زانست و وەرگێران لەسەردەمى عەباسیی یەکەم (١٣٢-٢٣٢ک)

العلوم والترجمة في العصر العباسي الاول (١٣٢-٢٣٢هـ)

المؤلفون

  • أسو نریمان سبحان بەشى مێژوو،کۆلێجى پەروەردە،زانکۆى گەرمیان،کەلار،کوردستان،عێراق
  • ليلی جمال عبدالله پەیمانگاى کانى گوڵى ناحکومى، بەڕێوەبەرایەتى پەروەردەى گەرمیان، کەلار، هەرێمی کوردستان، عێراق

DOI:

https://doi.org/10.32410/huj-10514

الكلمات المفتاحية:

زانست، وەرگێڕان، خەلافەت، عەباسیی، العلوم، الترجمة، الخلافة، العباسي

الملخص

بعد أن قام العباسيون بأنهاء خلافة الأمويين، أسسوا خلافة جديدة باسمهم ، و قاموا ببناء عاصمة جديدة باسم بغداد، والتي سرعان ما أصبحت مركزاً للعلوم والترجمة.

العصر العباسي الأول، هي فترة القوة والتوسع والتطور، ويعد العصر الذهبي للعباسيين بسبب ما تخللها من  التطور والتقدم في معظم المجالات السياسية و الاقتصادية والثقافية، بالإضافة إلى بعض الخلفاء الذين حكموا في هذه الفترة وعرفوا كأقوى خلفاء الدولة العباسية.

ونتيجة لتوسع حدود الخلافة العباسية واختلاطها بثقافات الدول الأخرى، و وجود العديد من الخلفاء و الوزراء الذين عرفوا باهتمامهم بالجوانب المعرفية، تم افتتاح مراكز أكاديمية مختصة بالعلوم والترجمة، والتي اصبحت الاساس في بناء حضارة كبيرة في تاريخ الإسلام والعالم. ان اهتمام بعض الخلفاء العباسيين بالترجمة والعلوم مثل التاريخ والجغرافيا والفلسفة والطب والكيمياء وعلم الفلك ... إلخ.  مهدت الطريق لإنتاج العديد من الابداعات والعلوم الجديدة في تاريخ البشرية.

بعد أن عمل العباسيون على ترجمة الفلسفة والطب من اليونانية والسريانية والهندية إلى العربية ، أصبحت الحضارة الإسلامية واحدة من أغنى الحضارات. و لوجود هذا الكم الهائل من العلوم المعرفية ظهر الكثير من الابداعات ، لذلك عند ظهور عصر النهضة في اوروبا  توجه الأوروبيين الراغبين بالتطور والتقدم العلمي  إلى ترجمة الكتب العلمية والفلسفية الإسلامية واستفادوا منها كثيراً والتي مهدت الطريق لتطور الحضارة الأوروبية.

 

پوختە

دواى ئەوەى بنەماڵەى عەباسییەکان توانیان خەلافەتى ئەمەوییەکان کۆتایی پێبهێنن، خەلافەتێکى نوێیان بە ناوى خۆیانەوە دامەزراند، لە هەمان کاتدا پایتەختێکى نوێیان بە ناوى بەغدادەوە دروستکرد و لە ماوەیەکى کەمدا ئەم پایتەختە بووە مەڵبەندى گرنگیدان بە زانست و وەرگێڕان.

سه‌رده‌مى عەباسى یەکەم به ‌قۆناغى هێز و فراوانخوازى و گه‌شه‌سه‌ندن و سه‌رده‌مى زێڕینى عه‌باسییه‌كان داده‌نرێت، ئەمەش به‌هۆى كۆمه‌ڵێک خه‌سڵه‌ت و تایبه‌تمه‌ندى وه‌كو گه‌شه‌كردن و پێشكه‌وتن له ‌زۆربەى بواره‌كانى سیاسى و ئابوورى و ڕۆشنبیرى، سه‌ره‌ڕاى ئه‌وه‌ش كۆمه‌ڵێک له‌و خه‌لیفانه‌ى له‌م سه‌رده‌مه‌ حوكمیان كردووە به‌ به‌هێزترین خه‌لیفه‌كانى سه‌رده‌مى عەباسى داده‌نرێت.

