تێمای ئافرەت لە شیعرەکانی لەتیف هەڵمەتدا
التيم المرأة في شعر لطيف هلمت
DOI:
https://doi.org/10.32410/huj-10499الكلمات المفتاحية:
لطيف هلمت، التيم المرأة، الأم، المعشوقة، ايروتيك، لەتیف هەڵمەت، تێمای ئافرەت، دایک، مەعشوق، ئیرۆتیکالملخص
هذا البحث بعنوان (التيم المرأة في شعر لطيف هلمت)، وفيه تم الحديث عن صورة المرأة كموضوع رئيس، وانبثقت منها الصور الفرعية وهي متعددة منها: (المرأة كأم، المرأة كاحتياج، المرأة كمعشوقة، المرأة كمصدر لإثارة ايروتيك، المرأة كمثال للجمال والعزة)، بحيث تم عرض هذه الأساسيات بشكل نظري، ومن ثم تطبيقها في أشعار لطيف هلمت. المرأة في أشعار لطيف هلمت كانت لها مكانة مرموقة ومتجذرة بحيث لانستطيع بتاتا محوها من معجمه الشعري، باعتبارها من أساسيات شعره، فمصدر الإلهام في أشعار لطيف هلمت هو: المرأة.
پوختە
ئەم توێژینەوەیە بە ناونیشانی (تێمای ئافرەت لە شیعرەکانی لەتیف هەڵمەت)دا پێشکەشکراوە، تێمای ئافرەت وەکو بابەتی سەرەکی باسکراوە، ئەو لق و سەرچاوانەی پێکهێنەری تێمای ئافرەتن، کراون بە تەوەری سەرەکی لەوانەش: (دایک، ئافرەت وەک پێویستی، ئافرەت وەک مەعشوق، ئافرەت وەک سەرچاوەی بەرهەم هێنانی دەقی ئیرۆتیک، ئافرەت وەک جوانی و مەزنی) بۆ هەریەکێک لەو چەمکانە پێناسە و شیكردنەوەی زاراوەیمان کردووە و لە شیعرەکانی شاعیردا پراکتیزەمان کردوون ئافرەت لە فەرهەنگی شیعرەکانی لەتیف هەڵمەتدا ڕەگ و ڕیشەی بەهێزی هەیە، بە جۆرێکە، ناکرێ ئافرەت لە فەرهەنگی شیعری (لەتیف هەڵمەت)دا لاببەین، چونکە سەرچاوەی سەرەکی، هەڵقوڵانی ئیلهامی شیعری لای لەتیف هەڵمەت، ئافرەتە.
المراجع
کوردی:
ئەسوەد، نەوزاد ئەحمەد(٢٠١٥) فەرهەنگی زاراوەکانی ئەدەب و زانستە مرۆڤایەتییەکان، تاران.
احمد، فؤاد حسين(١٩٩٠)، ئافرەت لە هۆنراوەی کوردیدا، مطبعة الجاحظ، بغداد.
حسێن، جەبار ئەحمەد(٢٠٠٨)، ئیستاتیکای دەقی شیعری کوردستانی عێراق (١٩٥٠- ١٩٧٠)، سەردەم، سلێمانی.
حەوێزی، دەریا، و سلێوە، هاوژین(٢٠١٥)، ئیرۆتیک لە شیعری (حەمام)ی (شێرکۆ بێکەس)دا، چاپخانەی شەهاب، هەولێر.
خەلیل، زانا(٢٠١٢)، ئیرۆتیک لە شیعری (نالی)دا، ئاراس، هەولێر.
رەسول،عیزەدین مستەفا(١٩٩٠)، ئەدەبیاتی نوێی کوردی، خوێندنی باڵا، هەولێر.
زەبیحی، عەبدوڕەحمان(٢٠٢٢)، قامووسی زمانی کوردی، چاپەمەنی خانی، سەقز.
شەوڕۆ، فازیل، و سلێوە، هاوژین(٢٠١٩)، دایک لە جیهانبینی شیعری (لەتیف هەڵمەت)دا.
عەبدوڵڵا، ئاشتی(٢٠١١)، شرۆڤەیەک بۆ چەمکەکانی خۆشەویستی- عیشق- حەزلێکردن، گۆڤاری تەوار، ژمارە(١٠٧)، سلێمانی.
