The Final Say in The Definition and Differentiation between The Prophet and The Messenger ( Collection & Study )

Authors

  • Tariq Jabar Mohammed Department of Fundamentals of Religion, College of human science, University Of Halabja, Halabja City, Kurdistan Region, Iraq.
  • Adil Abdulla Hamad Department of sharia, College of Islamic science, Salahaddin University, Erbil City, Kurdistan Region, Iraq.

DOI:

https://doi.org/10.32410/huj-10327

Abstract

Having belief in the Prophets and the Messengers is one of the fundamental principles in Islamic faith. A person does not have a complete faith unless they do believe in all the Prophets. In Arabic language, there is difference between the terms prophet and messenger, so the scholars also have different opinions in defining and understanding the concept of these two terms. This research is an attempt to highlight and discuss the differences in order to specify an appropriate definition for the two terms without blurring the difference between them. This research concludes that being a prophet ( Alnbuwaa ) is the highest position which no one has the ability to reach but the Prophets.

References

ـ القرآن الكريم.

ـ ابن أبي العز الحنفي, علي بن علي بن محمد بن الديمشقي. (2012م). شرح العقيدة الطحاوية. ط2, الرسالة العالمية. دمشق. سوريا.

ـ ابن أبي شيبة, (2010م). أبو بكر عبدالله بن محمد العبسى الكوفي. المصنف. ط1. دارالقبلة.جدة.السعودية.

ـ ابن الفرس, عبد المنعم بن عبد الرحيم. (2006م). أحكام القرآن. ط1. دار ابن حزم. بيروت.

ـ ابن تيمية, أحمد بن عبد الحليم. (2000م). النبوات. ط1. أضواء السلف، الرياض. السعودية.

ـ ابن حجر الهيتمي, شهاب الدين أحمد بن محمد. (2008 م). الفتح المبين بشرح الأربعين. ط1. دار المنهاج، جدة. السعودية.

ـ ابن سيده, علي بن إسماعيل. (2000م). المحكم والمحيط الأعظم. ط1. دار الكتب العلمية.بيروت.

ـ ابن سيده. علي بن إسماعيل. (1996م). المخصص. ط1. دار إحياء التراث العربي. بيروت.

ـ ابن عربي, (1405هـ). الفتوحات المكية.ط2. تحقيق: عثمان يحيى, الهيئة المصرية العامة. القاهرة.

ـ ابن عربي, (1946م). محي الدين ابن عربي الصوفي, فصوص الحِكم. ط1. تحقيق: د.أبو العلا عفيفي. مكتبة البابي الحلبي, القاهرة.

ـ ابن عربي, (1960م). لطائف الأسرار. تحقيق: أحمد زكي وطه عبدالباقي. دار الكفر العربي. بيروت.

ـ ابن فارس, أحمد بن زكرياء. (1979م). معجم مقاييس اللغة. دار الفكر. بيروت.

ـ ابن كثير, إسماعيل بن عمر أبو الفداء. (1999م). تفسير القرآن العظيم.ط2. تحقيق: سامي بن محمد سلامة, دار طيبة.

ـ ابن ماجه, محمد بن يزيد القزويني. (2009م). السنن. دار السلام. الرياض. السعودية.

ـ أبو داود, أبو داود سليمان بن الأشعث السِّجِسْتاني (2009م), السنن. تحقيق: أبو طاهر زبير على زئي, دار السلام, الرياض.

ـ أبو موسى المديني, محمد بن عمر بن أحمد الأصبهاني.(1408 هـ - 1988م). المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث. ط1. تحقيق: عبد الكريم العزباوي, دار المدني, جدة, السعودية.

ـ الأزدي, محمد بن الحسن بن دريد. (1987م). جمهرة اللغة. ط1. دار العلم للملايين. بيروت.

ـ الأزهري, محمد بن أحمد أبو منصور, (2001م). تهذيب اللغة. ط1. دار إحياء التراث العربي. بيروت.

ـ الأشقر, عمر بن سليمان بن عبد الله العتيبي.(1410هـ -1989م). الرسل والرسالات. ط4. مكتبة الفلاح، ودار النفائس – الكويت.

ـ الإفريقى, جمال الدين ابن منظور الأنصاري. (1414هـ). لسان العرب. ط3, دار صادر, بيروت.

ـ آل الشيخ, صالح بن عبد العزيز بن محمد. (2011). شرح العقيدة الطحاوية. ط1. دار المودة. المنصورة. مصر.

ـ الألوسي, شهاب الدين محمود بن عبد الله الحسيني.(1415هـ). روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني.ط1. تحقيق: علي عبد الباري عطية, ,دار الكتب العلمية – بيروت.

ـ الألوسي, محمود بن عبد الله الحسيني. (1415 هـ). روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني. ط1. دار الكتب العلمية. بيروت.

ـ الأنباري, محمد بن القاسم ابوبكر. (1992). الزاهر في معاني كلمات الناس. ط1. مؤسسة الرسالة. بيروت.

ـ البخاري, محمد بن إسماعيل. (1422هـ). الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله وسننه وأيامه. ط1. دار طوق النجاة.

