أثر القدرات التسويقية و القدرات الابداعية على تطوير المنتجات الجديدة دراسة استطلاعية لعينة من آراء مديرين شركات الاتصالات في إقليم كوردستان

المؤلفون

  • سۆران حمە سعید حمە صالح قسم إدارة المشاريع، كلية التجارة، جامعة السليمانية، السليمانية، إقليم كردستان، العراق
  • عبد القادر رحومى أحمد قسم العلاقات العامة والتسويق، الكلية التقنية الإدارية، جامعة السليمانية التقنية، السليمانية، إقليم كردستان، العراق

DOI:

https://doi.org/10.32410/huj-10333

الكلمات المفتاحية:

توانای باڕگەری، توانای داهێنان، گەشە پێدانی بەرهەمی نوێ، القدرات تسويقية، القدرات الابداعية، تطوير المنتجات الجديدة

الملخص

يهدف هذا البحث إلى اختبار أثر القدرات التسويقية والقدرات الابداعية على تطوير المنتجات الجديدة. ولقياس اثر كل من القدرات التسويقية والابداعية في قطاع الاتصالات في اقليم كردستان تم تصميم استبانة لهذا الغرض وزعت على عينة تتكون من خمس شركات، حيث تم توزيع 272 استبانة صالحة للتحليل، ولاختبار فرضيات البحث تم استخدام تحليل الارتباط بين متغيرات البحث بالاضافة الى تحليل الانحدار المتعدد. ويحاول البحث الإجابة على التساؤل التالي: ما طبيعة الأثر بين القدرات التسويقية و الابداعية علي تطوير المنتجات الجديدة وصولا إلى تحقيق ميزة تنافسية في قطاع الأعمال. ومن أهم النتائج التي تم التوصل إليها: هناك ارتباط موجب بين أبعاد القدرات التسويقية مجتمعة والقدرات الابداعية مجتمعة على تطوير المنتجات الجديدة، كما ان هناك اثر معنوي لهتين القدرتين على تطوير المنتجات الجديدة. وهذا يظر واضحا من خلال امكانية هتين المقدرتين على تفسير ما نسبنه 38% من تطوير المنتجات الجديدة في المؤسسات المبحوثة وفقا لتقييم عينة البحث. ومن اهم التوصيات التي نتجت عن البحث هي ضرورة الاعتماد على القدرات التسويقية بمختلف ابعادها، الى جانب الاهتمام بالقدرات الابداعية من اجل الاستجابة لحاجات ورغبات الزبائن المتجددة من خلال تطوير منتجات جديدة تلائم حاجات الزبائن وتحقق ميزة تنافسية في الاسواق.

 

پوحتە

ئامانجی ئەم تویژینەوە یە بۆ دیاری كردنی كاریگە ری توانای بازاڕگەری و توانای داهینانە لە سەر گە شەی بەرهەمی نوێ.وە بۆ پێوانە كردنی توانای بازاڕگەری و داهێنان لە كە رتی پە یوەندیەكان لە هە رێمی كوردستان ، بۆ ئەم مە بە ستە فۆڕمی ڕاپرسی دابەش كرا بەسەر پێنج دامەزراوە، وە (272)  فۆڕم بۆ ئەم مەبەستە دابەشكرا  كە گونجاو بوو بۆ شیكردنەوە ، وە هەڵسەنگاندنی ئەگەرەكان ی توێژینەوە شیكاری (پیك بە ست) بە كار هێنرا بۆ گۆڕاوەكانی تویژینەوە لەگەڵ(الانحدار المتعدد) وە توێژینەوە هەوڵدەدات بۆ وە ڵامدانەوەی : سروشتی ئەو كاریگەریە لە نێوان توانای بازاڕگەری و داهێنان لە سەر گەشەی بەرهەمی نوێ‌ بۆ بەدەستهێنانی كی بركێی ئاست بەرز لە بواری كاركردن.لە گرنگ ترین دەرئەنجامە كان كە پێی گەشتوین :بونی پەیوەندی ئەرێنی لە نێوان توانای كۆكراوەی بازاڕگەری و توانای كۆكراوەی داهێنان لە سەر گەشەی بەرهەمی نوێ‌ ، وە بونی پەیوەندی مەعنوی بۆ ئەم توانایە لە سەربەرهەمی نوێ ، وەدەردەكەوی توانای تەواوی ئەم دوو گۆراوە لە سە ر  شیكاری بە ڕێژەی  38% لە سەر  گەشەی بەرهەمی نوێ‌ لە سەر دامەزراوە كانی پەیوەندی بە پێی نمونەی توێژینەوە ، وە گرنگترین پێشنیار گرنگی دان بە هەردوو تواناكان لە بواری بازاڕگەری بە هەموو پێكهینەرەكانیانەوە، وەگرنگی دان بە داهێنان لە بواری پەیوەندی بۆ پڕكردنەوەی پێداویستی جۆراوجۆری بەكاربەران بۆ بەرهەمی نوێ كە بگونجێ لە گەڵ خواست و كێبركێ ی بازاڕ

