سیمیۆلۆژیای شوێن لە شیعرەکانی شێرکۆ بێکەسدا "هەڵەبجە بە نموونە"
"سيميولوجيا المكان في أشعار شيركو بيكەس "حلبجة كنموذج
DOI:
https://doi.org/10.32410/huj-10409الكلمات المفتاحية:
سیمیولوجیا، علامة، حلبجة، مکان، دال، مدلول، معنی، سیمیۆلۆژیا، نیشانە، هەڵەبجە، شوێن، ماناالملخص
سيميولوجيا هو علم يعمل على كل من العلامات والسلوكيات البشرية التي تحمل معاني محددة. وتشمل هذه العلامات كل الموضوعات اللغوية وغير اللغوية، و الهدف من ذالك الوصول الى المعنى الاساسى الاشياء. الشعر الكردي بشكل عام والشعر الحديث على وجه الخصوص، له العديد من الكلمات المميزة في مجالات مختلفة، ولكن المكان هو أحد الأشياء التي تحمل معاني وأغراض مختلفة لتفسير النصوص، .بالإضافة إلى ذلك ، فإن اتصال الإنسان بالمكان له علاقة روحية عميقة جدًا ، ويؤثر بشكل مباشر على الأفراد ، حيث يلعب المكان دورًا مهمًا في الأحداث والتفسيرات الشخصية والهوية ... إلخ. لذلك خلقت كارثة حلبجة تأثيرًا كمكان وخلقت العديد من العلامات السيمولوجية لكل فرد كردي وهم بحاجة باستمرار إلى تفسيرات سيميائية. بالإضافة إلى ذلك ، فقد ركز الشاعر على هذا المصطلح في العديد من قصائده ، لذا فإن المكان في قصائد شيركو بيكەس هو تجربة صادقة ويمكننا أن نشعر بها علانية. إلا أنه يعبر عن مواقف مختلفة مثل الأفكار الاجتماعية والسياسية ، بما في ذلك حلبجة التي لها مكانة خاصة وأهمية للشاعر بسبب الهجوم الكيماوي من قبل النظام.
پوختە
سیمیۆلۆژیا زانستێکە کار لەسەر نیشانەکان، یان ئەو رەفتارانەی مرۆڤ، کە هەڵگری نیشانەیەکی رۆشنبیریی و مانایین دەکات، ئەم بەنیشانەبوونەش سەرجەم بابەتە زمانی و نازمانییەکان دەگرێتەوە، هەموو ئەمانەش لەپێناو گەیشتن بە کرۆکی مانای شتەکانە، شیعری کوردی بەگشتی و شیعری نوێ بەتایبەتی، خاوەنی چەندین وشەی بەنیشانەبوونە لە بوارە جیاوازەکاندا، لەگەڵ ئەمەشدا شوێنیش یەکێکە لەو شتانەی کە دەبێتە نیشانەو هەڵگری ماناو مەبەستی جیاواز بۆ لێکدانەوەی دەق، جگەلەمەش پەیوەندی مرۆڤ بە شوێنەوە، پەیوەندییەکی رۆحی و بوونی زۆر قووڵە، بۆیە راستەوخۆ هەم جێکەوت، هەم کاریگەری لەسەر کەسەکان دروستدەکات، چونکە چەقێکی گرنگی روداو و لێکدانەوەی کەسیەتییەکان و شوناسە ، هەر بۆیە کارەساتی هەڵەبجە کاریگەری و جێکەوتی وەک روداو و وەک شوێن دروستکردو لەگەڵ خۆشیدا چەندین نیشانەی سیمیۆلۆژی بۆ هەر یەکێک لە تاکی کوردی دروستکردووەو بەردەوام پێویستیان بە لێکدانەوەی سیمیۆلۆژی هەیە، جگەلەمەش شێرکۆ بێکەس لەزۆربەی شیعرەکانیدا ئەماژەی بەشوێن کردووە، بۆیە شوێن لە شیعری شێرکۆ بێکەسدا بریتییە لە ئەزموونی راستگۆیی و دەتوانین بە ئاشکرا هەستی پێبکەین، لێرەوە هەڵوێستە جیاوازەکانی لەروانگەی بیری کۆمەڵایەتی و سیاسییەوە بخاتەروو، لەناویشیاندا هەڵەبجە پێگەو گرنگی تایبەتی هەیە لای شاعیر، بەهۆی کیمیابارانکردنی لەلایەن رژێمەوە.