عەزیز، شەرمین ئیبراهیم(٢٠٠٦) پەشێو و تازەکردنەوە لە شیعری کوردیدا، بەڕێوەبەرایەتی چاپخانەی ڕۆشەنبیری، هەولێر.
غالب، صباحى(١٩٧٩)، ئافرەت لە چیرۆکی کوردیدا (١٩٢٥- ١٩٧٠)، دار الحرية للطباعة، بغداد.
محی الدین، هێرۆ حسام الدین(٢٠١٧)، ئیرۆتیک لە شیعری ژنانی باشوری کوردستاندا (کرمانجی خواروو ٢٠٠٠-٢٠١٣)، نامەی ماستەر، زانکۆی چەرموو.
مستەفا، ئاسۆعومەر(٢٠٠٩)، بەها ئیستاتیکییەکانی شیعر لای پیرەمێرد، شێخ نوری شێخ سالح، گۆران، خان، دهۆک.
هەرشەمیی، شاسوار(٢٠٢٢)، فەرهەنگی ئیتیمۆلۆژی کوردیی، چاپخانەی تاران، سلێمانی.
هەڵمەت، لەتیف(٢٠١٦)، کۆ بەرهەمە شیعرییەکان، بەرگی 1-2-3، ناوەندی چاپەمەنی مانگ، بانە.
هەڵمەت، لەتیف(٢٠١٩)، هەور و دووناو دوونکردنی دەقەکان، چاپخانەی کارۆ، سلێمانی.
هەڵمەت، لەتیف(٢٠٢٠) دارستان هەمیشە چاوەڕوانی گەڕانەوەی باڵندە ونبۆکانێتی، چاپخانەی کارۆ، سلێمانی.
عەرەبی:
ابراهيم، زكريا(1970)، مشكلات فلسفية (مشكلة الحب)، طبعة الثانية ، دارللمصر للطباعة، القاهرة.
الحفنی، عبد المنعم(2002)، الموسوعة النفسية الجنسية، طبعة الثانية، طبعة الرابعة، مکتبة مدبولي، قاهرە.
سعید علوش، معجم المصطلحات الادبية المعاصرة، دار البيضاء، بيروت، 1985.
شمس الدین، سوزان کمال(٢٠٠٥)، المرأة في شعر فوزي الأتروشي، رسالة الماجستر، كلية التربية للعلوم الأنسانية، جامعة صلاح الدين، آربیل.
نظيمي، فارس كمال(2007)، الحب الرومانسي بين فلسفه وعلم النفس، دار أراس للطباعه والنشر، آربیل.
فارسی:
https://abadis.ir/entofa/the / بەرواری سەردان ٢/١١/٢٠٢٢.
یزدانی، زینب(١٣٧٨)، زن در شعر فارسی (دیروز، امروز)، چاپ دوم، چاپخانە رامین، تهران.
ئینگلیزی:
https://www.dictionary.com/browse/theme بەرواری سەردان، ٢٠/١١/٢٠٢٢.
Wachsberger, Katie (2019) breaking the taboo: Arabic erotic literature. The van leer Jerusalem instate.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Dashte Yassin Omer, Idress Abdullah Mustafa
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
يوافق المؤلفون الذين ينشرون في هذه المجلة على المصطلحات التالية:
١. يحتفظ المؤلفون بحقوق الطبع والنشر ومنح حق المجلة في النشر الأول مع العمل المرخص له في نفس الوقت بموجب ترخيص المشاع الإبداعي [سيسي بي-نك-ند 4.0] الذي يسمح للآخرين بمشاركة العمل مع الإقرار بحقوق التأليف والنشر الأولي في هذه المجلة.
٢. يمكن للمؤلفين الدخول في ترتيبات تعاقدية إضافية منفصلة للتوزيع غير الحصري للنسخة المنشورة من المجلة من العمل (على سبيل المثال، نشرها في مستودع مؤسسي أو نشرها في كتاب) مع الإقرار بنسخة أولية نشر في هذه المجلة.
٣. يسمح للمؤلفين وتشجيعهم على نشر عملهم عبر الإنترنت (على سبيل المثال، في المستودعات المؤسسية أو على موقعهم على الويب) قبل وأثناء عملية التقديم، حيث يمكن أن يؤدي إلى التبادلات الإنتاجية، فضلا عن الاستشهاد المبكر والأكبر للعمل المنشورة ( انظر تأثير النفاذ المفتوح).