أثر استخدام أستراتيجية جكسو في التفكير التباعدي لدى طلبة مرحلة الثالثة قسم العلوم الاجتماعية في مادة التاريخ الحديث للكورد

المؤلفون

  • کریم احمد عزيز قسم رياض الأطفال، كلية التربية الأساسية، جامعة كرميان، كلار، إقليم كردستان، العراق

DOI:

https://doi.org/10.32410/huj-10313

الملخص

      يهدف البحث الحالي الى ( معرفة أثر أسلوب جكسو في التفكير التباعدي لدى طلبة مرحلة الثالثة قسم العلوم الاجتماعية في مادة التاريخ الحديث للكورد) ، ولتحقيق هدف البحث اختار الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي على عينة بالطريقة العشوائية تألفت من ( 44 ) بواقع (22) طلبة في المجموعة التجريبية و (22) طلبة في المجموعة الضابطة ، كوفئت المجموعتان في متغيرات العمر الزمني والتحصيل الدراسي للوالدين ودرجات مادة التاريخ للمرحلة الثانية ، وقد حدد الباحث المادة العلمية التي درستها واعد اختبار لمهارات التفكير التباعدي والخطط التدريسية اليومية لموضوعات اختاره الباحث في التاريخ الحديث للكورد ، درس المجموعتين لمدة ستة اسابيع وبعد الانتهاء من التدريس اجرى الاختبار التفكير التباعدي لطلاب عينة البحث ، وكانت النتائج تشير الى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات الطلبة الذين يدرسون مادة تاريخ الحديث للكورد باستخدام استراتيجية جكسو و متوسط درجات الطلبة الذين يدرسون مادة نفسها لصالح المجموعة التجريبية ، وعلى ضوء نتائج البحث اوصى الباحث باستخدام استراتيجية جكسو في التدريس واقترح اجراء دراسات مماثلة لدراسته في المراحل والاقسام الكليات الاخرى .

المراجع

ابا الخيل، فوزية محمد (2008): فاعلية وحدة دراسية قائمة على التعلم الالكتروني في بعض المهارات التاريخية لدى طالبات الصف الأول الثانوي بمدينة الرياض ، مجلة العلوم التربوية، المجلد (35) ، العدد(1).

ابو علام، رجاء محمود(1989): مدخل الى منهج البحث التربوي، الطبعة الاولى، مكتب الفلاح للنشر والتوزيع، الكويت.

الجرجري ، خشمان حسن علي ( 2003 ) : " اثر برنامج تعليمي لتنمية مهارات التفكير الشكلي لدى طلبة المرحلة الاعدادية " ، اطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة الموصل .

الخالدي ، اديب ( 2003 ) : سيكلوجية الفروق الفردية ، ط 11 ، دار وائل للنشر .

الدليمي ، ياسر محفوظ حامد ( 2001 ) :التفكير التباعدي لدى طلبة المرحلة الاعدادية وعلاقته بالذكاء والنضج الانفعالي والتخصص الدراسي ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة الموصل .

روشكا ، الكسندرو ( 1989 ) : الابداع العام والخاص ، ترجمة غسان عبد الحي ، سلسلة عالم المعرفة ، مطابع السياسة ، الكويت .

زيتون حسن حسين ، تصميم التدريس ( رؤية منظموية ) ، ط 2 ، عالم الكتب القاهرة ، 2001 م .

الشيخلي،هالة ابراهيم ادهم محمد ( 2001 ) : بناء اختبار التفكير المتشعب عند تلامذة الصفوف الرابعة والخامسة والسادسة الابتدائية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية – ابن رشد ، جامعة بغداد .

الطيطي ، محمد ( 2001 ) : تنمية قدرات التفكير الابداعي ، ط 1 ، دار المسيرة ، عمان .

العاني ، وجيه ثابت ( 2004 ) : " تطبيقات تربوية للفلسفية البنوية في العملية التربوية " ، مجلة رسالة التربية ، العدد الرابع ، سلطنة عمان .

عبدالرحمن،انور حسين وعزيز حنا داود(1990): مناهج البحث التربوي، الطبعة الاولى،دارالحكمة للطباعة والنشر، بغداد.

العزو ، ايناس والرحو ، جنان ( 2001 ) :التفكير الرياضي لدى الطلبة قسم الرياضيات وعلاقته بالثقة بانفسهم ، المؤتمر القطري الاول للعلوم التربوية من 28 – 29 اذار ، 2001 ، كتاب البحوث ، الجامعة المستنصرية ، العراق .

عزيز ، احمد شهاب(2010) : اثر استخدام التعلم التعاوني استراتيجية jigsaw في تحصيل طلاب الصف الأول معاهد اعداد المعلمين في مادة الرياضيات ، مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية ، المجلد 10 ، العددد 1.

الجميلي، عبدالرزاق سرحان حسين المسلم ( 2007): اثـر استخدام طريقـة الاستقصاء مـع الأحـداث الجارية في اكتساب المفاهيم التاريخية لدى طالبات مـعـهـد المعلمــات المركزي، جامعة بغداد ، كلية التربية ابن رشد ، (رسالة ماجستير غير منشورة ) .

علي ، عصام عبدالوهاب عزالدين (2006):أثر استخدام أنموذج ثيلين في التفكير التباعدي لــدى طالبــات الصف الخـامس الأدبـي في مــادة التـاريخ ، جامعة المستنصرية ، كلية التربية ، ( أطروحة دكتوراه غير منشورة ) .

فارس ، محمد عادل ( 2004 ) : الابداع والابتكار الابتكار ، نظرات في خصائص

المبدعين ، دراسة منشورة على شبكة الانترنيت .http://www.saaid.net/aldawah/234.htm

فرج ، صفوت ، القياس النفسي ، دار الفكر لعربي ، القاهرة ، 1980 م .

قطامي ، نايفة ( 2001 ) : تعليم التفكير للمرحلة الاساسية ، ط 1 ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان ،الاردن .

مقلد ، سحر (2011): فاعلية استخدام الخرائط الذهنية المعززة بالوسائط المتعددة في تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفي وتنمية التفكير الاستدلالي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ، جامعة سوهاج ، مصر ، ( رسالة ماجستير غير منشورة ) .

النبهان ، موسى ( 2004 ) : اساسيات القياس في العلوم السلوكية ، ط 1 ، دار الشروق ، عمان ، الاردن .

Cricket, F. L (1996);Why do l have to study History?”, Social studies Review, vol. 36,No.1.

Mccumber, William H. & Sloan, crystal (2005). Educating systems Engineers: Encouraging DivergentThinking.http://www.ertin.com/papers/mccumber_sloan_2002.pdf#search=`educating%system%20engineers.

Rowehl, Mike (2005). Web logs as Divergent Thinking. http://www.bitsplten.net/blog

Russell, D.M. (1975). “Correlates of sex and anxiety to divergent production, Convergent production and self concept in rural disadvantaged children”, Dissertation Abstracts Int., Vol. 35, No. 8. pp. 5136.

Torrance, E. (1971). “The Creative Person”. Encyclope Dissertation Abstracts of Education Macmillan company and the free press, Vol. 2.

منشور

2020-06-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

عزيز ک. ا. (2020). أثر استخدام أستراتيجية جكسو في التفكير التباعدي لدى طلبة مرحلة الثالثة قسم العلوم الاجتماعية في مادة التاريخ الحديث للكورد. مجلة جامعة حلبجة:: گۆڤاری زانکۆی هەڵەبجە, 5(2), 365-384. https://doi.org/10.32410/huj-10313