منارە، گرنگى و بايەخى لە شارستانيەتى ئيسلامى دا

المئذنة، أهمية في الحضارة الإسلامية

المؤلفون

  • إكـرام شيروان حسين بەشی شوێنەوار، کۆلێجی زانستە مرۆڤایەتییەکان، زانکۆى سلێمانی، هەرێمی کوردستان، عێراق
  • زریان سالار حمە عارف بەشی شوێنەوار، کۆلێجی زانستە مرۆڤایەتییەکان، زانکۆى سلێمانی، هەرێمی کوردستان، عێراق

DOI:

https://doi.org/10.32410/huj-10454

الكلمات المفتاحية:

منارە، مزگەوت، بیناسازی، سارستانیەتی ئیسلامی، کەرپوچ، المئذنة، المسجد، العمارة، الحضارة الاسلامیة، الطابوق

الملخص

تعتبر المئذنة من أهم وأبرز الهياكل العمارية للمساجد، ولم تكن موجودة في بداية الحضارة الإسلامية في عهد النبي (ﷺ)، بسبب الإنشغال في نشر الدعوة الإسلامية وبساطة العمارة الإسلامية في أوائل القرن الأول الهجري، بعد الفتوحات الإسلامية الواسعة في عهد عمر بن الخطاب، واختلاط المسلمين بالمجتمعات المسیحیة و الزرادشتیة و المجتمعات الاخری، وتعرف المسلمين على الحضارات العصر العظيمة، وتشمل هذه: الرومان المسيحيين، والفرس الزرادشتیین، والبوذيين و الهندوس في الهند و اقصی الشرق، كان لكل من هذه الحضارات تأثير على المسلمين، وخاصة في مجال الهندسة العمارية، عندما رأوكنائس الشام ذات الأبراج العالیة حیث تعلق بها اجراس واستخدموها كوسيلة لتنبة و لجمع أتباعهم للصلاة و أداء عباداتهم او الاعلان عن موت احد افراد مجتمعهم، ومن هذا المنطلق نقل المسلمون الفكرة إلى حضارتهم وقاموا ببناء المئذنة كهيكل عماري هام في مساجدهم، ومنها ذهب المؤذن لتذكير المسلمين بوقت صلاة الجماعة.




پوختە

منارە بە گرنگترين و بەرچاوترين پێكهاتەى بيناسازى مزگەوت  دادەنرێت، لە دەستپێكى شارستانيەتى ئيسلامى دا و لە سەردەمى پێغەمبەرى خوادا (ﷺ) وەكو پێكهاتەيەكى بيناسازى بوونيان نەبووە، بە هۆكارى سەرقاڵى بڵاوكردنەوەى بانگەوازى ئيسلامى و سادەيى شێوازى بيناسازى موسڵمانان لە سەرەتاى سەدەى يەكەمى كۆچى دا، دواى فتوحات و بڵاوبوونەوەى ئایینى ئیسلام لە دەرەوەى نیوەدورگەى عەرەبى بەتایبەت لەسەردەمى عومەرى كوڕى خەتاب،  و تێكەڵاوبوون و ئاشنابوونى موسڵمانان بە شارستانيەتە گەورەكانى ئەو سەردەمە، وەک: ئیمپراتۆریەتى بێزەنتى مەسیحى و ساسانى زەردەشتى و بوزى و هيندۆسەكان لە هيند و خۆرهەڵاتى دوور، واى كرد هەريەك لەم شارستانيەتانە بە جۆرێك لە جۆرەكان كاريگەرى دروست بكەن لەسەر موسڵمانان بە تايبەتى لە بوارى بيناسازى دا، كاتێك بينييان كەنيسە و پەرستگاكانى شام و دەوروبەرى بورجيان بۆ دروستكراوە وەكو هۆيەكى ئاگاداركردنەوە بەكاريان دەهێنن بۆ كۆكردنەوەى شوێنكەوتەكانيان و ئەنجامدانى پەرستشەكانيان، لەمەوە موسڵمانانيش فيكرەكەيان گواستەوە ناو شارستانيەتەكەيان و منارەكانيان وەكو پێكهاتەيەكى گرنگى بيناسازى لە مزگەوتەكانياندا دروستكرد و لەسەریانەوە بانگ بێژەكان بانگیان دەدا و كاتى نوێژە بە كۆمەڵەكانيان بەبير موسڵمانان دەهێنايەوە، هەروەها بۆ جاڕدانیش بۆ کاتی شەڕ و جیهاد و هێرشی دوژمن یان ڕووداوێکی پەیوەست بە ژیانی کۆمەڵگەی شار و لادێکانەوە بەكاردەهاتن.

