ولاية النظر في المظالم في العصور الاسلامية الأولى إلى نهاية العصر العباسي الأول (232ه/846م)
DOI:
https://doi.org/10.32410/huj-10346الكلمات المفتاحية:
الـمظالم، العصور الاسلامية الأولى، العصر العباسيالملخص
ملخص
بسم الله الرحمن الرحيم
أنزل الله سبحانه وتعالى الدين الإسلامي الحنيف ليعيش الناس تحت ظله بالسعادة والأمان وان احدى المقاصد التي جاء الإسلام من أجلها هي تحقيق العدالة بين أفراد المجتمع وذلك بترسيخ أسس العدالة في المحاكم، ولأن الإنسان بطبيعته و نتيجة التعامل واحتكاك بعضهم ببعض تتعرض لهم المشاكل وفي بعض الأحيان تكون المشاكل بين المسؤول في الدولة مع شخص عادي في المجتمع وبأي سبب من الأسباب لا يستتطيع القاضي النظر في الدعوى واصدار الحكم العادل فيها لذلك يستوجب أن ينظر في مثل هذه الدعوى الشخص الأول في الدولة الخليفة او الوالي ولحل هذه المشاكل شرع الإسلام (النظر في المظالم) لينظر في الدعوى الخليفة أو الوالي.
ولبيان هذه القضية وتسليط الضوء على تفاصيلها وكيفية تطبيقها في العصور الإسلامية الأولى إلى نهاية العصر العباسي الأول فن هذا البحث محاولة لتوضيح تلك القضية آملاً أن يكون سببا لبيان تلك القضية القضية المهمة في العدالة الإسلامية ليستفاد منها.
ان النظر في المظالم لها تأريح مضيء في التأريخ والحضارة الإسلامية شرعها قبل 1442 سنة وطبقها بصورة سامية حتى أن محكمة العدل الدولية لا تستطيع أن تُضارع أو تشابه عمل ولاية المظالم في الدولة الإسلامية، لأن النظر في المظالم من قبل الخليفة أو الوالي في الدولة الإسلامية ليُؤَكِّد على أن كل الناس سواء تحت طائلة القانون والمحاكمة إذا أخطئوا، لا ميزة في ذلك لطائفة الحكام والأمراء على من سواهم.
پوخته
بهناوی خوای گهوره و میهرهبان
ئاینی پیرۆزی ئیسلام خوای گهوره ناردوویهتی بۆ ئهوهی مرۆڤهكان له سایهیدا به ئاسودهیی بژین و یهكێك لهو مهبهستانهی كه ئیسلام بۆی هاتووه بهدیهێنانی دادپهروهرییه لهناو تاكهكانی كۆمهڵگادا ئهویش به چهسپاندنی بنهماكانی دادپهروهری له دادگاكاندا، بهڵام لهبهر ئهوهی مرۆڤهكان لهبهرئهنجامی ههڵسوكهوت و بهریهك كهوتنیان لهگهڵ یهك توشی گرفت و كێشه دهبن ههندێك جاریش كێشهكه له نێوان بهرپرس و تاكێكی ئاسایی كۆمهڵگادا ڕوو دهدات و به ههر هۆكارێك دادوهر ناتوانێت داواكه ببینێت و بڕیاری تیادا بدات بۆیه پێویست دهكات دهسهڵاتداری یهكهم كه خهلیفهیه یان والییه خۆی داواكه ببینێت بۆ ئهم مهبهسته و بۆ چارهسهری ئهو جۆره كێشانه ئاینی ئیسلام (ویلایهتی بینینی ستهمهكان)ی داناوه كه خهلیفه یاخود والی خۆی ههموو ستهمهكان دهبینێت.
بۆ ڕونكردنهوهی ئهم بابهته و تیشك خستنه سهر ووردهكارییهكانی و چۆنییهتی جێبهجێكردنی له سهدهكانی سهرهتاكانی مێژووی ئیسلام ههتا سهردهمی عهبباسی یهكهم ئهم توێژینهوهیه ههولێكه بۆ تیشكخستنه سهر ئهو چهمكهو بهو ئومێدهی هۆكارێك بێت بۆ هێنانه بهر دیدی ئهم بابهته گرنگهی دادگهری ئیسلامی و بتوانرێت كهڵكی لێوهربگیرێت.
