Minaret, Importance in Islamic civilization

Authors

  • Ikram Sherwan Hussein Department of Archaeology, College of Humanities, University of Sulaimani, Sulaimani, Kurdistan Region, Iraq
  • Zryan Salar Hama Arif Department of Archaeology, College of Humanities, University of Sulaimani, Sulaimani, Kurdistan Region, Iraq

DOI:

https://doi.org/10.32410/huj-10454

Keywords:

Minaret, Mosque, Architectural, Islamic civilization, Brick

Abstract

Islamic minaret is considered one of the most important and prominent architectural structures in mosques, and it did not exist at the beginning of Islamic civilization during the era of the Prophet (peace be upon him) because of the preoccupation with spreading the Islamic call/Da’wa and the simplicity of Islamic architecture in the early first century H., after the extensive Islamic conquests in the reign of Omar Ibn Al-Khattab. When the Muslims met the Christian and Zoroastrian and other societies, they were getting acquainted with the great civilizations of this period, including the Christian Romans, the Zoroastrian Persians, the Buddhists, and the Hindus in India and the Far East. Each of these civilizations had an impact on Muslims, especially in the field of architecture. When the Muslims saw the churches of the Levant with high towers, where bells were hung, they used it as a means to call and gather their followers to pray and perform their worship or announce the death of a member of their community. Also, the Muslims built minarets inside or beside the mosques to call the Muslims and remind them of the time of prayers.

References

قورئانی پیرۆز

- سەرچاوە كوردييەكان:

- مەحمود، ئەحمەد كاكە. (2012). تەفسيرى ڕامان لە ماناو مەبەستى قورئان. چ 3.

- أمين، بورهان محمد. (2016). تەفسيرى ئاسان بۆ تێگەيشتنى قورئان. ناوەندى ڕۆشنبير.

- سكێرس، جنێفەر. (2012). كولتورى شارنشينى لە شارەكانى ڕۆژهەڵات، وەرگێڕانى: شەهلا وەلى جەبار. چاپخانەى ڕۆژهەڵات. هەولێر.

- المنذري، زكي الدين عبدالعظيم بن عبدالقوي. (2007). پوختەى صەحيحى موسليم. وەرگێڕانى: ليژنەيەك، ب 1، چ 2.

- المصادر العربية/ الكتب:

- إبن المنظور، (1405ه/1984م). لسان العرب. المجلد 13. نشرأدب الحوزة. قم. ايران.

- الكتاني، محمد عبدالحي. (2014). نظام الحكومة النبوية المسمى التراتيب الإدارية. تحقيق: د.عبدالله الخالدي. ج 1. شركة دار الأرقم بن أبي الأرقم للطباعە والنشر والتوزيع. بيروت..

- إبن جبير، محمد. (1980). رحلة ابن جبير. دار صادر للطباعە والنشر. بيروت.

- المقريزي، تقي الدين أحمد بن على. (1997). المواعظ والإعتبار بذكر الخطط والأثار. تحقيق: محمد زينهم و مديحه الشرقاوي. ج1. مكتبة مدبولي. القاهرة.

- عزب، خالد. (2012). فقە العمران "الدولە والمجتمع والعمارة في حضارە المسلمين". الفصل الثالث. الدار المصرية اللبنانية.

- النعيمي، عبدالقادر بن محمد الدمشقى. (1988). الدراس في تاريخ المدارس. مكتبة الثقافة الدينية. دمشق.

- رزق، عاصم محمد. (2000). معجم مصطلحات العمارة والفنون الإسلامية. ط 1. مكتبة مدبولي. القاهرة.

- إبن هشام، أبي محمد عبدالملك. (1995). سيرة النبي (). تحقيق ودراسە: مجدي فتحى السيد. (المجلد 2). ط 1. دار الصحابة للتراث. طنطا. مصر.

- البلاذري، أحمد بن يحيى بن جابر. (1957). فتوح البلدان. تحقيق: عبدالله أنس الطباغ و عمر أنس الطباغ. دار النشر للجامعيين. بيروت.

- النيسابوري، الإمام إبي الحسين مسلم بن الحجاج القشيري. (1991). صحيح مسلم. ج 1. ط 1. دار الكتب العلمية. بيروت.

- طراوة، حجازي حسن علي. (2008). إمارة عمر بن عبدالعزيز على مدينة النبوية (دراسة تاريخية وحضارة). (المجلد 1). ط 1. زهراء الشرق. القاهرة.

- الباشا، حسن. (1999). موسوعة العمارة والأثار والفنون الإسلامية. (المجلد 1). ط 1. بيروت.

