(رَيْبُ المَنُونِ) في الشِّعرِ العَربيّ دراسة نحويّة دلاليّة

المؤلفون

  • زانا شاباز كريم بەشی عه‌ره‌بی، کۆلێژی زمان، ‌زانکۆى سلێمانی، شاری سلێمانی، هه‌رێمى كوردستان، عێراق

DOI:

https://doi.org/10.32410/huj-10365

الكلمات المفتاحية:

مركّب إضافيّ، ريب المنون، حالات الاسم الإعرابيّة (الرفع، النصب، الجرّ)، الدلالة السياقيّة.

الملخص

المُلخَّص:
هذا البحثُ يَستكشفُ ظاهرةً مُنتَشِرةً في الشّعرِ العربيّ، وهذهِ الظّاهرةُ هي استعمالُ مُرَكَّبٍ إضافيّ هو (رَيب المَنون) الذي يأتي بِمَعنَى حوادِثِ الدّهرِ وصروفِه المُختَلِفةِ التي تُقلِقُ الإنسانَ وتُخِيفُه، إذ يُؤتَى بهِ للدّلالةِ على المَوتِ. والتراثُ العربيُّ وظَّفَ استعمالَ هذا المركَّبِ، فنجدُ أنّ أصحابَ المُعجَماتِ اللغويّةِ ذَكَرُوه في مُؤلَّفاتِهم وبيَّنُوا دلالَتَهُ، والشُّعراءُ استعملوُه منذُ بداياتِ الشّعرِ العربيّ ولا سيَّما في أدبِ ما قبلَ الإسلامِ.

وقد ظَهَرَ لنا مِن خلالِ استقراءِ الشّعرِ العربيّ أنّ الشّاعرَ يأتيَ بهذا المُركَّبِ للإشارةِ إلى شدائدِ الحياةِ ومصائِبها المختلفةِ التي تُصيبُ الإنسانَ وليسَ للإنسانِ سلطةٌ أو قُدرةٌ عليها، ولا يُمكِنهُ دفعُها، فهو مكتوفُ الأيدي حيالَها، فضلاً عن استعمالهِ للدلالةِ على الموتِ الذي هو من أشدُّ المَصائِبِ وأعنفِها.

وبما أنّ هذا المُركَّبَ الإضافيَّ اسمٌ فيكونُ واقعاً تحتَ حُكمِ الجُملةِ العربيّةِ، فيكونُ مَرفوعاً، أو منصوباً أو مجروراً. وسيُحاوِلُ هذا البحثُ وصفَ كيفيّةِ استعمالِ الشُّعراءِ له، وتحليلَ شكلِ هذا المُركَّبِ للتوصُّلِ إلى الدلالاتِ التي أرادَ الشُّعراءُ بيانَها في أشعارِهم.

پوخته:
ئەم لێكۆڵینەوەیە لەسەر دیاردەیەكی زمانەوانیی باو دەوەستێت لە هۆنراوەی عەرەبیدا لەسەردەمە جیاواوەكانی ئەدەبی عەرەبیدا، كە بریتیە لە بەكارهێنانی ناوێكی لێكدراو لە دوو وشە (ریب المنون) كە عەرەب بە واتای مردن و هەموو ئەو بەڵا و نەهامەتیانەی روزكار بەسەر مروفیاندا دەهێنێت بەكاری هێناون. بەكارهێنانی ئەم ناوە لێكدراوەش بەو دوو واتایە هاوتایە لەكەڵ ئەو واتایانەی زانا فەرهەنكناسەكانی عەرەب داویانەتەباڵ ئەو وشەیە.
لە ئەنجامی خوێندنەوەی ئەو شیعرانەی ئەم وشەیەیان تیادا هاتووە، دەردەكەوێت كە شاعیری عەرەبی بۆ كوزارشتكردن لە بێهیوابوون وجۆكدادان لەبەردەم دەسەڵاتی زەمانە ئەم دەربڕینەی بەكارهێناوە و هەندێكیشیان بۆ مەبەستی شانازیكردن ودەرخستنی بەهێزی خۆیان بەرامبەر سەختیی و نەهامەتیەكانی رۆژزكار بەكاریانهێناوە.
بەپێیەی كە ئەم دەستەوازە واتادیارە ناوە، كاریكەردەبێت، وەك هەر ناوێكی تر لە زمانی عەرەبیدا، بە بارە رێزمانیەكانی ناو، ئەمەش كاریكردەسەر چۆنێتی دابەشكردنی لێكۆڵنەوەكە.
لێكۆڵەر مەبەستێتی شێوازی بەكارهێنانی ئەم دەستەواژەیە لە شیعری عەرەبیدا دەربخات، لەرووی شێوە وناوەڕۆكیشەوە.

 

المراجع

- القرآن الكريم

: ابن أبي الدنيا، أبوبكر عبدالله بن محمّد (1997)، قِرَى الضيف تحقيق: عبدالله بن حمد المنصور، ط1، أضواء السلف، الرياض.

