كاريگەرى بەرنامەیەکى چارەسەرى ڕەفتارى بۆ گەشەپێکردنى کارلێککردنى کۆمەڵایەتى ئەو منداڵانەى وریاییان کەمەو چالاکیان زۆرە (ADHD) لە قۆناغى باخچەى منداڵان

فاعلية برنامج العلاج السلوكي في تنمية التفاعل الاجتماعي للأطفال باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) في مرحلة رياض الأطفال

المؤلفون

  • سوهام ئەحمەد عەبدوڵا بەشی باخچەی منداڵان، کۆلێژی پەروەردەی بنەڕەت، زانکۆی سلێمانی، هەرێمی کوردستان، عێراق

DOI:

https://doi.org/10.32410/huj-10450

الكلمات المفتاحية:

چارەسەری ڕەفتاری شڵەژانی کەم سەرنجی فرەجوڵە، کەم سەرنج، فرە جوڵە، العلاج السلوكي، اضطراب نقص الأنتباه وفرط النشاط، نقص الانتباه، فرط النشاط

الملخص

یهدف البحث الى تحديد أثر برنامج للعلاج السلوكي فی تنمية التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي نقص الأنتباه وفرط النشاط في مرحلة ریاض الأطفال، وذلك باستخدام الطريقة الشبه تجريبية، بناءاً على تصميم  المجموعة الواحدة (قبل البرنامج وبعده)  ، تكونت عينة البحث من (14) طفلاً وكان اختيارهم بشكل قصدي و الأطفال التي تم تشخيصهم بأضطراب نقص الأنتباه وفرط الحركة، وتم توزيعهم على مجموعتين وفقًا للعمر العقلي. تكونت المجموعة الأولى من (6) أطفال في مركز الطفولة المبكرة (نرجس) في السليمانية ، تكونت المجموعة الثانية من(8) أطفال في المدرسة الابتدائية (سرشقام) من الفصول الخاصة.  وتم استخدام مقياس  اضطراب نقص الأنتباه وفرط الحركة (من إعداد الباحثة) لتحديد مستوى الأضطراب  لعينة البحث ، ثم تم تنفيذ برنامج العلاج السلوكي المكون من 22 جلسة، وبعد البرنامج  تم قياسهم أيضًا من حيث نقص الأنتباه وفرط النشاط لتحديد الاختلاف في مستويات الأضطراب قبل البرنامج وبعده. كما تم استخدام برنامج  spss لتحليل النتائج. وأظهرت النتائج فعالیة البرنامج السلوکی فی تنمیة مفاهیم التفاعل الاجتماعی لدی عینة الدراسة، کما وبینت فاعلیتە فی التقلیل من اعراض  برنامج العلاج السلوكي كان له تأثير كبير على النمو الاجتماعي لأفراد عينة البحث ، كما كان له تأثير  كبير في تقليل أعراض نقص الأنتباه وفرط النشاط.



