ڕۆڵی کەناڵە پەروەردەییەکان لەبەرزکردنەوەی ئاستی فێربوون لای خوێندکارانی هەرێمی کوردستان (توێژینەوەیەکی مەیدانییە بۆ خوێندکارانی ئامادەییەکانی شاری سلێمانی)

دور القنوات التربوية في رفع مستوى التعلم لدى طلبة اقليم كردستان (بحث ميداني لطلاب المدارس الثانوية في مدينة السليمانية)

المؤلفون

  • ئەمیرە ئەحمەد ڕەشید بەشی ڕاگەیاندن، كۆلێژی زانستە مرۆڤایەتییەكان، زانكۆی سلێمانی، سلێمانی، كوردستان، عیراق
  • کاروان محەمەد حەسەن بەشی ڕاگەیاندن، كۆلێژی زانستە مرۆڤایەتییەكان، زانكۆی سلێمانی، سلێمانی، كوردستان، عیراق

DOI:

https://doi.org/10.32410/huj-10449

الكلمات المفتاحية:

ڕۆڵ، کەناڵە پەروەردەییەکان، فێربوون، الدور، القنوات التربویة، التعلم

الملخص

يهدف هذا البحث الى الكشف عن دور القنوات التربوية في رفع مستوى التعلم لدى طلبة اقليم كردستان ومعرفة نسبة استخدامهما واهمية هذه القنوات للطلبة ،  تكمن أهمية البحث  لرؤية واضحة لقنوات التربوية في وعيهم بالبرامج التعليمية التي تقدمونها وكيفية  انعكاسهم على مستوى تعلم الطلبة ، ولهذا الغرض قام الباحثة بعمل بحث الوصفي من خلال توزيع استمارة المسح (الاستبيان) من خلال الانتقاء المتعمد ، ويتكون مجتمع البحث من الطلبة (10 ، 11 ، 12) من كلا القسمين ( العلمي و الادبي) لكلا الجنسين ( ذكورا و اناثا) ، من مدارس الثانوية محافظة السليمانية والبالغ عددهم (455) طالبا وطالبة ، ولاستخراج احصائيات الاجابات استخدمت الباحثة ادوات الاحصائية ، وفي النهاية توصلت الباحثة الى استنتاج مفادة ان الطلاب بنسبة عالية استفادوا من مشاهدة قنوات التربوية كمصدر  لتعلم دروسهم  ، فضلا ان غالبيةالطلاب الذين يستخدمون القنوات التربوية من جنس ( الاناث ) و الذكر لديهم معدلات أقل .

 

 

پوختە

ئامانجی ئەم توێژینەوەیە ئاشکراکردنی ڕۆڵی کەناڵە پەروەردەییەکانە لەبەرزکردنەوەی ئاستی فێربوون لای خوێندکارانی هەرێمی کوردستان و زانینی ڕێژەی بەکارهێنان و گرنگی وبایەخی ئەو کەناڵانەیە بۆ خوێندکاران ، گرنگی توێژینەوەکەش  بۆ بەرچاو ڕوونی کەناڵە پەروەردەییەکانە لە بەئاگابوونیان لەو بەرنامە فێرکارییانەی کە پێشکەشی دەکەن و  چۆنێتی ڕەنگدانەوەیان  لەسەر ئاستی فێربوونی خوێندکاران ، بۆ ئەو مەبەستەش توێژەر توێژینەوەیەکی وەسفی ئەنجامداوە لەڕێگەی دابەشکردنی فۆڕمی  ڕاپرسی بەڕێگای هەڵبژاردنی  مەبەستدار ، کۆمەڵگای توێژینەوەکە پێکهاتووە لە خوێندکارانی قۆنا‌غەکانی (١٠، ١١،1٢ ) ی هەردوو بەشی (زانستی و وێژەیی) بۆ هەردوو ڕەگەزی ( نێر و مێ ) ی ئامادەییەکانی پارێزگای سلێمانی کە ژمارەیان( ٤٥٥) خوێندکارە ، بۆ دەرهێنانی ڕێژەی ئاماری وەڵامەکانیش توێژەر ئامرازی ئاماریی بەکار هێناوە ، لەکۆتایدا توێژەر بەو ئەنجامە گەیشتووە کە خوێندکاران بەڕێژەیەکی بەرز وەك سەرچاوەیەک بۆ فێربوونی وانەکانیان  سودیان لە تەماشاکردنی کەناڵە پەروەردەییەکان وەرگرتووە ، هەروەها زۆر بەی ئەو خوێندکارانەی کە کەناڵە پەروەردەییەکان بەکار دەهێنن لە ڕەگەزی ( مێ) ن و ڕەگەزی نێر ڕێژەکەیان کەمترە .

المراجع

یەکەم : سەرچاوە ی کوردی

کتێب

- ئەسعەد ، چۆلی . ( ٢٠١٣) . زمان لە ڕاگەیاندنی بینراودا . چاپخانەی کەمال . سلێمانی .