سنوری توێژینەوە (شوین):كە رتی پەیوەندی  لە هەرێمی كوردستان. سنوری تویژینەوە (كات) : ماوەی دوومانگ لە دە ست پێكردنەوە

 

المراجع

-Acikdilli.Gaye(2013) The Effect of Marketing Capabilities and Export Market Orientation on

-Adil,Salah (2014) The Role of Marketing Capabilities in Firm's Success Alharbi , International Journal of Management Science and Business Administration Vol 2, Issue1 DOI: https://doi.org/10.18775/ijmsba.1849-5664-5419.2014.21.1006

-Anon. (2016). What is customer knowledge? Available at: http://www.dobney.com/Knowledge/ck_definition.htm.

-Burk wood,2015, Marketing plan, sariva editor, second edition, amazon published - uk .lomdon.

-Calantone, Roger J. & dibenedetto, C. Anthony, (2001). An Integrative model of the new product Development process: An Empirical validation, Journal of product Innovation Management, Vol: 48 , Issue: 2.

-Dalrymple, Douglas J. & Parsons, Leonard J.(2000) Marketing Management, Publisher: Wiley; 7th edition, ISBN-10: 9814126217.

-Day, G.S. (1994).The Capabilities of Market-driven Organizations,Journal of Marketing, VOL 58,NO(4): USA. DOI: https://doi.org/10.2307/1251915

-Ejrami , Mohsen (2015) The Effect of Marketing Capabilities on Competitive Advantage and Performance with Moderating Role of Risk Managementin Importation Companies, 1st International Conference on Applied Economics and Business, ICAEB,Vol 36.NO 22 . DOI: https://doi.org/10.1016/S2212-5671(16)30012-0

Export Performance, INTERDISCIPLINARY JOURNAL OF CONTEMPORARY RESEARCH IN BUSINESS, VOL 5, NO 6.

-Ivancevich J, Olelans M, and Matterson M, Organizational Behavior and Management, Sydney: Irwin, 1997 Jong, A. de, Ruyter, K. de and Lemnik, J. (2004). “Antecedents and consequences of service climate in boundary-spanning self-managing service teams”, Journal of Marketing, Vol. 68 No. 1, pp. 18-35. DOI: https://doi.org/10.1509/jmkg.68.2.18.27790

-Karanja, Stanley Chege, Muathe SMA, and John Kuria Thuo. 2014. “The Effect of Marketing Capabilities and Distribution Strategy on Performance of MSP Intermediary Organisations’ in Nairobi County, Kenya.” Business Management and Strategy VOL:5,NO(1):197. DOI: https://doi.org/10.5296/bms.v5i1.5723

-Kotler, P. (2000) Marketing Management: The Millennium Edition. Englewood Cliffs, NJ: Prentice-Hall International.

-Kotler, P.; Rackham, N. and Krishnaswamy, S. (2009), “Ending the War Between Sales and Marketing”, Harvard Business Review, Vol. 84 No. 7–8.

-Lilien, Gary L. & Yoon, Eunsang. (2000). Determinants of new Industrial product performance: A strategic Reexamination of the Empirical Literture, Transaction on Engineering Management, Vol 36: NO3-10. DOI: https://doi.org/10.1109/17.19976

-Lovelock, Christopher H., (2000). Services Marketing, New Jersey: Prentice –Hall, Inc.

-Rtharemel, Frank T. & Hess, Andrew M. (2007). Building Dynamic capabilities: Innovation Driven by Individual, firm and network – Level Effects, Organization science, VOL18: NO:898 – 921. DOI: https://doi.org/10.1287/orsc.1070.0291

-Sekaran, U. and Bougie, R. (2016) Research Methods for Business: A Skill-Building Approach. 6th Edition, Wiley, New York.37.