ابن أبي طاهر، أبو الفضل أحمد: بلاغات النساء: مطبعة والدة عبّاس الأوّل، القاهرة.

ابن جنيّ: أبو الفتح عثمان (1952)، الخصائص ، تحقيق: محمّد عليّ النجّار، دار الكتب المصريّة،المكتبة العلميّة.

ابن دريد(1984)، تعليق من أمالي ابن دريد: تحقيق: مصطفى السنوسيّ ، ط1، السلسلة التراسيّة (10)، الكويت.

ابن عاشور ( 1997) ، محمّد الطاهر: التحرير والتنوير ، دار سحنون، تونس.

ابن عبد ربه، أحمد بن محمد (1983)، العقد الفريد تحقيق: عبد المجيد الترحيني، ط1، دار الكتب العلمية بيروت لبنان.

ابن عقيل(1980)، المساعد على تسهيل الفوائد ، تحقيق: محمّد كامل بركات، دار الفكر، دمشق.

ابن فارس، أحمد (395هـ)، مقاييس اللغة: تحقيق: عبدالسلام محمّد هارون، دار الفكر، لبنان.

ابن كيسان أبو الحسن محمد بن أحمد 299هـ ، الموفقي(1975): تحقيق: عبدالحسين الفتلي المنشور في مجلة المورد المجلد الثاني العدد الرابع.

ابن ميمون، محمّد بن المبارك بن محمّد (1999) : منتهَى الطلب من أشعار العرب: تحقيق: محمّد نبيل طريفيّ، ط1، ،دار صادر، بيروت، لبنان.

ابن يعيش: شرح المفصّل: الطباعة المنيرية، مصر.

الأزهريّ، أبو منصور محمّد بن أحمد (370هـ) (1979): تهذيب اللغة، تحقيق: عبدالسلام محمّد هارون، الدار المصريّة للتأليف والترجمة، مصر.

الاستراباديّ، رضيّ الدين (1996): شرح الرضي على الكافية ، من عمل يوسف حسن عمر، ط2، جامعة قاريونس، بنغازي، ليبيا.

الإشبيليّ، ابن عصفور(1998)، شرح جمل الزجاجيّ: ، تقديم: فوّاز الشعّار، ط1، دار الكتب العلميّة، بيروت، لبنان.

الأصفهانيّ، أبو الفرج (1950)، الأغاني: ط1، دار الكتب المصريّة، القاهرة.

الأصفهانيّ، الراغب (1902) : محاضرات الأدباء ومحاورات الشعراء والبلغاء: تهذيب: إبراهيم زيدان، مطبعة الهلال، مصر.

الأعشى، ميمون بن قيس، ديوان الأعشى الكبير: شرح و تعليق: محمّد حسين، المطبعة النموذجيّة، مكتبة الآداب.

البستانيّ، كرم: ديوان عروة بن الورد والسموأل: ،دار صادر، بيروت، لبنان.

الجاحظ، أبو عثمان عمرو بن بحر 255هـ (1996) ، الحيوان: تحقيق: عبد السلام محمد هارون، دار الجيل، بيروت، لبنان.

الجرجاني، محمّد الشريف (1985): التعريفات ، مكتبة لبنان، بيروت.

الجزائري، جابر بن موسى بن عبد القادر بن جابر أبو بكر (2003) : أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير: ط5، مكتبة العلوم والحكم، المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية.

الجواريّ، أحمد عبدالستار(2006): نحو المعاني، المؤسّسة العربيّة للدراسات والنشر، بيروت.

الجوهريّ، إسماعيل بن حمّاد (392هـ) (1984) ، الصحاح تاج اللغة وصحاح العربيّة: تحقيق: أحمد عبد الغفور عطّار، ط3، ،دار العلم للملايين، بيروت، لبنان.

حسّان، تمّام (2004): اللغة العربية معناها ومبناها ، ط4، عالم الكتب، القاهرة.

الحمويّ، ياقوت (1993) معجم الأدباء: تحقيق: إحسان عبّاس، ط1، دار الغرب الإسلاميّ، بيروت، لبنان.

الخالدي، كريم حسين ناصح (2006): نظرية المعنى في الدراسات النحوية: ط1، دار صفاء، عمّان، الأردن.

الدينوريّ، أبو محمّد عبدالله بن مسلم بن قتيبة 276هـ، أدب الكاتب: تحقيق: محمّد الدّالي، مؤسّسة الرسالة، بيروت، لبنان.

الدينوري، ابن قتيبة (1982) : الشعر والشعراء: تحقيق: أحمد محمّد شاكر، دار المعرف، القاهرة، مصر.

الزبيدي،ّ محمّد مرتضى الحسينيّ (1977) : تاج العروس من جواهر القاموس: تحقيق: مصطفى الحجازيّ، مطبعة حكومة الكويت، الكويت.

