رسول الله صلى الله عليه وسلم في سورة الأحزاب: أحقيته وأوليته مقدم على الأهل والأحباب

پێغەمبەری خودا، درودی خودای گەورەی لەسەر بێ، لە سورەتی ئەحزاب: شایستەیی و ئەولەویەتەکەی لەسەروی خێزان و ئازیزان

المؤلفون

  • شمال جلال أحمد قسم التربية الدينية ، فاكلتي التربية ، جامعة كويه ، إقليم كوردستان ، العراق
  • سليمان سليم إبراهيم قسم التربية الدينية ، فاكلتي التربية ، جامعة كويه ، إقليم كوردستان ، العراق

DOI:

https://doi.org/10.32410/huj-10495

الكلمات المفتاحية:

پێغەمبەری خودا، دوعاو سڵاوی خوای گەورە لەسەری بێت، هاوسەرەکانی پێغەمبەر، زەینەب، سەرپەرشتیاریی یاسایی، باوک و دایک، منداڵ، ئیمانداران، مەبەستەکان، رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أزواج رسول الله، زينب ، الولاية الشرعية، الآباء والأمهات، الأبناء ، المؤمنون ، المقاصد

الملخص


بعث الله سبحانه وتعالى رسوله محمداً صلى الله عليه وسلم إلى قوم أبهروا عقول الناس إلى يومنا هذا بقوة فصاحتهم وبلاغتهم، في حين أقفلوا قلوبهم وما استنارت أفكارهم ليسيروا في الطريق الذي يوصلهم إلى الحقيقة والسعادة الدنيوية والأخروية.

وهذا هو ما دفع الباحث إلى كتابة هذا البحث واختياره تحت عنوان "رسول الله صلى الله عليه وسلم في سورة الأحزاب أحقيته وأوليته مقدم على الأهل والأحباب "، ومشكلته كان في عدم الوصول إلى بعض من المصادر والكتب التي لها صلة وعلاقة مباشرة ببحثه، ولا يخفى أهمية الموضوع وضرورته بسبب كثرة الهجوم الشرس على نبي الإسلام صلى الله عليه وسلم في يومنا هذا الذي نعيش فيه بكل الوسائل السمعية والمرئية والإعلامية ، ومن أجل ذلك يصرفون أموالاً طائلة تحت شعارات باطلة ومزيفة عن طريق منظمات و مسميات مختلفة.

لذا استهدف البحث  التعرف على حب النبي صلى الله عليه وسلم لأمته، وتوقير العلماء والترحم عليهم وإن أخطأوا في مسائل اجتهادية فإنّ زلاتهم مغفورة، والتسلح في الجانب الفكري.

واعتمد الباحث في بحثه على المنهج الوصفي و الاستقرائي التحليلي؛ في بيان حقيقة ولاية النبي عليه السلام للمؤمنين من خلال  بحثه في سورة الأحزاب.

واقتضت طبيعة البحث تقسيمه على مقدمة ومبحثين وكل من المبحثين يتكون من خمسة مطالب على النحو الآتي:

المبحث الأول: حقيقة الولاية الشرعية وتقديمها على ولاية الأهل والآباء والإخوة. واستفصل في خمسة مطالب، أما المبحث الثاني فهو خاص بـ الإستسلام لحكم الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، في مطالب خمسة، واختتم البحث بعرض النتائج وأهم التوصيات، بالاضافة إلى قائمة المصادر والمراجع.

 

پوختە

خوای گەورە پێغەمبەرەکەی ـ موحەممەد درودی خوای لەسەر بێ نارد، بۆلای گەلێک کە تا ئەوڕۆش خەڵکی سەرسام و دەستەوەستانن لە ئاست ڕەوانگۆیی وزمانپاراویەکەیان، لە کاتێکدا ئاچەرەیان ـ قفڵ ـ لە دڵیان دابوو ـ ڕونبیر نەبوون، بۆ گرتنەبەری ڕێیەک کە بیانگەێنێ بە ڕێی ڕاستیەکان وخۆشبەختی دونیا  دواڕۆژ.

