نظريَّة التَّجسيد في التَّعبير القُرآنيّ حركات اليد نموذجًا

المؤلفون

  • نيان عثمان شريف قسم اللغة العربية، كلية اللغات، جامعة السليمانية، السليمانية، إقليم كردستان، العراق

DOI:

https://doi.org/10.32410/huj-10295

الملخص

 

   بات في الآونة الأخيرة، الحديث عن لغة الإشارة والإيماء موضوع كثير من البحوث اللّسانيَّة الحديثة. ولا تخفى على أحد أهمية هذه اللُّغة في التواصل بين الناس، فالألفاظ والمفردات لم تكن لتكفي لإيصال التعابير، كما أنَّ لغة الإشارة لم تحتل اللُّغة المنطوقة فقط، بل اللُّغة المكتوبة كذلك. فالناظر إلى القُرآن الكريم يرى الكثير من الجمل والعبارات التي اعتمدت اعتمادًا كليًا على لغة الجسد لإيصال المعنى المراد، ولكن ما هي لغة الجسد؟ وكيف تتكون؟ وهل باستطاعتها إيصال المعلومات بصورة سليمة ودقيقة؟ بتعبير آخر، هل باستطاعتها إيصال المعلومات بمفردها دون الاستعانة باللّسان (الشفويّ/ اللفظيّ)؟ وهل هذه اللُّغة لغة قصديّة (الشعوريّ/ الوعيّ) أم اعتباطيّة (اللاشعوريّ/ اللاوعيّ)؟ هذا ما نحن بصدد معالجته في هذا البحث. فهناك نظريات وآراء كثيرة حول هذه اللُّغة، وتعدُّ نظريّة التَّجسيد إحدى هذه النَّظريَّات لشرح وبيان كيفيَّة هذه اللُّغة.

   وقد طُبِق المنهج التحليلي المعرفيّ التابع لمدرسة اللّسانيَّات المعرفيَّة في هذا البحث. وحركات اليد في القُرآن الكريم - ضمن لغة الجسد- كانت حدودًا لهذه الدراسة. وتكمن أهمية هذا الموضوع فضلاً عن حداثته، أنَّه يحلل لغة الجسد (اللاشفويّ/ غير اللفظيّ) في القُرآن الكريم من منظور اللّسانيَّات المعرفيَّة، ما يؤدي إلى قراءة جديدة وفهم معاصر لهذه الآيات مواكبة العلوم المتقدّمة في اللُّغويَّات واللّسانيَّات، وكلّ ذلك سيكون باعثًا لإثراء وإغناء الدّراسات القُرآنيَّة.



پوختە
زمانی جەستە ئەو جوڵانەیە، کە هەندێک کەس ئەنجامی دەدەن لە ڕێگەی بەکارهێنانی دەست وقاچ یاخود ڕوخسار یاخود ئاوازی دەنگ یان جوڵەی شان یان سەر، بۆ ئەوەی بەرامبەر بەشێوەیەکی باشتر لەو زانیاریانە تێبگات، کە دەیانەوێت پێی بگەیەنن. (درکپێکردنی بەجەستەکردن) ئەو بیردۆزەیە، کە دەڵێت زۆرێک لە تایبەتمەندییەکانی درکپێکردن – مرۆڤی یان نامرۆڤی بن- لە ڕێگەی هەموو جەستەوە پێکدێت. تایبەتمەندییەکانی درکپێکردنیش دروستەی ئاوەزیی ئاستبەرز ئەگرێتەوە (وەک چەمکەکان وپۆلەکان) لەگەڵ نواندنی زۆرێک  لە ئەرکە درکپێکراوەکانی وەک بیرکردنەوە و بڕیاردان. بیردۆزی (بەجەستەکردن)  بیردۆزێکە لە زانستی زمانی درکپێکردندا دەربارەی زمانی جەستە، کە هەوڵدەدات چۆنێتی بەکارهێنانی جەستە وەک هاوکاری زمانی ئاخاوتن، لە کردەی گەیاندن ووەرگرتن وتێگەیشتندا، ڕوونبکاتەوە. بەپێی ئەم بیردۆزە جوڵەی جەستە بەشێوازێکی بێئاگایی، لە ڕێگەی کردەیەکی ئۆتۆماتیکییەوە بە خێراییەکی زۆر ڕوودەدات ولە ئاوەزەوە پەیام بۆ جەستە دەنێردرێت، بە واتا جوڵێنەری سەرەکی جەستە ئاوەزە، مرۆڤ بێئاگاییانە ئەم کردەیە ئەنجامدەدات، پەیامەکان لە جەستەوە بۆ دەوروبەر دەنێردرێن بۆ تەواوکردنی کردەی گەیاندن لە نێوان کەسەکاندا.

