي زاده، 2012م، عەقيدەی ئيسلامى -معناه: العقيدة الإسلاميّة-، دراسة وتحقيق: أ. د. جمال محمّد فقى رسول باجلان، في كتاب "مجموعة دراساتٍ جامعيّةٍ" للأستاذ الدّكتور باجلان، ومنشورٌ في مجلّة العلميّة لجامعة الكويسنجق، رقم (44) عام (2012م).

النّابلسي، د. محمّد راتب، (د ت د ط)، القرآن الكريم التفسير المختصر (مختصر تفسير النّالسي)، موسوعة النّابلسي للعلوم الإسلاميّة، منشور في: https://www.kotobati.com/كتاب-مختصر-تفسير-النابلسي-pdf.

النّحاس، أبو جعفر أحمد بن محمد بن إسماعيل، 1985م، إعراب القرآن، تحقيق: د. زهير غازي زاهد، عالم الكتب، مكتبة النّهضة العربيّة، الطّبعة الثّانية.

النّووي، يحيى بن شرف، (د ت) ترتيب المقاصد النّافعة في بيان الاعتقاد وأصول الأحكام والاستقامة في السّلوك، رتّبه وضبطه على أصله وهذّبه: هشام بن عبد الكريم البدراني، مركز العبادلة الثّقافي، الإصدار

التنزيلات

منشور

2024-03-31

كيفية الاقتباس

عبدالرحمن ب. ع. ا., & إبراهيم ه. إ. . (2024). معرفة الله والإيمان به وتوحيده في الفكر الإسلاميّ في ضوء سورة الملك (دراسة مقاصديّة تحليليّة): ناسینی خوی گەورە و باوەڕ پێهێنانی و بەیەكگرتنی لە هزری ئیسلامی دا لەژێر ڕۆشنایی سوڕەتی الملك دا (توێژینەوەیەكی مەبەستيی شیكارییە). مجلة جامعة حلبجة:: گۆڤاری زانکۆی هەڵەبجە, 9(1), 200-217. https://doi.org/10.32410/huj-10517

المؤلفات المشابهة

1-10 من 92

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.