 ئەو هۆکارە پاڵنەری لێکۆڵەرە بۆ هەڵبژاردن ونوسینی ئەو بابەتە لەژێر ناونیشانی" شایستە بوون و پێشخستنی خۆشەویستی پێغەمبەری خوا  درودی خوای لەسەر بێ، بەسەر کەس و کار و خۆشەویستان  لەسوڕەتی ئەحزاب" دا.

هەروەها بونی گرفتی نەگەیشتن بەهەندێک سەرچاوە ونوسراو کە ڕاستەوخۆ پەیوەستن بەو لێکۆڵینەوەیە، گرنگی و  پێویستی ئەو بابەتە شاراوە نیە سەبارەت بەو هێرشە ناڕەوا و نابەجێیانەی دەکرێنە سەر پێغەمبەری ئیسلام درودی خوای لەسەر بێ، لە ڕۆژگاری ئەوڕۆماندا بەتەواوی هۆکارەکانی ڕاگەیاندن بە بستراو وبینراو ونوسراو، وە نەپاراستنی دەست و زمان و هەرچی لە دەستیان هاتوە لە بەهەدەر دانی ماڵێکی زۆر وزەوەند لەژێر چەندین ناوی جۆراو جۆر ودەمامکی ساختە و ڕێخراوەکانیاندا.

  بۆیە ئامانجی ئەو لێکۆڵینەوەیە ناساندنی چۆنیێتی خۆشویستنی پێغەمبەری خوایە  درودی خوای لەسەر بێ، لەلایەن ئۆممەتەکەیەوە، هەروەها ڕێزنان لەزانایان و زانینی پێگە و جێگەیان ودوعا بۆکردنیان، گەر لەبابەتێکی ئیجتیهادی نەیان پێکابێ وخلیسکابن.  .

نوسەر پشتی بەستوە بە ڕێباڕێکێ وەسفیانەوبەدواداچون ولێخوێندنەوەیەکی شیکاریانە لە دەرخستن و ڕونکردنەوەی حەقیقەتی پشتیوانی وسەرخستنی پێغەمبەری خواـ عليه السلام ـ لەلایەن باوەڕدارانەوە، لە میانەی لێکۆڵینەوەکەی لە سوڕەتی ئەحزاب دا .

سروشتی لێکوڵینەوەکە وای خواستوە کە دابەشبێ بۆ دوو پێشەکی و بەرکوڵ ، لەگەڵ دوو تەوەرەی سەرەکی کە هەریەکەیان پێنج داوای لەخۆ گرتوە وبەو شێوە هاتوە :ـ

 تەوەرەی یەکەم : ـ

حەقیقەتی خۆشویستن وسەرخستنی شەرعیانە و پێشخستنی بەسەر خۆشویستی باب و براو کەس وکار وخزم و خوێش ، بە درێژی لە پێنج داخوازی دا بەدرێژی باسی کردون.

 تەوەری دووەم:-

تایبەتە بە ملکەچی بۆ حوکمی خوا و پێغەمبەرەکەی درودی خوای لەسەر بێ،  ئەویش لە پێنج داوادا خراوەتە ڕوو ، کۆتایی لێکۆڵینەوەکەشی بە خستنە ڕووی ئەنجامەکان وگرنگترین ئامۆژگاری، هاوکات لەگەڵ ئەوانەدا ئاماژەی بە لیستی سەرچاوە  بە دواداچون و گەڕانەکانی کردوە

المراجع

القرآن الكريم

- ابن أبي حاتم، أبو محمد عبد الرحمن بن محمد بن إدريس بن المنذر التميمي، الحنظلي، الرازي ابن أبي حاتم ، 1419 هـ ، تفسير القرآن العظيم لابن أبي حاتم، مكتبة نزار مصطفى الباز – المملكة العربية السعودية.

- ابن الجوزي، جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي، جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي، 1422ه، زاد المسير في علم التفسير ، دار الكتب العلمية.

- ابن العربي، القاضي محمد بن عبد الله أبو بكر بن العربي المعافري . (1424 هـ - 2003 م). أحكام القرآن. بيروت: دار الكتب العلمية.

- ابن حجر، أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي، 1379هـ ، فتح الباري شرح صحيح البخاري، دار المعرفة، بيروت-لبنان.