المراجع

الزّنّاد، الأزهر،

• (2010)، نظريات لسانيّة عرفنيّة، ط1، الدار العربية للعلوم ناشرون، بيروت- لبنان.

•(2014)، اللُّغة والجسد، ط1، دار نيبور، بغداد- العراق.

• (2014)، النص والخطاب، مباحث لسانيّة عرفنيّة، ط1، دار نيبور، بغداد- العراق.

ابن عاشور، محمد الطاهر بن عاشور، (1984)، تفسير التَّحرير والتَّنوير، الدار التونسية، تونس.

ابن فارس، أحمد بن فارس بن زكريا، (2008)، مقاييس اللُّغة، راجعه وعلق عليه: أنس محمد الشامي، دار الحديث، القاهرة -مصر.

ابن كثير، عماد الدين أبي الفداء إسماعيل ابن كثير الدّمشقي، (2010)، تفسير ابن كثير، حققه وعلق عليه وخرّج أحاديثه شعيب الأرنؤوط ومحمد أنس مصطفى الخّن، ط1، دار الرسالة العالمية، دمشق- سوريا.

بييز، آلان وباربارا، (2008)، المرجع الأكيد في لغة الجسد، ط1، مكتبة جرير، الرياض- المملكة العربية السعودية.

ناصر، إيناس أبو زر، (2010)، علم الفراسة، لغة الجسد، ط1، دار غيداء، عمان -الأردن.

كليتون، بيتر، (2005)، لغة الجسد، ترجمة: دار فاروق، ط1، دار فاروق، القاهرة- مصر.

الثعلبي، أبو إسحاق أحمد بن محمد بن إبراهيم الثعلبي النيسابوري، (2002)، الكشف والبيان المعروف بتفسير الثعلبي، دراسة وتحقيق: أبو محمد بن عاشور، ط1، دار إحياء التراث العربي، بيروت- لبنان.

ميسينجر، جوزيف، (2007)، لغة الجسد النفسية، ترجمة: محمد عبد الكريم إبراهيم، ط1، دار علاء الدين، دمشق، سوريا.

جونافارو، بالاشتراك مع مارفين كارلينز، (2010)، كلّ ما يقوله الجسد، ط1، مكتبة جرير، الرياض- المملكة العربية السعودية.

الخطيب، عبد الكريم الخطيب، (1970)، التفسير القُرآنيّ للقرآن، ط1، دار الفكر العربي، القاهرة- مصر.

الرّازي، محمد الرازي فخر الدين بن ضياء الدين عمر، (1981)، تفسير الفخر الرّازي المشتهر بالتفسير الكبير ومفاتيح الغيب، ط1، دار الفكر، بيروت- لبنان.

الزمخشري، أبو القاسم جار الله محمود بن عمر الزمخشري الخوارزمي، (2009)، تفسير الكشاف، عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، اعتنى به وخرج أحاديثه وعلق عليه: خليل مأمون شيحا، ط3، دار المعرفة، بيروت- لبنان.

سيّد قطب، إبراهيم حسين الشاذلي، (2008)، في ظلال القُرآن، ط37، دار الشروق، القاهرة - مصر.

الشعراوي، محمد متولي الشعراوي، (1991)، تفسير القُرآن الكريم للشعراوي، دار أخبار اليوم - قطاع الثقافة، القاهرة- مصر.

