منهج الشيخ عبد القادر المهاجر في إثبات وحدانية الله من خلال كتابه (رفع الحاجب في شرح إثبات الواجب) دراسة تحليلية
میتۆدی شێخ عهبدولقادری موهاجیر له چهسپاندنی یهكتایی خودا له كتێبی (رفع الحاجب في شرح إثبات الواجب) توێژینهوهیهكی شیكاریه
DOI:
https://doi.org/10.32410/huj-10456الكلمات المفتاحية:
علم الکلام، الوحدانیة، التوحید، رفع الحاجب، الشيخ عبد القادر المهاجر، زانستی کەلام، تەوحید، یەکتایی خودا، شێخ عهبدولقادری موهاجیرالملخص
هذا البحث يدرس منهج عالم كبير من علماء الكلام في كردستان وهو الشيخ عبد القادر المهاجر السنندجي (1303هـ) في أهم مسألة من مسائل العقيدة وهي إثبات وحدانية الله تعالى، وذلك بالاعتماد على أحد مؤلفاته القيمة التي لم تطبع بعدُ وهو (رفع الحاجب في شرح إثبات الواجب). ومشكلة البحث تكمن في بيان منهج الشيخ عبد القادر في الاستدلال على وحدانية الله تعالى، حيث إن له أدلة متعددة، بعضها على منهج المتكلمين وبعضها على منهج الفلاسفة. وتبرز أهمية البحث في أن الشيخ عبد القادر له اختيارات في علم الكلام في مسائل كثيرة دوّنها في كتبه الكثيرة، وهذه المسألة تعدّ من أهم مسائل العقيدة على الإطلاق، كما أن هذا الكتاب الذي اعتمد عليه الباحث من بين كتبه يعدّ من كتبه العلمية الغير المدروسة لحد الآن. فقام الباحث بدراسة تحليلية لمنهجه وقارنه بمناهج المتكلمين والفلاسفة. وظهر من هذه الدراسة ان الشيخ عبد القادر كان عالما متضلعا في علم الكلام، وله قدرة فائقة في تحرير مسائل هذا العلم، واختار مجموعة من الأدلة المختلفة في إثبات وحدانية الله تعالى.
پوخته
ئهم توێژینهوهیه لێكۆڵینهوه دهكات له میتۆدی زانایهكی گهورهی كورد شارهزا له زانستی كهلام دا، ئهویش شێخ عهبدولقادری موهاجیری سنهییه (1303ك)، له گرنگترین بابهت له بابهتهكاتی كهلام و عهقیدهی ئیسلامی كه بریتیه له بهڵگهی یهكتایی خودای گهوره، به پشت بهستن به كتێبێكی چاپ نهكراوی به ناوی (رفع الحاجب في شرح إثبات الواجب). كێشهی توێژینهوهكه بریتیه له دهرخستنی میتۆدی شێخ عهبدولقادر له بهڵگه هێنانهوه لهسهر یهكتایی خودای گهوره، كۆمهڵێك بهڵگهی ههیه ههندێكیان لهسهر ڕێچكهی زانایانی كهلام و ههندێكیشیان لهسهر ڕێچكهی فهیلهسوفهكان. گرنگی ئهم توێژیینهوهیه لهوهدایه كه شێخ عهبدولقادر بۆجوونی تایبهتی زۆری ههیه له بابهتهكانی كهلام دا له كتێبهكانیدا نوسیونی، ئهم بابهته گرنگترین بابهتی كهلامیه و ئهو كتێبهش پشتی پێ بهسراوه بۆ توێژینهوهكه له كتێبه گرنگهكانیهتی كه تا ئێستا كاری لهسهر نهكراوه. توێژهر بهشێوهیهكی شیكاری لێكۆڵینهوهی له بابهتهكه كردووه. لهم توێژینهوهیهوه دهركهوتووه كه شێخ عهبدولقادر زانایهكی گهورهی كهلام بووه و توانایهكی بههێزی ههبووه له ساغ كردنهوهی بابهته كهلامیهكان، كۆمهڵێك بهڵگهی جیاوازی ههڵبژاردووه لهسهر یهكتایی خودا.
