ڕۆڵی پەیوەندیە گشتیەکان لە هاندانی فەرمانبەرانی کۆمپانیادا- کۆمپانیای دەبڵ ئەی بە نمونە

المؤلفون

  • سازگار حەمە امین کریم بەشی ڕاگەیاندن، سکوڵی زانستە مرۆڤایەتییەکان، زانکۆی سلێمانی، سلێمانی، هەرێمی کوردستان، عێراق

DOI:

https://doi.org/10.32410/huj-10311

الكلمات المفتاحية:

پەیوەندیە گشتیەکان، هاندانی فەرمانبەران، کۆمپانیا، چالاکی فەرمانبەران

الملخص

مع تطور الحضارات الانسانیة تطورت العلاقات قرناً بعد آخر، واحتلت العلاقات العامة موقعها المتمیز،  و نمت تبعا الى النمو المدني والحضاري حتى أخذت اليوم "اطارا اداريا مستقلا" وهي وفن وفلسفة تبنى في ضوئها قواعد وأعراف، و على الخصوص في المٶسسات الانتاجية، وذلک بغرض العمل على زيادة الانتاج کماً و نوعاً، وکيفية تسويقها وعرضها على المستهلکين.

في هذا البحث تتم دراسة احدى المٶسسات الانتاجية الکبرى في مجال انتاج الورق، و التي لديها ممثلية في کردستان و العراق والمتمثلة في شرکة (دبلأي)المختصة في انتاج الورق ،وذلک بغرض التعرف على دور جهاز العلاقات العامة في زيادةالانتاج عن طريق رفع وتائثر دافعيةالعاملين نحوالعمل.

هذا البحث وصفي نوعي، في الفصل الأول تم تبيين منهجية البحث؛ کعرض مشکلة البحث واهميته و الحاجة لمثل هذه البحوث و التعريف لاهم المصطلحات.

في الفصل الثاني تم التطرق إلى حدود البحث واستعراض المستخلص لبعض الدراسات السابقة المرتبطة بهذا البحث. 

واستعرض  في الفصل الثالث الجانبا لتطبيقي بجميع اجراءاته ابتداء" من وصفا لاجراءات ومبررات تبنيها ثم المجتمع، و طرق استخلاص العينة منه والتي بلغت 62 % من مجموع العاملين في الشرکة. أما الفصل الرابع فمخصص لتحليل النتائج ومناقشتها، اما الفصل الخامس و الأخير فاختتم البحث بتقرير الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

 

پوختە

لەگەڵ گەشەکردنی شارستانیەتەکانی مرۆڤایەتیدا سەدە لە دوای سەدە  پەیوەندیيەکان گەشەی کرد و پەیوەنديیە گشتیەکانیش جێگەی خۆی کردەوە، کە چوارچێوەیەکی کارگێڕی سەربەخۆی وەرگرتووە، و هونەرو فەلسەفە و ڕێسا و ڕەفتار و بنەما و ئەرک و ڕۆڵ و بەرپرسیاری و کاریگەری و گرنگی خۆی هەیە، بەتایبەت لە دامەزراوەکانی بەرهەمهێناندا. ئەوەش بەمەبەستی زیادکردنی بەرهەمهێنان لە ڕووی چەندێتی و چۆنیەتيیەوە و ساغکردنەوەیان لە بازاڕدا.

     ئەم توێژینەوەی لەسەر یەکێک لە کۆمپانیا گەورەکانی بواری بەرهەمهێنانی كاغەزى سپی کراوە، کە نوێنەرایەتیان هەیە لە کوردستان و عێراق بەناوی کۆمپانیای دەبڵ ئەی بۆ بەرهەمهێنانی كاغەز، مەبەستی زانینی رۆڵی پەیوەندیيە گشتیەکان  لە بۆ جەماوەری ناوەوە لەڕێگەى هاندانی فەرمانبەرانی کۆمپانیا بۆ زیاتر چالاكردنیان و زۆری بەرهەمهێنان. 