المراجع
یەکەم: دیوانەکان:
١-بێکەس. شێرکۆ.( ٢٠٠٩) . دیوانی شێرکۆ بێکەس. بەرگی 2 . سوید
٢- بێکەس. شێرکۆ. (٢٠٠٩) . دیوانی شێرکۆ بێکەس. بەرگی 3. سوید
٣-بێکەس. شێرکۆ. ( ٢٠٠٩) . دیوانی شێرکۆ بێکەس. بەرگی 5 . سوید
٤- بێکەس. شێرکۆ. (٢٠٠٩). دیوانی شێرکۆ بێکەس. بەرگی 6. سوید
٥-بێکەس. شێرکۆ. (٢٠٠٩). دیوانی شێرکۆ بێکەس. بەرگی 7. سوید
٦-بێکەس. شێرکۆ.(٢٠٠٩). دیوانی شێرکۆ بێکەس. بەرگی 8. سوید
دووەم:کتێبە کوردییەکان:
١-رەئوف. لوقمان. (٢٠١١). رەهەندەکانی شوێنکات لە دەقەواڵاکانی شێرکۆ بێکەسدا. سلێمانی. خانەی چاپ و وەرگێران
٢-رەئوف. د. لوقمان. (٢٠١٧). دەقی شیعری کوردی لەروانگەی سیمیۆلۆژییەوە.سلێمانی. دەزگای ئایدیا
سێیەم: کتێبە بیانییەکان:
١-الاحمر. فیصل.(٢٠١٠). معجم السیمیائیات. الجزائر . منشورات الاختلاف
٢-اسكندر. غریب.(٢٠٠٩). الاتجاه السیمیائی فی نقد الشیعر العربی. بغداد. العراق. دار الشوون الثقافە العامە
٣-ایكو. امبرتو.(١٩٧٢). البنیه الغائبە. بیروت. المؤسسە العربیة للدراسات و النشر
٤-بدودی. عبدالرحمن.(١٩٨٥). الموسوعة الفلسفیە. جزء ٢. بیروت. المؤسسة العربیة للدراسات و الشعر
٥-بنکراد. سعید.(٢٠٠٥). السیمیائیات مفاهیمها و تطبیقاتها. ط2. الازقیە. سوریا. دار الحوار
٦-تشاندلر. دانيال.(٢٠٠٨). أسس السيميائية.ترجمة: طلال طعمة. ط1 . لبنان. المنظمة العربية للترجمة
٧-حمودە. عبدالعزیز .(١٩٧٨). المرایا المحدبە. من البنیویە الی التفکیک. کویت. عالم المعرفة
٨-دینەسن. انه ماری.(١٣٨٠). در امدی برنشانە شناسی. ترجمە:مظفر قهرمان. تهران . نشر پرسش
٩-راغب نبیل.(٢٠٠٣). موسوعە النظریات الادبیە. مصر . الشركە المصریە العالمیە للنشر
١٠-روبرت. شولز. (١٩٩٤). السیمیاء و التویل. ت:سعید الغانمی. بیروت. المؤسسە العربیة للدراسات و النشر
١١-زعیتر. حمادە ترکی. (٢٠١٣). جمالیات المکان فی الشیعر العباسی.عمان . دار الرضوان للنشر
١٢-سعدالله. د. محمد سالم.(٢٠٠٧). مملكە النص. التحلیل السیمیائی للنقد البلاغی. الاردن . عالم الكتب الحدیث
١٣-عزام . محمد(١٩٩٦). النقد و الدلالة. نحو تحليل السيميائى للادب. دمشق . سورية . منشورات وزارة الثقافة
١٤-عیاشی. منذر(٢٠٠٢). العلاماتیە وعلم النص. بیروت .الدار البیضاء
١٥-ماری. جان . و الاخرون .( ٢٠٠٩). العلاماتیە و العلم النص. ترجمە: منذر عیاشی. سوریا . مركز الانماء الحضاری