- ابن عطية، أبو محمد عبد الحق بن غالب بن عبد الرحمن بن تمام بن عطية الأندلسي المحاربي ، 1422 هـ ، المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، دار الكتب العلمية-بيروت.

- أبو البركات عبد الله بن أحمد بن محمود حافظ الدين النسفي. ( 1419 هـ - 1998 م). تفسير النسفي (مدارك التنزيل وحقائق التأويل). بيروت: دار الكلم الطيب.

- أبو البقاء عبد الله بن الحسين بن عبد الله العكبري، التبيان في إعراب القرآن، عيسى البابي الحلبي وشركاه.

- أبو الحسن علي بن محمد بن محمد بن حبيب البصري البغدادي، الشهير بالماوردي. (بلا تاريخ). تفسير الماوردي = النكت والعيون. بيروت: دار الكتب العلمية.

- أبو الحسن مقاتل بن سليمان بن بشير الأزدي البلخى مقاتل بن سليمان. ( 1423 هـ). تفسير مقاتل بن سليمان. بيروت: دار إحياء التراث.

أبو السعود العمادي محمد بن محمد بن مصطفى إبو السعود. (بلا تاريخ). تفسير أبي السعود = إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم. بيروت: دار إحياء التراث العربي - بيروت.

- أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي البصري ثم ادمشقي إبن كثير. ( الأولى - 1419 هـ). تفسير القرآن العظيم (ابن كثير). بيروت: دار الكتب العلمية، منشورات محمد علي بيضون.

أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله . (1407 هـ). الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل. بيروت: دار الكتاب العربي.

- أبو المظفر، منصور بن محمد بن عبد الجبار ابن أحمد المروزى السمعاني التميمي الحنفي ثم الشافعي . ( 1418هـ- 1997م). تفسير القرآن. الرياض: دار الوطن.

- أبو جعفر النحاس أحمد بن محمد النحاس. (1409). معاني القرآن. مكة المكرمة: جامعة أم القرى.

- أبو حامد محمد بن محمد الغزالي الطوسي. (بلا تاريخ). إحياء علوم الدين. بيروت: دار المعرفة.

- أبو حيان محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان أثير أبو حيان الأندلسي. (1420ه). البحر المحيط في التفسير. بيروت: دار الفكر.

- أبو داود سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير بن شداد بن عمرو الأزدي السِّجِسْتاني، أبو سليمان حمد بن محمد بن إبراهيم بن الخطاب البستي الخطابي، ؛ ، 1351 هـ - 1932 م، معالم السنن، وهو شرح سنن أبي داود، المطبعة العلمية ، حلب.

- أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي . ( 1384هـ - 1964 م). الجامع لأحكام القرآن = تفسير القرطبي. القاهرة: دار الكتب المصرية.

- أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الرازي الملقب بفخر الدين الرازي خطيب الري الرازي. ( 1420 هـ). مفاتيح الغيب = التفسير الكبير. بيروت: دار إحياء العربي.

- أبو محمد عبد الحق بن غالب بن عبد الرحمن بن تمام إبن عطية الأندلسي. (1422 هـ). المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز. بيروت: دار الكتب العلمية..

- أحمد بن مصطفى المراغي ، (1365 هـ - 1946). تفسير المراغي. القاهرة: شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابى الحلبي وأولاده بمصر.

- أسعد محمود حومد. (بلا تاريخ). أيسر التفاسير.

- إسماعيل حقي بن مصطفى الإستانبولي الحنفي الخلوتي ، المولى أبو الفداء. (بلا تاريخ). روح البيان. بيروت: دار الفكر.

- البخاري، محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي . ( 1422هـ). الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه = صحيح البخاري. بيروت: دار طوق النجاة.

- البقاعي، إبراهيم بن عمر بن حسن الرباط بن علي بن أبي بكر البقاعي (المتوفى: 885هـ) البقاعي. (بلا تاريخ). نظم الدرر في تناسب الآيات والسور. القاهرة: دار الكتاب الإسلامي .

- الجصاص ، أحمد بن علي أبو بكر الرازي الجصاص الحنفي. ( 1405 هـ). أحكام القرآن. بيروت: دار إحياء التراث العربي.