     ئەم توێژینەوەیە وەسفی جۆریە ، لە بەشی یەکەمدا ڕێبازى توێژینەوەکەی تێدا ڕونکراوەتەوە وەکو خستنەڕووی کێشەکە، و گرنگی و پێویستی ئەم جۆرەتوێژینەوانە، لەگەڵ  ناساندنی چەند زاراوەیەکدا. لە بەشی دووەمدا چوارچێوەی تیۆری توێژینەوە و هەندێک لە پوختەی چەند توێژینەوەیەکی پەیوەندیدار  باسکراوە، هەروەها لە بەشی سێيەمدا کە لایەنی پراکتیک و نمونەى توێژینەوەکە کە نزیکەی لە سەدا ٦٢ی سەرجەم فەرمانبەرانی کۆمپانیاکەیە. کۆکردنەوەی داتاکان لە ڕێگەی بەکارهێنانی شێوازی زانستی کۆکردنەوەی داتابوە وەکو ( فۆڕمی ڕاپرسی) بەشی چوارەم خستنەڕووی شیکاری ئەنجامەکانه لە کۆتا بەشدا هەریەکە لە دەرئەنجام و ڕاسپاردە و پێشنیارەکان خراونەتە ڕوو.

المراجع

يەكەم: سەرچاوە عەرەبييەكان:

ابراهیم ، حبیب مال الله، دور الاعلانات التلفزینة في تشجيع السلوک الشرائي للمستهلک (دراسە مسحيە لعينە من جمهور محافظة اربيل).مجلة العلوم الحديثة والتراثية.ع١(٢):٢٦-٥١،(٢٠١٤)

ابو زيد، صالح خليل، العلاقات العامة والاتصال الانساني .دار الشروق للنشر والتوزيع .عمان الاردن،(١٩٩٨).

ڕوستن ،کلير، العلاقات العامة الناجحة .ترجمة مرکز التعريب والترجمة ، الدار العربية للعلوم . بيروت،(١٩٩٨).

برمو، وائل صادق، دور العلاقات العامة في تحفيز الطاقات الکامنة لدى العاملين في المٶسسات "بعض المصانع والمستشفيات في منطقة التل" نموذجاً .بحث مقدم لنيل درجة الدبلوم في العلاقات العامة / کلية الادارة / الجامعة الاردنية، (٢٠٠٩ ).

البهي السيد ، محمود، مناهج البحث العلمي في العلوم الانسانية.ط3 دار العلم للطباعة والنشر . القاهرة،(٢٠٠٥ ).

بوخناف، هشام، وظيفة العلاقات العامة وڕنعکاساتها على اداء المٶسسة العمومية. مجلة العلاقات العامة. المملکة العربية السعودية ع١س٣. ص ٥٩-٩٢،(٢٠١١).

الجبوري ، عبد الکريم راضي،العلاقات العامة فن وابداع تطوير المٶسسة ونجاح الادارة .دار البحار للنشر. بيروت، (٢٠٠١).

الجار الله ،ماجد بن عبد الله، جهود ادارة العلاقات العامة في مواجهة الازمات .دراسة ميدانية على عينة من شرکات القطاع الخاص في المملکة العربية السعودية.مجلة العلاقات العامة والاعلان، ع١ ص٦٩-٩١،(٢٠١١).

جفال سامية و بو زيد ، سليمة، العلاقات العامة في المنظمة بين المفهوم والوظيفة. مجلة العلاقات العامة ، العدد٥ ، ص ١-١٩،(٢٠٠٨).

الجوهر، محمد ناجي، دور العلاقات العامة في التنمية . دار الشٶون الثقافية . بغداد،(١٩٨٦).

حجاب ،محمد منير ووهبي سحر محمد،المداخل الاساسية للعلاقات العامة ، دار الفجر للنشر. القاهرة، (٢٠٠٣).

حجاب سعيد صالح واخرون، دور العلاقات العامة في العمل السياسي العربي . دار الکتاب للطباعة والنشر ، بيروت، (١٩٩٥).

خضر ،جميل احمد، العلاقات العامة ، دار المسيرة .عمان،(١٩٩٨).

خير الدين ، حسن محمد، اصول العلاقات العامة من الناحيتين النظرية والتطبيقية.مکتبة عين شمس . القاهرة، (١٩٧٨).

