القواعد الأصولية المستنبطة من سورة البقرة من خلال كتاب (الإشارات الإلهية إلى المباحث الأصولية) للشيخ نجم الدين الطوفي (ت716هـ)

بنەما ئوصولیە هەڵێنجراوەكان لە سورەتی (البقرة) لە دووتوێی كتێبی (الإشارات الإلهية إلى المباحث الأصولية) دانراوی شێخ نەجمەدینی توفی (716ك)

المؤلفون

  • صباح محمود رسول قسم التربية الدينية، كلية العلوم الإسلامية، جامعة السليمانية، السلیمانیة، اقليم كوردستان، العراق
  • بختيار نجم الدين شمس الدين قسم التربية الدينية، كلية العلوم الإسلامية، جامعة السليمانية، السلیمانیة، اقليم كوردستان، العراق

DOI:

https://doi.org/10.32410/huj-10497

الكلمات المفتاحية:

نجم الدين الطوفي، الإشارات الالهية، سورة البقرة، استنباط، نەجمەدین توفی، ئاماژە خواییەكان، هەڵێنجان، سورەتی بەقەرە

الملخص

لاشك أن القرآن الكريم هو المصدر الأول للإسلام عقيدة وشريعة، فهو أصل الأصول ومبني القواعد، منه تستمد بقية الأصول والأدلة والقواعد الشرعية حجيتها، وبما أن القرآن يتميز بتأصيله للكليات وبيانه الإجمإلى للأحكام، فقد حوي جُل القواعد في الأمور النظرية والعملية، لذا حاول العلماء قديما وحديثا استنباط تلك القواعد والكليات من آياته المباركة، فشمروا عن ساق الجد لاستخراج تلك القواعد والكليات من القرآن الكريم، ولا شك أن معرفة القواعد التي تستند على النصوص القرآنية ظاهرها ومقاصدها من الأهمية بمكان، ولِعمائنا الكرام جهود واجتهادات في بيان تلك القواعد؛ لكن أكثرهم بيَّنوها من خلال كتب التفاسير أو الأحكام، ويُعد الإمام نجم الدين الطوفي من أوائل وقلائل مَن عنونوا كتباً وخصصوا مؤلَّفا لهذا الجانب العظيم، ولأهمية كتابه (الإشارات الإلهية إلى المباحث الأصولية) ارتأينا تسليط الضوء على أهم القواعد الأصولية التي استنبطها وأشار إليها من خلال سورة البقرة بالتحديد، وهي عبارة عن خمس قواعد والتي لها أثر بالغ في طائفة عظيمة من الأحكام الشرعية، وقد قسمنا البحث على مبحثين: أولهما للتعريف بالمؤلِّف والمؤلَّف وبيان نقاط متعلقة بهما، وثانيهما لتسليط الضوء على تلك القواعد الخمس، وحاولنا قدر الإمكان الإيجاز والاختصار في مواطن البحث وقضاياه المدروسة.

 

پوختە

گومانی تێدا نییە كە قورئانی پیرۆز سەرچاوەی یەكەمی ئیسلامە لە بواری عەقیدەی وشەریعەتدا. بنەمای سەرجەم بەڵگەو یاسا شەرعیەكانەو سەرجەمیان لە قورئانەوە بەڵگەبوون وەردەگرن.  بەو پێیەش كە قورئان تایبەتمەندی كورتبڕی و رونكردنەوەی بابەتە سەرەكی و گشتیەكان لەخۆ دەگرێت و ناچێتە ناو وردەكاری وبابەتە لاوەكیان، زانایان لە ڕابردوو و ئێستا، هەوڵیان داوە ئەو یاسایاو بنەما گشتیانە لە ئایەتە پیرۆزەكانیەوە وەربگرن و بیكەنە بنەماو یاسای گشتی بۆ بابەتە لاوەكی و وردەكاریەكان. كە بێگومان ئەمەش لە هەردوو ڕوانگەی ڕواڵەتی و مەقاصدیەوە و گرنگی تایبەتی خۆی هەیە.لەڕاستیشدا زۆربەی هەوڵ و كۆششی زانایان لەم بوارەدا یا لەكتیبەكانی تەفسیردا باسكراوە یا لەو ئەو كتیبانەی كە بابەتە فقهیەكانیان لەخۆ دەگرن ڕونكراوەتەوە.

لەڕاستیدا كەمن ئەو زانایانەی كە دانراوی تایبەتیان هەبیت لە بواری هەڵێنجانو وەرگرتنی یاساو بنەما گشتیەكان لە ئایەتەكانی قورئانی پیرۆز، بۆیە (ئیمام نجم الدینی توفی) بە یەكێ لەو زانا پێشەنگ و دەگمەنانە دێتە ئەژمار كە لەم بوارەدا ئەسپی خۆیان تاوداوەو پەڕتوكی تایبەتیان هەیە لەو بوارەدا.

