ڕۆڵی کەناڵە پەروەردەییەکان لەبەرزکردنەوەی ئاستی فێربوون لای خوێندکارانی هەرێمی کوردستان (توێژینەوەیەکی مەیدانییە بۆ خوێندکارانی ئامادەییەکانی شاری سلێمانی)
دور القنوات التربوية في رفع مستوى التعلم لدى طلبة اقليم كردستان (بحث ميداني لطلاب المدارس الثانوية في مدينة السليمانية)
DOI:
https://doi.org/10.32410/huj-10449الكلمات المفتاحية:
ڕۆڵ، کەناڵە پەروەردەییەکان، فێربوون، الدور، القنوات التربویة، التعلمالملخص
يهدف هذا البحث الى الكشف عن دور القنوات التربوية في رفع مستوى التعلم لدى طلبة اقليم كردستان ومعرفة نسبة استخدامهما واهمية هذه القنوات للطلبة ، تكمن أهمية البحث لرؤية واضحة لقنوات التربوية في وعيهم بالبرامج التعليمية التي تقدمونها وكيفية انعكاسهم على مستوى تعلم الطلبة ، ولهذا الغرض قام الباحثة بعمل بحث الوصفي من خلال توزيع استمارة المسح (الاستبيان) من خلال الانتقاء المتعمد ، ويتكون مجتمع البحث من الطلبة (10 ، 11 ، 12) من كلا القسمين ( العلمي و الادبي) لكلا الجنسين ( ذكورا و اناثا) ، من مدارس الثانوية محافظة السليمانية والبالغ عددهم (455) طالبا وطالبة ، ولاستخراج احصائيات الاجابات استخدمت الباحثة ادوات الاحصائية ، وفي النهاية توصلت الباحثة الى استنتاج مفادة ان الطلاب بنسبة عالية استفادوا من مشاهدة قنوات التربوية كمصدر لتعلم دروسهم ، فضلا ان غالبيةالطلاب الذين يستخدمون القنوات التربوية من جنس ( الاناث ) و الذكر لديهم معدلات أقل .
پوختە
ئامانجی ئەم توێژینەوەیە ئاشکراکردنی ڕۆڵی کەناڵە پەروەردەییەکانە لەبەرزکردنەوەی ئاستی فێربوون لای خوێندکارانی هەرێمی کوردستان و زانینی ڕێژەی بەکارهێنان و گرنگی وبایەخی ئەو کەناڵانەیە بۆ خوێندکاران ، گرنگی توێژینەوەکەش بۆ بەرچاو ڕوونی کەناڵە پەروەردەییەکانە لە بەئاگابوونیان لەو بەرنامە فێرکارییانەی کە پێشکەشی دەکەن و چۆنێتی ڕەنگدانەوەیان لەسەر ئاستی فێربوونی خوێندکاران ، بۆ ئەو مەبەستەش توێژەر توێژینەوەیەکی وەسفی ئەنجامداوە لەڕێگەی دابەشکردنی فۆڕمی ڕاپرسی بەڕێگای هەڵبژاردنی مەبەستدار ، کۆمەڵگای توێژینەوەکە پێکهاتووە لە خوێندکارانی قۆناغەکانی (١٠، ١١،1٢ ) ی هەردوو بەشی (زانستی و وێژەیی) بۆ هەردوو ڕەگەزی ( نێر و مێ ) ی ئامادەییەکانی پارێزگای سلێمانی کە ژمارەیان( ٤٥٥) خوێندکارە ، بۆ دەرهێنانی ڕێژەی ئاماری وەڵامەکانیش توێژەر ئامرازی ئاماریی بەکار هێناوە ، لەکۆتایدا توێژەر بەو ئەنجامە گەیشتووە کە خوێندکاران بەڕێژەیەکی بەرز وەك سەرچاوەیەک بۆ فێربوونی وانەکانیان سودیان لە تەماشاکردنی کەناڵە پەروەردەییەکان وەرگرتووە ، هەروەها زۆر بەی ئەو خوێندکارانەی کە کەناڵە پەروەردەییەکان بەکار دەهێنن لە ڕەگەزی ( مێ) ن و ڕەگەزی نێر ڕێژەکەیان کەمترە .
المراجع
یەکەم : سەرچاوە ی کوردی
کتێب
- ئەسعەد ، چۆلی . ( ٢٠١٣) . زمان لە ڕاگەیاندنی بینراودا . چاپخانەی کەمال . سلێمانی .
٢- جەلال ، سامان . (2018 ). هونەری ڕۆژنامەوانی/ تەلەفزیۆن ، ڕادیۆ ، ڕۆژنامە،میدیای ئەلکترۆنی . چ١. چاپخانەی ڕۆژهەڵات . هەولێر .
٣- کەرکوکی ، حەبیب . (٢٠١١) . ڕاگەیاندن و سیاسەت ، وانەی قۆناغی چوارەم ، کۆلێژی ئاداب / بەشی ڕاگەیاندن ، بۆساڵی خوێندنی ٢٠١٠ – ٢٠١١ ز .
