ضوابط التعامل المنهجي مع المخطئين دراسة قرأنية
DOI:
https://doi.org/10.32410/huj-10271الكلمات المفتاحية:
الضوابط، القرأن الكريم، التعامل، المخطئ، دراسة، تحليلالملخص
يركز هذا البحث على الضوابط والقواعد القرآنية في التعامل مع الخطأ الإنساني، سواء كان الخطأ فردياً أم جماعياً، فالإنسان في جبلته القصور، مكون من مشاعر يصعب السيطرة عليها، وبالتالي هذا القصور وهذه المشاعر يوقعه في أخطاء وتجاوزات في حق غيره، ونتيجة لنقص مهارات التعامل مع الأخطاء ومعالجتها، فإنه كثيراً يتم تكبير الخطأ الصغير، وتصغير الخطأ الكبير. وبما أن أنواع المخطئين ليسوا سواء، منهم من يخطئ عن علم وإصرار، ومنهم من يخطئ عن سهو وغفلة، لذلك تحاول هذه الورقة أن تلقي بنظرة فاحصة على ما جاء في كتاب ربنا سبحانه من آيات حول هذ الموضوع، ليدلنا على معالم المنهج الصحيح في التعامل مع المخطئين. وسوف يعتمد البحث على المنهج الاستقرائي والتحليلي. ويتوقع أن يصل البحث الى استخراج ضوابط منهجية من روح الآيات لكيفية التعامل مع المخطئين.
المراجع
- ابن ماجة أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني، وماجة اسم أبيه يزيد، سنن ابن ماجه، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي (د.م: دار إحياء الكتب العربية - فيصل عيسى البابي الحلبي، د.ط، د.ت).
- أبو بكر محمد بن الحسن بن دريد الأزدي (المتوفى: 321هـ)، جمهرة اللغة، تحقيق: رمزي منير بعلبكي، (بيروت: دار العلم للملايين، ط1، 1987م).
- أبو داود سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير بن شداد بن عمرو الأزدي السِّجِسْتاني. سنن أبي داود، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، (صيدا – بيروت: المكتبة العصرية، د.ط، د.ت).
- أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي. الجامع لأحكام القرآن، تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش، (القاهرة: دار الكتب المصرية، ط2، 1384هـ/1964م).
- أبو هلال العسكري، الحسن بن عبد الله بن سهل بن سعيد بن يحيى بن مهران، الفروق اللغوية، حققه وعلق عليه: محمد إبراهيم سليم، (القاهرة: دار العلم والثقافة للنشر والتوزيع، د.ت).
- أحمد بن الحسين بن علي بن موسى الخُسْرَوْجِردي الخراساني، أبو بكر البيهقي، شعب الإيمان، حققه وراجع نصوصه وخرج أحاديثه: الدكتور عبد العلي عبد الحميد حامد، أشرف على تحقيقه وتخريج أحاديثه: مختار أحمد الندوي، صاحب الدار السلفية ببومباي – الهند، (الرياض: مكتبة الرشد للنشر والتوزيع بالرياض بالتعاون مع الدار السلفية ببومباي بالهند، ط1، 1423هـ/2003م).
- أحمد بن الحسين بن علي بن موسى الخُسْرَوْجِردي الخراساني، أبو بكر البيهقي. معرفة السنن والآثار، تحقيق: عبد المعطي أمين قلعجي، (كراتشي – باكستان، دمشق – بيروت، حلب – دمشق، المنصورة - القاهرة: جامعة الدراسات الإسلامية، دار قتيبة، دار الوعي، دار الوفاء، ط1، 1412هـ/1991م).
- الترمذي، محمد بن عيسى بن سَوْرة بن موسى بن الضحاك، سنن الترمذي، تحقيق وتعليق: أحمد محمد شاكر، ومحمد عبد الباقي، وإبراهيم عطوة عوض المدرس، مصر: شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي، ط2، 1395هـ/1975م).
- الجرجاني، علي بن محمد بن علي الزين، التعريفات، (بيروت: دار الكتب العلمية، ط1، 1403هـ/1983م).
- الحاكم النيسابوري، محمد بن عبد الله بن محمد بن حمدويه بن نُعيم بن الحكم الضبي الطهماني المعروف. المستدرك على الصحيحين، (بيروت: دار الكتب العلمية، ط1، 1411هـ/1990م).
