Evaluation of the Transitional Criminal Justice Rationale and Logislation in Iraq - Halabja as an example-

Authors

  • Majeed Khedher Ahmed Faculty of Law, College Of Law, Soran University, Soran City, Kurdistan Region, Iraq
  • Abdal Mohammad qadr Department of Law, College Of Law, Duhok Polytechnic University , Duhok City, Kurdistan Region, Iraq
  • Govand jutiar mohammad Faculty of Law, College Of Law, Soran University, Soran City, Kurdistan Region, Iraq

DOI:

https://doi.org/10.32410/huj-10259

Abstract

أولاً - توطئة البحث : إن العدالة الانتقالية نتاج للخطاب الدولي حول حقوق الإنسان، وهي تشكل جزءاً منه . باعتبار أن العدالة الإنتقالية هي مجموعة من التدابير «القضائيّة» وغير القضائية والتي طبقت دوليّاً من أجل محاربة ومكافحة انتهاكات حقوق الإنسان ، ومن التدابير المتخذة بهذا الشأن (الملاحقات القضائيّة) بالإضافة لتشكيل لجان لتقصي الحقائق ، وأشكال مختلفة لإصلاح ومحاسبة المؤسسات لاسيما المؤسسات القضائية والعسكرية والأمنية التي أسهمت في تلك الإنتهاكات الجسيمة . ولا تعد العدالة الإنتقالية نوعاً من أنواع العدالة الخاصة ، بل هي لتحقيق «العدالة» في فترات إنتقالية من النزاع أو القمع ، من خلال كشف المتورطين في جرائم حقوق الإنسان لاسيما من المسؤولين الكبار من خلال اللجان التحقيقية ولجان الحقيقة والتحقيق معهم ومحاكمتهم وتعويض الضحايا ، حيث يعتبر هذا الأمر إعترافا بحقوق الضحايا ، ومن هنا تقوى الديمقراطيّة ويشتد عضد سيادة القانون .
ثانياً - أهمية البحث : تكمن أهمية العدالة الانتقالية الجنائية كموضوع البحث على أثر أهمية وخطورة الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان لاسيما في العراق وإرث انتهاكات وجرائم حقوق الإنسان الخطيرة على مر الحكومات السابقة كجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية والتصفية الجسدية والاعتقال التعسفي والاختفاء القسري واليوم نرى تكرارها على يد الحكومات الحالية .
ثالثاً - أهداف البحث وفرضياته : يهدف البحث من خلال تحديد استراتيجيات العدالة الانتقالية بشكل أساسي، إلى تحقيق المصالحة الوطنيّة الجنائية خصوصاً والمجتمعية الشاملة عموماً. كما يهدف البحث بواسطة أسس العدالة الانتقالية إلى تحديد خطوات مساءلة وإصلاح مؤسسات الدولة، وعلى رأسها مؤسسة الجيش والشرطة والأمن، وكافة المؤسسات المتورطة في ارتكاب انتهاكات حقوق الإنسان، أو التي لم تمنع ارتكابها. وبهذا يكون البحث بموضوعه يتبنى محاولة وضع السبل والآليات الجنائية المناسبة التي من شأنها أن تمنع، وإلى حد كبير، تكرار هذه الانتهاكات في المستقبل. كما يهدف البحث من خلال طرح موضوع العدالة الانتقالية الجنائية أولا إلى عدم إفلات الجناة من العقاب مهما كانت وظائفهم وعناوينهم في الدولة ، وترسيخ ثقافة المسؤولية الجنائية لدى الدولة ومؤسساتها، وكذلك لدى الأفراد
رابعاً - إشكالية البحث : تكمن إشكالية البحث في التساؤلات التالية : 1. هل تكمن مشكلة تحقيق العدالة الإنتقالية الجنائية في النقص التشريعي للقوانين الجنائية أم في تشكيل المحاكم الجنائية الخاصة ، أم تكمن في ظلم هذه القوانين والمحاكم وعدم إنصافها وعدم حياديتها ؟ أم تكمن المشكلة في عدم وجود بيئة مناسبة لتحقيقها أو في غياب الإرادة الحقيقية للدولة في تحقيقها ؟ 2 . ماهو مستقبل العدالة الانتقالية، هل يكمن مستقبلها في تأسيس جديد لنمط الشرعية الدستورية المؤسساتية ، وتجاوز إرث الماضي الثقيل عبر مجموعة من الإجراءات الجنائية وغير الجنائية تؤسس للدخول في المصالحة الوطنية وتؤسس لدولة القانون ؟ وكيف يتم التعاطي القانوني مع الانتهاكات السابقة لحقوق الإنسان ، وماهي المقاربات الجنائية الأولية لمواجهة تلك الانتهاكات الماضية ؟ 3 . مامدى ارتباط قضايا إقرار العدالة الانتقالية بملفات العنف السياسي (الاختطاف ، والتعذيب ، والاختفاء القسري ، والتصفية الجسدية ونحوها ) بالشؤون الدولية على نطاق واسع ومتزايد يتجاوز السياسات المحلية الخاصة بكل دولة على حدة ؟ 4 . وما مدى نجاح العدالة الانتقالية في العراق ؟ وهل ينبغي توفير بيئة معينة في العراق لكي تؤدي اجراءات العدالة الانتقالية النتائج المتوخاة منها، كتوفر بيئة آمنة بعيدة عن دوامة العنف والتصفيات الطائفية والسياسية ، و سيادة القانون ، و استقلال القضاء في ظل اطر من المؤسسات الشرعية يتم اختيار اعضائها من خلال تشاور مجتمعي تساهم فيه مختلف القوى والاطياف ؟