بینینی ستهمهكان مێژوویهكی پڕشنگداری مێژووی شارستانی ئیسلامییه كه پێش 1442 ساڵ دایڕشتووه و پهیڕهوی كردووه تهنانهت مهحكهمهی دادی نێودهوڵهتیش له ئێستادا ناتوانێت كێبڕكێی لهگهڵدا بكات چونكه بینینی ستهمهكان لهلایهن خهلیفهو والییهكانهوه له دهوڵهتی ئیسلامیدا دوپاتی ئهوه دهكهنهوه كه ههموو تاكهكانی كۆمهڵگا لهسایهی چهتری دادپهروهریدا یهكسانن ئهگهر ههڵهیان كرد ههمویان وهكو یهك كاربهدهست و كهسی ئاسایی وهكو یهك دادگهری دهكرێن.
المراجع
بعد القرآن الكريم
ـ ابن طيفور، أبو الفضل أحمد بن أبي طاهر ت: 280هـ،كتاب بغداد، تحقيق: السيد عزت العطار الحسيني، مكتبة الخانجي - القاهرة / مصر،ط/3، 2002م.
ـ ابن حجر، أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي،(ت: 852هـ) فتح الباري شرح صحيح البخاري، ترقيم: محمد فؤاد عبد الباقي،تخريج وتصحيح: محب الدين الخطيب، دار المعرفة - بيروت، بلا/ط، 1379هـ.
ـ الأزرقي، أبو الوليد محمد بن عبد الله بن أحمد بن محمد بن الوليد بن عقبة بن الأزرق الغساني المكي(ت: 250هـ)، أخبار مكة وما جاء فيها من الأثار، المحقق: رشدي الصالح ملحس، دار الأندلس للنشر – بيروت،بلا/ط، بلا/ت.
ـ ابن كثير، أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي (ت: 774هـ)، السيرة النبوية (من البداية والنهاية لابن كثير)، تحقيق: مصطفى عبد الواحد، دار المعرفة للطباعة والنشر والتوزيع بيروت – لبنان، بلا/ط، 1976م.
ـ ابن كثير، البداية والنهاية ،ط/5 ، مكتبة المعارف ،بيروت 1405هـ/1984م
ـ الأنباري، عبدالرزاق علي، منصب قاضي القضاة في الدولة العباسية، الدار العربية للموسوعات، بيروت-لبنان، ط/1، 1987م.
ـ البخاري، محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي، (ت: 256هـ)، الجامع الصحيح المختصر المعروف ب(صحيح البخاري)، تحقيق: د. مصطفى ديب البغا، دار ابن كثير، اليمامة – بيروت، ط/3، 1407ه – 1987م، 6/2624، رقم الحديث:6753.
ـ البيهقي، أبو بكر أحمد بن الحسين بن علي البيهقي (ت:458هـ)، السنن الكبرى، تحقيق: محمد عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنات، ط/2، 2003.
ـ الجاف، حسين محمد صالح رحيم، الأقضية واستقلالية القضاء ونزاهته في العصور الإسلامية الأولى للهجرة إلى نهاية القرن الثالث الهجري، أطروحة دكتوراه مقدمة معهد التأريخ العربي والتراث العلمي للدراسات العليا، 2011م، غير منشور.
ـ ابن الجوزي، جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي، ت: 597هـ، المنتظم في تاريخ الأمم والملوك، تحقيق: محمد عبد القادر عطا، مصطفى عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت،ط/1، 1992م.
ـ الجوهري، أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري الفارابي (ت: 393هـ)، الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين – بيروت، ط/4، 1987م.
ـ حسن ابراهيم حسن و علي ابراهيم حسن، النظم الإسلامية، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، بلا/ط، بلا/ت.
ـ حسين الحاج حسن ، النظم الإسلامية ، المؤسسة الجامعية للدراسات و النشر و التوزيع ، بيروت ، لبنان ، ط/1، 1987.
ـ ابن حنبل، أحمد بن حنبل أبو عبد الله الشيباني ، ت 241 هـ.، مسند الإمام أحمد ، مؤسسة قرطبة ، مصر ، بلا/ط.
ـ ابن خلدون، عبد الرحمن بن محمد ، (ت: 808ه) ، ،مقدمة ابن خلدون ، دار القلم ، بيروت ، ط/5 ، 1984م.
