رۆڵی مارکێتین لە تۆڕە کۆمەڵایەتییەکان لە زیادکردنی فرۆشدا

المؤلفون

  • نەوشیروان فرج أحمد بەشی ڕاگەیاندن، کۆلێژی زانستە مرۆڤایەتییەکان، زانکۆی سلێمانی، سلێمانی، هەرێمی کوردستان، عێراق
  • نەزاکەت حسین حمە سعید بەشی ڕاگەیاندن، کۆلێژی زانستە مرۆڤایەتییەکان، زانکۆی سلێمانی، سلێمانی، هەرێمی کوردستان، عێراق

DOI:

https://doi.org/10.32410/huj-10335

الملخص

يتناول هذا البحث دور التسويق عبر الشبكات الاجتماعية المأخوذ من رسالة الماجستير بعنوان (دور التسويق عبر الشبكات الاجتماعية في زيادة المبيعات). أن الهدف الرئيسي لهذا البحث هو معرفة دور التسويق عبر الشبكات الاجتماعية في زيادة المبيعات لدى كل من شركة اسيا سيل و كورك تيليكوم، و لغرض تحقيق هذا الهدف اعتمد الباحث على اسلوب البحث الوصفي و استخدم المنهج المسحي الذي يتناسب مع اسلوب و منهج البحث، لقد تم استحصال المعلومات من المبحوثين من خلال استمارات استطلاع الرأي مع أستخدام اسلوب المسح. و هكذا تم أستطلاع رأي كافة الموظفين في قسم التسويق لدى كل من شركتي اسيا سيل و كورك تيليكوم في اقليم كوردستان، و من أهم النتائج التي تم تحقيقها من خلال هذا البحث هي كالاتي: لعب التسويق عبر الشبكات الاجتماعية دورا كبيرا في زيادة المبيعات و تسريع وتيرتها، و حظيت كل من الفيسبوك و الانستغرام ضمن مواقع الشبكات الاجتماعية مقارنة بالمواقع الاخرى بالاهتمام الاكبر.

 

پوختە

ئەم توێژینەوەیە لە ڕۆڵی مارکێتین (بازاڕگەری) لەڕێگەی تۆڕەکۆمەڵایەتییەکانەوە دەکۆڵێتەوەو وەرگیراوە لە نامەی ماستەری (ڕۆڵی مارکێتین لە تۆڕەکۆمەڵایەتییەکان لە زیادکردنی فرۆشدا). ئامانجی سەرەکی ئەم توێژینەوەیە بریتییە لە زانینی ڕۆڵی مارکێتین (بازاڕگەری) لە تۆڕە کۆمەڵایەتییەکان لە زیادکردنی فرۆشدا لای کۆمپانیاکانی ئاسیاسێڵ و کۆڕەک تیلیکۆم، بە مەبەستی بەدیهێنانی ئەم ئامانجە توێژەر پشتی بە جۆری توێژینەوەی وەسفیی بەستووە، میتۆدی ڕووماڵی ڕاپێوی بەکارهێناوە کە گونجاوە لە گەڵ شێوازی توێژینەوەکە، زانیاریی لە بەرتوێژان وەرگیراوە لە ڕێگەی فۆڕمێکی ڕاپرسیی و شێوەی ڕووپێوی گشتی (حصر شامل) بەکارهێنراوە، بەمجۆرە سەرجەم کارمەندانی بەشی مارکێتینی (بازاڕگەریی) هەردوو کۆمپانیای ئاسیاسێڵ و کۆڕەک تیلیکۆم لە هەرێمی کوردستان وەرگیراون، لە گرنگترین ئەو دەرئەنجامانەی ئەم توێژینەوەیە پێی گەشتووە: بازاڕگەریی لەڕێگەی تۆڕەکۆمەڵایەتییەکانەوە ڕۆڵی گەورەی گێڕاوە لەزیادکردن وخێراکردنی فرۆشدا، فەیسبوک و ئینستگرامیش لەناو تۆڕە کۆمەڵایەتییەکاندا زۆرترین بایەخیان هەبووە.

المراجع

کتێب

ا- کتێبی کوردی

١- عەلی، نەهرۆ. (٢٠١٦): مارکێتینگ، هەولێر، نوسینگەی تەفسیر.

ب - کتێبی عەرەبی و وەرگێڕراو بۆ عەرەبی

١- الصميدعي، محمود جاسم و يوسف، ردينة عثمان. (٢٠١١). التسويق الاستراتييجي، عمان، دار المسية للنشر والتوزيع.

٢- ------------ يوسف، ردينة عثمان. (٢٠١٤). تسويق الخدمات،الطبعة الثانية، عمان، دارالمسيرة للنشر و التوزيع.

٣- الطائي، حميد و اخرون. (٢٠١٧). الاسس العلمية للتسويق الحديث، عمان، دار الياوزي العلمية للنشر و التوزيع.

٤- حجازی، محمد حافظ. (٢٠٠٥). المقدمە فی التسویق، الاسكندریة، دارالوفاء لدینا الطباعە والنشر.

٥- شمس الدين، فتحي (٢٠١٣): شبكات التواصل الاجتماعي والتحول الديموقراطي في مصر، القاهرة، دار النهضة العربية.

٦- طە، طارق. (٢٠٠٨). ادارة التسويق، مصر، دارالفكر الجامعى.

