به‌های جوانیناسی نه‌خش ونیگارو تێكست له‌ سیرامیكی هاوچه‌رخی هه‌رێمی كوردستان

القيم الجمالية للنقوش الزخرفية والنصوص الكتابية في سيراميك المعاصر في أقلیم كردستان

المؤلفون

  • شوان بهرام صابر به‌شی شێوه‌كاری، كۆلێژی هونه‌ره‌ جوانه‌كان، زانكۆی صلاح الدین، هه‌ولێر، هه‌رێمی كوردستان، عێراق
  • نعیمة محمد عبدالله بەشی شێوەکاری، کۆلێژی هونەرە جوانەکان، زانکۆی سلێمانی، سلێمانی، هەرێمی کوردستان، عێراق

DOI:

https://doi.org/10.32410/huj-10414

الكلمات المفتاحية:

القيم الجمالية، النقوش الزخرفية، النصوص الكتابية، سيراميك، بەهای جوانی، نەخش و نیگار، تێکست، سیرامیک

الملخص

      يعد فن الخزف من الناحية التاريخية من أهم الفنون التي ظهرت في جميع الحضارات كقيمة فنية ومفهوم فلسفي للحركة بين الأشياء المادية والمحسوسة أو بين غموض ووضوح بنية عناصر الأعمال الفنية التي تمت كنشاط إنساني من خلال نتاجه الفني، في إظهار نفس جماليات الأعمال الفنية الخزفية من حيث الشكل والتزيين. كما استفاد الفنان الكردي من الأعمال المحيطه به تاريخياً وفلسفياً وفنياً، لذلك فإن لثقافة وتاريخ الفن الكردي قيمة مهمة في تحديد المفاهيم الضمنية التي يغنيها الفنان جمالياً في أعماله، و ذلك يساهم في أحياء الثقافة الكردية وتنمية القيم الثقافية فكرياً وجمالياً، لتحقيق فن حديث ومعاصر، لذلك سيقوم الطالب بالبحث حول "القيم الجمالیة للنقوش الزخرفية والنصوص الكتابية في السيراميك المعاصر إقليم كردستان"، وهنا تبرز للباحث مشكلة البحث متجسدة بالتساؤل التالي: هل أصبحت قيمة الجماليات عند فناني كردستان سبباً في نقل الأفكار الفنية في عرض عمل فني خزفي أو مجرد تزيين وملء للفراغات مع نقوش زخرفية ورسومات دون قيمة الجمالية؟ هذا البحث هو وصف وتحليل لأعمال الفنانين الكردستانيين. يتكون الفصل الأول من الإطار العام للبحث الذي يتضمن (المشكلة، الأهمية، الأهداف، الحدود) ثم تحديد المصطلحات، اما الفصل الثاني فيتكون من ثلاث مباحث. يتناول المبحث الأول: تعريف فلسفة قيم الجمال في الفن، وتناول المبحث الثاني ادراك القيم الجماليات في العمل الفني، اما المبحث الثالث فهو عن اظهار النقوش الزخرفية والنصوص الكتابية في الفن التشكيلي الكوردستاني، و تناول الفصل الثالث مجتمع بحث، اما الفصل الرابع فيتكون من نتائج البحث.

 

 