درويش ،عبد الکريم وتکلا ،ليلى، اصول الادارة العامة . مکتبة الانجلو ، القاهرة، (١٩٧٧).

رشوان ، حسين عبد الحميد احمد، العلاقات العامة والاعلام من منظور علم الاجتماع. المکتب الجامعي الحديث ، الاسکندرية، ( ١٩٨٧).

الزند ، وليد خضر ، علم النفس التربوي زمنشورات الدار الجامعي للطباعة والنشر ، دبي،(٢٠١٦).

الزند ، وليد خضر ، العولمة والتطور الاجتماعي في التعليم العالي . وقائع المٶتمر العالمي لتطوير المناهج الجامعية. جامعة ام درمان ، الخرطوم.السودان،(٢٠١٤).

سلمان محمد علي و احمد عبد الغفور الشيخلي، العلاقات العامة في العراق وزارة التخطيط، بغداد، (١٩٨١).

الطراونة ،احمد، العلاقات العامة "صناعة القرن.الکتاب الجامعي للطباعة والنشر .ڕربد الاردن (٢٠١٠).

العبد الکريم، صفية بنت ابراهيم، جهود العلاقات العامةفي بناء وتحسين الصورة الذهنية للشرکات السعودية المساهمة. مجلة العلاقات العامة والاعلان .ع١ ١٤٣٢ ه ص٩٢-١٢١،(٢٠١١).

عودة احمد و القاضي منصور، الاحصاء الوصفي والاستدلالي . مکتبة الفلاح ، عمان، (٢٠٠٢).

غريب عبد السميع غريب، الاتصال والعلاقات العامة في المجتمع المعاصر. مٶسسة شباب الجامعة. القاهرة،(٢٠٠٤).

قحف عبد السلام، هندسة الاعلان . دار الجامعة الجديدة للنشر ، الاسکندرية، (٢٠٠٥).

لقصير، رزيقة،دور العلاقات العامة في تحسين صورة المٶسسة الاقتصادية (دراسة ميدانية بمٶسسة الاملاح في القسطينية). رسالة ماجستير غير منشورة / قسم الاعلام والاتصال ،کلية العلوم الانسانية والعلوم الاجتماعية .جامعة منتوري –قسطينية. الجمهورية الجزائرية (٢٠٠٧).

المشهداني ، محمد جياد زين، العلاقات العامة في المٶسسات السياحية. دار امجد للنشر والتوزيع .عمان ، (٢٠١٧).

المنجد الابجدي، بيروت دار المشرق – الطبعة الخامسة،(١٩٨٧).

ناصر، محمد جودت، الدعاية والاعلان والعلاقات العامة. دار مجدلاوي للنشر .عمان،(١٩٩٨).

هريسمان ،شوملي – ترجمة فريد انطوان ، العلاقات العامة، مکتبة الفکر الجامعي ، بيروت، (١٩٧٠ ).

دووەم: سەرچاوە ئينگليزييەكان

-Aronson, E Wilson , T & Akert, M Robin .(2005)Social Psychology, 4th ed .International Edition ,Person Education ,USA.

-Kaufman ,R&Platt, w (2007 ).(Practical Evaluation for Education ).Corwin Press .sage Publication Ca USA.

-McMillan James & Schumacher Sally (2001). Research In education.5th ed Addison Wesley Longman. Inc New York.

-Ross M Steven (1994 ).Educational Psychology Theory & Practice . 4th, ed .Allyn & Becon USA.

−Van- Dullin K L, (2007). Methods of Scientific Research .5thed , McMillan & Willy , NY

https://www.prsa.org/about/all-about-pr#:~:text=A%20more%20modern%20definition%20of,between%20organizations%20and%20their%20publics.%E2%80%9D

منشور

2020-06-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

کریم س. ح. ا. (2020). ڕۆڵی پەیوەندیە گشتیەکان لە هاندانی فەرمانبەرانی کۆمپانیادا- کۆمپانیای دەبڵ ئەی بە نمونە . مجلة جامعة حلبجة:: گۆڤاری زانکۆی هەڵەبجە, 5(2), 331-350. https://doi.org/10.32410/huj-10311

المؤلفات المشابهة

1-10 من 54

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.