به‌هۆى فراوانبوونى سنووره‌كانى خه‌لافه‌تى عه‌باسیى و تێكه‌ڵاوبوون بە فه‌رهه‌نگ و ڕۆشنبیرى میلله‌تانى تر‌، هه‌روه‌ها بوونى چه‌ند خه‌لیفه‌ و وه‌زیرى خوێنده‌وار و زانستخواز وایكردووە هەندێک ناوه‌ندی ئه‌كادیمى و ڕۆشنبیرى تایبه‌ت به‌ زانست و وەرگێڕان بكرێته‌وه‌، ئه‌مەش ببێته‌ سه‌ره‌تا و ده‌ستپێك بۆ بونیادنانى شارستانێتێكى مه‌زن له‌ مێژووى ئیسلام و جیهاندا. گرنگی پێدانی هەندێک لە خەلیفەکانی عەباسیی بە وەرگێڕان و زانسته‌كانى وەکو مێژوو و جوگرافیا و فەلسەفە و پزیشکى و كیمیا و فەلەکناسى‌ و...هتد. توانیان چه‌ندین داهێنان و زانستى نوێ لە مێژووى مرۆڤایەتیدا بەرهەم بهێنن.

دواى ئه‌وه‌ى عه‌باسییه‌كان سەرقاڵى کارى وەرگێڕان‌ بوون، به‌ تایبه‌تى وەرگێڕان لە بوارى فه‌لسه‌فه‌ و پزیشکى له‌ زمانه‌كانى یۆنانى و سریانى و هیندى بۆ سه‌ر زمانى عه‌ره‌بى، شارستانێتى ئیسلامى بووە بە یەکێک لە ده‌وڵه‌مه‌ندترین شارستانێتییەکان، به‌هۆى كه‌ڵه‌كه‌بوونى ئه‌و هه‌موو زانست و مه‌عریفه‌یەوه‌، چه‌ندین داهێنان كراوە، كاتێك ڕێنسانسى ئه‌وروپى سه‌ریهه‌ڵداوە زانستخوازه‌كانى ئەوروپا ئه‌وانه‌ى‌ خوازیارى پێشكه‌وتن و زانست بوون، ڕوویان كردۆته‌ وه‌رگێڕانى کتێبە زانستى و فەلسەفییەکانى موسڵمانان و سوودێكى زۆریان لێوه‌رگرتوون، بە جۆرێک بووە‌ هه‌وێنى پێشكه‌وتنى شارستانێتى ئه‌وروپا.

 

المراجع

*قورئـانـی پیـرۆز

أ_ سەرچاوەکان بە زمانى عەرەبى

١_ابن ابی أصیبعة، موفق الدين أبي العباس، 1996، كتاب عيون الأنباء في طبقات الأطباء،ت: د.عامر النجار، ط1، دارالمعارف، القاهرة.

٢_ابن اسحاق، محمد بن إسحاق بن جعفر، 2004، السيره النبوية، دارالكتب العلميه، ب.ط، بيروت، لبنان.

٣_ابن منظور، محمد بن مكرم بن علي أبو الفضل جمال الدين، 198٢، لسان العرب، ب.ط، بيروت،لبنان.

٤_الشهرستاني، ابي فتح محمد،١٩٦٨، الملل والنحل، ت: عبد العزيز محمد الوكيل ط1، مؤسسة الحلبي وشركاه، القاهرة.

٥_الطبري،أبی جعفر محمد بن جرير، ب.س، تاريخ الرسل والملوك، ط2 ، دار المعارف، الرياض.

ب_ژێدەرەکان بە زمانى عەرەبى

٦_أبوخليل، شوقى، ٢٠٠٢، الحضارة العربيه الاسلامية و مويزعن حضارات السابقة، ط2، دار الفكر، دمشق.

٧_أبوخليل، شوقى، 1996، هارون الرشيد أمير الخلفاء، ط٥،دارالفكر، دمشق.

٨_أبوزيد الشلبى، 2012، تاريخ الحضارة الاسلاميه والفكر الاسلامى، ط1، مكتبه وهبة، القاهرة.

٩_أمين، أحمد، 2012، ضحي الاسلام، مؤسسة هنداوى للتعليم والثقافه، قاهرة.

١٠_الاهواني، أحمد فؤاد، 1985، الفلسفة الاسلامية، ط1، دار الهيئة السورية.

١١_باشا، أحمد فؤاد، 1983، التراث العلمى للحضارة الاسلاميه ومكانة فى تاريخ العلوم والحضارة، ط1، دار معارف، القائره.

١٢_البدوي، عبدالرحمن، 2002، التراث اليونانى فى الحضاره الاسلاميه ودراسات لكبار المستشرقين، مكتبه النهضه المصريه.

١٣_البستانى، بطرس، 2014، أدباء العرب فى الاعصر العباسية، ط1، مؤسسه الهنداوى، القاهره، مصر.

١٤_تركي، ابراهيم محمد، 2007، ما الفلسفة ؟ ، ط1، دار الوفاء الاسكندرية، مصر.