لەبەرگرنگی كتێبە ناوازەكەی (الإشارات الإلهية إلى المباحث الأصولية) بە باشمان زانی كە تیشێكێك بخەینە سەر گرنگترین ئەو یاسا ئوصولیانەی كە ئیمامی (توفی) لە كتێبی ناوبراودا وه بەدیاریكراوی لە سورەتی (البقرة)دا هەڵیهێنجاون و ئاماژەی پێكردوون. كە ئەوانیش (5) پێنج یاسای ئوصولی گرنگن و دەبنە بنەمای گشتی بۆ كۆمەڵێ‌ بابەتی فیقهی و كاریگەریان لەسەر حوكمە شەرعیەكان هەیە.

توێژینەوەكەشمان دابەشكردوە بەسەر دوو باسدا: باسی یەكەم: ناساندنی ئیمامی گوفی و پەڕاوەكەی (الإشارات الالهية). باسی دووەمیش تایبەتە بە ڕونكردنەوەی ئەو پێنج بنەما ئوصولیانەی كە ئیمامی گوفی لە ئایەتەكانی سورەتی بقرە وەریگرتوون. هەوڵیشمانداوە بە گوێرەی توانا سەرجەم بابەتەكان بە كورتی وبە شێوەیەكی ڕوون ئاماژە پێ بدەین.

 

المراجع

١. ابن العربي، محمد بن عبد الله أبو بكر (2003م)، أحكام القرآن، تعليق وتخريج: محمد عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، الطبعة: الثالثة.

ابن حزم، أبو محمد على بن أحمد بن سعيد الإحكام في أصول الأحكام، دار الآفاق الجديدة، بيروت.

التهانوي، محمد بن علي ابن القاضي (1996م) موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم، تحقيق: د. علي دحروج، مكتبة لبنان ناشرون – بيروت، الطبعة: الأولى.

ابن منظور، محمد بن مكرم بن على (1414هـ) لسان العرب، دار صادر – بيروت، الطبعة: الثالثة.

ابن رجب، عبد الرحمن بن أحمد (2005م) ذيل طبقات الحنابلة، المحقق: عبد الرحمن بن سليمان العثيمين، مكتبة العبيكان، الرياض، الطبعة: الأولي.

أبو تمام، (1994م) ديوان أبي تمام بشرح الخطيب التبريز، المحقق: راجي الأسمر، دار الكتاب العربي.

أبو زهرة، محمد (دون سنة الطبع) مالك حياته وعصره - آراؤه وفقهه، دار الفكر العربي، القاهرة-مصر، الطبعة الثانية.

أبو يعلي، محمد بن الحسين (1990) العدة في أصول الفقه، المحقق: د أحمد بن على بن سير المباركي، الطبعة: الثانية.

الآلوسي، نعمان بن محمود (1981م) جلاء العينين في محاكمة الأحمدين، مطبعة المدني.

الآمدي، على بن محمد (١٤٠٢ هـ) الإحكام في أصول الأحكام، الطبعة: الثانية، المكتب الإسلامي، دمشق - بيروت.

الباجي، أبو الوليد سليمان بن خلف (2003م) الإشارة في أصول الفقه، المحقق: محمد حسن محمد حسن إسماعيل، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، الطبعة: الأولي.

بروكلمان، كارل (1977م) تاريخ الأدب العربي، المحقق: عبد الحليم النجار - رمضان عبد التواب، دار المعارف، بيروت.

البصري، محمد بن على أبو الحسين (1403ه) المعتمد في أصول الفقه، قدم له وضبطه: خليل الميس، دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولي.

الجارم، على، و مصطفي أمين، (دون سنة الطبع) البلاغة الواضحة، دار المعارف، بيروت-لبنان.

الجصاص، أحمد بن على (1994م) الفصول في الأصول، وزارة الأوقاف الكويتية، الطبعة: الثانية.

الجويني، امام الحرمين عبد الملك بن عبد الله (1997م) البرهان في أصول الفقه، المحقق: صلاح بن محمد بن عويضة، دار الكتب العلمية بيروت – لبنان، الطبعة: الطبعة الأولي.

الحموي، ياقوت بن عبد الله (1995م) معجم البلدان، دار صادر، بيروت، الطبعة: الثانية، ١٩٩٥م.

حياة ابراهيم محمد،1983م، نبوخذ نصرالثاني، المؤسسة العامة للآثار والثراث، بغداد. 1983م.

الدهلوي، ولي الله (1986) الفوز الكبير في أصول التفسير، عَرَّبَه من الفارسية: سلمان الحسيني النَّدوي، دار الصحوة – القاهرة، الطبعة: الثانية.

الرازي، محمد بن عمر بن الحسن (1997م) المحصول، فخر الدين، أبو عبد الله بن الحسين التيمي الرازي، دراسة وتحقيق: الدكتور طه جابر فياض العلواني، مؤسسة الرسالة، الطبعة: الثالثة.

ابن العماد، عبد الحي بن أحمد (1986م) شذرات الذهب في أخبار من ذهب، المحقق: محمود الأرناؤوط، دار ابن كثير، دمشق – بيروت، الطبعة: الأولي.