پوختە
   ئامانجى ئەم توێژینەوەیە بریتى بوو لەزانینى کاریگەرى بەرنامەیەکى چارەسەرى ڕەفتاری لەسەر پەرەپێدانى کارلێکى کۆمەڵایەتى ئەو منداڵانەى تووشى شڵەژانى کەمى سەرنج و فرەجوڵەیى بونەتەوە  لە قۆناغى باخچەدا،لەم توێژینەوەیەدا میتۆدى نیمچەئەزموونى بەکارهێنرابوو ،پشت بەسترابوو بەدیزاینى تاقیکارى پێش وەختەو دوایى بۆیەک کۆمەڵ، نموونەى توێژینەوەکە لە (١٤) منداڵ پێکهاتبوو ، بەشێوەى مەبەستدار (قصدي)هەڵبژێردرابوون لەو منداڵانەى دەستنیشانکراون کە شڵەژانى کەمى سەرنج و فرەجوڵەییان هەبو ،بەدووگرووپ وەرگیرابون بەپیى تەمەنى ژیریان ، گرووپى یەکەم (٦) منداڵ لەسەنتەرى پێش وەختەى (نێرگز) لەشارى سلێمانى ،گرووپى دووەم (٨) منداڵ لە قوتابخانەى (سەرشەقام)ى بنەڕەتى لەپۆلى تایبەت .پێوانکارى شڵەژانى کەمى بەئاگایى و فرە جووڵەیى(لەئامادەکردنى توێژەر ) بەکارهێنرا  بۆپێوانى ئاستى شڵەژانەکە لاى نموونەى توێژینەوەکە ، پاشان بەرنامەى چارەسەرى ڕەفتارى جێبەجێکرا کەلە (٢٢) دانیشتن پێکهاتبوو ،دواى بەرنامەکەش بەهەمان شێوە پێوانکارى شڵەژانى کەمى سەرنج و فرە جووڵەییان بەسەردا جێبەجێکرایەوە بۆزانینى جیاوازى ئاستى شڵەژانەکە پێش جێبەجێکردنى بەرنامەکەو دوای بەرنامەکە ، بۆچارەسەرکردنى داتاکان بەرنامەى (SPSS) بەکارهێنرابوو. ئەنجامەکان ئەوەیان دەرخست کەبەرنامەى چارەسەرى ڕەفتارى کاریگەرى بەرزى هەبوە لەسەر پەرەپێدانى کارلێکى کۆمەڵایەتى لاى ئەندامانى نموونەى توێژینەوەکە،هەروەها کاریگەرى بەرزى هەیە لەسەر کەمکردنەوەى نیشانەکانى شڵەژانى کەم سەرنجى فرە جوڵە.

المراجع

_ أمینة ،لحمري (٢٠١٥) ، بناء برنامج علاجي سلوکي لخفض حدة نشاط الحرکي الزائد و تشتت الأنتباه لدی الأطفال المرحلة الأبتدائیة ، کلیة العلوم الأنسانیة والأجتماعیة ، جامعة أبو بكر بلقايد – تلمسان.

_الجعافرة، حاتم (٢٠٠٧) ، الأضطرابات الحركية عند الأطفال، دار أسامة، الأردن، عمان،ط١.

_ الزغل، وائل ثروت حسن ( ٢٠١٣ )، فاعلية برنامج لخفض بعض سلوكيات نقص الأنتباه و فرط الحركة لدى عينة من المعاقين عقليا متوسطيى الاعاقة، رسالة ماجستير غير منشور، كلية التربية، جامعة عين شمس.

_ الشريف،عبدالفتاح عبدالمجيد (٢٠١١) ، التربیةالخاصة وبرامجها العلاجیة ، مكتبة الأنجلو المصرية ، القاهرة ،ط١

_ الطيباني وآخرون(٢٠١٣) ،وەرگیراوە لە توێژینەوەى تزکرات،عبدالناصر(٢٠١٧) ، فعالیة العلاج باللعب في خفض اعراض قصور الانتباه و فرط النشاط الحرکي لدی تلامیذ المرحلة الابتدائیة ،أطروحة دکتورا غیرمنشورة ، کلیة العلوم الأنسانیة والأجتماعیة ، جامعة محمد لمین دباغین سطیف ٢ .

_ القاضي ، خالد سعد ( ٢٠١١) ،تعديل سلوك الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط ، عالم الكتب.

_ القمش ، مصطفى ومعايطة ،خليل ( ٢٠٠٧ ) ، سيكولوجية ذوي الأحتياجات الخاصة ، دار المسيرة ،عمان ،الأردن،ط١

_ تزکرات، عبدالناصر (٢٠١٧ ) ، فعالیة العالج باللعب في خفض اعراز قصور االنتباه و فرط النشاط الحرکي لدی تامیذ المرحلة االبتدائیة، اطروحة دوکتورا غیر منشورة، کلیة العلوم االنسانیة و االجتماعیة،جامعة محمد لمین و باغنین سطیف -٢

_ جابر ،جودة بني (٢٠٠٤) ، علم النفس الأجتماعي ،دار الثقافة ، عمان ،ط١

_ حسونة ، أمل محمد(٢٠٠٧) ، مهارات الأجتماعية لطفل الروضة ، الدار العالمية ، ط١.