الطبري، أبو جعفر محمد بن جرير الطبري، (2001)، تفسير الطبري، جامع البيان عن تأويل آي القُرآن، تحقيق: عبد الله بن عبد المحسن التركي، ط1، دار هجر، القاهرة- مصر.

أحمد، عطية سليمان، (2014)، الإشهار القُرآنيّ والمعنى العرفانيّ في ضوء النَّظريَّة العرفانيَّة والمزج المفهوميّ والتداوليَّة (سورة يوسف نموذجًا)، الأكاديمية الحديثة للكتاب الجامعي، القاهر- مصر.

كونروي، كوليت، (2016)، المسرح والجسد، ترجمة: لبنى إسماعيل، ط1، المركز القومي للترجمة، القاهرة- مصر.

الماوردي، أبو الحسن علي بن محمد بن الحبيب الماوردي البصري، (د.ت.)، النكت والعيون، تفسير الماوردي، تحقيق: السيد بن عبد المقصود بن عبد الرحيم، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان.

موسى، محمد الأمين، (2003)، الاتصال غير اللفظيّ في القُرآن الكريم، ط1، دار الثقافة والإعلام، الشارقة.

البوعمراني، محمد صالح، (2009)، دراسات نظريّة وتطبيقيّة في علم الدّلالة العرفانيّ، ط1، مكتبة علاء الدين، صفاقس.

الصَّابوني، محمد علي، (2004)، صفوة التفاسير، ط1، دار إحياء التراث العربي، بيروت- لبنان.

سيد أحمد، مخلوف وآخرون، (2010)، اللُّغة والمعنى، مقاربات في فلسفة اللُّغة، ط1، الدار العربية للعلوم ناشرون، بيروت - لبنان.

عرار، مهدي أسعد، (2007)، البيان بلا لسان، دراسة في لغة الجسد، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان.

الرسائل والدوريات العربية:

ربايعة، أسامة جميل عبد الغني، (2010)، لغة الجسد في القُرآن الكريم، إشراف: عودة عبد الله، جامعة النجاح الوطنية، نابلس- فلسطين.

عتيق، عمر عبد الهادي، (2013)، لغة الجسد في القرآن الكريم، المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية، العدد (1/أ)، الأردن، ص ص (81-97).

الحلو، فاطمة عرفات، (2008)، الاتصال الصامت وتأثيره في الآخرين، دراسة قرآنية موضوعية، إشراف: وليد محمد العمودي، الجامعة الإسلامية، غزة- فلسطين.

السراقبي، وليد محمد، (2018)، سيمياء الجسد في القُرآن الكريم، دراسة تحليليَّة، مجلة دواة، المجلد (4)، العدد (16)، ص ص (147-167).

المراجع الأجنبية:

Crystal, D. (1992), An Encyclopedic dictionary of Language and Languages, 1st Edi, Blackwell publishers, UK.

Pease, A. (1988), Body Language, How to read others’ thoughts by their gestures, 10st Edi, Sheldon Press, London.

الدوريات الأجنبية:

Johnson, M. (1990), The Body in the mind: The Bodily Basis of meaning, Imagination and Reason, phenomenology + pedagogy Journal, Vol. (8), University of Chicago Press, Chicago, (Pp 356-360).

Leitan Nuwan D. & Chaffey, L. (2014), Embodied Cognition and its application: A brief review, Journal of Memory, Brain & Culture, Vol. 10(1), Swinburne University, Australia, (Pp 3-10).

مصدر الإنترنيت:

Haya Bint Ali Bin Hassan Al Noaimi, The Body Language, University of Bahrain.

http://www.uob.edu.bh/en/images/offices/CareerCounsellingOffice/BodyLanguage.pdf

منشور

2020-06-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

شريف ن. ع. . (2020). نظريَّة التَّجسيد في التَّعبير القُرآنيّ حركات اليد نموذجًا. مجلة جامعة حلبجة:: گۆڤاری زانکۆی هەڵەبجە, 5(2), 56-69. https://doi.org/10.32410/huj-10295