- دروزة محمد عزت. (الطبعة: 1383 هـ). التفسير الحديث. القاهرة: دار إحياء الكتب العربية..

- الزجاج ، إبراهيم بن السري بن سهل، أبو إسحاق الزجاج، 1408 هـ - 1988 م ، معاني القرآن وإعرابه، عالم الكتب - بيروت.

- الزحيلي، د وهبة بن مصطفى الزحيلي ، 1422 هـ ، التفسير الوسيط للزحيلي. دمشق: دار الفكر.

- الزحيلي، د وهبة بن مصطفى الزحيلي. (1418 هـ ). التفسير المنير في العقيدة والشريعة والمنهج. دمشق: دار الفكر المعاصر.

- السبكي، أبو الحسن تقي الدين علي بن عبد الكافي السبكي. (بلا تاريخ). فتاوى السبكي. بيروت: دار المعارف.

- السعدي ، عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله السعدي. (الطبعة: الأولى 1420هـ -2000 م). تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان. مؤسسة الرسالة.

- سيد قطب إبراهيم حسين الشاربي، 1412ه ، في ظلال القرآن، دار الشروق - بيروت- القاهرة.

- الطبري ، محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي، أبو جعفر الطبري،1420 هـ - 2000 م، جامع البيان في تفسير القرآن، مؤسسة الرسالة

- الطنطاوي، محمد سعيد الطنطاوي، 1998، التفسير الوسيط للقرآن الكريم، دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، الفجالة - القاهرة

- عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي ، الدر المنثور، دار الفكر – بيروت.

- عبد الكريم يونس الخطيب الخطيب. (بلا تاريخ). التفسير القرآني للقرآن. القاهرة: دار الفكر العربي.

- عبد المحسن بن حمد بن عبد المحسن بن عبد الله بن حمد البدر. (بلا تاريخ). شرح سنن أبي داود.

- عياض بن موسى بن عياض بن عمرون اليحصبي السبتي، ابو الفضل. (1407 هـ). الشفا بتعريف حقوق المصطفى. عمان: دار الفيحاء.

- القشيري، عبد الكريم بن هوازن بن عبد الملك القشيري، لطائف الإشارات = تفسير القشيري، الهيئة المصرية العامة للكتاب - مصر.

- الكيا الهراسي علي بن محمد بن علي، أبو الحسن الطبري، الملقب بعماد الكيا الهراسي. (1405ه). أحكام القرآن. بيروت: دار إحياء التراث العربي.

- محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي. (سنة النشر: 1984 هـ). التحرير والتنوير «تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد». تونس: الدار التونسية.

- محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي، أبو جعفر الطبري. ( 1420 هـ - 2000 م). جامع البيان في تأويل القرآن. بيروت: مؤسسة الرسالة.

- محيي السنة، أبو محمد الحسين بن مسعود بن محمد بن الفراء البغوي الشافعي . ( 1403هـ - 1983م). شرح السنة. دمشق ، بيروت: المكتب الإسلامي.

- مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري مسلم. (بلا تاريخ). مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري. بيروت: دار إحياء التراث العربي.

- نعمة الله بن محمود النخجواني، ويعرف بالشيخ علوان . ( 1419 هـ - 1999 م). الفواتح الإلهية والمفاتح الغيبية الموضحة للكلم القرآنية والحكم الفرقانية. القاهرة: دار ركابي

التنزيلات

منشور

2023-12-30

كيفية الاقتباس

أحمد ش. ج., & إبراهيم س. س. (2023). رسول الله صلى الله عليه وسلم في سورة الأحزاب: أحقيته وأوليته مقدم على الأهل والأحباب: پێغەمبەری خودا، درودی خودای گەورەی لەسەر بێ، لە سورەتی ئەحزاب: شایستەیی و ئەولەویەتەکەی لەسەروی خێزان و ئازیزان. مجلة جامعة حلبجة:: گۆڤاری زانکۆی هەڵەبجە, 8(4), 66-83. https://doi.org/10.32410/huj-10495

المؤلفات المشابهة

1-10 من 314

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.