References

اولا:- القران الكريم.

ثانيا:- الكتب الفقهية واللغوية

مجمع اللغة العربية بالقاهرة، المعجم الوسيط، ص(588).

الفيروزآبادي، مجد الدين محمد بن يعقوب : القاموس المحيط، (4/13) فصل العين باب اللام.

ابن منظور، محمد بن مكرم : لسان العرب (10/ 106- 449).

ابن فارس، أبي الحسين أحمد: معجم مقاييس اللغة، (4/246).

القاموس المحيط ومقاييس اللغة دون اللسان.

ثالثا:- الكتب والبحوث القانونية

المستشار عادل ماجد، معايير تطبيق العدالة الانتقالية في العالم العربي، المؤسسة الالمانية للتعاون القانوني الدولي، القاهرة، 2013،.

د. إدريس لكريني، شروط الفاعلية: دور لجان المصالحة في معالجة الاستقطاب المجتمعي، ملحق مجلة السياسة الدولية، العدد 194، سنة 2013،.

أحمد شوقي بنيوب، تقديم د. الطيب البكوش، سلسلة أدلة تدريبية، بدعم من مؤسسة الصندوق الوطني للديمقراطية،المعهد العربي للديمقراطية2007،.

نويل كالهون، معضلات العدالة الانتقالية في التحول من دولة شمولية الى دولة ديمقراطية، ترجمة ضفاف شربا، إعداد الشبكة العربية للابحاث والنشر، ط1 2014،.

عبدال محمد قادر، الموازنة بين المصالح في القانون الجنائي، رسالة ماجستير، كلية القانون والعلوم السياسية جامعة دهوك، 2017،.

رجب علي حسن، العدالة التصالحية اتجاه جديد في السياسة الجنائية، اطروحة دكتوراه ، كلية القانون والعلوم السياسية - جامعة دهوك، 2016، .

د.سهيل حسين الفتلاوي، قانون الحرب، دار القادسية للطباعة، 1984،.

أدوات سيادة القانون في الدول الخارجية من نزاعات (نيويورك، جنيف، مفوضية الامم المتحدةلحقوق الانسان 2009).

انظر وثائق مؤتمر العدالة ما بعد النزاعات المسلحة والمحكمة الجنائية الدولية 15-16 كانون الثاني 2009، القاهرة جامعة الدول العربية 2009، .

لاجان محمد أمين عثمان ،العدالة الانتقالية العراق انموذجاً ، رسالة ماجستير مقدمة الى كلية القانون والسياسة جامعة السليمانية ، 2009 ، .

من موجز تقرير الامين العام للأمم المتحدة حول «سيادة القانون والعدالة الانتقالية في مجتمعات الصراع ومجتمعات ما بعد الصراع»، مجلس الامن الدولي، 4 آب 2004، التقرير رقم 616 / 2004 / S، .

د. محمود شريف بسيوني، مدخل لدراسة القانون الدولي الانسني، جامعة ديبول، شيكاغو –2003،.

قرار مجلس الأمن الدولي رقم 935 في يوليه 1994 بشأن إنشاء لجنة الخبراء للتحقيق في الجرائم التي ارتكبت في راوندا.

عبدالحسين شعبان، وآخرون، الطائفية والتسامح والعدالة الانتقالية من الفتنة الى دولة القانون،سلسلة كتب المستقبل العربي(66) الحلقات النقاشية(1) مركز دراسات الوحدة العربية،ط 1، بيروت، 2013،.

د. ماهر جميل أبو خوات، لجنة تقصي الحقائق والعدالة الانتقالية، في اطار القواعد الدولية والممارسات الوطنية،دار النهضة العربية، القاهرة، 2014ن >

د. علي صادق أبوهيف، القانون الدولي العام، منشأة المعارف، 1975،

د. سهيل حسين فتلاوي، القانون الدولي العام في السلم، دار الثقافة، عمان- الأردن، 2010،

د. نبيل حلمي، التوفيق كوسيلة سلمية لحل المنازعات في القانون الدولي العام دار النهضة العربية، ط1، 1983،.