المراجع

قورئانی پیرۆز

- سەرچاوە كوردييەكان:

- مەحمود، ئەحمەد كاكە. (2012). تەفسيرى ڕامان لە ماناو مەبەستى قورئان. چ 3.

- أمين، بورهان محمد. (2016). تەفسيرى ئاسان بۆ تێگەيشتنى قورئان. ناوەندى ڕۆشنبير.

- سكێرس، جنێفەر. (2012). كولتورى شارنشينى لە شارەكانى ڕۆژهەڵات، وەرگێڕانى: شەهلا وەلى جەبار. چاپخانەى ڕۆژهەڵات. هەولێر.

- المنذري، زكي الدين عبدالعظيم بن عبدالقوي. (2007). پوختەى صەحيحى موسليم. وەرگێڕانى: ليژنەيەك، ب 1، چ 2.

- المصادر العربية/ الكتب:

- إبن المنظور، (1405ه/1984م). لسان العرب. المجلد 13. نشرأدب الحوزة. قم. ايران.

- الكتاني، محمد عبدالحي. (2014). نظام الحكومة النبوية المسمى التراتيب الإدارية. تحقيق: د.عبدالله الخالدي. ج 1. شركة دار الأرقم بن أبي الأرقم للطباعە والنشر والتوزيع. بيروت..

- إبن جبير، محمد. (1980). رحلة ابن جبير. دار صادر للطباعە والنشر. بيروت.

- المقريزي، تقي الدين أحمد بن على. (1997). المواعظ والإعتبار بذكر الخطط والأثار. تحقيق: محمد زينهم و مديحه الشرقاوي. ج1. مكتبة مدبولي. القاهرة.

- عزب، خالد. (2012). فقە العمران "الدولە والمجتمع والعمارة في حضارە المسلمين". الفصل الثالث. الدار المصرية اللبنانية.

- النعيمي، عبدالقادر بن محمد الدمشقى. (1988). الدراس في تاريخ المدارس. مكتبة الثقافة الدينية. دمشق.

- رزق، عاصم محمد. (2000). معجم مصطلحات العمارة والفنون الإسلامية. ط 1. مكتبة مدبولي. القاهرة.

- إبن هشام، أبي محمد عبدالملك. (1995). سيرة النبي (). تحقيق ودراسە: مجدي فتحى السيد. (المجلد 2). ط 1. دار الصحابة للتراث. طنطا. مصر.

- البلاذري، أحمد بن يحيى بن جابر. (1957). فتوح البلدان. تحقيق: عبدالله أنس الطباغ و عمر أنس الطباغ. دار النشر للجامعيين. بيروت.

- النيسابوري، الإمام إبي الحسين مسلم بن الحجاج القشيري. (1991). صحيح مسلم. ج 1. ط 1. دار الكتب العلمية. بيروت.

- طراوة، حجازي حسن علي. (2008). إمارة عمر بن عبدالعزيز على مدينة النبوية (دراسة تاريخية وحضارة). (المجلد 1). ط 1. زهراء الشرق. القاهرة.

- الباشا، حسن. (1999). موسوعة العمارة والأثار والفنون الإسلامية. (المجلد 1). ط 1. بيروت.

- البرادوستي، زيدان رشيد أودل. (2022). الفن والعمارة الدينية في إقليم كوردستان والعراق – المآذن الأتابكية نموذجا (دراسە تحليلية ميدانية). ط 1. مطبعة جنگل. طهران.

- وزيري، د.م. يحيى. (2004). العمارة الإسلامية والبيئة. مطابع السياسە. الكويت.

- عميد، طاهر مظفر. (1989). أثار المغرب و الأندلوس. جامعة بغداد. بغداد.

- عبدالحافظ، عبدالله عطية. (2005). الآثار والفنون الإسلامية، القاهرة.

- دقيل، حسين. (2021). مآذن أثرية من مصر العثمانية، ط 1. ببلومانيا للنشر والتوزيع.، القاهرة.، مصر.