المراجع
-المهاجر، عبد القادر محمد سعيد المردوخي التختي السنندجي. (مخطوط). تتميم المرام.
-المهاجر، عبد القادر محمد سعيد المردوخي التختي السنندجي. (1319هـ.). تقريب المرام في شرح تهذيب الكلام. قدّم له: فرج الله زكي الكردي. المطبعة الأميرية. مصر. (ومعه حاشية المحاكمات لأخيه محمد وسيم الكردستاني)
-المهاجر، عبد القادر محمد سعيد المردوخي التختي السنندجي. (مخطوط). رفع الحاجب في شرح إثبات الواجب للدواني. الشرح الأول والثاني والأخير.
-الآمدي، سيف الدين أبو الحسين علي بن محمد بن سالم. (2003م). أبكار الأفكار في أصول الدين. تحقيق: أحمد فريد المزيدي. ط1. دار الكتب العلمية، بيروت. لبنان.
-الآمدي، سيف الدين أبو الحسين علي بن محمد بن سالم. (2012م). غاية المرام في علم الكلام. تحقيق: حسن الشافعي. المجلس الأعلى للشؤن الإسلامية. دار الكتب المصرية. القاهرة.
-الأبهري، أثير الدين المفضّل بن عمر بن المفضّل. (2012م). رسالة في علم الكلام. تحقيق: محمد أكرم أبو غوش. ط1. دار النور. عمان. الأردن.
-الأبهري، أثير الدين المفضّل بن عمر بن المفضّل. (2019م). الهداية. تحقيق: عبد الحميد التركماني. ط1. دار الرياحين. بيروت. لبنان.
-الأسمندي، علاء الدين محمد بن عبد الحميد السمرقندي. (2019م). لباب الكلام أو كتاب تصحيح الاعتقاد في أصول الدين. تحقيق: محمد سعيد أوزروارلي. ط2. مركز البحوث الإسلامية. نشريات الوقف الديانة التركي. إستانبول.
-الأصفهاني، أبو الثناء شمس الدين بن محمود بن عبد الرحمن. (2008م). مطالع الأنظار في شرح طوالع الأنوار للبيضاوي. ط1. دار الكتبي. القاهرة.
-الأنصاري، أبو يحيى زكريا بن محمد بن أحمد. (2018م). فتح الإله الماجد بإيضاح شرح العقائد. تحقيق: عرفة النادي. ط1. دار أصول الدين. القاهرة. مصر. أ
-الأنصاري، أبو يحيى زكريا بن محمد بن أحمد. (2018م). لوامع الأفكار في شرح طوالع الأنوار. تحقيق: عرفة عبد الله النادي. ط1. دار أصول الدين. القاهرة. مصر. ب
-الباجوري، برهان الدين إبراهيم بن محمد بن أحمد. (2002م). تحفة المريد على جوهرة التوحيد. تحقيق: علي جمعة. ط1. دار السلام. القاهرة. مصر.
-الباجوري، برهان الدين إبراهيم بن محمد بن أحمد. (2020م). حاشية على شرح العقائد النسفية. تحقيق: أنس محمد عدنان الشرفاوي-حسام محمد يوسف صالح، ط1. دار التقوى. دمشق. سورية.
-الباقلاني، القاضي أبو بكر محمد بن الطيب. (2004م). الإنصاف فيما يجب اعتقاده ولا يجوز الجهل به. تحقيق: محمد زاهد الكوثري. ط1. دار الكتب العلمية. بيروت. لبنان.
-البحركي، طاهر ملا عبد الله. (2015م). حياة الأمجاد من العلماء الأكراد. ط1. دار ابن حزم. بيروت. لبنان.
-البغدادي، عبد القاهر بن طاهر. (1928م). أصول الدين. ط1. مطبعة الدولة. إستانبول.
-البيضاوي، ناصر الدين عبد الله بن عمر. (1998م). طوالع الأنوار. تحقيق: محمد ربيع محمد جوهري. ط1. مطبعة رشوان. دار الاعتصام. مصر.