رياض العطار، انتهاكات حقوق الانسان في العراق، ط1، الجمعية العراقية لحقوق الانسان، سوريا، 2001،

أ.د.مجيد خضر احمد ، المسؤولية القانونية للشركات المزودة بالمواد الكيمياوية لضرب حلبجة ، بحث منشور في مجلة مؤتمر جامعة حلبجة الاول ، في الذكرى 29 للإبادة الجماعية لحلبجة ، في 16/3/2017 ..

للمزيد انظر المادتين (9 و10) من النظام الاساسي لهيئة الانصاف والمصالحة للمغرب لعام 2004.

د. ادريس لكرينين المغرب وتجربة المصالحة والانصاف، مجلة الديمقراطية ، مؤسسة الاهرام، تشرين الأول 2006.

د. وعدي سليمان المزوري، شرح قانون اصول المحاكمات الجزائية العراقي نظرياً وتطبيقياً، مطبعة تبايي، أربيل- أقليم كوردستان –العراق،2015،.

سعيد حسب الله عبدالله، اعادة المحاكمة وآثارها القانونية، رسالة ماجستير،كلية القانون –جامعة بغداد، 1983،.

أدوات القانون لدول مابعد الصراع «لجان الحقيقة» مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الانسان، نيويورك/ جنيف، 2006،.

عن أحمد شوق بنيوب، دليل حولة العدالة الانتقالية، المعهد العربي لحقوق الانسان، 2007،

د . خالد الشرقاوي السموني، العدالة الانتقالية والمصالحة والإنصاف - تجربة المغرب

د. إدريس لكريني، شروط الفاعلية، دور لجان المصالحة في معالجة الاستقطاب المجتمعي، ملحق مجلة السياسة الدولية، العدد194،سنة 2013،

- د. وعدي سليمان المزوري، شرح قانون أصول المحاكمات الجزائية (نظرياً وعملياً)،ط2، من منشورات مكتبة تبايى، أربيل- أقليم كوردستان العراق، 2015، ص35.

نبيل عبدالرحمن ناصرالدين، ضمانات حقوق الانسان وحمايتها وفقا للقانون الدولي والتشريع الوطني، المكتب الجامعي الحديث، الاسكندرية، 2008،.

انظر: تافكة عباس البستاني، مبدأ الاختصاص العالمي في القانون العقابي، ط1، مطبعة اراس ، اربيل، 2009،.

د.حسين الشيخ محمد طه الباليساني، القضاء الدولي الجنائي، مطبعة الثقافة، اربيل ،2004،ص61 وما بعدها . و تاظطة عباس البستاني، مصدر سابق،.

- د.محمود نجيب حسني، دروس في القانون الجنائي الدولي، دار النهظة العربية، القاهرة، 1960،.

ا.د.مهدي جابر مهدي، دراسات قانونية حول العدالة الجنائية الدولية (دارفور انموذجا)، ط1، مكتب مريوان كرافيك، اربيل، 2010.ص164.

د.يوسف حسن يوسف، المحاكمات الدولية المعاصرة ، ط1، المركز القومي للاصدارات القانونية، القاهرة، 2011،.

د.سعيد حسب الله ، شرح قانون اصول المحاكمات الجزائية،دار الحكمة للطباعة والنشر، الموصل، 1990،.

د.حسين الشيخ محمد طه الباليساني، القضاء الدولي الجنائي، مطبعة الثقافة، اربيل ،2004، - فالا فريد ابراهيم، المسؤولية المدنية الدولية عن جريمة الإبادة الجماعية، مطبعة جامعة صلاح الدين – اربيل، 2004

رابعا:- المصادر الالكترونية

وليد غبارة ، من العدالة الانتقالية الى عدالة الانتقال الديمقراطي ، موقع الكتروني :http://www.lebonpeuple.com/index.php/articles/54 الزيارة 10/3/2019 .

المركز الدولي للعدالة الانتقالية، تعريف العدالة الانتقالية ، موقع الكتروني :http:www.ictj.org/arlabout/transitional. Justice . الزيارة 11/3/2019

عبد الباسط المغايري، قراءة في كتاب «معضلات العدالة الانتقالية في التحول من دول شمولية الى دول ديمقراطية»، الكاتبة، نويل كالهون، ترجمة، ضفاف شربا، الشبكة العربية للابحاث والنشر، بيروت، 2014، متاح على الرابط التالي: www.mominoun.com الزيارة : 15/3/2019 .