- السراج، اكرام عبدالمنعم احمد. (2012). مآذن جوامع الموصل من العصر العثماني (دراسة عمارية فنية). دار إبن الأثير للطباعة والنشر. جامعة الموصل. الموصل. عراق.

- منابع كتاب هاى فارسي:

- إبن بطوطة. (1370). سفرنامە ابن بطوطه. ترجمه: دكتر محمد على موحد، ج 1. چ 5. تهران.

- پوپ، آرتور اپهام. (1373). معماري ايران. ترجمه: غلا محسين صدرى افشار، مطبعه ميراث فرهنگى. تهران.

- مجلسي، محمد باقر بن محمد تقى. (2017). بحار الأنوار. دارالكتب الإسلاميە. تهران.

- علام، نعمت اسماعيل. (1382). هنرهاى خاورميانه در دوران إسلامي. ترجمه: عباسعلى تفضلى. چ 2. إنتشارات آستان قدس رضوي. مشهد.

- داعي الإسلام، سيد محمد على. (1362). فرهنگ نظام. ج 5. چ 2. ناشر شركت دانش. تهران.

- روبرت هيلين برند. (1737). معمارى إسلامى، شكل، كاركرد و معنى. ترجمه: باقر آيت الله زادە شيرازي. انتشارات روزنە. تهران.

- رامپورى، غياث الدين محمد بن جلال الدين بن شرف الدين. (1337). فرهنگ غياث اللغات. (المجلد 2). چ 1. فصل ميم مع نون چاپخانە گيلان. تهران.

-English source:45

- Bisheh, G.(2000). “ A Short Note on the Minaret at Qastal.”. Liber Annuus.

- Ben Youcef, Brahim. (2005).Introduction a I’architecture islamique. Alger.

- Lucian golvin: La mosquee, institute des etudes islamiques a Alger, Alger, 1960.

- رسائل الماجستير والدكتوراه:

- طرشاوي، بلحاج. (2003). "المآذن الزبانية والمرينية في تلمسان (دراسة تاريخية وفنية)". رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الأداب والعلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية. جامعة أبي بكر بلقايد. تلمسان. الجزائر.

- طرشاوي، بلحاج. (2007). "العمارة الإسلامية أصولها الفكرية ودلالاتها الثقافية والبيئة من خلال بعض النماذج". أطروحة الدكتوراە غير منشورة. كلية الأداب والعلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية. جامعة أبي بكر بلقايد. تلمسان. الجمهورية الجزائريە.

- النمري، فاطمة (مياە) ولي. (1997). "أشكال وأساليب عمارة المآذن في مساجد المشرق الإسلامي". رسالة ماجستير غير المنشورة. جامعة عمان. عمان.

- الخصاونة. ثابت محمد علي. (2001). "المئذنە في العمارة اسلامية المبكرة (دراسة وصفية تحليلية)". رسالە ماجستير غير المنشورة. جامعة اليرموك. سورية.

- المجلات العربية:

- كليب، لطفى سعيد صالح، شوكت محمد لطفى القاضي، و عزت عبدالمنعم مرغني. (2018). "تطور عمارة المآذن في اليمن ومصر (من عصر صدر الإسلام حتى العصر العثمانى) دراسة تحليلية مقارنة". Journal of Engineering Sciences، جامعة أسيوط. رقم 6. مصر. 706-718.

- الخازمي، محمد مصطفى. (2016). "المئذنة: أصلها - نشأتها – عناصرها". مجلە الأكاديمية للعلوم الأساسية والتطبيقية. المجلد 15. العدد 1. 10-14.

- المعيقل، خليل إبراهيم. (1994). "مسجد عمر بن الخطاب بدومة الجندل." مجلة جامعة الملك سعود. رياض، السعودية.

- ياغي، غزوان. (2009). "المآذن في العالم الإسلامي نشأتها وتطورها". مجلة مهد الحضارات. العدد 8-9. 111-120.

- خلف، ابراهيم حسين. (2018). "المآذن الإسلامية في الهند مأذنة قطب منار انموذجا". مجلة دراسات في التاريخ والآثار، العدد 66، 423-430.

- مجلات فارسية:

- شبوح، إبراهيم. (1999). "نماذج من بواكير العمارة والتراث المكتوب في الغرب الإسلامي". مجلة البيان. منشورات جامعە آل البيت. العدد 3. السعودية.