-التفتازاني، سعد الدين مسعود بن عمر بن عبد الله. (1329هـ.). شرح العقائد النسفية. مطبعة كردستان العلمية. مصر. (المطبوع ضمن مجموعة الحواشي البهية، المشتملة على حاشية الخيالي والسيالكوتي وملا أحمد الجندي والعصام وغيرها)
-التفتازاني، سعد الدين مسعود بن عمر بن عبد الله. (2001م). شرح المقاصد. تحقيق: إبراهيم شمس الدين. ط1. دار الكتب العلمية. بيروت. لبنان.
-الجرجاني. السيد الشريف علي بن محمد بن علي. (1998م). شرح المواقف للقاضي عضد الدين الإيجي. تحقيق: محمود عمر الدمياطي، ط1. دار الكتب العلمية. بيروت. لبنان. (ومعه حاشية السيالكوتي والچلبي)
-الجويني، أبو المعالي عبد الملك، إمام الحرمين. (1995م). الإرشاد إلى قواطع الأدلة في أصول الاعتقاد. تحقيق: زكريا عميرات. ط1. دار الكتب العلمية. بيروت. لبنان.
-حسين حسن كريم. (2014م). الفهرس الوصفي لمخطوطات مؤسسة ژین. الجزء الأول. ط1. جامعة السليمانية، إقليم كردستان العراق.
-الدواني، جلال الدين محمد بن أسعد الصديقي. (1318هـ). شرح العقائد العضدية. المطبعة العثمانية. (ومعه حاشية الگلنبوي)
-الرازي. فخر الدين محمد بن عمر بن الحسين. (2004م). الأربعين في أصول الدين. تحقيق: أحمد حجازي االسقا. ط1. دار الجيل. بيروت. لبنان.
-الرازي. فخر الدين محمد بن عمر بن الحسين. (1429هـ). المباحث المشرقية. تحقيق: محمد المعتصم البغدادي. ط2. منشورات ذوي القربى. قم. إيران.
-الرازي. فخر الدين محمد بن عمر بن الحسين. (2015م). نهاية العقول في دراية الأصول. تحقيق: سعيد عبد اللطيف فوده، ط1. دار الذخائر. بيروت. لبنان.
-ابن رشد، أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد. (1964م). مناهج الأدلة في عقائد الملة. تقديم وتحقيق: د. محمود قاسم. ط2. مكتبة الأنجلو المصرية.
-روحاني، بابا مردوخ، شيوا. (1390هـ ش). تاريخ مشاهير كرد. ط3. مطبعة سروش. طهران. إيران.
-أبو زهرة، محمد. (2007م). العقيدة الإسلامية كما جاء بها القرآن الكريم. ط1. دار الفكر العربي. القاهرة. مصر.
-الشافعي، حسن محمود. (1998م). الآمدي وآراؤه الكلامية. ط1. دار السلام. القاهرة. مصر.
-الشافعي، حسن محمود. (2013م). المدخل إلى دراسة علم الكلام. ط4. مكتبة وهبة. القاهرة. مصر.
-الشرقاوي، محمد عبد الله. (1990م). الإيمان. ط2. دار الجيل. بيروت. لبنان.
-ابن أبي شريف. (2018م). كمال الدين. المسامرة في توضيح المسايرة. تحقيق: محمد صالح بن أحمد الغرسي. ط1. دار الفتح. عمان. الأردن.
-الشهرزوري، شمس الدين محمد. (1393هـ ش). رسائل الشجرة الإلهية في علوم الحقائق الربانيّة. تحقيق: نجفقلي حبيبي. ط2. مؤسسه پژوهشی حكمت و فلسفه ایران.
-ابن عرفة، أبو عبد الله محمد بن محمد التونسي المالكي. (2014م). المختصر الكلامي. تحقيق: نزار حمادي، ط1. دار الضياء. الكويت.
-الغزالي، أبو حامد محمد بن محمد بن محمد. (1990م). إلجام العوم عن علم الكلام. شركة الإخلاص (مكتبة الحقيقة)، إستانبول. تركيا.
-الفارابي، أبو نصر محمد بن محمد بن طرخان. (2002م). آراء أهل المدينة الفاضلة. تحقيق: د. ألبير نصري نادر، ط8. دار المشرق. بيروت. لبنان.
