میتۆدی نوسینەوەی مێژوو لای (ابن عبد ربە) لە پەرتوكی (العقد الفرید) (لێکۆڵینەوەیەکی رەخنەیی شیکارییە)
DOI:
https://doi.org/10.32410/huj-10286الملخص
سەرچاوە ئەدەبییەكان لە سەدەكانی ناوەراستدا بە یەكێك لەو سەرچاوانە دادەنرێت كە زانیاریی گرنگیان سەبارەت بە روداوە مێژووییەكان وباس و بەسەرهاتی ئەم قۆناغە مێژووییە بە شێوازی تایبەتی ولەروانگەی ئەدەبییەوە گواستوەتەوە، یەكێك لەو سەرچاوە گرنگانەش پەرتوكی (العقد الفرید) ی (ابن عبد ربە)یە، بەڵام بەهۆی جیاوازی خودی ئەدەب لە مێژوو، لەبەرئەوە میتۆدی نوسینی سەرچاوە ئەدەبیەكان لەگەڵ سەرچاوە مێژووییەكان جیاوازە، لێرەوە مامەڵەكردن لەلایەن توێژەرانی بواری مێژوو لەگەڵ سەرچاوە ئەدەبیەكاندا پێویستی وردبوونەوەو تێرامانی زیاتر هەیە، واتە توێژەرانی بواریی مێژوو پێویستە بە وردبونەوەی زیاترەوە سەرچاوە ئەدەبیەكان بەكار بهێنن، ئەمەش گرفتێكی سەرەكی میتۆدی نوسینەوەی مێژووی سەدەكانی ناوەراست و هەروەها بەكارهێنانی سەرچاوە ئەدەبیەكان لەلایەن توێژەرانی بواری مێژوو، گریمانەیەكی گرنگەو نوسینی ئەم توێژینەوەیە بۆ سەلماندنی ئەو گریمانەیە. لەم چوارچێوەشدا پەرتوكی (العقد الفرید) ی (ابن عبد ربە) وەك نمونە وەرگیراوە.
ملخص
ان كتاب (العقد الفريد) لابن عبد ربه هو احد الاعمال الادبية الرفيعة في العصر الاسلامي ويتضمن معلومات تاريخية مهمة،حيث يعتمد عليه الباحثون في مجال التأريخ في كثير من الاحيان من دون رجوع ومقارنة وتحليل لتلك المعلومات،حتى يصلوا إلى تلك النيجة والحقيقة وهي الى أي حد يتفق ما جاء في هذا الكتاب من معلومات مع ما هو موجود في المصادر الاصيلة للتأريخ الاسلامي لذلك فان اظهار هذه الحقيقة والوصول الى نتائج عمل مهم وضروري في الوقت نفسه،وقلة الدراسات النقدية لروايات التاريخية الواردة في كتب الادبية وعلى هذا الاساس اختير هذا العنوان.
هذا البحث حول منهجية التاريخية لابن عبد ربه في كتابه المشهور العقد الفريد، دراسة تحليلية النقدية، و عرض لبعض النصوص التاريخية المهمة التي تعود لعصر الخليفة الاموي (عبدالملك بن مروان)، وكذلك مقارنتها بالمصادر الاصيلة للتاريخ الاسلامي، بالاضافة الى المقدمة والنتائج يتضمن البحث بندين ويتضمن كل بند عدة اقسام ومحاور، في البند الاول يشتمل على الحديث عن حياة منهج كتابة التاريخ عند (ابن عبد ربه) وفي البداية كان الحديث عن حياته وعصره،ثم عرض خصائص منهج كتابة التاريخ عند (ابن عبد ربه)،البند الثاني خاص بتحليل النصوص التاريخية في عصر الخليفة (عبدالملك بن مروان) ) (65-85ك/684-704 م)،في سبعة محاور جاءت أهم تلك النصوص التاريخية التي تتعلق بحياة وحكم وشؤون الدولة والعلاقات الخارجية ووفاة الخليفة،مع تحليل تلك النصوص وذلك من نظرة المصادر التاريخية الاسلامية الاصيلة وعرض ما يتعلق بذلك من معلومات.
إعتمد في كتابة هذا البحث على المنهج التحليلي، بعرض المعلومات وتحليلها ومقارنتها في ضوء المصادر التاريخية الاسلامية الاصيلة، وذلك من اجل الوصول الى الحقيقة، وفي الختام نام لان نكون في كتابة هذا البحث قد استطعنا ان نعرض بعض المعلومات الجديدة.
المراجع
ابن الاثير:
- الكامل في التاريخ، دار الكتاب العربي، بيروت، 1417هـ
البغدادي:
-هدية العارفين اسماء المؤلفين واثار المصنفين، دار إحياء التراث العربي بيروت، لبنان(د ت)
البلاذري:
- انساب الاشراف، دار الفكر، بيروت، 1417 هـ/ 1996م
ابن تغري بردي:
-النجوم الزاهرة في اخبار ملوك مصر والقاهرة ، دار الكتب، مصر(د ت)
الجاحظ:
-البيان والتبيين، مطبغة دار التاليف، القاهرة، 1968م
-كتاب الحيوان، مكتبة مصطفى الحلبي، (د ت).