پوختە 

    لە رووی مێژووییەوە هونه‌ری گڵجۆشی به‌ یه‌كێك له‌ گرنگترین هونه‌ره‌کان کە لە سەرجەم شارستانیه‌تەکاندا  وەک بەهایەکی هونەری و چەمکێکی فەلسەفی جوڵاو لە نێوان شتە مادی و هەستپیکراوەکان یان ناڕوونی و روونیدا دەرکەوتن لەرێگایی پێکهاتەو رەگەزەکانی کارە هونەرییەکان، كه‌ سه‌رده‌مانێكه‌ مرۆڤ وەک كارو چالاکی لە ڕێگایی بەرهەمە هونەریەکانەوە ئه‌نجام دراوه‌، لە‌ خستنه‌ڕووی به‌هاو جوانیناسی بەرهەمە  هونه‌ری سیرامیكییەکان له‌ ڕووی شێوه‌ و  ڕازاندنه‌وه‌ی سه‌ر جه‌سته‌ی شێوه‌كان، هونه‌رمه‌ندانی كوردستان توانیویانه‌ سوود له‌و كاریگه‌ریانه‌ی ده‌ورووبه‌ر له‌ ڕووی مێژوویی و فه‌لسه‌فی و هونه‌ریه‌وه‌ وەربگرێت بیانخاتە ڕوو ، بۆیه‌ كه‌لتوورو مێژووی هونەری كوردی به‌هایه‌كی گرنگی هه‌یه‌ له‌ دیاریكردنی ئه‌و ڕازاندنه‌وانه‌ی كه‌ هونه‌رمه‌ند وه‌ك جوانكاریه‌ك ده‌یبه‌ستێته‌وه‌ به‌ كاره‌كانیه‌وه‌، هه‌م له‌ ڕووی زیندوكردنه‌وه‌ی كه‌لتووری كوردی و به‌ره‌وپێش چوونی به‌ها كه‌لتووریه‌كان له‌ڕووی فكری و جوانیناسیه‌وه‌، بۆ گه‌یشتن به‌ هونه‌رێكی مۆدێرن و هاوچه‌رخ له‌ ڕووی پێكهاته‌یی شێوه‌ی كاركردن، بۆیه‌ توێژه‌‌ر له‌م بواره‌وه‌ هه‌ڵده‌ستێت به‌ توێژینه‌وه‌ له‌ (به‌های جوانیناسی نه‌خش ونیگارو تیكست له‌ سیرامیكی هاوچه‌رخی هه‌رێمی كوردستان)، لێره‌دا توێژه‌ر باس له‌ لێكۆڵینه‌وه‌ی كێشه‌ ده‌كات: ئایا به‌های جوانیناسی لای هونه‌رمه‌ندانی كوردستان بۆته‌ هۆكاری گه‌یاندنی بیرۆكه‌و ئایدیای هونه‌ری له‌ خستنه‌ڕووی كارێكی هونه‌ری سیرامیكی یان ته‌نها ڕازاندنه‌وه‌و پڕكردنه‌وه‌ی پانتاییه‌كان به‌ نه‌خش و نیگارو تێكست بێ به‌های جوانی؟ كه‌ توێژینه‌وه‌یه‌كی وه‌سفی و شیكاریه‌ تایبه‌ت به‌ كاره‌ به‌دیهاتووه‌كانی هونه‌رمه‌ندانی كوردستان. به‌شی یه‌كه‌م چوارچێوه‌ی گشتی توێژینه‌وه‌كه‌ له‌خۆ گرتووه ‌(كێشه‌، گرنگی، ئامانج، سنوور) دیاریكردنی زاراوه‌كان، توێژینه‌وه‌كه‌ له‌ به‌شی دووه‌م له‌ سێ ته‌وه‌ر پێك دێت: ته‌وه‌ری یه‌كه‌م: پێناسه‌ی فه‌لسه‌فه‌ی به‌های جوانیناسی له‌ هونه‌ردا، ته‌وه‌ری دووه‌م: دڕك كردنی بەها جوانیناسیەکان لە کاری هونەریدا، ته‌وه‌ری سێیه‌م: خستنه‌ڕووی نه‌خش ونیگارو تیكست له‌ هونه‌ری شێوه‌كاری‌ كوردستاندا، به‌شی سێیه‌م له‌ كۆمه‌ڵگای توێژینه‌وه‌ پێك دێت، به‌شی چواره‌م له‌ ئه‌نجامی توێژینه‌وه‌ پێك دێت.

المراجع

فه‌رهه‌نگه‌كان:

- ابن منظور، جمال الدين بن مکرم(1982م)، لسان العرب، مصر، دار المعارف.

- ابن منظور، جمال الدین(1955)، لسان العرب، مج3، بيروت، دار بيروت للطباعة والنشر.

- ابن منظور، جمال الدین، لسان العرب، ج7، القاهرة، ب ت، ص284.

- أنيس، إبراهيم مصطفى وآخرون(1992م): "المعجم الوسيط"، مجمع اللغة العربية.

- جماعة من كبار اللغويين(1989)، المعجم العربي الاساسي، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، توزيع لاروس.