-Slotegraaf, R & Dickson, P, (2004), The paradox of a marketing planning capability, Journal of the Academy of Marketing Science, VOL:32 :NO( 4): 371–385. DOI: https://doi.org/10.1177/0092070304265217

-Wesner, John W. & Hiatt, Jeffrey M. & Trimble, David C.(1995) "Winning with Quality: Applying Quality Principles in Product Development". U.S.A: Addison- Wesley publishing company.

-1الالمي، غسان قاسم و حـسين ، يسـرى محمـد،(2009)، قياس مؤشرات الابداع في الادارات الفندقية فلسطين ميريديان وعشتار شيراتون - دراسة مقارنة- مجلة اإلدارة واالقتصاد، العدد الرابع والسبعون .

-2بحر، يوسف عبد عطية و العجلة ، توفيق عطية توفيق(2011)، القدرات الإبداعية وعلاقتها بالأداء الوظيفي لمديري القطاع العام "دراسة تطبيقية

-3التميمي، وفاء ،(2009) تأثير التراكم المعرفي في المنظمة في إنجاح تطوير المنتجات الجديدة، من وجهة نظر المديرين العاملين في شركات صناعة الأجهزة الكهربائية المنزلية في الأردن، جامعة الشرق الاوسط للدراسات العليا، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة العدد الحادي والعشرون .

-4الحدراوي، حامد كريم والاسدي،افنان عبد علي و فتلاوي،علي عبدالامير(2014)، توظيف أبعاد المسؤولية الاجتماعية لتعزيز القدرات الإبداعية : دراسة تطبيقية في بعض كليات جامعة الكوفة ، مجلة الغري للعلوم الاقتصادية و الإدارية، المجلد 10، العدد 30.

-5الداود، الفن الناظر(2012)أثر مكونات التفكير الريادي في القدرات التسويقية،دراسة استطلاعية لأراء مديري عينة من منضمات الفندقية في مدينة دهوك، الريادة وذكاء الاعمال في المنظمات العراقية، المؤتمرالعلمي الخامس لكلية الاداره والاقتصاد، جامعة الموصل.

-6دوسة، طالب أصغر،(2007)، المعرفة الادارية واثرها على الابداع المنظمي(بحث ميداني في الشركة العامة لصناعة البطاريات)، مجلة الإدارة والاقتصاد العدد الثالث والستون .

-7الديوان، لمياء حسن، العثمان، انتصار أحمد،(2011) أثر تدريب الالعاب صغيرة القدرات بأساليب العصف الذهني والتبادلي والامر لتنمية بعض الأبداعية الحركية.

-8الديوان، لمياء، (2011) أثر استخدام اسلوبين لتنمية القدرات الابداعية، أطروحة الدكتوراه غير منشور،كلية التربية الرياضية، جامعة البصرة،العراق.

-9راضي، جواد محسن،( 2009)، المقدرات الجوهرية وأثرها في تطوير المنتجات الجديدة، دراسة اختبارية لآ راء عينة من المديرين في معمل الألبسة الرجالية، ، قسم إدارة الأعمال، كلية الإدارة والاقتصاد،جامعة القادسية، العراق، النجف.

-10السالم، مؤيد سعيد، (٢٠٠٦ )،إدارة موظفي المعرفة في منظمات التعلم، جامعة العلوم التطبيقية، عمان الأردن.

-11السويدان ،نظام موسى و حداد، شفيق ابراهيم(2003)، التسويق المعاصرة، طبعة الاولى ، النشر: عمان ( الاردن ):دار الحامد للنشر و التوزيع المكان: خانيونس-مكتبة الجنوب.

-12شودري، افتكار إيه، وإمران، ماتن،(2002) "أبعاد وديناميات تداخل عضوية التمويل ألصغر – دراسة صغرى من بنغالديش"، مجلة تطوير المشروعات الصغيرة، العدد 13.لندن.

-13الشيخ،عارف عبدالمحسن (2006 ) ،(مفاهيم الابداع الاداري ودوره في اتخاذ القرارات)،مقال منشور على [email protected]،الانترنت.

-14عبدالله، جميل عبدالكريم وعبدالواحيد،نسبة أحمد وصادق، زانا مجيد(2016)، تحليل العلاقة بين القدرات التسويقية و الذكاء التسويقي وتأثيرها في ادارة الازمات التسويقية دراسة حالة في شركة كورك للاتصالت في العراق،المجلة الجامعة للعلوم الانسانية ، جامعة الصلاح الدين المجلد 21-العدد1.

-15عبيدات، محمد، (2000)، التسويق السياحي، مدخل سلوكى، دار الوائل للنشر، عمان، الأردن.

