دور القنوات الإعلامية في صناعة التوعية البيئية (من منظور إسلامي)

المؤلفون

  • عدنان عبدالقادر کامل الهورامانی قسم أصول الدين، كلية العلوم الإسلامية، جامعة السليمانية، السليمانية، إقليم كردستان، العراق

DOI:

https://doi.org/10.32410/huj-10276

الملخص

 هذا البحث : بيان لدور ( media ) القنوات الإعلامية المتمثلة في المنصات الألكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي(Facebook وInstagram  و YouTube و  (Twitterوالإعلام الرقمي (Digital Media) في نشر التوعية البيئة ، بين مختلف شرائح المجتمع ، ويبرهن البحث على أن قضية الوعي البيئي هي من القضايا المهمة والـمحورية للعالم ، ومصادر الفقه الإسلامي حافلة بكثير من التفاصيل المتعلقة بتطبيق المبادئ التي تحرّم الإسراف في استهلاك الموارد .

    الهدف من هذا البحث: الاسهام في بناء خطة إعلامية تسعى الى تحقيق نشر الوعي البيئي ، ولم يعد الاتصال المواجهي (Face to face) الذي يشمل الندوات والمؤتمرات والخطب والدروس الدينية والاتصالات الشخصية، هي الوسيلة الوحيدة لنشر الدعوة ، بل أصبحت أدوات التكنولوجيا والتقنيات الإعلامية الحديثة وسائط ووسائل مهمة وضرورية لإيصال المبادئ السامية إلى كافة الناس ؛ لذا أصبح من الضروري إدخال منهج التربية البيئية في المناهج التعليمية في مدارسنا، خصوصا في المراحل الابتدائية ، وإنتاج أفلام وألعاب هادفة ، لتربية جيل يقدس البيئة و يحترمها ، ويقف وقفة حازمة وقوية أمام المشاريع والفعاليات التي تضر البيئة.

   يناقش البحث آثار خطورة العدوان على البيئة في عصر تقنية المعلومات ، فالجرائم المتحققة عن هذا العدوان تتميز عن الجرائم العادية بسرعتها الفائقة وتأثيرها المدمّر ، وأن المحافظة على البيئة صارت من أهم القيم الحضارة المعاصرة ، حيث يتبناها السياسيون في برامجهم الانتخابية، والإعلاميون في دعاواهم الحضارية .

     من أجل وضع اليد على إنتاج برامج متنوعة للتوعية البيئية وفق المقاصد الإسلامية ،كان يبغي تقسيم البحث وفق المباحث والمطالب 

المراجع

الإعلام البيئي بين النظرية والتطبيق: جمال الدين السيد علي صالح، ط: بدون، مركز الاسكندرية للكتاب/ الاسكندرية، 1424هـــ ـــــــ2003م .

الإعلام البيئي في دولة الكويت: (رســــــــــــــالة ماجســــــــــتير)، مشــــــــعل فايز العتيبي، جامع الشـــــــــــــرق الأوسط، كلية الإعلام، 2012م .

الإعلام العربي البيئي: زكريا بن مصطفى، المجلة العـــربية للثقــافة، ع: 19، س: العاشـــــرة، أيلول/ 1990م .

الإعلام و دوره في تحقيق الأمن البيئي :عبدالله أحمد الشايع عبد العزيز ، أكاديمية نايف للعلوم الأمنية ، 2003 م .

الإعلام والاتصـال بالجماهير: د. ابراهيم إمـــــــــام، ط: الأولـى، مكتبة الانجلو المصرية، 1969م.

الإنسان وتلوث البيئة: محمد السيد أرناؤوط ، ، ط: السادسة ، الدار المصرية اللبنانية/ القاهرة ، 1427هـ ـــــ 2006م .

البيئة و التلوث: د. عمار مطير خليف الشمري وآخرون، مطبعة الأيك/ بغداد، 2011م، ص (22).