١٦-المرابط. عبدالواحد .(٢٠١٠). السیمیاء العامە و السیمیاء الادب. بیروت. منشورات الاختلاف
١٧-مونسی. د. حبيب(٢٠٠١). فلسفە المكان فی الشیعر العربی. دمشق. منشورات اتحاد الكتاب العرب
١٨-وغليسي. يوسف.( ٢٠٠٧). مناهج النقد ألادبى. الجزائر . دار جسور للنشر و التوزيع
-Eco: 1972،La Recherch La Structure Abasente.introduction semiotique، paris
et Clara Foz، Ed/ M.K، Paris،
-Peirce،: 1965 ،collected papres : the Belknap press of Harvard university press، combridge، Massachusetts.
-Pierc ،1987،Textes Fondamantaux De Sémiotique، tradiction et notes/ B.Fouchier. Axelsen
-Rebert ،Lepetit ،1976،dictionnaire alphabetique at analogique de la langue fancaise، Paris
-Todorov ،Tzvetan ،1971:theorie du sgmbole ،paris.
چوارەم: نامە:
١- رەئوف، لوقمان، ٢٠١٤، دەقی شیعری کوردی لەروانگەی سیمیۆلۆژییەوە، نامەی دکتۆرا،کۆلێژی زمان، زانکۆی سلێمانی
پێنجەم: کۆنفرانس:
١-رەئوف، د. لوقمان، فەرەیدون، م.ی.ئاوارە، ٢٠١٨، سیمیۆلۆژیای شوێن لە شیعرەکانی موفتی پێنجوێن دا، پێنجوێن بە نمونە، کۆنفراسی زانکۆی سلێمانی
شەشەم:گۆڤار:
-سيرل، جون، ١٩٨٨ ، من سوسير إلى فلسفة اللغة، مجلة العرب و الفكر العالمى ، عدد (3) بيروت.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 Luqman Raouf Ali
![Creative Commons License](http://i.creativecommons.org/l/by-nc-nd/4.0/88x31.png)
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
يوافق المؤلفون الذين ينشرون في هذه المجلة على المصطلحات التالية:
١. يحتفظ المؤلفون بحقوق الطبع والنشر ومنح حق المجلة في النشر الأول مع العمل المرخص له في نفس الوقت بموجب ترخيص المشاع الإبداعي [سيسي بي-نك-ند 4.0] الذي يسمح للآخرين بمشاركة العمل مع الإقرار بحقوق التأليف والنشر الأولي في هذه المجلة.
٢. يمكن للمؤلفين الدخول في ترتيبات تعاقدية إضافية منفصلة للتوزيع غير الحصري للنسخة المنشورة من المجلة من العمل (على سبيل المثال، نشرها في مستودع مؤسسي أو نشرها في كتاب) مع الإقرار بنسخة أولية نشر في هذه المجلة.
٣. يسمح للمؤلفين وتشجيعهم على نشر عملهم عبر الإنترنت (على سبيل المثال، في المستودعات المؤسسية أو على موقعهم على الويب) قبل وأثناء عملية التقديم، حيث يمكن أن يؤدي إلى التبادلات الإنتاجية، فضلا عن الاستشهاد المبكر والأكبر للعمل المنشورة ( انظر تأثير النفاذ المفتوح).