- البرادوستي، زيدان رشيد أودل. (2022). الفن والعمارة الدينية في إقليم كوردستان والعراق – المآذن الأتابكية نموذجا (دراسە تحليلية ميدانية). ط 1. مطبعة جنگل. طهران.

- وزيري، د.م. يحيى. (2004). العمارة الإسلامية والبيئة. مطابع السياسە. الكويت.

- عميد، طاهر مظفر. (1989). أثار المغرب و الأندلوس. جامعة بغداد. بغداد.

- عبدالحافظ، عبدالله عطية. (2005). الآثار والفنون الإسلامية، القاهرة.

- دقيل، حسين. (2021). مآذن أثرية من مصر العثمانية، ط 1. ببلومانيا للنشر والتوزيع.، القاهرة.، مصر.

- السراج، اكرام عبدالمنعم احمد. (2012). مآذن جوامع الموصل من العصر العثماني (دراسة عمارية فنية). دار إبن الأثير للطباعة والنشر. جامعة الموصل. الموصل. عراق.

- منابع كتاب هاى فارسي:

- إبن بطوطة. (1370). سفرنامە ابن بطوطه. ترجمه: دكتر محمد على موحد، ج 1. چ 5. تهران.

- پوپ، آرتور اپهام. (1373). معماري ايران. ترجمه: غلا محسين صدرى افشار، مطبعه ميراث فرهنگى. تهران.

- مجلسي، محمد باقر بن محمد تقى. (2017). بحار الأنوار. دارالكتب الإسلاميە. تهران.

- علام، نعمت اسماعيل. (1382). هنرهاى خاورميانه در دوران إسلامي. ترجمه: عباسعلى تفضلى. چ 2. إنتشارات آستان قدس رضوي. مشهد.

- داعي الإسلام، سيد محمد على. (1362). فرهنگ نظام. ج 5. چ 2. ناشر شركت دانش. تهران.

- روبرت هيلين برند. (1737). معمارى إسلامى، شكل، كاركرد و معنى. ترجمه: باقر آيت الله زادە شيرازي. انتشارات روزنە. تهران.

- رامپورى، غياث الدين محمد بن جلال الدين بن شرف الدين. (1337). فرهنگ غياث اللغات. (المجلد 2). چ 1. فصل ميم مع نون چاپخانە گيلان. تهران.

-English source:45

- Bisheh, G.(2000). “ A Short Note on the Minaret at Qastal.”. Liber Annuus.

- Ben Youcef, Brahim. (2005).Introduction a I’architecture islamique. Alger.

- Lucian golvin: La mosquee, institute des etudes islamiques a Alger, Alger, 1960.

- رسائل الماجستير والدكتوراه:

- طرشاوي، بلحاج. (2003). "المآذن الزبانية والمرينية في تلمسان (دراسة تاريخية وفنية)". رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الأداب والعلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية. جامعة أبي بكر بلقايد. تلمسان. الجزائر.

- طرشاوي، بلحاج. (2007). "العمارة الإسلامية أصولها الفكرية ودلالاتها الثقافية والبيئة من خلال بعض النماذج". أطروحة الدكتوراە غير منشورة. كلية الأداب والعلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية. جامعة أبي بكر بلقايد. تلمسان. الجمهورية الجزائريە.

- النمري، فاطمة (مياە) ولي. (1997). "أشكال وأساليب عمارة المآذن في مساجد المشرق الإسلامي". رسالة ماجستير غير المنشورة. جامعة عمان. عمان.

- الخصاونة. ثابت محمد علي. (2001). "المئذنە في العمارة اسلامية المبكرة (دراسة وصفية تحليلية)". رسالە ماجستير غير المنشورة. جامعة اليرموك. سورية.

- المجلات العربية:

- كليب، لطفى سعيد صالح، شوكت محمد لطفى القاضي، و عزت عبدالمنعم مرغني. (2018). "تطور عمارة المآذن في اليمن ومصر (من عصر صدر الإسلام حتى العصر العثمانى) دراسة تحليلية مقارنة". Journal of Engineering Sciences، جامعة أسيوط. رقم 6. مصر. 706-718.

- الخازمي، محمد مصطفى. (2016). "المئذنة: أصلها - نشأتها – عناصرها". مجلە الأكاديمية للعلوم الأساسية والتطبيقية. المجلد 15. العدد 1. 10-14.

- المعيقل، خليل إبراهيم. (1994). "مسجد عمر بن الخطاب بدومة الجندل." مجلة جامعة الملك سعود. رياض، السعودية.

- ياغي، غزوان. (2009). "المآذن في العالم الإسلامي نشأتها وتطورها". مجلة مهد الحضارات. العدد 8-9. 111-120.