البيئة والمجتمع (دراسة في علم اجتماع البيئة: د.حسن عبد الحميد أحمد رشوان، المكتب الجامعي الحديث/ الإسكندرية، 2006م .

تاج العروس من جواهر القاموس : محمد مرتضى بن محمد الزبيدي الحسيني الحنفي (ت1205هـ)، تحـقيق: علي هلالي، المجلس الوطني/ كويت، ط: الأولى، 1421هـ ـــ2001م.

الثقافة البيئية مطلب حضاري للأسرة: د. محمود أحمد حميد، ط: الأولـى، دار الرضا/ دمشق، 2003م .

الســــلوكيات المضـــرة بالبيئة، ينظر: ســــلوكيات بيئية غير مرحب بـــها: د. زكريا طـــاحون، شـــركة ناس للطــباعة/ القاهـرة، 2002م .

سلوكيات بيئية غير مرحب بها : د. زكريا طاحون ، شركة ناس للطباعة / القاهرة ، ط: الأولى، 2002م .

السياحة والبيئة بين التأثير والتأثر: أ. د. محمّد الصيرفي، المكتب الجامعي الحديث/ الإسكندرية، ط: الأولى، 2009م .

الصحاح: تاج اللغة وصحاح العربية :إسماعيل بن حمّاد الجوهري التركي (ت396هـــ)، تحقيق: أحمـــد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين، بيروت/ لبنان، ط: الرابعة: 1990م

علم البيئة مدخل عام : د. أحمد رشيد و هناء الحسن رشيد، ط : الأولى ،معهد الانماء العربي / بيروت ،1981م .

علم النفس البيئي: د. السيد فهمي علي، دار الجامعة الجديدة / الإسكندرية، 2009م .

لسان العرب : أبو الفضل جمـال الدين محمد بن مكرم بن منظور الإفـــريقي المصـري (ت711هـــ)، دار صادر، بيروت/ لبنان، ط: الأولــى، 1997م .

مختار الصحاح: محمد بن أبي بكر بن عبد القادر الرازي (ت666هـــ)، اعتنى به: أحمد جاد، دار الغد الجديد/ القاهرة، ط: الأولى، 1428هـــ ـــ 2007م .

المسؤولية عن الأضرار البيئية: أ. د. محمد محمود السرياني، مجلة جامعة أم القرى، للعلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية/ المملكة العربية السعودية ، مجلد/ 13، ع: الأول، شوال/ 1421هـ ــ يناير 2001م .

المصباح المنير: أحمـــد بن محمد بن علي المقري الفيومي (ت770هـــ)، دار الحديث/ القاهرة، 1424هـــ ـــ 2003م .

المعالجة الإعلامية لمشكلات البيئة في الصحافة الجزائرية (رسالة ماجستير): زينة بوســـالم، جامعة منتوري، كليـــة العلوم الانســـانية والعـــلوم الاجتماعية، 2011م .

معجــم القاموس المحيط: مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز آبادي (ت 817 هـ)، رتبة و وثقة: خليل مأمون شيحا، دار المعرفة، بيروت/ لبنان، ط: الخامسة، 1432 هـ ـــ 2011 م .

مقدمة في علوم البيئة: محمد إسماعيل عمر، دار الكتب العلمية/ القاهرة، ط: الأولى .

نحو دور فعّال للخدمة الاجتماعية في تحقيق التربية البيئية: د. عصام توفيق قمر، و د. سحر فتحي مبروك، المكتب الجامعي الحديث/ الإسكندرية، 2004م .

واقع الاعلام البيئي في فلسطين وآليات تعزيزه: (رسالة ماجستير): منير أبو راس، الجامعة الاسلامية/ غزة، كلية الآداب، 1432هـ ــــــــ2011م .

منشور

2020-03-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

کامل الهورامانی ع. ع. (2020). دور القنوات الإعلامية في صناعة التوعية البيئية (من منظور إسلامي). مجلة جامعة حلبجة:: گۆڤاری زانکۆی هەڵەبجە, 5(1), 342-352. https://doi.org/10.32410/huj-10276