١٥_الحاج احمد، حسين، 199٣، حضارة العرب في العصر العباسي، المؤسسة الجامعية للنشر والتوزيع، بيروت.

١٦_الحاج حسن، حسين، 1992، حضارة العرب فى صدر الاسلام،ط١، المؤسسة الجامعيه للدراسات و النشر، بيروت.

١٧_حسن، حسن ابراهيم، 1996، تاريخ الاسلامي السياسي والديني والثقافي والاجتماعي، ب.ط، دار الجيل، بيروت.

١٨_حسن، نبيلة، ب.س، تاريخ الدولة العباسية، ط1، دارالمعرفة الجامعية، مصر، الاسكندرية.

١٩_حميدة، عبد الرحمن، 1995، اعلام الجغرافيون العرب، ط1، دار الفكر دمشق.

٢٠_الخويطر، خالد سليمان، 2004، جهود العلماء المسلمين فى تقدم الحضارة الانسانية،ط١، مكتبه الملك فهد الوطنيه، الرياض.

٢١_الدفاع، على بن عبداالله ، ب.س، رواد علم الجغرافيه فى الحضاره العربيه الاسلاميه، ط1، دار التوبه، رياض – سعوديه.

٢٢_السامرائي، كمال، 1997، مختصر تاريخ الطب العربي، دار النضال، بغداد.

٢٣_السرجاني، راعب ، 2009، قصة العلوم الطبية في الحضارة الإسلامية، ط١، مؤسسة اقرأ- القاهرة.

٢٤_سعيد، خبر الله، ب.س، موسوعة الوارقه والوارقين فى الحضارة العربيه الاسلاميه، ط1، الانتشار العربى، بيروت، لبنان.

٢٥_السلومى، عبدالعزيز بن سليمان، ٢٠٠٤، الواقدى و كتابه المغازى، ط١، مکتبە الملک فهد الوطنیة، مدينه المنورة.

٢٦_الشوايشي، سليمان، 1993، واصل بن عطاء و أراؤه الكلامية، ط1، الدار العربية للكتب.

٢٧_صادر، كارين، 1995، حضورها و نهضتها و دورها في العصر العباسى، ت: هارون، ط1، دار منارات الثقافية، بيروت، لبنان.

٢٨_ضيف، شوقى ، ب.س، العصر العباسى الاول، ط8، دار امعارف، القاهرة.

٢٩_طقوش، محمد سهيل، 2009، تاريخ الدولة العباسيه، ط7، دار النفائس، بيروت، لبنان.

٣٠_عاشور، سعيد عبدالفتاح ، 1996، دراسات في تاريخ الحضارة الاسلامية، ط1، دار المعارف، القاهرة، مصر.

٣١_عبدالرزاق، أحمد، 1991، الحضارة الاسلامية في العصور الوسطى للعلوم العقلية، ط1، دار الفكر العربي، القاهرة.

٣٢_عبدالرزاق، مصطفى،2013، فيلسوف العرب والمعلم الثاني، ط1، مؤسسة الهنداوي، مصر، القاهرة.

٣٣_عبدالكريم، حكمت، 1989، مدخل الى تاريخ الحضارة العربية الإسلامية، دار الشروق، عمان، ط1.

٣٤_عطا اللة، خضر أحمد، ب.س، بيت الحكمة في عصر العباسين،ط1، دار لفكر العربى، القاهرة، مصر.

٣٥_على، عصام الدين محمد، 1986، بواكير الثقافة الاسلامية وحركة النقل و الترجمة، ط1، دار المعارف، القاهرة، مصر.

٣٦_علي بن عبدالله الدفاع، ب.س، روائع الحضارة العربية والاسلامية في العلوم، دار عالم الكتب.

٣٧_عويس، عبدالحليم ، 2010، الحضارة الاسلاميه ابداع الماضى وافاق المستقبل، ط1، دارالصحوة، قاهرة.

٣٨_غانم، حامد زياد،1978، صفحة من تاريخ الخلافة العباسيه ظل دوله الممالیك، ط1، دار الثقافه، القاهرة.

٣٩_فراج، عزالدین ، 2002، فضل علما‌ء المسلمین على حضارة الاوروبیة، ط1، دار الفكر العربى، القاهره‌، مصر.

٤٠_فرج، ابراهيم محمود ابراهيم، 2013، الخليفه العباسى الامين محمد ين هارون الرشيد، ط2، الجامعه الاسلاميه، الغزه.

٤١_قاسم، عبدالملك، ب.س، ورثه الانبياء، ط1، دار القاسم.

٤٢_ليونز، جوناثان، ب.س، بيت الحكمة كيف أسس العرب لحضارة الغرب، ت:مازن جندلي، ط1، الدار العربية للعلوم ناشرون، بيروت، لبنان.

