ناڤەرۆکا هۆزانێن ''ڕووحیێ ئاقتەپی''
الأغراض فى شعر "روحي الأقتبي"
DOI:
https://doi.org/10.32410/huj-10482الكلمات المفتاحية:
ناڤەرۆکا هۆزانێ، سالۆخدانا پێغەمبەری، ڕووحی، غەزەل، کرێتکرن، الاغراض شعري، نعت الروسل، الغزل، الهجاء، الروحيالملخص
تعتبر المقاصد الموضوعية فى اشعار "روحي الأقتبى"، من المواضيع المهمة فى الأدب الكوردي القديم (الكلاسيكى)، كونه التجربة الشعرية و الكتابية امتداد أو رد فعل لأسباب (شخصية ،إجتماعية، لغوية .. الخ). لذلك أرتأينا الخوض فى تجربة الشاعر (الشيخ عبدالرحمن آقتبي 1854م-1910م) عنه، من منطلق البحث الوصفى التحليلى كونه قادرا على إحتواء أهداف البحث، وبعد البحث و التحليل توصلنا إلى أن اشعاره احتوت منه على خمس مواضيع او مقاصد رئيسة، منها : الغزل الذى اخذ حصة الأكبر من شعره. حيث يتكون ديوان الروحى يحتوي على (29) قصائد من هنا نستطيع أن نتعرف النسبة المئوية لقصائده حسب المواضيع الآتية: الهجاء (1) قصيدة واحدة (3،45 %) ، المدح (2) (6،9%)، النعت (2) (6،9 %)، محبة اهل آل البيت (2) (6،9%) ، الغزل (22) (75،9 %)، الشعر الروحاني يتكون من الأجناس الأدبية عديدة، الشيء المهم والجذاب في شعره الهجاء، على الرغم من ابتعاد الشعراء السنة من هجاء المعاوية إلا اننا نلاحظ فى قصائد الروحي الهجاء الذي هجا به (يزيد بن معاوية) على الرغم من كونه سني – اشعري.
پوختە
هۆزانڤان "ڕووحیێ ئاقتەپی ١٨٥٤-١٩١٠ز"، ئەڤێ ب ئێک ژ هۆزانڤانێن نیۆکلاسیکێن کرمانجی دهێت نیاسین، ژ مالباتەکا ئولی ل گوندەکێ قەزایا (چنارێ) ل باکوورێ کوردستانێ ژ دایکبوویە، بابەتێ (ناڤەرۆکا هۆزانێن ''ڕووحیێ ئاقتەپی'')،ئێک ژ بابەتێن گرنگ د ناڤ ئەدەبیاتا کلاسیکا کوردیدایە. ئەزموونا هۆزانى یا کو ژ کۆمەکا سەدەمێن مینا (کەساتى، جڤاکى، زمانى...هتد) ل دەڤ هۆزانڤان و نڤێسکاران پەیدادبیت، ئەڤ ڤەکۆلین بەحس ل ناڤەرۆکا هۆزانى یا هۆزانڤانێ کورد (شێخ عەبدوڕەحمانێ ئاقتەپى1854-1910ز)دکەت، ڤەکۆلین ل سەر ڕێبازا وەسفى – شیکارى هاتییە ئەنجامدان، تێدا ئەڤ یەک هاتییە دیارکرن کو (5) بابەتێن سەرەکى دبنە مەرەمێن هۆزانا ڕووحیێ ئاقتەپى، ژ وان ژى پشکا زێدە ب بەر بابەتێ (غەزەل) دکەڤیت. دیوانا ڕووحى ژ (29) هۆزانان پێکدهێت، ئەو ژى ل دویڤ بابەتێن د ناڤ وان هۆزاناندا هاتین ئەم دشێن ب ڤى ڕەنگى ڕێژا سەدیا وان دیاربکەین: هەجوو (1)هۆزان (3,45%)، ستایش (2) هۆزان (6,9%)، نەعت (2) هۆزان (6,9%)، ڤیانا ئەهلی بەیتێ (2) هۆزان (6,9%)، غەزەل (22) هۆزان (75,9%). هۆزانا ڕووحی چەند ئالیێن جودا تێدا هەنە، لێ ئێک ژ خالێن سەرنجڕاکێش د هۆزانێن ڕووحیدا، ئەو ژى هەجوویا وییە، هەر چەند ئەو کەسەکێ سونى مەزهەب و ئەشعەرییە، لێ ئەوى (یەزید کورێ موعاویە)ى ب دژوارى کرێتکریە، ئەڤ یەک ژى د ناڤ شاعرێن دیدا، ئەگەر نەبێژین ب ئێکجارى نینە، دشێن بێژین گەلەک کێمە.