الريسوني، دكتور أحمد (1992م) نظرية المقاصد عند الإمام الشاطبي، الدار العالمية للكتاب الإسلامي، الطبعة: الثانية.

الزركشي، بدر الدين محمد بن عبد الله (2002م) سلاسل الذهب، تحقيق ودراسة: محمد المختار بن محمد الأمين الشنقيطي، المدينة المنورة، الطبعة: الثانية.

الزركشي، بدر الدين محمد بن عبد الله (1994م) البحر المحيط في أصول الفقه، دار الكتبي، الطبعة: الأولي.

السبكي، تاج الدين عبد الوهاب بن تقي الدين (1991م) الأشباه والنظائر، دار الكتب العلمية، بيروتـ، الطبعة: الأولي.

السرخسي، محمد بن أحمد بن أبي سهل (1993م) أصول السرخسي، دار الكتب العلمية بيروت لبنان، الطبعة الأولي.

السمرقندي، أبو بكر محمد بن أحمد (1984) ميزان الأصول في نتائج العقول، علاء الدين شمس النظر، مطابع الدوحة الحديثة، قطر، الطبعة: الأولي.

السمعاني، منصور بن محمد (1999م) قواطع الأدلة في الأصول، المحقق: محمد حسن محمد حسن اسماعيل الشافعي، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، الطبعة: الأولي.

الشاطبي، إبراهيم بن موسي (1997م) الموافقات في أصول الشريعة، تقديم: بكر بن عبد الله أبو زيد، دار ابن عفان، الطبعة: الأولي.

الشوكاني، محمد بن على بن محمد بن عبد الله (1999م) إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول، ، المحقق: الشيخ أحمد عزو عناية، دار الكتاب العربي، الطبعة الأولي.

الشيرازي، اسحاق إبراهيم بن على بن يوسف (1980م) التبصرة في أصول الفقه، شرحه وحققه: د. محمد حسن هيتو، دار الفكر – دمشق، الطبعة: الأولي.

ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم (1995م) مجموع الفتاوي، المحقق: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة النبوية، السعودية.

الصفدي، صلاح الدين خليل بن أيبك (1998م) أعيان العصر وأعوان النصر، المحقق: الدكتور على أبو زيد وآخرون، دار الفكر المعاصر، بيروت، دار الفكر، دمشق، الطبعة: الأولي.

الطوفي، سليمان بن عبد القوي (1987م) شرح مختصر الروضة، المحقق: عبد الله بن عبد المحسن التركي، مؤسسة الرسالة، الطبعة: الأولى.

الطوفي، سليمان بن عبد القوي بن عبد الكريم (2005م) الإشارات الإلهية إلى المباحث الأصولية، تحقيق: محمد حسن محمد حسن إسماعيل، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، الطبعة: الأولي.

العسقلاني، أحمد بن على بن محمد بن أحمد بن حجر (1972) الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة، مجلس دائرة المعارف العثمانية - حيدر اباد/ الهند، الطبعة: الثانية.

الغزالي، محمد بن محمد الطوسي (1993م) المستصفى من علم الأصول، تحقيق: محمد عبد السلام عبد الشافي، دار الكتب العلمية، الطبعة: الأولى.

الكاساني، أبو بكر بن مسعود (1986م) بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، دار الكتب العلمية، الطبعة: الثانية.

الكلوذاني، أبو الخطاب (1985م) التمهيد في أصول الفقه، مركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي - جامعة أم القري، دار المدني للطباعة والنشر والتوزيع، الطبعة: الأولي.

الماوردي، على بن محمد (1999م) الحاوي الكبير في فقه مذهب الإمام الشافعي، المحقق: الشيخ على محمد معوض - الشيخ عادل أحمد عبد الموجود، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، الطبعة: الأولي.

مسلم بن الحجاج (دون سنة الطبع) المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. المحقق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي – بيروت.

المطعني، عبد العظيم إبراهيم محمد (1995م) المجاز عند الإمام ابن تيمية وتلاميذه بين الإنكار والإقرار، مكتبة وهبة، القاهرة، الطبعة: الأولي.

التنزيلات

منشور

2023-12-30

كيفية الاقتباس

رسول ص. م., & شمس الدين ب. ن. ا. (2023). القواعد الأصولية المستنبطة من سورة البقرة من خلال كتاب (الإشارات الإلهية إلى المباحث الأصولية) للشيخ نجم الدين الطوفي (ت716هـ): بنەما ئوصولیە هەڵێنجراوەكان لە سورەتی (البقرة) لە دووتوێی كتێبی (الإشارات الإلهية إلى المباحث الأصولية) دانراوی شێخ نەجمەدینی توفی (716ك). مجلة جامعة حلبجة:: گۆڤاری زانکۆی هەڵەبجە, 8(4), 103-122. https://doi.org/10.32410/huj-10497

المؤلفات المشابهة

1-10 من 43

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.