- خلف، ابراهيم حسين. (2018). "المآذن الإسلامية في الهند مأذنة قطب منار انموذجا". مجلة دراسات في التاريخ والآثار، العدد 66، 423-430.

- مجلات فارسية:

- شبوح، إبراهيم. (1999). "نماذج من بواكير العمارة والتراث المكتوب في الغرب الإسلامي". مجلة البيان. منشورات جامعە آل البيت. العدد 3. السعودية.

- مصطفى، أمين مصطفى. (2012). "جامع أحمد بن طولون (263-265هـ/876-879م)". مراجعة: د.عادل محمد زيادە و د.أحمد الزيات. مطابع وزارة الدولة لشئون الأثار.

- أم بلوم، جاناتان. (1393). "مبناى پيدايش منارە از ديدگاە كرسول". مجلە صفة. ترجمه: مهندس محمد رضا بذل جو. العدد 35. ايران. 123-129.

- الجبلاوي، كمال محمود كمال محمد. (2022). "الأفكار الفلسفية والتعبيرات الرمزية للمنارات (المآذن)". المجلة العلمية الدولية في العمارة والهندسة والتكنولوجيا. 1-17.

- عبدالأمير، صفا لطفي. (2010). "الأبعاد الجمالية للمئذنة في العمارة الإسلامية". مجلة جامعة بابل، العلوم الأنسانيە، المجلد 18. العدد 2. 549-556.

- الأبحاث العلمية:

- طراد, مهند، صقر الصقور. (2016). "تصميم المآذن بين التاريخ والمعاصرة (نماذج من الأردن)". المجلد 22. العدد 4. 311-334.

- محمود، عبدالعزيز سالم. (2013). "المآذن المصرية، نظرە عامة عن أصلها وتطورها منذ الفتح العربي حتى الفتح العثماني". جامعة الأسكندرية. مؤسسة شباب الجامعة للطباعة والنشر. مصر.

- سەرچاوەى وێنەكان:

- مسجد عمر بن الخطاب في الجوف – السعودية.

https://twitter.com/mnaw7/status/800764405948489728?lang=es

- في ذكري تأسيسه.. كيف تحول مسجد إشبيليە إلى مقبرة لكريستوفر كولمبوس؟

https://gate.ahram.org.eg/News/2691976.aspx

- جامع عقبة بن نافع أو جامع القيروان الكبير - هو مسجد بناه عقبة بن نافع تونس

https://www.pinterest.com/pin/636133516097064836/

- هذا مسجد قرطبة الذي تحول إلى كنيسة !؟

https://twitter.com/bader_hmod/status/1070506360914231300

- ملوية سامراء (ملوية أبو دلف)

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=1066153160222031&id=105219749648715&p=12

- مسجد ن طولون أحد المساجد الأثرية الشهيرة بالقاهرة.

https://areq.net/m/%D9%85%D8%B3%D8%AC%D8%AF_%D8%A7%D8%A8%D9%86_%D8%B7%D9%88%D9%84%D9%88%D9%86.html

- منارة قطب منار

https://pport.com/delhi/rrem-12/

- قصة جامع النوري الكبير ومئذنته "الحدباء" في تسعة قرون.

https://al-ain.com/article/minaret-grand-mosque-nuri

- منارة سنجار.

https://mappingmena.org/ar/map/iraq/sinjar-archaeological-lighthouse

- المنارة المظفرية.

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%84%D9%81:Mudhafaria_Minaret_Minar_Park_Erbil_Iraqi_Kurdistan_August_2009_(2).jpg

- ثرثار ولكنه موسوعة تاريخية الطريق من بغداد إلى السليمانية الجزء الثاني.

https://www.algardenia.com/maqalat/37105-2018-09-22-18-13-56.html

- Bab Zuwayla Cairo

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%84%D9%81:Bab_Zuwayla_Cairo_12_0864.jpg

- دوربین شما/ منار خسروجرد.

https://akharinkhabar.ir/amp/interestings/1467069/%D8%AF%D9%88%D8%B1%D8%A8%DB%8C%D9%86-%D8%B4%D9%85%D8%A7-%D9%85%D9%86%D8%A7%D8%B1-%D8%AE%D8%B3 %D8%B1%D9%88%D8 %AC %D8%B1%D8%AF

- مئذنة زيار.

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%A6%D8%B0%D9%86%D8%A9_%D8%B2%D9%8A%D8%A7%D8%B1

Published

2023-03-30

How to Cite

Hussein, I. S., & Hama Arif, Z. S. (2023). Minaret, Importance in Islamic civilization: . Halabja University Journal, 8(1), 140-156. https://doi.org/10.32410/huj-10454

Similar Articles

1-10 of 48

You may also start an advanced similarity search for this article.