-16العجلوني، محمود محمد و الروسان ، محمود علي(2010)، أثر رأس المال الفكري في الإبداع في المصارف الأردنية، كلية الدراسات الاقتصادية والإدارية، جامعة جدارا، مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية– المجلد 26 -العدد الثاني، الأردن.

على المديرين العاملين بوزارات قطاع غزة، مجلة الجامعة الإسلامية (سلسلة الدراسات الإنسانية) المجلد التاسع عشر، العدد الثاني، ISSN 1726-6807 .

-17عمر، محمد عبد الرحمن وعبدالكريم، عزام عبدالوهاب و محمد، روش ابراهيم، (2015) القد ا رت التسويقية ودورىا في تحقيؽ التوجو الاستباقي، ) المجلة العراقية للعلوم الادارية، المجلد 1 –العدد 56.

-18العميان ، محمود سلمان، (2010)السلوك التنظيمي في منظمات الأعمال ، دار وائل للطباعة والنشر والتوزيع ، رقم الايداع : 9789957112219. الطبعة : 5. أضافه :عمان،الاردن.

-19الفتلاوي ،علي عبد الامیر ، افنان عبد علي الاسدي، حامد كریم الحد ا روي 2014 توظيف ابعاد المسؤولية الاجتماعية لتعزيز القدرات الابداعية، مجلة غري للعلوم الادارية و الاقتصادية سنة العاشرة،مجلد سابع، عدد30.

-20الفقية ، فؤاد،(2015)، أثر مزيج الاتصالات التسويقية المتكاملة في تحقيق الميزة التنافسية الجامعات الاردنية،دراسة التطبيقية في الجامعات الخاصة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الزرقاء الاردن.

-21فيلالي، غنية، (2008)أساليب تطـويرالمنتجات في المؤسسة الإقتصادية دراسة حالة شركة عتادالتكديس والحمولة German قسنطينة، مذكرة مكملة لنيل شهادة الماجستير في العلوم التجارية، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ،جامعة منتوري قسنطينة –كلية العلوم الإقتصادية وعلوم التسيير.

-22قاشي، خالد ،و لرادي، سفيان( 2001)، أثر القدرات التسويقية على الآداء السوقي للمؤسسات لتحقيق التنافسية - دراسة عينة من المؤسسات ، مجلة العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، المجلد 19، العدد 19.

-23القریوتي، محمد قاسم(2009)، مبادئ التسویق الحدیث" ،دار وائل للنشر والتوزیع، الطبعة 2ـ المجلدات 1،الاردن.

-24محمد، روش ابراهيم وعبدالكريم، عزام عبدالوهاب و عمر، محمد عبدالرحمن،(2018 )، عنوان الدراسة: القدرات التسويقية ودورها في تحقيق التوجه الاستباقي، المجلة العراقية للعلوم الادارية، عدد 14. 56/ISSN 10741818.

-24مهدي ، سامرة احمد(2012) ، عمليات الادارة المعرفية وأثرها في القدرات الابداعية، دراسة استطلاعية لاراء عينة من العاملين في المكتبات الجامعية في بغداد، كلية الادارة والاقتصاد-جامعة بغداد، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة العدد الثلاثون .

-26مهدي، سامرة أحمد مهدي،(2012)عمليات الادارة المعرفية واثرها في القدرات الابداعية، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصاديةالجامعة العدد 30.

-27مهدي، میادة حیاوي، و حداوي، أمیرة هاتف(2017)، تقانة المعلومات وتأثيرها في استراتيجيات تطوير المنتوج ، دراسة تطبيقية في شركة مصافي الوسط/لوزارة النفط في الدورة /بغداد ، الكلیة التقنیة الإداریة/ الكوفة ، العدد ٤. DOI: https://doi.org/10.36322/jksc.v1i47.5073

-28نور، عابدين طارق العابدين،( 2016)، القدرات التسويقية و أثرها على الاداء التسويقي، جامعة التكنولوجيا ،الدراسات التجارية ، سودان الخرطوم.

منشور

2020-09-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

حمە صالح س. ح. س., & أحمد ع. ا. ر. . (2020). أثر القدرات التسويقية و القدرات الابداعية على تطوير المنتجات الجديدة دراسة استطلاعية لعينة من آراء مديرين شركات الاتصالات في إقليم كوردستان. مجلة جامعة حلبجة:: گۆڤاری زانکۆی هەڵەبجە, 5(3), 350-377. https://doi.org/10.32410/huj-10333

المؤلفات المشابهة

1-10 من 76

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.