ابن جلجل:
-طبقات الاطباء والحكماء،دار الصادر، بيروت (د ت)
الجهشياري:
-الوزراء والكتاب، دار الكتب العلمية،بيروت، 1432
ابن الجوزي:
- المنتظم،دار صادر، بيروت،1358
ابن حزم:
- جمهرة انساب العرب، دار الكتب العلمية، بيروت، 1403هـ/1983م
الحميدي:
-جذوة المقتبس في ذكر ولاة الاندلس،الدار المصرية للتأليف والنشر، القاهرة، 1966 م
ابن خلكان:
- وفيات الاعيان وانباء ابناء الزمان،دار الصادر، بيروت،1990م
ابن خياط:
-تاريخ خليفة بن خياط، دار القلم، دمشق، مؤسسة الرسالة، بيروت، 1397م
الذهبي:
-العبر في خبر من غبر، مطبعة حكومة الكويت، 1984م
الذهبي:
-دول الاسلام، دار الكتاب العربي، بيروت، 1421هـ
الذهبي:
-سير اعلام النبلاء،دار الحديث، القاهرة، 2006م
ابن سعد:
- الطبقات الكبرى، دار صادر، بيروت، 1968م
السيوطي:
- تاريخ الخلفاء،مطبعة السعادة، 1371هـ/ 1952م
الطبري:
-تاريخ الامم والملوك، دار الكتب العلمية، بيروت، 1407م
ابن عبد ربه:
- العقد الفريد، دار الاحياء التراث العربي، بيروت، 1999م
ابن عساكر:
-تاريخ مدينة دمشق، دار الفكر، بيروت، 1996م
ابن غدار المراكشي:
-البيان المغرب في اخبار المغرب، دار الثقافة، بيروت، لبنان،1983 م.
ابن الفرضي:
- تاريخ علماء الاندلس،دار الكتب العلمية، بيروت، 1967م
ابن قتيبة:
-الامامة والسياسة، دار الكتب العلمية، بيروت، 1997م
-الشعر والشعراء، دار المعارف، مصر، 1966م
-المعارف، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1992م
-المعارف، دار المعارف، القاهرة (د ت)
-عيون الاخبار، مؤسسة المصرية العامة، (د ت)
ابن قدامة:
التبيين في الانساب القرشيين، دار العلم للملايين، بيروت (د ت)
ابن قوطية:
-تاريخ افتتاح الاندلس، دار الكتاب، بيروت، 1979م
ابن كثير:
- البداية والنهاية، دار إحياء التراث العربي، 1408، هـ/ 1988م
محمد رضوان الداية:
- ديوان ابن عبد ربه، دار الكتاب العربي، ،بيروت، لبنان،1993م.
المسعودي:
-التنبيه والاشراف،دار الصاوي، القاهرة (د ت)
-مروج الذهب ومعادن الجوهر، دارالاندلس، بيروت، 1965م
المقري:
-نفخ الطيب، دار العلم للملايين، بيروت، 1982م
ابن منظور:
-مختصر تاريخ دمشق، بيروت، 1991م،
ياقوت الحموي:
-معجم الادباء، دار الكتب العلمية، بيروت، 1991م
-معجم البلدان، دار الصادر، بيروت، 1995م
اليعقوبي:
-تاريخ اليعقوبي، دار الصادر، بيروت (د ت)
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2020 Nariman Abdalla Ali
![Creative Commons License](http://i.creativecommons.org/l/by/4.0/88x31.png)
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
يوافق المؤلفون الذين ينشرون في هذه المجلة على المصطلحات التالية:
١. يحتفظ المؤلفون بحقوق الطبع والنشر ومنح حق المجلة في النشر الأول مع العمل المرخص له في نفس الوقت بموجب ترخيص المشاع الإبداعي [سيسي بي-نك-ند 4.0] الذي يسمح للآخرين بمشاركة العمل مع الإقرار بحقوق التأليف والنشر الأولي في هذه المجلة.
٢. يمكن للمؤلفين الدخول في ترتيبات تعاقدية إضافية منفصلة للتوزيع غير الحصري للنسخة المنشورة من المجلة من العمل (على سبيل المثال، نشرها في مستودع مؤسسي أو نشرها في كتاب) مع الإقرار بنسخة أولية نشر في هذه المجلة.
٣. يسمح للمؤلفين وتشجيعهم على نشر عملهم عبر الإنترنت (على سبيل المثال، في المستودعات المؤسسية أو على موقعهم على الويب) قبل وأثناء عملية التقديم، حيث يمكن أن يؤدي إلى التبادلات الإنتاجية، فضلا عن الاستشهاد المبكر والأكبر للعمل المنشورة ( انظر تأثير النفاذ المفتوح).