سه‌رچاوه‌ كوردیه‌كان:

- سعید، به‌ختیار(2004)، دنیا بینییه‌كانی هونه‌ری شێوه‌كاری كوردی، به‌ریوه‌به‌رایه‌تی گشتی چاپ و بلاوكردنه‌وه‌، ز:292، سلیمانی.

- مه‌رزبان، په‌روێز(2019)، ت: ستار كریم، پوخته‌ی مێژووی هونه‌ر، ده‌زگای چاپ و په‌خشی سه‌رده‌م.

سه‌رچاوه‌ عه‌ره‌بیه‌كان:

- الالفي، أبوصالح، الموجز في تاريخ الفن العام، دار معارف.

- البستانی، فؤاد افرام(1985) منجد الطلاب، ط2، لبنان، دار المشرق بيروت.

- البهنسی، عفيف(1980)، الفن الحديث في الأقطار العربية، اليونسكو.

- البهنسی، عفیف(2012)، الفنون الشعبیه‌، الموسوعه‌ العربیه‌، المجلد رابع عشر جمهوریه‌ العربیه‌ السعودیه‌.

- الرافعي، مصطفي صادق(2015_2016)، مفهوم الفن والجمال في اوراق الوردة، بحث غير منشور.

- الزبیدی، جواد(1986)، الخزف الفني المعاصر في عراق، بغداد، دار شؤون الثقافية العامة.

- بسیونی، فاروق(1995)، قراءة اللوحة في الفن الحديث، دار الشروق، القاهرة.

- حامد المكاوی، خالد محمد(1995) المدخل الهندسي للشكل التمثيلي، دار النهضة، مصر، ط3.

- حسين, محی الدین احمد(1981)، القيم الخاصة لدي المبدعين، الاهرة، دار المعارف.

- دیوی، جون(1963)، ت:زكریا ابراهیم، الفن خبره‌، دار نهضه‌ عربیه‌، مصر.

- رزق، سامی(1982)، مبادئ التذوق الفني والتنسيق الجمالي، مكتبة منابع الثقافة العربية.

- ریاض, عبدالفتاح(1973)، التكوين في الفنـون التشكيلية ، ط2 ، القاهرة ، دار النهضة العربية.

- رید، هربت (1986)، ت: سامی خشبه‌، معنی الفن، دار شؤون ثقافية العامة, بغداد.

- ريد، هربرت(1998)، الفن اليوم، ت: محمد جرجس عبدة، دار المعارف.

- ستولنتز، جیروم(1981)، ت: فؤاد زكریا، النقد الفنی دراسه‌ جمالیه‌ فلسفیه‌، مؤسسه‌ العربیه‌ للدراسات والنشر، بیروت.

- سلوم، سائد(2020)، علم الجمال، من منشورات جامعة افتراضية السورية.

- شموط، عزالدين(2003)، قيمة العمل التشكيلي بين المال والجمال،المتحف الوطني، دمشق- سوريا.

- صباغ، عبدالمجید محمود(2020)، اللون كعنصر إبداعي في تنمية الادراك الحسي والبصري لمتلقي تصميم الجرافيك المطبوع: كلية التصاميم - جامعة أم القرى - المملكة العربية السعودية.

- طه، يوسف طه(1989)، التقنيات اليدوية على الشكل الخزفي، دار نهضة مصر، القاهرة.

- عبد الحفيظ، أحمد، تقنيات جديدة باستخدام بقايا الخامات في التصوير المعاصر، کتاب البحوث، المؤتمر العلمي السادس، الجزء الأول.

- عبد الحمید، شاكر(1997)، العملیه‌ ابداعیه‌ فی فن التصویر، مطبعة مجلس ثقافة والفنون والادب، كويت.

- عطية، محسن‌(2003)، التحليل الجمالي للفن، القاهرة، عالم الكتب.

- فرج عبو(1998)، علم عناصر الفن ،ج2 ، ص738، وكذلك يراجع ـ طارق عبد الوهاب مظلوم. الوحدات التكوينية الفضاء في النحت البارز ببلاد الرافدين، مجلة الاكاديمي، جامعة بغداد، كلية الفنون الجميلة، العدد ( 21 )، بغداد.