- صهيب عبد الجبار، الجامع الصحيح للسنن والمسانيد، (د.م: د.ن، د.ط، د.ت).
- عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي. الدر المنثور، (بيروت: دار الفكر، د.ط، د.ت).
- عدد من المختصين بإشراف الشيخ صالح بن عبد الله بن حميد إمام وخطيب الحرم المكي، نضرة النعيم في مكارم أخلاق الرسول الكريم - صلى الله عليه وسلم، (جدة: دار الوسيلة، ط4، د.ت).
- علاء الدين علي بن محمد بن إبراهيم بن عمر الشيحي أبو الحسن، المعروف بالخازن. لباب التأويل في معاني التنزيل، تحقيق: تصحيح محمد علي شاهين، (بيروت: دار الكتب العلمية، ط1، 1415هـ).
- الفراهيدي، أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم البصري، كتاب العين، تحقيق: د مهدي المخزومي، د إبراهيم السامرائي، (د.م: دار ومكتبة الهلال، د.ط، د.ت).
- محمد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر الجكني الشنقيطي، أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن، (بيروت: دار الفكر للطباعة و النشر و التوزيع، 1415 هـ - 1995 مـ).
- محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري ، الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله (صل الله علیه وسلم) وسننه وأيامه (صحيح البخاري)، تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر، (د.م: دار طوق النجاة، ط1، 1422هـ).
- محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي، أبو جعفر الطبري. جامع البيان في تأويل القرآن، تحقيق: أحمد محمد شاكر (بيروت: مؤسسة الرسالة، ط1، 1420هـ/2000م).
- محمد بن حبان بن أحمد بن حبان بن معاذ بن مَعْبدَ، التميمي، أبو حاتم، الدارمي البُستي ، الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان، ترتيب: الأمير علاء الدين علي بن بلبان الفارسي، حققه وخرج أحاديثه وعلق عليه: شعيب الأرنؤوط، (بيروت: مؤسسة الرسالة، ط1، 1408هـ/1988م).
- محمود بن عمر الزمخشري، الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، تحقيق: عبد الرزاق المهدي، (بيروت: دار إحياء التراث العربي، د.ط، د.ت).
- مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري، المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله (صل الله علیه وسلم)، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، (بيروت: دار إحياء التراث العربي، د.ط، د.ت).
- يحيى بن سلام بن أبي ثعلبة، التيمي بالولاء، من تيم ربيعة، البصري ثم الإفريقي القيرواني. تفسير يحيى بن سلام، تقديم وتحقيق: الدكتورة هند شلبي، (بيروت: دار الكتب العلمية، ط1، 1425هـ/2004م).
https://www.alyaum.com/articles/6072455?rss=1. Accessed on 16-Jan-2019.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2020 Radwan Jamal Al- Atrash , Farooq Omar Ahmed
![Creative Commons License](http://i.creativecommons.org/l/by/4.0/88x31.png)
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
يوافق المؤلفون الذين ينشرون في هذه المجلة على المصطلحات التالية:
١. يحتفظ المؤلفون بحقوق الطبع والنشر ومنح حق المجلة في النشر الأول مع العمل المرخص له في نفس الوقت بموجب ترخيص المشاع الإبداعي [سيسي بي-نك-ند 4.0] الذي يسمح للآخرين بمشاركة العمل مع الإقرار بحقوق التأليف والنشر الأولي في هذه المجلة.
٢. يمكن للمؤلفين الدخول في ترتيبات تعاقدية إضافية منفصلة للتوزيع غير الحصري للنسخة المنشورة من المجلة من العمل (على سبيل المثال، نشرها في مستودع مؤسسي أو نشرها في كتاب) مع الإقرار بنسخة أولية نشر في هذه المجلة.
٣. يسمح للمؤلفين وتشجيعهم على نشر عملهم عبر الإنترنت (على سبيل المثال، في المستودعات المؤسسية أو على موقعهم على الويب) قبل وأثناء عملية التقديم، حيث يمكن أن يؤدي إلى التبادلات الإنتاجية، فضلا عن الاستشهاد المبكر والأكبر للعمل المنشورة ( انظر تأثير النفاذ المفتوح).