ـ البلخي, أبو الحسن مقاتل بن سليمان بن بشير(1424هـ - 2003م). تفسير مقاتل بن سليمان.ط1, تحقيق: أحمد فريد, دار الكتب العلمية, لبنان.

ـ البلوشي, أبو عبدالصبور عبدالغفور.(1437هـ -2016م).تاريخ الأنبياء والرسل.ط1, دار إيلاف الدولية, الكويت.

ـ البيضاوي, عبد الله بن عمر بن محمد الشيرازي. (1418هـ).أنوار التنزيل وأسرار التأويل. ط1. دار إحياء التراث العربي. بيروت.

ـ التِّرمذيِّ, محمد بن عيسى.(2009م). جامع الترمذي. ط. دار السَّلام للنَّشر والتوزيع, الرِّياض.

ـ الخطابي, أبو سليمان حمد بن محمد بن إبراهيم بن الخطاب. (1982م). غريب الحديث. دار الفكر. دمشق.

ـ الرازي, محمد بن عمر بن الحسن فخر الدين. (1420 هـ)ـ التفسير الكبير. ط3. : دار إحياء التراث العربي. بيروت.

ـ الزَّبيدي, محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، ، الملقّب بمرتضى. تاج العروس من جواهر القاموس. تحقيق: مجموعة من المحققين. دار الهداية.

ـ الزمخشري, محمود بن عمرو بن أحمد. (1407 هـ). الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل. ط3. دار الكتاب العربي. بيروت.

ـ السمعاني, أبو المظفر، منصور بن محمد المروزى السمعاني الشافعي.(1418هـ- 1997م).تفسير القرآن. ط1. تحقيق: ياسر بن إبراهيم وغنيم بن عباس بن غنيم, دار الوطن، الرياض.

ـ الشنقيطي, محمد الأمين بن محمد المختار الجكني. (1995م). أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن. دار الفكر . بيروت. لبنان.

ـ الشنقيطي, محمَّد الخَضِر بن سيد عبد الله بن أحمد الجكني. (1995م). كوثَر المَعَاني الدَّرَارِي في كَشْفِ خَبَايا صَحِيحْ البُخَاري. ط1. مؤسسة الرسالة. بيروت.

ـ الشيباني, الإمام أبو عبد الله أحمد بن حنبل.(1421هـ -2001م). المسند.ط1، تحقيق:شعيب الأرنؤوط وآخرون, مؤسسة الرسالة.

ـ الصُحاري, سَلَمة بن مُسْلِم. (1999م). الإبانة في اللغة العربية. ط1. وزارة التراث القومي والثقافة. مسقط. سلطنة عمان.

ـ الطبراني, سليمان بن أحمد بن أيوب, (1415هـ - 1994م). المعجم الكبير, ط(2), تحقيق: حمدي بن عبد المجيد السلفي, مكتبة ابن تيمية, القاهرة ودار الصميعي, الرياض.

ـ العثيمين, محمد بن صالح بن محمد العثيمين. (1426 هـ). شرح العقيدة السفارينية.ط1, دار الوطن للنشر، الرياض.

ـ العقل, ناصر عبدالكريم العقل.شرح العقيدة الطحاوية, (دون معلومات النشر من كتب مكتبة الشاملة).

ـ الفراهيدي, الخليل بن أحمد. كتاب العين, تحقيق: د مهدي المخزومي، د إبراهيم السامرائي.دار ومكتبة الهلال.

ـ القاضي عبدالجبار, عبدالجبار بن أحمد. (1996). شرح الأصول الخمسة. ط3. مكتبة الوهبة. القاهرة. مصر.

ـ القاضي عياض, أبو الفضل عياض بن موسى اليحصبي. (2013م) .الشفا بتعريف حقوق المصطفى. ط1. دار البشائر الإسلامية. بيروت. لبنان.

ـ مسلم, مسلم بن الحجاج. (2009م). المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله. ط2. دار قرطبة. بيروت- لبنان.

ـ المُظْهِري. الحسين بن محمود بن الحسن الحنفي. (2012م). المفاتيح في شرح المصابيح. ط1. دار النوادر. وزارة الأوقاف, الكويت.

ـ النورسي, بديع الزمان سعيد. (1993م). اللمعات. ط2. شركة سوزلر. القاهرة. مصر.

ـ النورسي, بديع الزمان سعيد. (1995م). المثنوي العربي النوري. ط1. شركة سوزلر. القاهرة. مصر.

ـ النورسي, بديع الزمان سعيد.(1992م).الكلمات.ط2، دار سوزلر. القاهرة. مصر.

ـ النيسابوري, محمود بن أبى الحسن بن الحسين أبو القاسم نجم الدين. (1415هـ)ـ إيجاز البيان عن معاني القرآن. ط1. دار الغرب الإسلامي. بيروت.

ـ الواحدي, علي بن أحمد. (1430هـ). التفسير البسيط. ط1. عمادة البحث العلمي. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

Published

2020-09-30

How to Cite

Jabar Mohammed, T., & Abdulla Hamad, A. . (2020). The Final Say in The Definition and Differentiation between The Prophet and The Messenger ( Collection & Study ). Halabja University Journal, 5(3), 226–240. https://doi.org/10.32410/huj-10327