- مصطفى، أمين مصطفى. (2012). "جامع أحمد بن طولون (263-265هـ/876-879م)". مراجعة: د.عادل محمد زيادە و د.أحمد الزيات. مطابع وزارة الدولة لشئون الأثار.

- أم بلوم، جاناتان. (1393). "مبناى پيدايش منارە از ديدگاە كرسول". مجلە صفة. ترجمه: مهندس محمد رضا بذل جو. العدد 35. ايران. 123-129.

- الجبلاوي، كمال محمود كمال محمد. (2022). "الأفكار الفلسفية والتعبيرات الرمزية للمنارات (المآذن)". المجلة العلمية الدولية في العمارة والهندسة والتكنولوجيا. 1-17.

- عبدالأمير، صفا لطفي. (2010). "الأبعاد الجمالية للمئذنة في العمارة الإسلامية". مجلة جامعة بابل، العلوم الأنسانيە، المجلد 18. العدد 2. 549-556.

- الأبحاث العلمية:

- طراد, مهند، صقر الصقور. (2016). "تصميم المآذن بين التاريخ والمعاصرة (نماذج من الأردن)". المجلد 22. العدد 4. 311-334.

- محمود، عبدالعزيز سالم. (2013). "المآذن المصرية، نظرە عامة عن أصلها وتطورها منذ الفتح العربي حتى الفتح العثماني". جامعة الأسكندرية. مؤسسة شباب الجامعة للطباعة والنشر. مصر.

- سەرچاوەى وێنەكان:

- مسجد عمر بن الخطاب في الجوف – السعودية.

https://twitter.com/mnaw7/status/800764405948489728?lang=es

- في ذكري تأسيسه.. كيف تحول مسجد إشبيليە إلى مقبرة لكريستوفر كولمبوس؟

https://gate.ahram.org.eg/News/2691976.aspx

- جامع عقبة بن نافع أو جامع القيروان الكبير - هو مسجد بناه عقبة بن نافع تونس

https://www.pinterest.com/pin/636133516097064836/

- هذا مسجد قرطبة الذي تحول إلى كنيسة !؟

https://twitter.com/bader_hmod/status/1070506360914231300

- ملوية سامراء (ملوية أبو دلف)

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=1066153160222031&id=105219749648715&p=12

- مسجد ن طولون أحد المساجد الأثرية الشهيرة بالقاهرة.

https://areq.net/m/%D9%85%D8%B3%D8%AC%D8%AF_%D8%A7%D8%A8%D9%86_%D8%B7%D9%88%D9%84%D9%88%D9%86.html

- منارة قطب منار

https://pport.com/delhi/rrem-12/

- قصة جامع النوري الكبير ومئذنته "الحدباء" في تسعة قرون.

https://al-ain.com/article/minaret-grand-mosque-nuri

- منارة سنجار.

https://mappingmena.org/ar/map/iraq/sinjar-archaeological-lighthouse

- المنارة المظفرية.

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%84%D9%81:Mudhafaria_Minaret_Minar_Park_Erbil_Iraqi_Kurdistan_August_2009_(2).jpg

- ثرثار ولكنه موسوعة تاريخية الطريق من بغداد إلى السليمانية الجزء الثاني.

https://www.algardenia.com/maqalat/37105-2018-09-22-18-13-56.html

- Bab Zuwayla Cairo

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%84%D9%81:Bab_Zuwayla_Cairo_12_0864.jpg

- دوربین شما/ منار خسروجرد.

https://akharinkhabar.ir/amp/interestings/1467069/%D8%AF%D9%88%D8%B1%D8%A8%DB%8C%D9%86-%D8%B4%D9%85%D8%A7-%D9%85%D9%86%D8%A7%D8%B1-%D8%AE%D8%B3 %D8%B1%D9%88%D8 %AC %D8%B1%D8%AF

- مئذنة زيار.

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%A6%D8%B0%D9%86%D8%A9_%D8%B2%D9%8A%D8%A7%D8%B1

منشور

2023-03-30

كيفية الاقتباس

حسين إ. ش. ., & حمە عارف ز. س. (2023). منارە، گرنگى و بايەخى لە شارستانيەتى ئيسلامى دا: المئذنة، أهمية في الحضارة الإسلامية. مجلة جامعة حلبجة:: گۆڤاری زانکۆی هەڵەبجە, 8(1), 140-156. https://doi.org/10.32410/huj-10454

المؤلفات المشابهة

1-10 من 49

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.