_ رمضان ، علي (٢٠١٤) ، حركة الزائدة وتشتت الأنتباه ، مقالةمنشورة من ويب ، استرجعت بتأریخ ٣/٧/٢٠٢٢

www.awladuna.blogs pot.com

_سعدات،محمود فتوح محمد ( ٢٠١٦)،اضطراب نقص الأنتباه المصحوب بفرط النشاط (صعوبات التعلم).

_ سید أحمد،السیدعلي وبدر،فائقة محمد(1999) ،اضطراب الأنتباه لدى الأطفال ، النهضة المصرية ، القاهرة ،ط١.

- شلون، منار محمود( ٢٠١١ ) ، فعالیة برنامج عالج السلوکي مستند الی التعزیز االجابي في خفض تشتت االنتباه لدی االطفال الروضة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم التربیة و نفسیة، جامعة عمان العربیة.

-

_ عبدربه ، هبة عبدالحليم (٢٠١٤) ،النشاط الزائد ، دارجامعة الجديدة ، الأسكندرية.

_عسكر،عبدالله (٢٠٠٥) ، الأضطرابات النفسيةللأطفال ، مكتبةالأنجلو،مصر،ط١.

_ قەرەچەتانى ، کریم شەریف ( ٢٠٠٩ ) ، سایکۆلۆژیایى گەشە ( منداڵ و هەرزەکار) ، چاپخانەى پەیوەند ، سلێمانى ، چ١.

_مجيد،سوسن شاكر (٢٠٠٨)، اتجاهات المعاصرة في رعاية وتنمية مهارات الأطفال ذوي الأحتياجات الخاصة، دار صفاء، عمان ط ١.

_ محمد سليمان ، شيماءمحمد عبداللة (٢٠١٦) ، برنامج نفس الحركي للحد من اضطراب تشتت الأنتباه وفرط الحركة للطفل الروضة ،أطروحة دكتورا غير منشورة ، كلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة القاهرة.

_مصطفى،أسامة فاروق (٢٠١١)، مدخل الى الأضطرابات السلوكية واللأنفعالية، دارالمسيرة عمان،ط١.

_ میلاد ، محمود محمد(٢٠١٥) ، علم النفس النمو المعرفي ، دارالأعصار العلمي ،عمان ، ط١.

_ نبیلة،یوبي (٢٠١٥) ، فعالیة العلاج السلوکي لأطفال المتمدرسین مفرطي الحرکة و متشتتي الأنتباه ما بین ٦-١٢ سنة ،علم النفس وعلوم التربیة والأرطوفونيا، جامعة وهران.

_ یمینة ، بختاوي وأسماء ،بنت خليفة (٢٠٢٠) ، اضطراب تشتت الأنتباه المصحوب بفرط النشاط الحركي وعلاقته بعسر الكتابة ، رسالة ماستر غيرمنشورة ، كلية العلوم الأنسانية والأجتماعية والعلوم الأسلامية ، جامعة أحمد درابة أدوار.

منشور

2023-03-30

كيفية الاقتباس

عەبدوڵا س. ئ. (2023). كاريگەرى بەرنامەیەکى چارەسەرى ڕەفتارى بۆ گەشەپێکردنى کارلێککردنى کۆمەڵایەتى ئەو منداڵانەى وریاییان کەمەو چالاکیان زۆرە (ADHD) لە قۆناغى باخچەى منداڵان: فاعلية برنامج العلاج السلوكي في تنمية التفاعل الاجتماعي للأطفال باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) في مرحلة رياض الأطفال. مجلة جامعة حلبجة:: گۆڤاری زانکۆی هەڵەبجە, 8(1), 91-105. https://doi.org/10.32410/huj-10450

المؤلفات المشابهة

1-10 من 37

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.