ـ ـ الذهبي، شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز ت : 748هـ ، تاريخ الإسلام وَوَفيات المشاهير وَالأعلام، تحقيق: الدكتور بشار عوّاد معروف، دار الغرب الإسلامي، ط/1.
ـ الذهبي، سير أعلام النبلاء،تحقيق : مجموعة من المحققين بإشراف الشيخ شعيب الأرناؤوط، مؤسسة الرسالة، بيروت،ط/3، 1985م.
ـ الزبيدي، محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي (ت: 1205هـ)، تاج العروس من جواهر القاموس،تحقيق: مجموعة من المحققين، دار الهداية، بلا/ط، بلا/ت.
ـ الزيلعي، عثمان بن علي بن محجن البارعي، فخر الدين الزيلعي الحنفي (ت: 743 هـ)، تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق وحاشية الشِّلْبِيِّ، المطبعة الكبرى الأميرية - بولاق، القاهرة، ط/1، 1313ه.
ـ السهيلي، أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد (ت: 581هـ)، الروض الأنف في شرح السيرة النبوية لابن هشام، تحقيق: عمر عبد السلام السلامي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط/1، 1421هـ/ 2000م.
ـ السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي، ت: 911هـ ، تأريخ الخلفاء ، تحقيق : محمد محي الدين عبد الحميد ، ط1 ، مطبعة السعادة ، مصر ، 1952م.
ـ السيوطي، جمع الجوامع المعروف بـ (الجامع الكبير)، تحقيق: مختار إبراهيم الهائج - عبد الحميد محمد ندا - حسن عيسى عبد الظاهر، الناشر: الأزهر الشريف، القاهرة، ط/2، 2005م.
ـ الشامي، محمد بن يوسف الصالحي (ت: 942هـ)، سبل الهدى والرشاد، في سيرة خير العباد، وذكر فضائله وأعلام نبوته وأفعاله وأحواله في المبدأ والمعاد، تحقيق وتعليق: الشيخ عادل أحمد عبد الموجود، الشيخ علي محمد معوض، دار الكتب العلمية بيروت – لبنان، ط/1، 1414 هـ - 1993 م.
ـ ابن أبي الدم، القاضي شهاب الدين أبي إسحاق إبراهيم بن عبد الله الهمداني الحموي الشافعي ، ت 642هـ ، أدب القضاء ، تحقيق د. محيي هلال السرحان ، مطبعة الإرشاد ، بغداد ، ط/1، 1984م.
ـ الصّلاّبي، علي محمد محمد، السيرة النبوية ، عرض وقائع و تحليل أحداث (دروس و عبر) دار ابن كثير ، دمشق ـ بيروت ، بلا/ط ، 2004م.
ـ الطبري، محمد بن جرير بن يزيد ، أبو جعفر الطبري ،ت:310ه، تاريخ الطبري = تاريخ الرسل والملوك، دار التراث – بيروت،ط/2، 1387ه.
ـ ابن عبد الحكم، أبو محمد المصري عبد الله بن عبد الحكم، ت:214ه، سيرة عمر بن عبد العزيز على ما رواه الإمام مالك بن أنس وأصحابه، تحقيق أحمد عبيد، عالم الكتب، بيروت – لبنان، ط/6، 1984م.
ـ ابن هشام، عبد الملك بن هشام بن أيوب الحميري المعافري أبو محمد (ت:213هـ)، السيرة النبوية، تحقيق طه عبد الرءوف سعد، دار الجيل، بيروت- لبنان، بلا/ط، 1411ه.
ـ العتيبي، سعود بن عبد العالي البارودي، الموسوعة الجنائية الإسلامية المقارنة بالأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية، ط/2،1427ه.
ـ عز الدين، عبد الحميد بن هبة الله بن محمد بن الحسين بن أبي الحديد، أبو حامد، ت: 656هـ، شرح نهج البلاغة، تحقيق: محمد أبو الفضل ابراهيم، دار احياء الكتب العربية عيسى البابي الحلبي وشركاه، دمشق، بلا/ط،بلا/ت.
ـ ابن عساكر، أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله، ت: 571هـ، تاريخ دمشق، تحقيق: عمرو بن غرامة العمروي، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، دمشق،بلا/ط، 1995م.