٤٣_محمود، زكي نجيب، 2011، جابر بن حيان، ط1، مكتبة المصير، الاسكندرية.

٤٤_محمود، عبدالحليم، 2001، التفكير الفلسفى فس الاسلام، ط2، دار المعارف، مصر.

٤٥_المهاينى، رفيق ، ب.س، تاريخ الخلافة الامويه والعباسيه، ط1، مطبعة دار البقظة.

٤٦_الناطور، شهاده و عودات، أحمد و بيضون، جميل، 1992، مدخل الى تاريخ الحضارة العربيه و الاسلاميه، ط٢، دار الامل للنشر والتوزيع.

٤٧_نجم، زياد عبدالكريم، 2010، توينبى ونظريته التحدى والاستجابه، ب.ط، وزارة الثقافه، دمشق.

٤٨_نلينو، السنيور كارلو ، 1991، علم الفك تاريخه عند العرب في القرون الوسطي، ت: عبدالحكم المناف، ط1.

٤٩_النملة، علي إبراهيم، 2006،النقل والترجمة في الحضارة الإسلامية، ط3، مكتبة الملك فهد الوطنية، الرياض، السعودية.

٥٠_الهاشمي، رحيم كاظم محمد و العربي، عواتف محمد ، 2002، الحضارة العربية الاسلامية، ط1، الدار المصرية، اللبنانية، القاهرة.

٥١_الهامى، محمد، 2013، العباسيون الاقوياء، ط1، مؤسسه أقرا، القاهرة.

٥٢_يونج و لاتام و سيرجنت، 1993، الدين والتعليم والعلم في العصرالعباسي الاول، ت: عبدالمونيعم محمد عبداللة، دار نهضة العربية، بيروت، لبنان.

ج_ژێدەرەکان بە زمانى کوردی

٥٣_بروكمان، كارل، 2017، مێژووی گه‌لانی موسڵمان، و: عومه‌ر علی غفور، ناوه‌ندی جمال عیرفان، سلێمانی.

٥٤_ته‌قوش، مه‌حه‌مه‌د سو‌هێل، 2015، مێژووى ده‌وڵه‌تى عه‌باس، و: هێمن ئه‌حمه‌د، چ١، ناوه‌ندى چوارچرا، سلێمانى.

٥٥_ جار الله ، زوهدی، 2019، موعته‌زیله‌، و: مه‌هدی عبدالله، وریا جه‌وهه‌ر، ناوه‌ندی غه‌زه‌لنوس، سلێمانی.

٥٦_حاجى، زريان، 2012، ڕەنگدانەوەى شارستانيەتى يونانی لەناو شارستانيەتى ئيسلاميدا، چ1، سەنتەرى زەهاوى، سلێمانى.

٥٧_حه‌مه‌ده‌مین، ره‌مه‌زان، 2017، زانستی كه‌لام و موعته‌زیله‌، چ1،كتێبخانه‌ى سۆفیا، كۆیه‌.

٥٨_خاوه‌رى، جیهاد، 2011، ئاورنگى مێژوو، چ1، ناوەندى ڕه‌نج، سلێمانى.

٥٩_ئه‌لنه‌شار، مسته‌فا، 2018، مێژووی فه‌لسه‌فه‌ی یۆنانی له‌ گۆشه‌نیگایه‌كی ڕۆژهه‌ڵاتییه‌وه‌، و: عومه‌ر علی غفور، ناوه‌ندی جمال عیرفان، سلێمانی.

د_نامەى ماستەر

٦٠_العمرية كربال، الطب في العهد العباسي الأول 132-232هـ ،جامعة محمد بوضياف المسيلة، رسالە ماجستیر(غیر منشور).الجزائر، ٢٠١٥-2016.

هـ _توێژینەوەى موئتەمەر

٦١_الغورى، سید عبدالماجد، 2019، أثر الحضارة الاسلامیة فی المغرب، مؤتمر المعانى الحضاریه‌ فی الاسلام الذى نظمتە رابطه‌ العالم الاسلامى.

منشور

2024-03-31

كيفية الاقتباس

سبحان أ. ن. ., & عبدالله ل. ج. . (2024). زانست و وەرگێران لەسەردەمى عەباسیی یەکەم (١٣٢-٢٣٢ک): العلوم والترجمة في العصر العباسي الاول (١٣٢-٢٣٢هـ). مجلة جامعة حلبجة:: گۆڤاری زانکۆی هەڵەبجە, 9(1), 150-172. https://doi.org/10.32410/huj-10514

المؤلفات المشابهة

1-10 من 83

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.