نجاح العلي ، اليات تطبيق العدالة الانتقالية في العراق، الحوار المتمدن- العدد: 3133 - 2010 / 9 / 23 - 13:14 المحور: حقوق الانسان ، متاح على النت : www.m.ahewar.org/s.asp?aid=229836&r=0تأريخ الزيارة 19/3/2019 .

آدم كردي شمس ، مفهوم العدالة الانتقالية ، سودانايل ، صحيفة سودانية الكترونية، 2016 . متاح على الموقع : www.sudanile.com/index.php?optionا الزيارة 20 / 3/ 2019 .

علي مهدي ، العدالة الانتقالية الطريق الامثل للتحول الديمقراطي، دكتوراه في القانون الدستوري، الحوار المتمدن . متاح على الرابط التاليwww.m.ahewar.org/s.asp?aid=443589&r=0 – : 20/ 3 / 2019

فريد لمريني ، مفهوم العدالة الانتقالية ، هسبريس مجلة الكترونية مغربية ، 2017 ، متاح على الموقع :https://www.hespress.com/writers/358248.html الزيارة 20/3/2019 .

غادة الحلايقة، ما هي العدالة الانتقالية،مجلة الكترونية موضوع ، 2017 ، متاح على الموقع : https://mawdoo3.com/ الزيارة 24/3/2019

ديراسة آلية الخبراء المعنية بحقوق الشعوب الأصلية لمجلس حقوق الإنسان في جمعية العامة لامم المتحدة المنشور: https://www.ohchr.org/Documents/Issues/IPeoples/EMRIP/Session7/A-HRC-EMRIP-2014-3_ar.pdf الزيارة 24/3/2019

ما هي العدالة الانتقالية ،تقرير المركز الدولي للعدالة الانتقالية، متاح على الموقع : http://ictj.org/sites/default/files/ICTJ-Global-Transitional%20Justice-2009-Arabic.pdf الزيارة 24/3/2019

فريد لمريني ، مفهوم العدالة الانتقالية ، هسبريس مجلة الكترونية مغربية ، 2017 ، متاح على الموقع : https://www.hespress.com/writers/358248.html الزيارة 20/3/2019 .

فريد لمريني ، مفهوم العدالة الانتقالية ، هسبريس مجلة الكترونية مغربية ، 2017 ، متاح على الموقع: https://www.hespress.com/writers/358248.htmlالزيارة 20/3/2019 .

-htt//edu 2day . blog spot com تأريخ الزيارة 28/3/2019.

د. مارك فريمان وبرسيلاب هاينر،المصارحة (نيويورك : المركز الدولي للعدالة الانتقالية)، 2004 ، أشار اليه أحمد شوقي ننيوب،. متاح على الرابط : https://books.google.iq/books?isbn=9796500304984 . الزيارة 21/3/2019

- علي مهدي، العدالة الانتقالية الطريق الامثل للتحول الديمقراطي، متاح على الموقع التالي:

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=443589&r=0 الزيارة 26/3/2019

- Forner Reconstruction: America’s Unfinished Revolution. 18663-1877

نوفمبر 26, 2015 لجنة متابعة وتنفيذ المصالحة الوطنية تجارب الدول ، متاح على الموقع التالي:

http://www.iraqnr.com/Home/?p=318 الزيارة 25/3/2019 .

- David Bloomfield. Reconciliation after Violent Conflict. Op. Cit..

. سلام عبود، اجتثاث البعث: لعبة سياسية ام حاجة وطنية حقيقية، موقع الحوار المتمدن، العدد 1661 2 /9 /2006 http://www.alhewar.org)) . الزيارة 20/3/2019 .

. علي البصري، العراق والعدالة الانتقالية، ملف السجناء والمعتقلين السياسيين كمثال ، 2013 www.almothaqaf.com/freepens/freepens-09/61072 . الزيارة 20/3/2019

- احسان طالب، المصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية 5 من 5، موقع الحوار المتمدن ، العدد: 4056 - 2013 / 4 / 8 http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=353363&r=0 الزيارة 26/3/2019 .

1-Toni Pfanner, cooperation Between Truth commission and the International Committee of the Red Cross , International Review of the Red Cross, Vol.88, No. 862, 2006, Pp.363-364.

2- Edoardo’ Gareppi, The Evolution of Individual Responsibility Under International Law, International Review of Red Cross. No. 835, 1999, Pp 531 -535.

Published

2020-03-30

How to Cite

Khedher Ahmed, M. ., Mohammad qadr, A., & jutiar mohammad, G. . (2020). Evaluation of the Transitional Criminal Justice Rationale and Logislation in Iraq - Halabja as an example-. Halabja University Journal, 5(1), 1–38. https://doi.org/10.32410/huj-10259

Issue

Section

Articles