ـ العمري ، د. أكرم بن ضياء ، عصر الخلافة الراشدة محاولة لنقد الرواية التاريخية وفق مناهج المحدثين ، مكتبة العبيكان ،ط/1 ، 1996م.
ـ الغزالي، أبو حامد محمد بن محمد الغزالي الطوسي (ت: 505هـ)، إحياء علوم الدين، دار المعرفة – بيروت،بلا/ط، بلا/ت.
ـ القاسمي، ظافر، نظام الحكم في الشريعة والتأريخ الإسلامي، الكتاب الثاني، السلطة القضائية، دار النفائس ، بيروت ، بلا/ط ، 1978م.
ـ الماوردي ، أقضى القضاة أبو الحسن علي بن محمد بن حبيب البصري البغدادي ، ت 450هـ ، الأحكام السلطانية والولايات الدينية ، تحقيق القاضي نبيل عبد الرحمن حياوي ، دار الأرقم بن أبي الأرقم ، بيروت ن لبنان ، بلا/ط ، بلا /ت.
ـ المتقي الهندي، علاء الدين علي بن حسام الدين ابن قاضي خان القادري الشاذلي الهندي البرهانفوري ثم المدني فالمكي،ت: 975هـ ، كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال، تحقيق: بكري حياني - صفوة السقا، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط/5، 1981م.
ـ أبو يعلى ، محمد بن الحسين بن الفراء الحنبلي ، (ت 458هـ) ، الأحكام السلطانية ، صححه و علق عليه محمد حامد الفقي ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، بلا/ط، 2000م.
ـ ابن سعد، أبو عبد الله محمد بن سعد بن منيع الهاشمي بالولاء، البصري، البغدادي،ت: 230هـ، الطبقات الكبرى، تحقيق: إحسان عباس، دار صادر – بيروت، ط/1، 1968م.
ـ ابن طقطقي، محمد بن علي بن طباطبا،ت: 709هـ، الفخري في الآداب السلطانية والدول الإسلامية، تحقيق: عبد القادر محمد مايو، دار القلم العربي، بيروت،ط/1،1997م.
ـ المسعودي، أبو الحسن علي بن الحسين بن علي المسعودي، ت:346ه، مروج الذهب ومعادن الجوهر، راجعه:كمال حسن مرعي، المكتبة العصرية-بيروت، ط/1، 2005.
ـ المسلم، أبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري (ت:261ه) المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم المسمى صحيح مسلم، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي – بيروت، بلا/ط،بلا/ت.
ـ ابن منظور، محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (ت: 711هـ)، لسان العرب، دار صادر – بيروت، ط/3،1414هـ.
ـد. نصر فريد.السلطة القضائية و نظام القضاء في الإسلام ، المكتبة التوفيقية ، القاهرة ، ط/2 ، 1403هـ.
ـ أبو يوسف، يعقوب بن إبراهيم بن حبيب بن سعد بن حبتة الأنصاري ت : 182هـ، الخراج، المكتبة الأزهرية للتراث، تحقيق: طه عبد الرءوف سعد و سعد حسن محمد،ط/1،بلا/ت.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2020 حسين محمد صالح رحيم
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
يوافق المؤلفون الذين ينشرون في هذه المجلة على المصطلحات التالية:
١. يحتفظ المؤلفون بحقوق الطبع والنشر ومنح حق المجلة في النشر الأول مع العمل المرخص له في نفس الوقت بموجب ترخيص المشاع الإبداعي [سيسي بي-نك-ند 4.0] الذي يسمح للآخرين بمشاركة العمل مع الإقرار بحقوق التأليف والنشر الأولي في هذه المجلة.
٢. يمكن للمؤلفين الدخول في ترتيبات تعاقدية إضافية منفصلة للتوزيع غير الحصري للنسخة المنشورة من المجلة من العمل (على سبيل المثال، نشرها في مستودع مؤسسي أو نشرها في كتاب) مع الإقرار بنسخة أولية نشر في هذه المجلة.
٣. يسمح للمؤلفين وتشجيعهم على نشر عملهم عبر الإنترنت (على سبيل المثال، في المستودعات المؤسسية أو على موقعهم على الويب) قبل وأثناء عملية التقديم، حيث يمكن أن يؤدي إلى التبادلات الإنتاجية، فضلا عن الاستشهاد المبكر والأكبر للعمل المنشورة ( انظر تأثير النفاذ المفتوح).