-ابن القرداغي، عمر بن محمد أمين. (2020م). تحفة الكرام في عقائد الإسلام. تحقيق: عبد الحميد محمد أمين الكردي. ط1. دار الفتح. عمان. الأردن.
-القزلجي، محمد. (2019م). التعريف بمساجد السليمانية ومدارسها الدينية. إعداد: د. ئاراس محمد صالح. ط2. مركز سارا. السليمانية. كردستان العراق.
-كردستاني، آيت الله شيخ محمد مردوخ. (1379هـ ش). تاريخ مردوخ. ط1. مطبعة كوثر. طهران.
-الكردي، عبد الحميد محمد أمين. (2019م). جهود شيخ الإسلام زكريا الأنصاري في العقيدة وعلم الكلام. ط1. دار الصالح. القاهرة. مصر.
-الماتريدي، أبو منصور محمد بن محمد السمرقندي. (2019م). التوحيد. تحقيق: بكر طوپال أوغلي-محمد آروتشي. ط4. مركز البحوث الإسلامية. نشريات وقف الديانة التركي. إستانبول.
-المدرس، عبد الكريم محمد. (1984م). بنهماڵهی زانیاران. ط1. مطبعة شفيق. بغداد.
-المدرس، عبد الكريم محمد. (1983م). علماؤنا في خدمة العلم والدين. ط1. دار الحرية، بغداد.
-المدرس، عبد الكريم محمد. (1972). الوسيلة في شرح منظومة الفضيلة للمولوي. ط1. مطبعة الإرشاد، بغداد.
-د. محمد رضمان عبد الله. (2019م). الباقلاني وآراؤه الكلامية. ط2. دار الرياحين. بيروت. لبنان.
-المغنيسي، محمود سحن. (2009م). مغني الطلاب. تحقيق: عصام بن مهذب السبوعي. ط1. دار البيروتي. دمشق.
-الملاحمي، ركن الدين محمود بن محمد الخوارزمي. (1390هـ ش). المعتمد في أصول الدين. تحقيق: ويلفرد مادلونغ. ط1. مركز پژوهشی میراث مكتوب. طهران. إيران.
-النسفي، أبو البركات عبد الله بن أحمد بن محمود حافظ الدين. (2020م). الاعتماد في الاعتقاد. تحقيق: نادر بن محمد أبو عمر، ط1. مكتبة دار الفجر. دمشق. بيروت.
-الهمداني، القاضي عبد الجبار بن أحمد الأسدآبادي. (1988م). المختصر في أصول الدين. ط2. دار الشروق، القاهرة.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Hameed Mohammed Ameen Azeez, Erfan Rashid Sharif
![Creative Commons License](http://i.creativecommons.org/l/by-nc-nd/4.0/88x31.png)
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
يوافق المؤلفون الذين ينشرون في هذه المجلة على المصطلحات التالية:
١. يحتفظ المؤلفون بحقوق الطبع والنشر ومنح حق المجلة في النشر الأول مع العمل المرخص له في نفس الوقت بموجب ترخيص المشاع الإبداعي [سيسي بي-نك-ند 4.0] الذي يسمح للآخرين بمشاركة العمل مع الإقرار بحقوق التأليف والنشر الأولي في هذه المجلة.
٢. يمكن للمؤلفين الدخول في ترتيبات تعاقدية إضافية منفصلة للتوزيع غير الحصري للنسخة المنشورة من المجلة من العمل (على سبيل المثال، نشرها في مستودع مؤسسي أو نشرها في كتاب) مع الإقرار بنسخة أولية نشر في هذه المجلة.
٣. يسمح للمؤلفين وتشجيعهم على نشر عملهم عبر الإنترنت (على سبيل المثال، في المستودعات المؤسسية أو على موقعهم على الويب) قبل وأثناء عملية التقديم، حيث يمكن أن يؤدي إلى التبادلات الإنتاجية، فضلا عن الاستشهاد المبكر والأكبر للعمل المنشورة ( انظر تأثير النفاذ المفتوح).