الزجاجيّ، أبوالقاسم عبدالرحمن بن إسحاق 337هـ (1984) : الجمل في النحو: تحقيق: علي توفيق الحمد: مؤسسة الرسالة، دار الأمل، الأردن.

السامرائيّ، فاضل صالح (2007)، الجملة العربية والمعنى: ط1 ، دار الفكر، عمّان، الأردن.

السامرائي، فاضل صالح (1971) : الدراسات النحويّة واللغويّة عند الزمخشريّ: ، مطبعة الإرشاد، بغداد.

السامرائي، فاضل صالح (2007) : معاني النحو: مؤسّسة التأريخ العربيّ، ط1.

السّكريّ، أبو سعيد الحسن (1965)، شرح أشعار الهذليّين: تحقيق: عبدالستّار أحمد فرّاج، دار العروبة، القاهرة.

سيبويه (1983)، الكتاب: تحقيق: عبدالسلام محمّد هارون، عالم الكتب، ط3.

الشملان ، نورة (1980): أبو ذؤيب الهذليّ حياته وشعره، جامعة الرياض، المملكة العربيّة السعوديّة.

الشنطيطيّ، أحمد الأمين (2005): شرح المعلّقات العشر وأخبار شعرائها: تحقيق: محمّد عبدالقادر الفاضليّ، المكتبة العصريّة، بيروت.

الصبان: حاشية الصبان على شرح الأشموني على ألفية ابن مالك: تحقيق: طه عبدالرؤوف سعد، المكتبة التوفيقية.

العامليّ، بهاء الدين محمد بن حسين (1998) الكشكول: تحقيق: محمّد عبدالكريم النمريّ، ط1، دار الكتب العلميةّ، بيروت، لبنان.

العسكريّ، أبو هلال الحسن بن عبدالله (2006) : الصناعتين الكتابة والشعر: تحقيق: عليّ محمّد البجاويّ- محمّد أبو الفضل إبراهيم، ط1، المكتبة العصريّة، بيروت.

العكبريّ، أبو البقاء (1995) : اللباب في علل البناء والإعراب: تحقيق: غازي مختار طليمات، ط1، دار الفكر، بيروت، لبنان.

علوش، جميل (1997) : الإعراب والبناء دراسة في نظريّة النحو العربيّ: ط1، المؤسّسة الجامعيّة، بيروت، لبنان.

عليّ، زاهد (1352هـ): تبيين المعاني في شرح ديوان ابن هانئ الأندلسيّ : تهذيب وشرح، مكتبة المعارف، مصر.

الفاكهيّ، عبدالله بن أحمد (1993) : شرح كتاب الحدود في النحو: تحقيق: المتولي رمضان أحمد الدميريّ، ط2، مكتبة وهبة، القاهرة.

الفراهيدي، الخليل بن أحمد (1985) الجمل في النحو: ، تحقيق: فخرالدين قباوة، ط1، مؤسّسة الرسالة، بيروت.

الفراهيديّ، الخليل بن أحمد (170هـ) (2003 )، العين مرتّباً على حروف المعجم: تحقيق: عبدالحميد هنداويّ، ط1، دار الكتب العلميّة، بيروت، لبنان.

القالي، أبو عليّ (1978) : الأمالي في لغة العرب: 356هـ، ، دار الكتب العلميّة، بيروت.

قباوة، فخرالدين (1989) ، إعراب الجمل وأشباه الجمل: ط5، دار القلم العربيّ، حلب، سورية.

المبرّد، أبوالعبّاس محمّد بن يزيد (1994): المقتضب: محمّد عبدالخالق عضيمة، ط3، المجلس الأعلى للشؤون الإسلاميّة، القاهرة، مصر.

المعريّ، أبو العلاء (1994) : شرح اللزوميات: تحقيق: زينب القوصى وأخريات، الهيئة المصريّة العامّة للكتاب، مصر.

المنّاع، عرفات فيصل (2013) : السّياق والمعنى دراسة في أساليب النحو العربيّ: ط1، منشورات ضفاف، لبنان.

النجّار، أشواق محمّد إسماعيل(2007) : الاقتضاء دلالاته وتطبيقاته في أسلوب القرآن الكريم ، ط1، دار دجلةـ عمّان، الأردن.

النويريّ، شهاب الدين أحمد بن عبدالوهّاب (2004) : نهاية الأَرَب في فنون الأدب: ،تحقيق: مُفيد قمَيحة، ط1، دار الكتب العلميّة، بيروت، لبنان.

منشور

2021-03-20

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

شاباز كريم ز. . (2021). (رَيْبُ المَنُونِ) في الشِّعرِ العَربيّ دراسة نحويّة دلاليّة. مجلة جامعة حلبجة:: گۆڤاری زانکۆی هەڵەبجە, 6(1), 120-131. https://doi.org/10.32410/huj-10365

المؤلفات المشابهة

1-10 من 289

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.