إنتاج الطاقة الكهربائية واستهلاكها في مدينة رانية (دراسة في الجغرافيا الاقتصادية)

المؤلفون

  • فاطمة قادر مصطفی قسم الجغرافيا، كلية العلوم الإنسانية، جامعة رابةرين، مدينة رانية، إقليم كردستان، العراق
  • ساكار محمد حسین قسم الجغرافيا، كلية العلوم الإنسانية، جامعة رابةرين، مدينة رانية، إقليم كردستان، العراق

DOI:

https://doi.org/10.32410/huj-10280

الملخص

ملخص
الكهرباء من أهم الاكتشافات التي غيرت حياتنا للأفضل، وهي جزء من حياتنا اليومية، فلا يمكن الآن تخيل عالمنا بدون كهرباء، وعلى فرض أنّنا قادرون على الاستغناء عن المصابيح الكهربائيّة، وعن معظم الأجهزة الكهربائيّة في منازلنا، ومكاتبنا، فهل يمكن الاستغناء عن الأجهزة الطبيّة التي يعتمد تشغيلها على الكهرباء؟ فما هي الكهرباء؟ وكيف يتم توليدها؟ وما أهم استخداماتها وميزاتها؟ والأهم من ذلك كيف يمكن ترشيد استخدامها؟
الطاقة الكهربائية هي أحد أنواع الطاقة الموجودة في الطبيعة، يمكن الحصول على الطاقة الكهربائية من الطبيعة عن طريق الصواعق والاحتكاك ولكن هذا صعب وغير مجدٍ اقتصادياً. ولكن يمكن توليد الطاقة الكهربائية بعدة طرق أخرى منها الكيميائية مثل البطاريات أو عن طريق تحويل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية وذلك بتحريك سلك موصل في مجال مغناطيسي كما في المولدات الكهربائية أو بتسخين مزدوج حراري كما في المزدوجة الحرارية. الطاقة الكهربائية هي إحدى الصور المهمة للطاقات التي تستخدم في شتى المجالات والتي لا غنى عنها في حياتنا اليومية في الاستخدامات المنزلية كالإنارة والتدفئة وتشغيل الأجهزة الكهربائية المنزلية وكافة المجالات الأخرى مثل الصناعة والاتصالات والمجالات العلمية.


پوختە
 كاره‌با به‌‌دیارترین ئه‌و داهێنانه‌یه‌ له‌قه‌ڵه‌م ده‌درێت كه‌ ژیانی مرۆڤی گۆرێ بۆ باشترین شێواز، هه‌روه‌ك به‌شێكی گرنگه‌ له‌ژیانی ڕۆژانه‌مان، وه‌له‌ ئێستادا ‌ناتوانین به‌ هه‌ست بوونی جیهانی گه‌وره‌ بكه‌ین بێ بوونی كاره‌با، گریمان له‌تواناماندایه‌ ده‌ستبه‌رداری گلۆپی كاره‌بایی، وسه‌رجه‌م ئامێره‌ كاره‌باییه‌كانی تر بین له‌ماڵ ونوسینگه‌كانماندا، به‌ڵام ئایا ده‌توانین ده‌توانین واز له‌ ئامێره‌ پزیشكییه‌كانبێنین كه‌ به‌كاره‌با كار ده‌كه‌ن؟ بۆیه‌ ده‌بێ بپرسین‌ كاره‌با چییه‌، چۆن به‌رهه‌م دێت وه‌ به‌كارهێنان و تایبه‌تمه‌ندییه‌كانی چین؟ له‌وانه‌ش گرنگتر چۆن به‌كارهێنانه‌كانی ڕێكده‌خه‌ین؟ وزه‌ی كاره‌با یه‌كێكه‌ له‌جۆره‌كانی وزه‌ی هه‌بوو له‌ سروشت، كه‌ ده‌كرێ له‌ ڕێگه‌ی هه‌روه‌ بروسكه‌ و هێزی لێكخشان به‌ده‌ستی بهێنین، به‌ڵام كارێكی قورس ونائابوورییانه‌یه‌‌، به‌ڵكو ده‌توانین به‌كۆمه‌ڵه‌ ڕێگایه‌كی تر وزه‌كه‌ به‌ده‌ست بهێنین، به‌نمونه‌ هۆكاری كیمیایی وه‌ك پاتری یان له‌ڕێگه‌ی گۆڕینی هێزه‌ی جوڵه‌ییه‌وه‌ كه‌ ده‌گۆڕدرێت بۆ وزه‌ی كاره‌بایی، ئه‌وه‌ش به‌ جوڵاندنی ته‌زووی گه‌یشتوو به‌ بواری موگناتیسی هه‌روه‌ك ئه‌وانه‌ی له‌مولیده‌ كاره‌باییه‌كان ده‌ست ده‌كه‌ون، یان به‌هۆی ڕێگای تره‌وه‌. وزه‌ی كاره‌با یه‌كێكه‌ جۆره‌ گرنگه‌كانی ئه‌و جۆره‌ وزانه‌ی كه‌ له‌بواره‌ جۆربه‌جۆره‌كاندا به‌كارده‌هێنرێن، كه‌ ناوتوانین ده‌ستبه‌رداری بین له‌ ژیانی ڕۆژانه‌مان، چونكه‌ به‌كاردێت بۆ ڕوناكردنه‌وه‌، گه‌رمكردن، ئیشپێكردنی ئامێره‌ كاره‌باییه‌كانی ماڵ وزۆر بواری تر وه‌ك پیشه‌سازی و په‌یوندییه‌كان و زۆر بواری تر.