المراجع
- أبو زيد، سامي يوسف (2012)، الأدب الإسلامي والأموي, ط1، دار المسيرة.
- بامەرنی، نەوزاد عەبدوللا حاجی (2007)، ئایدیولوژیا د هۆزانێن (جەگەرخوین)یدا، نامەیا ماستەری، زانکۆیا دهوک، کۆلیژا ئاداب، پشکا زمانێ کوردی.
- پارسا، سید احمد (1395)، سلطان اقلیم سخن، تهران، نشر تیرگان، چاپ اول.
- الجبيلي، سجيع (2008)، فنون الأدبية في العصر الأموي, الطبعة الاولى، دار الهلال.
- خلیل، کامەران ابراهیم(2019)، کاریگەرییا لاساییکرنێ ل سەر وێنەیێ شعرا کلاسیکا کوردى، چاپا ئێکێ، سەنتەرێ زاخۆ بۆ ڤەکۆلینێن کوردى، زاخۆ.
- داد، سیما (1385) فرهنگ اصطلاحات ادبى، تهران، انتشارات مروارید، چاپ سوم.
- دهخدا، على اکبر (1377) لغت نامه دهخدا، جلد سوم، چاپ دوم، تهران، انتشارات دانشگاه تهران.
- سندى، وحید (2020)، ڕەنگڤەدانا سۆفیگەریێ د هۆزانێن جزیریدا، چاپا ئێکێ، چاپخانا گازى، دهۆک.
- ئاقتەپی، ڕووحی (2022)، دیوانا ڕووحی، بەرهەڤکرن: وحید سندی و عمران عیسا، چاپا دوویێ، دهۆک.
- شوان، ئیبراهیم ئەحمەد (2001)، سوفیگەری و شیعری ئایینی و سوفیگەری لە شیعرە کوردیەکانی مەحوی دا، چاپى یەکەم، چاپخانەى وەزارەتى پەروەردە، دەزگای چاپ و بلاوکردنەوەى موکریانى، هەولێر.
- الصفار، ابتسام مرهون (2006)، الأمالي في الأدب الإسلامي، ط3, دار المنهاج, الأردن.
- عدنان، سعید (1376)، گرایشهاى فلسفى در نقد ادبى، ترجمە: دکتر نصرالله امامى، چاپ اول، اهواز، انتشارات دانشگاه شهید چمران.
- عومەر، پەیمان محەمەد (2008)، ئەزموونى شیعریى شێخ مەمدووحى بریفکانى، نامەى ماستەر، کۆلیژى ئاداب، زانکۆیى دهۆک، دهۆک.
- المقدسي، أنيس (1932)، امراء الشعر العربي في العصر العباسي, ط1, المطبعة الأدبية. بيروت.
- نصار، نواف (2007) المعجم الادبی، الطبعة الاولى، الاردن، دار ورد للنشر والتوزیع.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Waheed Nemat Ramadan, Ayoub Haji Muhammad, Bahaddin Jalal Hamaamin
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
يوافق المؤلفون الذين ينشرون في هذه المجلة على المصطلحات التالية:
١. يحتفظ المؤلفون بحقوق الطبع والنشر ومنح حق المجلة في النشر الأول مع العمل المرخص له في نفس الوقت بموجب ترخيص المشاع الإبداعي [سيسي بي-نك-ند 4.0] الذي يسمح للآخرين بمشاركة العمل مع الإقرار بحقوق التأليف والنشر الأولي في هذه المجلة.
٢. يمكن للمؤلفين الدخول في ترتيبات تعاقدية إضافية منفصلة للتوزيع غير الحصري للنسخة المنشورة من المجلة من العمل (على سبيل المثال، نشرها في مستودع مؤسسي أو نشرها في كتاب) مع الإقرار بنسخة أولية نشر في هذه المجلة.
٣. يسمح للمؤلفين وتشجيعهم على نشر عملهم عبر الإنترنت (على سبيل المثال، في المستودعات المؤسسية أو على موقعهم على الويب) قبل وأثناء عملية التقديم، حيث يمكن أن يؤدي إلى التبادلات الإنتاجية، فضلا عن الاستشهاد المبكر والأكبر للعمل المنشورة ( انظر تأثير النفاذ المفتوح).