٢- جەلال ، سامان . (2018 ). هونەری ڕۆژنامەوانی/ تەلەفزیۆن ، ڕادیۆ ، ڕۆژنامە،میدیای ئەلکترۆنی . چ١. چاپخانەی ڕۆژهەڵات . هەولێر .

٣- کەرکوکی ، حەبیب . (٢٠١١) . ڕاگەیاندن و سیاسەت ، وانەی قۆناغی چوارەم ، کۆلێژی ئاداب / بەشی ڕاگەیاندن ، بۆساڵی خوێندنی ٢٠١٠ – ٢٠١١ ز .

دووەم : سەرچاوە عەرەبیەکان

‌‌أ -کتێب

١- أمبابي ، علي . (2007) . الاعلام التربوي المقرؤ فى المؤسسة التعليمية . العلم والايمان للنشر و التوزيع . دسوق .

٢- بصفر ، و اخرون . (٢٠١١) . ألإعلام التربوى (مفهوم،فلسفة،أهدافة) . مؤسسة طيبة للنشر. القاهرة .

- خضر ، وفاء . رؤية جديدة في الأعلام التربوي . ط1 . دار الفجر للنشر و التوزيع . مصر .

– الدليمي ، عبدالرزاق . (2011) . الاعلام التربوي . دار المسيرة . عمان .

- الرفاعي ، عقيل . (2008) . الاعلام التربوي . دار الجامعة الجديدة . الاسكندرية .

- الشهاري ، محضار . (2018 ) . تكنلوجيا في عمليتي التعليم و التعلم . ط1 . مطبعة جامعة أسيوط . كلية التربية . مصر .

- الطيطي ، وآخرون . (2008 ) . إنتاج وتصميم الوسائل التعليمية . دار عالم الثقافة. عمان .

- مرسي ، محمد . ( 2009) . أصول التربية . عالم الكتب . القاهرة .

- موسى ، محمد .( 2002) . التربية وقضايا المجتمع المعاصر . دار الكتاب الجامعي . الامارات العربية المتحدة .العين.

ب –گۆڤار

- الشعباني ، مالك . (2012) . "دور التلفزيون في التنشئة الاجتماعية " . مجلة العلوم الانسانية و الاجتماعية: ( 7 ) : 224 .

٢ - عبيد ، عبدالعزيز . ( 2011 ) . "ألإعلام التربوي واتجاهاته و تصنيفاته الحديثة وكيفية الافادة منها في البلدان العربية" . مجلة التربية الجديدة : (٧) : 3- 39 .

٣ - قيدوم ، حسينة . (٢٠١٦) . " الابعاد النفسية و الاجتماعية للعالم الافتراضي" . المجلة العربية للعلوم : 1 ( 7 ) : 114 .

پ - نامەی ئەکادیمی

- جريسات ، آمال . (2011) . " فاعلية برامج الاعلام التربوي وعلاقتها بالانضباط السلوكي لدى الطلبة" ، اطروحة دكتوراة . كلية العلوم التربوية و النفسية ، جامعة عمان العربية ، عمان .

- الدهشان ، جمال . (2010) . " استخدام الهاتف المحمول في التعليم و التدريب " ، ندوة في تطبيقات تقنية المعلومات و التصال في التعليم و التدريب . كلية التربية ، جامعة الملك سعود ، الرياض .

- الكسواني ، حنان . (2009) . "دور الصحافة الاردنية اليومية في التوعية الصحية دراسة في التحليل المضمون " ، رسالة لنيل شهادة الماجستير . كلية الاعلام ، جامعة الشرق الاوسط للدراسات ، الاردن .

ت - سایتەکان

-أوباري ، الحسين . ( 2015) " كيفية استخدام اليوتوب في التعليم بطريقة آمنة وفعالة ". https://www.new-educ.com/%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D8%AF%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D8%AA%D9%8A%D9%88%D8%A8-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85

- التلواتي ، رشيد . (2014) . "لماذا يجب استخدام التكنلوجيا في الفصول الدراسية" . https://www.new-educ.com/comment-utiliser-la-technologie-dans-la-salle-de-classe

سێیەم : سەرچاوەی فارسی

کتێب

- شعباني ، حسن . (1383) . مهارتهای آموزشي و پروشي ، چاپ هجدهم . سازمان سمت . تهران . ايران .

منشور

2023-03-30

كيفية الاقتباس

ڕەشید ئ. ئ., & حەسەن ک. م. (2023). ڕۆڵی کەناڵە پەروەردەییەکان لەبەرزکردنەوەی ئاستی فێربوون لای خوێندکارانی هەرێمی کوردستان (توێژینەوەیەکی مەیدانییە بۆ خوێندکارانی ئامادەییەکانی شاری سلێمانی) : دور القنوات التربوية في رفع مستوى التعلم لدى طلبة اقليم كردستان (بحث ميداني لطلاب المدارس الثانوية في مدينة السليمانية) . مجلة جامعة حلبجة:: گۆڤاری زانکۆی هەڵەبجە, 8(1), 74-90. https://doi.org/10.32410/huj-10449

المؤلفات المشابهة

1-10 من 92

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.