المراجع

اولا: المراجع العربية:

اماني احمد المنشاوي، الطاقة الكهربائية في محافظة المنوفية، مجلة الجغرافية العربية، العدد الخامس والخمسون، تصدر عن الجمعية الجغرافية المصرية، القاهرة، 2010.

حكومة‌ إقليم كوردستان (2013)، وزارة‌ التخطيط، مديرية‌ الإحصاء السليمانية،‌ قسم gis .

عبدالله حمادي الطرزي، الطاقة الكهربائية في سلطنة عمان، مجلة دراسات الخليج العربي والجزيرة العربية، العدد 100، جامعة الكويت، 2001.

عيد رشاد العاني، واقع انتاج الطاقة الكهربائية بين التحدي والطموح، مجلة علوم، العدد 57، وزارة الثقافة والاعلام، بغداد، 1991.

هيثم كاظم دواح القريشي، صناعة الطاقة الكهربائية في محافظة بغداد، رسالة ماجستير، كلية الاداب، جامعة بغداد، 2009، غير منشورة.

محمد فراج حسانين، انتاج واستهلاك الكهرباء في محافظة الدقهلية، دراسة في جغرافية الطاقة، مجلة الجغرافية العربية، العدد السابع والاربعون، تصدر عن الجمعية الجغرافية المصرية، القاهرة، 2009.

ثانيا: المراجع الاجنبية:

Manners, G. Geography of energy, Hutchinson University Library, London, 1968.

Samia M. Rashad, Sustainability and sustainable development indicators case study; Egypt’s electric power supply system, Environmental physics conference, Alexandria, Egypt, 2006.

ثالثا: المطبوعات الحكومية:

مديرية زراعة رانية, قسم الانواء الجوية, بيانات كمية الامطار, بيانات غير منشورة, 2018.

مديرية احصاء رانية, عدد سكان مدينة رانية, بيانات غير منشورة, 2018.

مديرية كهرباء رانية, قسم الاحصاء, بيانات غير منشورة, 2016.

منشور

2020-03-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

مصطفی ف. ق., & حسین س. م. (2020). إنتاج الطاقة الكهربائية واستهلاكها في مدينة رانية (دراسة في الجغرافيا الاقتصادية). مجلة جامعة حلبجة:: گۆڤاری زانکۆی هەڵەبجە, 5(1), 412-428. https://doi.org/10.32410/huj-10280