دووەم : سەرچاوە عەرەبیەکان
أ -کتێب
١- أمبابي ، علي . (2007) . الاعلام التربوي المقرؤ فى المؤسسة التعليمية . العلم والايمان للنشر و التوزيع . دسوق .
٢- بصفر ، و اخرون . (٢٠١١) . ألإعلام التربوى (مفهوم،فلسفة،أهدافة) . مؤسسة طيبة للنشر. القاهرة .
- خضر ، وفاء . رؤية جديدة في الأعلام التربوي . ط1 . دار الفجر للنشر و التوزيع . مصر .
– الدليمي ، عبدالرزاق . (2011) . الاعلام التربوي . دار المسيرة . عمان .
- الرفاعي ، عقيل . (2008) . الاعلام التربوي . دار الجامعة الجديدة . الاسكندرية .
- الشهاري ، محضار . (2018 ) . تكنلوجيا في عمليتي التعليم و التعلم . ط1 . مطبعة جامعة أسيوط . كلية التربية . مصر .
- الطيطي ، وآخرون . (2008 ) . إنتاج وتصميم الوسائل التعليمية . دار عالم الثقافة. عمان .
- مرسي ، محمد . ( 2009) . أصول التربية . عالم الكتب . القاهرة .
- موسى ، محمد .( 2002) . التربية وقضايا المجتمع المعاصر . دار الكتاب الجامعي . الامارات العربية المتحدة .العين.
ب –گۆڤار
- الشعباني ، مالك . (2012) . "دور التلفزيون في التنشئة الاجتماعية " . مجلة العلوم الانسانية و الاجتماعية: ( 7 ) : 224 .
٢ - عبيد ، عبدالعزيز . ( 2011 ) . "ألإعلام التربوي واتجاهاته و تصنيفاته الحديثة وكيفية الافادة منها في البلدان العربية" . مجلة التربية الجديدة : (٧) : 3- 39 .
٣ - قيدوم ، حسينة . (٢٠١٦) . " الابعاد النفسية و الاجتماعية للعالم الافتراضي" . المجلة العربية للعلوم : 1 ( 7 ) : 114 .
پ - نامەی ئەکادیمی
- جريسات ، آمال . (2011) . " فاعلية برامج الاعلام التربوي وعلاقتها بالانضباط السلوكي لدى الطلبة" ، اطروحة دكتوراة . كلية العلوم التربوية و النفسية ، جامعة عمان العربية ، عمان .
- الدهشان ، جمال . (2010) . " استخدام الهاتف المحمول في التعليم و التدريب " ، ندوة في تطبيقات تقنية المعلومات و التصال في التعليم و التدريب . كلية التربية ، جامعة الملك سعود ، الرياض .
- الكسواني ، حنان . (2009) . "دور الصحافة الاردنية اليومية في التوعية الصحية دراسة في التحليل المضمون " ، رسالة لنيل شهادة الماجستير . كلية الاعلام ، جامعة الشرق الاوسط للدراسات ، الاردن .
ت - سایتەکان
-أوباري ، الحسين . ( 2015) " كيفية استخدام اليوتوب في التعليم بطريقة آمنة وفعالة ". https://www.new-educ.com/%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D8%AF%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D8%AA%D9%8A%D9%88%D8%A8-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85
- التلواتي ، رشيد . (2014) . "لماذا يجب استخدام التكنلوجيا في الفصول الدراسية" . https://www.new-educ.com/comment-utiliser-la-technologie-dans-la-salle-de-classe
سێیەم : سەرچاوەی فارسی
کتێب
- شعباني ، حسن . (1383) . مهارتهای آموزشي و پروشي ، چاپ هجدهم . سازمان سمت . تهران . ايران .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Amera Ahmed Rasheed, Karwan Muhemmed Hasan
![Creative Commons License](http://i.creativecommons.org/l/by-nc-nd/4.0/88x31.png)
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
يوافق المؤلفون الذين ينشرون في هذه المجلة على المصطلحات التالية:
١. يحتفظ المؤلفون بحقوق الطبع والنشر ومنح حق المجلة في النشر الأول مع العمل المرخص له في نفس الوقت بموجب ترخيص المشاع الإبداعي [سيسي بي-نك-ند 4.0] الذي يسمح للآخرين بمشاركة العمل مع الإقرار بحقوق التأليف والنشر الأولي في هذه المجلة.
٢. يمكن للمؤلفين الدخول في ترتيبات تعاقدية إضافية منفصلة للتوزيع غير الحصري للنسخة المنشورة من المجلة من العمل (على سبيل المثال، نشرها في مستودع مؤسسي أو نشرها في كتاب) مع الإقرار بنسخة أولية نشر في هذه المجلة.
٣. يسمح للمؤلفين وتشجيعهم على نشر عملهم عبر الإنترنت (على سبيل المثال، في المستودعات المؤسسية أو على موقعهم على الويب) قبل وأثناء عملية التقديم، حيث يمكن أن يؤدي إلى التبادلات الإنتاجية، فضلا عن الاستشهاد المبكر والأكبر للعمل المنشورة ( انظر تأثير النفاذ المفتوح).