- كوبلسون، فريدرك(2002)، تاريخ الفلسفة، ت:امام عبدالفتاح امام، القاهره‌، مجلس الأعلى للثقافة.

- مایرز، برنارد(1966)، الفنون التشكيلية وكيف نتذوقها ، ت : سعد المنصوري ومسعد القاضي ، مراجعة وتقديم : سعد محمد خطاب ، مكتبة النهضة المصرية ، القاهرة.

- محمد جزائری(1979)، سعد شاكر انتباهه‌ الخزف، مجله‌ الرواق، ع5، وزاره‌ الپقافه‌ والفنون، بغداد.

- مطر, ئه‌میر حلمی(2013)، مدخل الى علم الجمال والفلسفة الفن، دار التنوير للطباعة والنشر.

- مطر، امير حلمي (1974)، فلسفة الجمال، دار الشؤون الثقافية العامة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة.

- مطر، امير حلمي (1979)، فلسفة الجمال، دار الشؤون الثقافية العامة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة.

- مطر، أميـره حلمي(1976)، مقدمة فـي علـم الجمـال، القاهـرة، دار الثقافة للنشر والتوزيع.

- مورتكان، انطون(1975)، ت: عيسي سلمان و سليم تكريتي، وزارة اعلام، بغداد، مطبعة اديب.

- مونرو، توماس (1972)، التطور فى الفنون، ت: عبد العزيزجاويش وآخرون، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة.

- ميمون، الربيع (2001)، نظرية القيمة في الفكرة المعاصر، الشركة الوطنية للطباعة والنشر، الجزائر.

- نظمي، محمد عزیز(1984)، القيم الجمالية، القاهرة، دار المعارف.

- هروري، صلاح محمد سليم، في كردستان كانت البداية الأولي للزراعة، جريدة خه بات، عدد(719، 30/3/1994م (18شوال 1414ه).

-زریبه، هیام میلاد(2014)، لخط كعنصر بنائي وجمالي في العمل الفني , جمعية أمسيا مصرية.

سه‌رچاوه‌ی ئینگلیزی:

-Brickell, C. (1989). Royal Horticultural Society gardeners' encyclopedia of plants and flowers. Dorling Kindersley

سه‌رچاوه‌ی نامه‌ی ماسته‌ر:

-شهاب احمد السويدي(2001)، حركة الأشخاص وعلاقتها بالتكوين في الرسم العراقي المعاصر، رسالة ماجستير، جامعة بغداد، كلية الفنون الجميلة، قسم الفنون التشكيلية، رسم.

- محمد سمير قدري(1983)، التقنيات الخزفية وإمکانية تعليمها في قصور الثقافة في القاهرة، رسالة دکتوراة، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، القاهرة.

- أسيل عبد السلام النعیمی(1999) ،الفضاءات الداخليـة لقاعـات العرض في متاحف مدينة بغداد - دراسة تحليلية، رسالة ماجستير، جامعة بغداد، كلية الفنون الجميلة، قسم التصميم.

- منال الصالح (2010)، استحداث جداريات خزفية معاصرة مستمدة من التراث السعودي والافادة منها في مجال الخزف، رسالة دكتورا، كلية الاقتصاد المنزلي والتربية الفنية، جامعة ملك عبدالعزيز.

سه‌رچاوه‌ی ئه‌لیكترۆنی:

-Micheal. (2014, September 20). العوامل الفنية المؤثرة في اخراج المجلة مكونات التصميم. SlideServe. Retrieved February 26, 2022, from https://www.slideserve.com/micheal/4611331

(امال مريود، الرمز في الخزف المعاصر، مقال، شبكة المعلومات، 2006) www.fnuniraq.com. -

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

صابر ش. ب., & عبدالله ن. م. (2022). به‌های جوانیناسی نه‌خش ونیگارو تێكست له‌ سیرامیكی هاوچه‌رخی هه‌رێمی كوردستان: القيم الجمالية للنقوش الزخرفية والنصوص الكتابية في سيراميك المعاصر في أقلیم كردستان. مجلة جامعة حلبجة:: گۆڤاری زانکۆی هەڵەبجە, 7(2), 126-149. https://doi.org/10.32410/huj-10414

المؤلفات المشابهة

1-10 من 312

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.