٧- غنيم، احمد محمد. (٢٠٠٥). التسويق مدخل التحليل المتكامل، جمهورية المصر، مكتبة العصرية للنشر والتوزيع.

٨- فرغلى، عبدالله و موسى، على. (٢٠٠٧). تكنولوجيا المعلومات و دورها فى التسويق التقليدى و الالكترونى، مصر، ايتراك للنشر والتوزيع.

٩- قادري، محمد الطاهر و ميلود، زيد الخير. (٢٠١٥). مدخل الى عالم الاتصالات التسويقية، بيروت- لبنان، مكتبة حسن العصرية.

١٠- كوتلر، فيليب و ارمسترونج، جاري. (٢٠٠٧). اساسيات التسويق، الكتاب الاول، الرياض، المملكة العربية السعودية، دار المريخ للنشر.

١١- نصیر، محمد طاهر. (٢٠٠٥). التسویق الالكترونی، عمان، دار الحامد.

پ - کتێبی ئینگلیزی

- Armstrong, Gary and et. al. (2017). Marketing an Introduction, Thirteen Edition-Global Edition, Pearson Learning Publishing Company.

- Blythe, Jim. (2005). Essentials of Marketing, Gosport- United Kingdom, ,Third Edition, Ashford Color Press.

- Khullar, Lalit and et. al. (2018). International Conference on Business Remodeling, Exploring New Initiatives in Key Business Functions, Tirpude Institute of Management Education, 23rd & 24th February 2018, Nagpur-India, Published by Tirpude Institute of Management Education.

- Kotler, Philip & Keller, Kevin Lane. (2012). Marketing Management, 14th Edition, United States of America, Prentice Hall Publishing Company.

- Shimp, Terence A. & Andrews, J. Caraig. (2013). Advertising promotion and other aspects of Integrated Marketing Communications, Mason, OH, USA, South-Western Cengage Learning Publishing Company.

- Treadway, Chris & Smith, Mari. (2010). Facebook Marketing an Hour A Day, Indianapolis, Indiana, Wiley Publishing, Inc.

تێزی دکتۆرا و نامەی ماستەرو توێژینەوەی تر

ا- تێزی دکتۆرا

- Delaney, Patrick. (2011). Information and Communication Technologies and Social Network Sites: The Digital World of Adolescents, Unpublished doctoral dissertation, Waterford Institute of Technology,

- Si, Shi. (2014). Investigating, trust and Commitment on Brand Pages in Social Networking Sites: The Antecedents and Outcomes, Unpublished doctoral dissertation, Hong Kong Baptist University

ب- نامەی ماستەر

• نامەی ماستەر بە زمانی عەرەبی

١- العجلوني، الامين عثمان محمود. (٢٠١٧): أثر استخدام موقع التواصل الاجتماعي ((Facebook على التمويل الجماعي في المؤسسات غير الربحية في الأردن، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، كلية الأعمال، قسم ادارة الأعمال.

٢- المطيري، حسن قطيع طماح (٢٠١٣): الاستخدامات السياسية لموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" من قبل الشباب الكويتي، رسالة الماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، كلية الاعلام.

٣- الياسين، مضاء فيصل محمد (٢٠١٧): أثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على السلوك الشرائي من خلال الكلمة المنطوقة الالكترونية، دراسة تطبيقية لقطاع الملابس في الاردن، رسالة الماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، كلية الأعمال، قسم ادارة الاعمال.

٤- بابكر، هويدا مصطفى بشير. (٢٠١٥). مواقع التواصل الاجتماعي و علاقتها بتنشئة الأطفال الجانحين، رسالة الماجستير غير منشورة ، جامعة الرباط الوطني، كلية الدراسات العليا و البحث العلمي.

٥- ياسين، بيان هاشم عيسى. (٢٠١٨). الترويج باستخدام الشبكات الاجتماعية و اثرة على سلوك المستهلك الشرائي في محافظة الخليل- دراسة قطاع مستحضرات التجميل الكوزمتكس، رسالة الماجستير غير منشورة، جامعة القدس، معهد تنممية المستدامة، فلسطين.

• نامەی ماستەر بە زمانی ئینگلیزی

- Akbuga, Fulya. (2014). Uses of Social Network Sites Among Digital Natives: The Case of Facebook Use Among Metu Students, Unpublished Master Thesis, Middle East Technical University, School of Social Sciences.

- Buda, Constantin. (2014). Digital Marketing Concept and Strategy for a Finnish Start-Up, Case: Sofi Filtration, Unpublished Master Thesis, Haaga- Helia University of Applied Sciences.

- Khan, Kashif. (2010). Marketing Communication Phenomenon Within Social Networks and Blogs, Unpublished Master Thesis, Luiss Guido Carli University-Roma.

- Mulero, Sekinat Olumayowa. (2012). Acceptance and Impact of Social Networks Marketing Using Extended Technology Acceptance Model, Unpublished Master Thesis, Cape Peninsula University of Technology, Faculty of Information and Design.

منشور

2020-09-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

أحمد . ن. ف. ., & حمە سعید ن. ح. (2020). رۆڵی مارکێتین لە تۆڕە کۆمەڵایەتییەکان لە زیادکردنی فرۆشدا . مجلة جامعة حلبجة:: گۆڤاری زانکۆی هەڵەبجە, 5(3), 398-416. https://doi.org/10.32410/huj-10335